صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > ابحاث علمية - أبحاث علميه جاهزة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,731
افتراضي بحث علمي باللغة العربية دور المكتبات الجامعية في خدمة البحث العلمي-بحوث علمية-بحوث جاهزة





بحث علمي باللغة العربية دور المكتبات الجامعية في خدمة البحث العلمي-بحوث علمية-بحوث جاهزة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي
كل ماهو جديد في ابحاث علمية 2018 - 2018



دور المكتبات الجامعية في خدمة البحث العلمي


تلعب المكتبات الجامعية دورًا بارزًا في خدمة البحث العلمي وتقدمه، من خلال توفير مجموعة من الكتب والمراجع النادرة والرسائل الجامعية، والمخطوطات، وعدد كبير من المجلات العربية والأجنبية.

وترصد المكتبات الجامعية كل عام ميزانية كبيرة لتوفير الكتب والمراجع الحديثة في كل التخصصات وعلى سبيل المثال، بلغت ميزانية شراء الكتب لمكتبات جامعة القاهرة في العام الماضي مبلغ ( مليون وخمسمائة ألف جنيه ) كما بلغت ميزانية الاشتراك في الدوريات العلمية الأجنبية مبلغ ( سبعة ملايين وخمسمائة ألف جنيه ).

تضم المكتبات الجامعية عددًا كبيرًا من المراجع التي لا يستطيع الباحث اقتناءها إما لارتفاع سعرها،ن أو صدورها منذ فترة طويلة، كما أن عددًا كبيرًا منن المراجع النادرة قد أهديت للمكتبات من المستشرقين والعلماء والأمراء السابقين. وتقدم المكتبات الجامعية خدماتها للباحثين من خلال ما يلي:

1. الإعداد الفني الجيد لمقتنيات المكتبات حتى يسهل الوصول إليها منن قبل الباحثين بأقل مجهود، كما تعمل المكتبات على تقديم خدمات التصوير لتوفير وقت الباحثين.

2. تقدم المكتبات خدمة الاطلاع على الرسائل الجامعية وإعداد الببليوجرافيات السنوية للرسائل الجامعية التي نوقشت في كليات ومعاهد الجامعة، وتوزع الببليوجرافيات على جميع الجامعات المصرية والعربية ومراكز البحوث.

3. تقديم خدمات الاطلاع على المخطوطات وتوفي أجهزة ( بوك اسكنر) لتصوير المخطوطات على c.d للحفاظ عليها من التلف، كما تكون معدة للباحثين لسهولة الاستفادة منها.

4. إنشاء قاعات للإنترنت في المكتبات لخدمة الباحثين بأجر رمزي، وتعمل هذه القاعات من الساعة التاسعة صباحًا حتى العاشرة مساءً.

5. ولتوفي خدمة أكبر للباحثين تم عمل بروتوكول مع مكتبة الجامعة الأمريكية لتبادل المعلومات مع المكتبات الجامعية، كما يوجد مندوب من كل جامعة معتمد للتعامل مع الجامعة الأمريكية لخدمة طلاب الدراسات العليا والباحثين.

6. استقبال الباحثين من الجامعات العربية الشقيقة لعمل البحوث العلمية المطلوبة منهم بعد التصريح لهم من قبل الأمن وإدارة الجامعة.

ويتضح من خلال ما سبق والخدمات التي تقدمها المكتبات الجامعية أهمية هذه المكتبات في دفع عجلة البحث العلمي، والعمل على تطوير الخدمات التي تقدمها مما يكون له أكبر الأثر في خدمة البحث العلمي في وطننا الحبيب.


إعداد
سمير سليمان الألفي
المدير العام السابق لمكتبات جامعة القاهرة


اقرأ أيضا::


fpe ugld fhggym hguvfdm ],v hgl;jfhj hg[hludm td o]lm hgfpe hgugld-fp,e ugldm-fp,e [hi.m hg[hludm o]lm hgfpe hgugldfp,e ugldmfp,e



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
المكتبات, الجامعية, خدمة, البحث, العلميبحوث, علميةبحوث, جاهزة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


بحث علمي باللغة العربية دور المكتبات الجامعية في خدمة البحث العلمي-بحوث علمية-بحوث جاهزة

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 11:17 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO