LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
مبتكرات البحوث العلمية بحث تربوي - القياسة الإجتماعية أو السوسيومترية- بحوث تربوية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي كل ماهو جديد في ابحاث علمية 2021 - 2021 القياسة الإجتماعية أو السوسيومترية: رشيد نوري. كان يرى جاكوب ليفي مورينو أن البعد الأساسي في شخصية الفرد هو البعد الإجتماعي ،باعتبار الفرد كائنا اجتماعيا تتحدد شخصيته بفعل تواصله و تفاعله مع محيطه الإجتماعي، و لم يعدينظر على شخصية الفرد كشعور ذاتي منفصل عن الآخرين.يتم تعامل الفرد مع محيطه على مستويين : مستوى خارجي يعكس جانبا من سلوك الفرد ،و مستوى باطني يعكس الجانب الخفي و المؤثر من هذا السلوك.فهناك مواقف وجدانية و فكرية خفية لا نظامية داخل الجماعة الصغيرة. تشكل في ترابطها بنية مستترة تعطي ة عن الفرد و موقعه الإجتماعي داخل هذه البنية. Morenoو يرى مورينو أن البنية المستترة للجماعات الصغيرة هي في نفس الوقت ،واقع وجداني و عقلي (فكري) لا يمكن إنكاره .. وسيلة للكشف Test sosiomètrique و يعتبر المقياس السوسيومتري عن البنية الخفية للجماعة و هو عبارة عن استمارة تتضمن عدد من الأسئلة توزع إسميا على افراد الجماعة ،مع اشتراط الإجابة الصادقة و التلقائية عن الاسئلة ، حتى تكون الأجوبة معبرة عن الوضعية الداخلية التي توجد عليها الجماعة .و يشترط قبل توجيه الاسئلة تحديد المناخ العام للجماعة حتى تكون مناسبة لما هو معيش من طرف اعضاء الجماعة. و تكون الموجهة على سبيل المثال كالتالي: _ مع من ترغب أن تعمل في تمارين الرياضيات أو العربية أو الفرنسية.. اذكر الإسم أو الأسماء بالترتيب. _ من هو التلميذ أو التلاميذ الذي تظنه يختارك للعمل معه ،أذكر أسماؤهم _ من هو التلميذ أو التلاميذ الذين لا ترغب في العمل معهم في مادة الرياضيات.؟ _ من هو التلميذ أو التلاميذ الذين تفضل الخروج معهم إلى الشارع.؟ _ من هم الذين تظنهم يرغبون في الخروج معك؟ و يستحسن عند الإجابة ألا يتجاوز التلميذ إختيار ثلاثة أشخاص حتىتعكس الإجابة ،عند وضعها داخل الخريطة داخل الخريطة السوسيومترية ،الة الحقيقية للعلاقة الفكرية و الوجدانية داخل جماعة القسم. ** وبعد جمع الإستمارات يمكن استخلاص هذه الخريطة أو ما يسمى بالسوسيوكرام ، إذ تكشف للمحلل المدرس مايلي: * من هم النجوم: أي التلاميذ الذين وقع عليهم إختيار أغلب التلاميذ. * الجماعات الصغرى التي تضم تلميذين أو ثلاثة أو أربعة يتبادلون الإختيار بينهم. *المنعزلون و المهمشون الذين لا يقع عليهم الإختيار من طرف أعضاء التلاميذ و يستطيع المدرس عند وضع هذه الخريطة السوسيومترية مثلا ، أن يكتشف بأن هناك شبكة من العلاقات الوجدانية – الفكرية تجمع بين بعض التلاميذ و تلغي البعض الآخر ، تعطي القيمة و الزعامة للواحد دون الآخر ، و بالتالي تصبح للمدرس معلومات عن بنية الجماعة التي يتعامل معها و هذا يعني أن نجاح الفعل التعليمي /التعلمي لايرتبط فقط بمدى التزام المدرس بطريقته البيداغوجية الموجهة إلى التلاميذ بل أيضا بمدى وعيه بأهمية هذه المجموعة من الأعضاء لها خصوصياتها و طبيعتها . و على سبيل التوضيح سأستعين بهذه الخريطة التقريبية التي تمثل نموذجا لتوزيع الأعضاء داخل جماعة، و ذلك بعد تحليل و تحديد إختياراتهم: العنصر أ: تتجه نحوه العناصر ب-ت-ج-د-ه-ي العنصر ب:تتجه نحوه العناصر ت-ث العناصر :ك-ل م- ن ،تتفاعل بينها . يلاحظ من خلال هذه الخريطة السوسيومترية أن العنصرين أ و ب يمثلان الذين وقع عليهما الإختيار و العنصر أ هو النجم و الزعيم . العناصر ك-ل-م-ن : جماعة صغرى تتبادل الإختيار بينها. منقول اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب lfj;vhj hgfp,e hgugldm fpe jvf,d - hgrdhsm hgY[jlhudm H, hgs,sd,ljvdm- fp,e jvf,dm hgrdhsm hgY[jlhudm hgs,sd,ljvdm fp,e |
الكلمات الدليلية (Tags) |
تربوي, القياسة, الإجتماعية, السوسيومترية, بحوث, تربوية |
| |