#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,918
افتراضي اجمل ايمانيات عظمة صلاة الوتر ، حكم صلاة الوتر


اجمل ايمانيات
 عظمة صلاة الوتر حكم صلاة الوتراجمل ايمانيات
 عظمة صلاة الوتر حكم صلاة الوتراجمل ايمانيات
 عظمة صلاة الوتر حكم صلاة الوتر



اعزائى واحبائى النهاردة جيبالكم موضوع رائع ارجو ان تستفيدوا منه




كان بعض السلف إذا نام ليلةً عن قيام الليل
بكى كأنه فُجِعَ بولده !
يقول : مافاتني قيام هذه الليلة إلا لأن منزلتي عند الله نقصت *
_
صلاة الوتر من أعظم القربات إلى الله تعالى ..
وهي من أفضل الأعمال، وهي دأبُ الصَّالحين ،
ومن السنة المحافظه عليها في السفر والحضر
فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يتركها وهذه دلالة على أهميتها ..
إن الله وتر يحب الوتر فكن ممن يحبهم الله ورسوله بصلاتك للوتر
قال تعالى : ( وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا )
قال تعالى : ( وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلًا طَوِيلًا )
وقال تعالى : ( كَانُوا قَلِيلاً مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ , وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ )
وقال تعالى : ( تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ )
وقال تعالى : ( أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ
وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ )
المُقابلة تقتضي أنْ يكُون أهلُ القيام هم الذِّين يعلمون ، وأهلُ الغفلة والنَّوم هم الذِّين لا يعلمون ،
فدلَّ على أنَّ العلم هذا الوصف الشَّريف إنَّما يستحقُّهُ من يعمل بِهِ،
والذِّي لا يعملُ بِهِ يستحقُّ ضِدَّهُ وهو عدم العلم ..
{قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ}
هذه نافلة كما قال النبي -عليه الصلاة والسلام- عن عبد الله بن عمر:
((نعم الرجل عبد الله لو كان يقوم من الليل)) فالمدح إنَّما عُلِّق على القيام،
فكان عبد الله -رضي الله عنه- لا ينامُ من الليل إلا قليلاً، فهذا وصفُ أهل العلم،
وهذا شأنُ أهل العلم، شأنُهُم العمل بما علمُوا وما تعلَّمُوا،
أمَّا الذِّي لا يعمل فليس من أهل العلم بهذه الآية، والله المُستعان ..
# حين تسهر الليل وحدك خالياً ..
لاتستكثر ركعة تخرج من قلب صادق مؤمن ,
فتشفع لك يوم لاجزاء إلا لمن عمل
# ذق طعم الصلاة في دجى الليل الطويل ..
قم وجاهد في الحياة إن مثوانا قليل !
قم وحيداً للإله وارتجي عفو الجليل
( قم معي لله نمضي كل ما بالكون هالك )
الوتر القلب

الوتر القلب
الوتر : سنة مؤكدة.
الوتر القلب
الوتر القلب
أجمع العلماء على أن وقت الوتر لا يدخل إلا بعد العشاء، وأنه يمتد إلى الفجر.
فعن أبي بصرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
إن الله زادكم صلاة فصلوها بين العشاء والفجر رواه أحمد.
# أفضل وقت لصلاة الوتر :
الأفضل تأخير فعلها إلى آخر الليل وذلك لمن وثق باستيقاظه
لحديث جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه وسلم :
من خاف أن لا يقوم آخر الليل ، فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل،
فإن صلاة آخر الليل مشهودة ، وذلك أفضل أخرجه مسلم.
الوتر القلب
الوتر القلب
ليس للوتر ركعات معينة، وإنما أقله ركعة ، لقوله صلى الله عليه وسلم:
الوتر ركعة من آخر الليل رواه مسلم.
ولا يكره الوتر بواحدة لقوله صلى الله عليه وسلم:
ومن أحب أن يوتر بواحدة، فليفعل أخرجه أبو داود
وأفضل الوتر إحدى عشرة ركعة يصليها مثنى مثنى ويوتر بواحدة
لقول عائشة رضي الله عنها: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل
إحدى عشرة ركعة يوتر منها بواحدة
وفي لفظ يسلم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة أخرجه مسلم.
ويصح أكثر من ثلاث عشرة ركعة ولكن يختمهن بوتر كما جاء في الحديث:
صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشيت الصبح أوتر بواحدة أخرجه البخاري.


الوتر القلب




الوتر القلب
يسن للمصلي أن يقرأ في الركعة الأولى من الوتر بـ { سبح اسم ربك الأعلى }
وفي الركعة الثانية بـ { قل ياأيها الكافرون }
وفي الثالثة بـ { قل هو الله أحد }
لحديث عائشة رضي الله عنها قالت :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الركعة الأولى بـ { سبح اسم ربك الأعلى }
وفي الثانية بـ { قل ياأيها الكافرون }
وفي الثالثة بـ { قل هو الله أحد } والمعوذتين أخرجه الترمذي.
# القنوت في الوتر ( الدعاء ) :
القنوت في الوتر مستحب وليس بواجب، والدليل على مشروعيته:
أنه صلى الله عليه وسلم كان يقنت في ركعة الوتر ولم يفعله إلاّ قليلاً.
ولما روي عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال:
علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر :
اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت،
وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك،
إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت أخرجه أبو داود.
# محل القنوت :
القنوت في الوتر يكون في الركعة الأخيرة من الوتر بعد الفراغ من القراءة وقبل الركوع ،
كما يصح بعد الرفع من الركوع وكلها قد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم.
# قضاء من فاتته الوتر :
ذهب جمهور العلماء إلى مشروعية قضاء الوتر.
فقد جاء عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
من نام عن وتره أو نسيه فليصله إذا ذكره أخرجه أبو داود.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
إذا أصبح أحدكم ولم يوتر فليوتر أخرجه الحاكم.
والسنة قضاؤها ضحى بعد ارتفاع الشمس وقبل وقوفها, شفعاً لا وتراً،
فإذا كانت عادتك الإيتار بثلاث ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها
شرع لك أن تصليها نهاراً أربع ركعات في تسليمتين ،
وإذا كانت عادتك الإيتار بخمس ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها
شرع لك أن تصلي ست ركعات في النهار في ثلاث تسليمات ،
وهكذا الحكم فيما هو أكثر من ذلك.
# حكم ترك صلاة الوتر :
فقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن ذلك فقال:
الحمد لله، الوتر سنة باتفاق المسلمين، ومن أصر على تركه فإنه ترد شهادته،
والوتر أوكد من سنة الظهر والمغرب والعشاء، والوتر أفضل الصلاة من جميع تطوعات النهار،
كصلاة الضحى، بل أفضل الصلاة بعد المكتوبة صلاة الليل،
وأوكد ذلك الوتر وركعتا الفجر، والله أعلم .
الوتر القلب
* كلما أحسستم ب مشقة هجر الفراش والوضوء في الليل البارد ..
فتذكروا : ( وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا )
اتمنى اعجبكم الموضوع ..
والله يجعلنا من قائمين الليل المحافظين عليها


اقرأ أيضا::


h[lg hdlhkdhj u/lm wghm hg,jv K p;l

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
عظمة, صلاة, الوتر, صلاة, الوتر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:27 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO