صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > ابحاث علمية - أبحاث علميه جاهزة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,864
افتراضي بحث علمي بالصور بحث مدرسي عن النشاط الإشعاعي - النشاط الإشعاعي بحث جاهز





بحث علمي بالصور بحث مدرسي عن النشاط الإشعاعي النشاط الإشعاعي بحث جاهز

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي
كل ماهو جديد في ابحاث علمية 2018 - 2018





مقدمة
تطورت الحياة على الأرض بوجود دائم للخلفية الإشعاعية وهذا ليس شيئاً جديداً اخترعه ذكاء الإنسان الإشعاع هو طاقة تتحرك خلال الفضاء وتعتبر أشعة الشمس أحد أكثر الأشكال المشهورة للإشعاع فهي تحرر الضوء والحرارة نستطيع أن نتحكم بتأثيرها علينا بوسائل متعددة مثل المظلات والمكيفات والنظارات.
والحقيقة أن الحياة على الأرض تتطلب وجود ضوء الشمس ولكننا أدركنا أن سقوط كمية كبيرة من هذه الأشعة على الأفراد ليس شيئاً جيداً وقد يكون خطيراً لذلك يجب التحكم في كمية التعرض لها تمتد الأطوال الموجية الصادرة عن الشمس من الأطوال تحت الحمراء إلى فوق بنفسجية ويوجد أنواع أخرى من الإشعاع تحمل طاقة أكبر من الأشعة فوق البنفسجية تستخدم في الطب ونتعرض لها من الفضاء والهواء والأرض تسمى الأشعة المؤينة تسبب ضرراً للمادة وبخاصة الخلايا الحية لذلك يجب التحكم في هذا التعرض.
تتعرض الكائنات الحية لمستويات مختلفة من الأشعة المؤينة الطبيعية بالإضافة إلى الصناعية التي تدخلت في شؤون حياتنا وخصوصاً النواحي الطبية سواء للفحص أو العلاج مثل أشعة X والمواد المشعة.

إكتشاف ظاهرة النشاط الإشعاعي

اكتشفت ظاهرة النشاط الاشعاعي عام 1896 عن طريق عالم فرنسي كان مهتما بالاشعةالسينية التي كانت مكتشفة في حينه حديثا ويدعى هنري بيكوريل. وضع بيكوريال لوحافوتوغرافيا مع معدن اليورانيوم في خزانة مظلمة وترك الفلم الفوتوغرافي مدة اربعةايام, وبعد ان قام بتظهير الفلم لاحظ تكون ة على الفلم الفوتوغرافي

استنتج منذلك ان معدن اليورانيوم قام بإطلاق اشعة غير مرئية اثرت على اللوحالفوتوغرافي.سميت ظاهرة اطلاق بعض العناصر للأشعة بظاهرة النشاط الاشعاعي.. تعرف اليوم ظاهرة النشاط الاشعاعي على انها ظاهرة الانبعاث التلقائي للدقائق اوالطاقة من انوية الذرات.وقاد اكتشاف بيكوريل الى بدايات النظرية الذريةالحديثة, والى اكتشاف عناصر جديدة. درس العالم ارنست رذرفورد طبيعة النشاط الاشعاعيللعناصر فتبين ان العناصر المشعة تعطي ثلاثة انواع من الاشعة والدقائق والتي تعرفحاليا بأول ثلاثة حروف من الأبجدية الاغريقية وهي الفا, بيتا, غاما.اليوم تعرفدقائق الفا بأنها نواة ذرة الهيليوم والمكونة من بروتونين ونيوترونين, وتعرف دقائقبيتا على انها الكترونات ذات طاقة عالية, وتعرف اشعة جاما بأنها اشعةكهرومغناطيسية.وبمقارنة الشحنة نلاحظ ان دقائق الفا موجبة الشحنة بينما دقائقبيتا سالبة الشحنة, بينما اشعة جاما شحنتها تساوي الصفر.عند وضع مادة مشعة فيمجال كهربائي, تنحرف دقائق الفا ناحية القطب السالب للمجال دلالة على كونها موجبةالشحنة, وتنحرف دقائق بيتا ناحية القطب الموجب دلالة على كونها سالبة الشحنة, بينمالا تعاني اشعة غاما من اي انحراف لأنها امواج كهرومغناطيسية فهي تسلك سلوكالضوء.
قامت مدام ماري كوري على ضوء اكتشاف ظاهرة النشاط الاشعاعي بالبحث عنمزيد من العناصر المشعة.وعلى ضوء ذلك اكتشفت عنصرين جديدين هما البلوتونيوموالراديوم, ومنذ ذلك الوقت تم اكتشاف عدد اكبر منها, وفي الحقيقة فان كل نظائرالعناصر التي يزيد عددها الذري على 83 هي نظائر مشعة.
وان عملية الاشعاع النوويخاصة اشعاعي الفا وبيتا ويرافقهما تحول لنوع العنصر وان جميع العناصر المشعة تقعبين العددين الذريين 83 و92 وتنحل هذه العناصر تلقائيا وبدون اية مثيرات خارجية, وذلك نتيجة لنقص الاستقرار الداخلي للنواة.وعادة ما يكون انحلال هذه الانوية, بجسيمات الفا او بيتا, الى نواة اخرى غير مستقرة, ويكون الناتج هو سلسلة من الأنويةالمشعة والتي تنتهي بنواة مستقرة, وقد جمعت هذه العناصر في ثلاث سلاسل وهذه السلاسلتشمل انبعاث الفا وبيتا, وتلك السلاسل هي سلسلة الثور يوم 232 وسلسلة اليورانيم - 238 وسلسلة اخرى لليوارنيم - 235, ويوجد على رأس كل سلسلة نظير طويل العمر في حينتنتهي كل منها بنظير مستقر للرصاص, فسلسلة اليورانيم - 238 على سبيل المثال, الناتجالنهائي للانحلال هو ذرة الرصاص المستقر.ونجد في بعض المواد المشعة انها تقومبانحلالات متلاحقة فمثلا اذا كان لدينا نظير معين فانه يتحول الى نظير آخر ثم يتحللالأخير الى اخر.. وهكذا حتى تتوقف السلسلة عند عنصر مستقر.
فإذا اخذنا نظيرالراديوم - 226 - نجد انه يتحلل الى الرادون - 224 الذي يتحلل بدوره الى البولونيوم - 218 الذي يتحلل الى الاستاتين - 218 وهكذا تستمر السلسلة حتى تتوقف عند عنصرالرصاص المستقر اما من حيث تطبيقات النظائر المشعة, فقد اتسع نطاقاستعمال النظائر المشعة في العديد من مجالات الحياة الطبية والزراعية والصناعية, ويمكن ايجاز بعض هذه الاستعمالات:
فقد استخدمت النظائر في علاج السرطان حيثتخترق اشعة جاما الأنسجة وتقتل الخلايا الحية, ولذلك يسلط على الاورام السرطانيةشعاع عالي التركيز من مصدر للكوبالت - 60 والذي يعمل على قتل الخلايا السرطانية فيالورم, وقد استخدم نظير الفسفور المشع في علاج سرطان الدم, وذلك بإعطاء المريضجرعات خاصة تحتوي على نظير الفسفور المشع, حيث يحد من انتاج كرات الدم الحمراء. امامن حيث المجال الزراعي فقد تمكن العلماء الايطاليون من انضاج القمح في مدة لاتتجاوز 64 يوما, بينما هو في الحالة الطبعيية ينضج في 7 اشهر, وقد استخدم اشعاعالكوبالت في تغيير لون البلاستيدات الملونة, وذلك بتعريض النبات لفترات مختلفةللاشعاع, مما يتيح وجود ازهار بألوان مختلفة على النبات نفسه, وقد استخدم اشعاعالكوبالت المسلط على طعام الماشية لزيادة السمنة فيها وزيادة ادرارهااللبن.

ظاهرة اطلاق بعض العناصر للأشعة بظاهرة النشاط الاشعاعي

تعرف اليومظاهرة النشاط الشعاعي على أنها ظاهرة الانبعاث التلقائي للدقائق أو الطاقة من أنويةالذرات .
وقاد اكتشاف بيكوريل الى بدايات النظرية الذرية الحديثة ، والى اكتشافعناصر جديدة .
درس العالم ارنست رذرفورد Ernest Rutherford طبيعة النشاطالاشعاعي للعناصر فتبين أن العناصر المشعة تعطي ثلاثة أنواع من الأشعة والدقائقوالتي تعرف حاليا ً بأول ثلاثة حروف من الأبجدية الاغريقية وهي الفا ( α ) ، بيتا (β ) ، غاما ( γ )

اليوم تعرف دقائق الفا بأنها نواة ذرة الهيليوم والمكونة منبروتونين ونيوترونين ، وتعرف دقائق بيتا على أنها الكترونات ذات طاقة عالية ، وتعرفأشعة غاما بأنها أشعة كهرمغناطيسية

النشاط الإشعاعي الطبيعي : The Natural Radioactivity

إن الإلكتروناتالمدارية للذرة ، تستطيع أن تمتص طاقة وإن تغير من مستواها ، وفي بعض الأحيان قدتكون الطاقة الممتصة كبيرة لدرجة تسمح للإلكترون بعمل ( قفزة نهائية) وبأن يتخلص منجاذبية النواة . والنتيجة هي تولد الأيون ( أي ذرة ينقصها إلكترون ) . ونستطيعالقول بأنه في هذه الظروف الاستثنائية ، تفقد الذرة كل إلكتروناتها أو معظمها - وتبقى عبارة عن نواة معزولة . ولذلك فإن الذرات ، ليست غير قابلة للانقسام بعكسالاعتقاد الذي ظل سائداً لفترة طويلة مهما يكن من أمر فإن التأين ليس مجرد ظاهرةعرضية . فكل ذرة متأينة متصلة بالمادة ، لن تلبث أن تستعيد إلكتروناتها وتقومبامتصاصها من الوسط المحيط بها فتعود إلى تكوينها الأصلي . ولتقسيم ذرة بصفة نهائيةيحتاج الأمر لأجراء إضافي : ذلك هو تفتيت نواتها . ذلك ما يمكن أن نتوقعه بالنظرإلى تعقد تكوين النوى . وليس فقط يمكن تفتيت النوى ولكن بعضها يتفتت تلقائياًوتنبعث منها إشعاعات ثم تتحول بعد ذلك إلى نوى مختلفة .

أنواع الأشعة المنبعثة من المواد المشعة طبيعياً

قام رذر فورد بدراسة خواص الإشعاعات المنبعثة من العناصر المشعة وذلك بوضعمصدر الراديوم ( مادة مشعة ) داخل حافظة من الرصاص ذات ثقب اسطواني صغير القطريمكننا من الحصول على حزمة ضيقة من الإشعاعات وذلك باستخدام مجال مغناطيسي قوىكمحلل .

فلاحظ أن الحزمة بعد ******ها لمجال تنقسم إلى ثلاثة أقسام :

1- تنحرف أحدها في الاتجاه العمودي على المجال المغناطيسي ، ويدل اتجاهانحرافها على أنها مكونة من جسيمات مشحونة بشحنة موجبة . كما يدل مقدار الانحرافعلى ثقل هذه الجسيمات وباستعمال مجال مغناطيسي قوي ومجال كهربي قوي تمكن رذر فوردمن إثبات أن هذه الجسيمات التي سميت جسيمات الفا مشحونة بشحنة موجبة تساوي ضعف شحنةالإلكترون . وهي عبارة عن نواة ذرة الهيليوم وكذلك اثبت رذر فورد أن جسيمات ألفاأقل أنوع الإشعاعات نفاذاً في الأجسام وتنطلق بسرعة تتراوح ما بين
10/1 إلى 100/1 من سرعة الأمواج الكهرومغناطيسية . ولها قدرة على تأيين الغازات .

2- أشعة بيتا وهي تنحرف كذلك في الاتجاه العمودي على المجال المغناطيسي ويدل اتجاهانحرافها على أنها مكونة من جسيمات مشحونة بشحنة سالبة ، كما يدل مقدار الانحرافعلى أنها جسيمات خفيفة سالبة الشحنة وهي أكثر نفاذاً في الأجسام من جسيمات ألفا . وهي في الواقع إلكترونات ذات سرعات فائقة تصل في بعض الأحيان إلى ما يقارب من .998من سرعة الضوء ، كما أن لها قدرة على تأيين الغازات ولكن بدرجة أقل من جسيمات ألفا .

3- أشعة جاما :- وتتميز أشعة جاما بميزات الأشعة السينية فهي ذاتطبعة موجيه وليس لها وزن أو شحنة ، وطول موجتها صغير جداً يتراوح بين . 10-8 إلى 10-10 وهي شديدة النفاذية إذا ما قورنت بغيرها من الإشعاعات الطبيعية أو حتى الأشعةالسينية

ولأشعة جاما القدرة على تأيين الغازات ولكن بدرجة أقل من تأيينجسيمات ألفا أو بيتا . ويمكن القول أن ذلك مرجعة إلى قوة نفاذيتها التي تفوق كل منأشعة بيتا وألفا حيث تتناسب قوة النفاذية للإشعاعات الثلاثة عكسياً مع قوة تأينها .

المصادر الطبيعية للإشعاع الذري

الإشعاعالذري موجود قبل خلق الأرض بزمن طويل . وله ثلاث مصادر رئيسية على الأرض هي

الأشعة الكونية :-
Cosmic rays



اقرأ أيضا::


fpe ugld fhgw,v l]vsd uk hgkah' hgYauhud -



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
مدرسي, النشاط, الإشعاعي, النشاط, الإشعاعي, جاهز

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


بحث علمي بالصور بحث مدرسي عن النشاط الإشعاعي - النشاط الإشعاعي بحث جاهز

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 02:16 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO