صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > منتدى الحوار العام

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,996
افتراضي اشعار رهيبة بدر عبد المحسن ( بساطة الكلمة وهندستها ) يظل الأفضل في النبطي




اشعار رهيبة
 بدر عبد المحسن بساطة الكلمة وهندستها يظل الأفضل في النبطي

اشعار رهيبة
 بدر عبد المحسن بساطة الكلمة وهندستها يظل الأفضل في النبطياشعار رهيبة
 بدر عبد المحسن بساطة الكلمة وهندستها يظل الأفضل في النبطياشعار رهيبة
 بدر عبد المحسن بساطة الكلمة وهندستها يظل الأفضل في النبطي
بدر عبد المحسن ( بساطة الكلمة وهندستها ) يظل الأفضل في النبطي .:. البـــــــــــدر .:.
مهنـــدس الكلمة الشعــرية
لـ( الــبدر ) القصائد الأجمل التي حملتنا لسماوات العشق وحب الأرض والناس وارتقت بالغزل من قصائده ذات الكلمات الغريبة والمعقدة ... في الوقت الذي اتكأ فيه الشعراء على الألفاظ الغريبة والقافية الصعبة لطباعة أسماءهم على لوحة الشعر ,, واستخدام الكثير من الكلمات النابيه أحيانا (( كاللعنة _ يالعنبو أو نعنبو !! )) وغيرها الكثير من العبارات التي تتكأ على اللفظ النابي أو يستخدم الغريب لفرض معنى الشاعر ,, وأحيانا يدعي الشاعرأنه يستخدم الجن , كقصيدة - نوت وملوك الجن- التي اشتهر بها ناصر الفراعنة فهو يدعي أنه كان من المسفلين !!
((الشاعرين المسفلين معنى مسفلين -على زعمهم- إنهم ينامون بغرفة خاصة بالبيت دون أدنى أزعاج لهم حيث تسري أرواحهم الى المقابر أو الى عالم الجن والتخاطب معهم وهذا يكون بصحبة ورفقه من الجن معهم ويقولون أن هذه القصيدة لا يكتبها بشر و إنما ينقلها بشر ، يتكلم ببساطـة ولكن هـذه البساطة هي ضـالة كــل مـن نقصهم الإبـداع ويتحدث بعمق تلقائي جبلت عليه نفسه وكلماته ))
طبعا هذا الكلام غير منطقي , ولكنه من باب الاتكاء على الأساطير والخزعبلات لنشر القصيدة ,, وينتشر هذا الفكر الغريب في أماكنفي العالم العربي , ويدعى لدينا في جنوب السعودية على سبيل المثال السقيا وهي أن الجن تذهب في الليل وتسقي الشاعر ويصبح بعدها شاعرا ويفتخر أن الجن أسقوه فلا يستطيع أحد أن ينازله وهذا معروف حتى الشعراء الأوائل ,, فقد قال أحدهم :-

اني وكل شاعر من البشر -- شيطانه أنثى وشيطاني ذكر ؟؟؟!!

عموما ما أود الوصول اليه هنا هو أن أفضل الشعراء هو من يستخدم الكلمات الدارجة والعامة ولا يتكلف في غريب اللفظ مع عمق وعذوبة الكلمة , وخير سفير لهذا الى الآن من وجهة نظري هو الأمير بدر عبد المحسن ,, فببساطة كلمانه وعمقها وصل الى القمة , لم يصل بالجن أو بغرابة القاء القصيدة أو استخدام القرآن الكريم , فالقرآن فسه بليغ ولا يحتاج الى ناقد , وما أكثر الشعراء اليوم الذين يستخدمونه في غير محله ( كهيعص) وغيرها الكثير ...

البدر تربع على قمة النبطي لأنه ولد شاعرا , منذ طفولته :

؛؛ ماقــاله البدر عن طفولته.. ْْْ؛؛

,., فوضى من ذكريات الطفولة ,.,
ليست بداية لسيرة ولا نواح على ماضي ، وإنما هي رغبة دفينة في أن أبوح برجعيتي .. وبأنني إنسان قديم .
(الفوطة ) .. أية طينية .. مشبع طينها من الخارج بالت .. وداخلها مطلي (بالجص) الأبيض .. أتذكرها جيداً إننا كنا نقضم هذا الكلاء بأسناننا ونحن أطفال .
ولدت هناك .. في الفوطة... وفي الدور العلوي
تقول أمي رحمها الله ... أن العديد من الأمهات فارقن الحياة أثناء الوضع في السنة التي ولدت فيها ... وأنها كانت قلقة .. لكن ولادتي كانت يسيرة
كان أبو سعد يشتري ما يلزم البيت من مواد غذائية .. وصويلحة تطهو طعامنا ، وبجانب القرب الضخمة التي يوضع فيها الماء ليبرد ، كانت سلامة تغسل شعري بالسدر وتدهن وجهي بالفازلين لتخفف من الشقوق الصغيرة التي يتركها البرد والجفاف على جلدي .
كنا في سلام
كنت أسمع الكبار يناقشون أشياء كثيرة ، ويتطرقون للسياسة ، ولا يخفون حماسهم لكل حركة تحررية تحدث في العالم العربي وفرحهم بها .
كنا نحس أن كل من قال : أنا عربي ، هو منا ، إلى أن صدمنا أن هناك عرب .. وعرب !
رومانسيتي بدأت بعد أن تخطيت الثانية عشرة من عمري ... أما قبلها فلم يكن لي أي علاقة بالرومانسية ... كنت طفلا قاسيا ودمويا في بعض الأحيان اذكر إننا كنا نربي ( الحمام ) أو بالأصح أخواتي يربون الحمام وأنا أحاول أن اشوي بعضها حيا وفي العاشرة من عمري امتلكت دقية وكان هذا أمر مؤسف لكل أنواع الطيور و الحيوانات إنما بعد الثانية عشرة تغيرت الأشياء وتحولت إلى فتى حالم وعاشق يمتلك شفافية كبيرة ...
في السابعة عشرة من عمري كتبت هذا الشعر :
لا والذي سواك ما ريد سواك
ما خبر نفس قد تمنت قدرها
اغلى حياتي من ثواني بها القاك
لولاك ما تسوى حياتي كدرها
ودنيا خلت من صافي الود وياك
يا عل يكسف شمسها مع قمرها




(( من قصائده ))


لو حبت النجمه نهر


لو حبت النجمه نهر .. وطاحت على صدره سنا
أن مرت الغيمة قهر .. وان هبت النسمة قهر
والى رمى طفلٍ حجر .. عكر مواعيد الهوى
انتي وانا نجمه ونهر .. وطالت مشاوير السهر
بينك وبيني الغيم ....
والشمس .. واغصان الشجر ..
وحكي العواذل والحذر ..
ولو رمي طفلٍ حجر .. عكر مواعيد الهوى
يات للنجمه سما .. وانا لي الوادي
ماختار في قربك ولا ... اختار في بعادي
امشي .. ولاودي .. لوتمسكي يدي
لااضيع فـ أمواج البحر .. ويفوت ميعادي
ان مرت الغيمه قهر .. وان هبت النسمه قهر
لو حبت النجمه نهر

,,,

حسايف

التفت ...
وتوها ... توها ما اختفت ...
ماكساها الليل ... باللون الحزين ...
التفت ... وتعالت صرخته ...
في نظرته ...
صاح ... لكن بالنظر ...
وانكسر .... شوفه عثر ...
حسايف .. تذبل الضحكه وهى بين الشفايف ..
تذبل الفرحه وتضيع ...
ويصبح الكون الوسيع ...
مايكفي خطوتين .. لاكساه الليل بااللون الحزين ..
يوم مدلها يده ..
كانت الرجفه لقا ..
ودعت فيها الشقا ..
وتركت بين الاصابع ..
عطــرهــا ..
وعمرها ... عمرها ماجت على وقت الوعد ..
إلا ذاك اليوم ..
وعمرها .. مابكت .. وماضحكت

,,,

ضيعت الدليلكـل مااقــفـــــيـت نــــــادني تعـــــــــــــالوكل مااقــبـــــلت عــــــــزم بالـرحـــــــيلوكل مااجــــنـبت واعــــــدني شـمــــــــاليااهــــل الحــــــب ضـــيعـت الـــــــــدلـيلالحــــقـيقة غـــــــــدت مـــثـل الخـــــــيالهـو عـــــــدوي وهـــــو اغــــلى خــــــليلشفـــت انا الظـــــلم من بعـــض الـــــدلاليجـــــــرح القــــــلب لو كـانه جـــــــــميلاشهـــــــد ان الهــــــــوى مـابـه عــــــدالهـــــو خـــــلى وانـا قــــــلـبي عـــــــــليلوكل ماقـــــلـت له يـابــــــــن الحــــــــلالالمحــــــــبة عـــــــــطا وانـت بخـــــــــيلالـتـفـت لـي وهــــــو عـجـــــــل وقــــــاللـــــــــذة الحــــــــب في الشىً القـــــــليل

,,,


لامن غديتي شمس


لامن غديتي شمس .. وشلون اعذلك
لابد مايظهر مع طلعتك نور
ماالومهم وان لدت عيونهم لك
من ناظرك ياربة الحسن معذور
تلطفي وان كحل التيه نجلك
وتواضعي لوبك غدى الحسن مغرور
أغار لو بالزين قد ذكر مثلك
وأغار لو غيري سبقني لك شعور
لاصار لي قلبك.. وروحك .. ووصلك
لاقافلٍ باب ..ولا بانيٍ سور
,,,

يتضح من الأمثلة السابقة بساطتها وشاعريتها الجميلة التي لا تتسنى لغير مهندس الكلمة

تحياتي ,,,

المصدر:


اقرأ أيضا::


hauhv vidfm f]v uf] hglpsk ( fsh'm hg;glm ,ik]sjih ) d/g hgHtqg td hgkf'd fsh'm hg;glm ,ik]sjih hgHtqg



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
المحسن, بساطة, الكلمة, وهندستها, الأفضل, النبطي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


اشعار رهيبة بدر عبد المحسن ( بساطة الكلمة وهندستها ) يظل الأفضل في النبطي

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 10:01 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO