LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
بحوث علمية للتحميل 215 بحث متكامل عن الاعاقة . الاحتياجات الخاصة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي كل ماهو جديد في ابحاث علمية 2021 - 2021 بحث متكامل عن الاعاقة . الاحتياجات الخاصة بحث . متكامل . الاعاقة . الاحتياجات الخاصة الإعاقة إن أسرة الطفل المعاق عقلياً تواجه الصدمة الأولى عند أدركها لحقيقة إعاقة طفلها و تعاني من ردود فعل متعددة تظهر على شكل إنكار لحقيقة إعاقة الطفل و الإشفاق على الذات و الشعور بالذنب و التأنيب و الخجل و العار و اليأس و القلق و الكآبة و الشعور بالإحباط و الحيرة بين قبول الطفل و حمايته من جهة و رفضه و إهماله من جهة أخرى . و هكذا و أمام حاجة الطفل المعاق عقلياً إلى تحقيق الكفاية الشخصية و الاجتماعية و المهنية و الاقتصادية و أمام ردود فعل الأسرة نحو تخلف طفلها ، و حاجاتها للتكيف مع هذا الواقع , و أمام أهمية تأثير الأسرة على نمو و تطور طفلها و تأهيله تبرز أهمية الإرشاد بأشكاله المختلفة النفسي و التربوي و المهني ، كإحدى الخدمات التي تتجه إلى الأسرة لمساعدتها على فهم ردود فعلها تجاه طفلها ، أو التخفيف من الآثار السلبية التي تتركها ردود الفعل هذه على كل من الطفل و الأسرة و بالتالي التكيف المناسب مع هذا الواقع . يضاف إلى ذلك أن الإرشاد يسعى إلى مساعدة الأسرة على فهم مشاكل طفلها وإمكاناته و ما يمكن أن يتوقع منه في المستقبل ، بالإضافة إلى مساعدة الأسرة على مواجهة مسؤولياتها أمام طفلها المعاق عقلياً و تبني اتجاهات ايجابية نحوه . كل هذا يفترض ضرورة الحاجة إلى خدمات الإرشاد النفسي لكل من الوالدين و الطفل المعاق نفسه . و ستقصر دراستنا الحالية على حاجات الوالدين إلى خدمات الإرشاد بمعنى آخر (الحاجات الإرشادية لأولياء الأطفال المعاقون عقلياً) . مشكلة البحث : يشكل العمل مع والدي الطفل المعوق أحد الوظائف المهمة التي ينبغي القيام بها من قبل العاملين في التربية الخاصة . فالإعاقة لا تؤثر على الطفل فحسب و لكنها تؤثر على أفراد الأسرة بوجه عام و الوالدين بشكل خاص ، و كما أن للطفل المعوق حاجات خاصة ، فإن للوالدين أيضا حاجات خاصة يجب معرفتها و العمل على تلبيتها . على أن والدي الطفل المعوق ليسا بحاجة إلى أن تقدم لهم خدمات إرشادية و دعم و توجيه ، فهما يستطيعان أن يقوما معلومات مهمة و أن يقوما بأدوار رئيسية فيما يتصل بعملية تربية تدريب الأطفال المعوقين في كل من المدرسة و البيت . و قد أدركت الكوادر العاملة مع الأطفال المعوقين في دول العالم المختلفة هذه الحقيقة فعمدت إلى تخطيط و تنفيذ إستراتيجية التدريب الفعالة التي من شأنها مساعدة الآباء و الأمهات على القيام بالأدوار الموكلة إليهم على أفضل وجه ممكن (الخطيب ، 2002 ، ص73) . و من الأهمية بمكان أن تستند الخدمات الإرشادية و التدريبية لوالدي الطفل المعوق إلى تقييم موضوعي لحاجاتهم الحقيقية . و قد ترتبط هذه الحاجات بقضية تعديل سلوك الطفل أو بقضايا عامة مختلفة تهم الأسرة ككل أو غير ذلك . و حتى يستطيع العاملون في التربية الخاصة فهم الحاجات الفعلية و المشكلات و الصعوبات التي ينبغي العمل على إيجاد حلول لها يجب إقامة علاقة ألفة معهما . و من هنا كانت هذه الدراسة للتعرف على هذه الأسرة و معرفة المآسي و الصعوبات و الحاجات التي تريدها هذه الآسر . و معرفة ما مدى حاجة هذه الآسر إلى الإرشاد و خدماته و ما هي هذه الحاجات و ما درجة اختلافها من أسرة لأخرى وفق متغيرات (جنس الطفل – أسباب الإعاقة – عمر الطفل – درجة تقبل الوالدين للإعاقة) . أهمية البحث: تظهر أهمية هذا البحث من أهمية دراسته المشكلة بحد ذاتها ، كضرورة مسلم بها من أجل تلبية احتياجات هؤلاء الوالدين . و ذلك من أجل العمل على مساعدتهم على تخطي الصعوبات التي يواجهونها . كما أن نتائج هذا البحث سوف تعطينا أولويات معينة في حاجات أولياء الأطفال ذوي الإعاقة العقلية للإرشاد ، وبالتالي نستطيع أن نركز أكثر خلال الخدمات الإرشادية على هذه الحاجات لأنها تكتسب ضرورة ملحة و أهمية كبيرة بالنسبة لهذه الآسر ، أكثر من غيرها من الخدمات الإرشادية . و من ضرورة وجود الخدمات الإرشادية لمساعدة مثل هذه الأسرة . أهداف البحث: تهدف هذه الدراسة إلى عدد من الأهداف منها : 1- معرفة مدى حاجة الأولياء للخدمات الإرشادية و الإرشاد بحد ذاته . 2- التعرف على أكثر الحاجات أهمية لدى أولياء الأطفال المعوقين عقلياً . 3- التعرف على مدى تأثير – جنس الطفل المعوق عقليا على حاجات الأولياء للإرشاد . 4- التعرف على مدى تأثير أسباب إعاقة الطفل المعوق عقليا على حاجات الأولياء للإرشاد. 5- معرفة مدى تأثير درجة تقبل الإعاقة من قبل الوالدين على الحاجات الإرشادية لهم . فرضيات البحث: الفرضية الرئيسية: - يوجد حاجات إرشادية لدى أولياء الأطفال المعوقين عقليا . تتفرع عن هذه الفرضية عدة فرضيات أخرى : 1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في حاجات أولياء الأطفال المعوقين عقليا و ذلك وفق متغير (سبب إعاقة الطفل) . 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في حاجات أولياء الأطفال المعوقين عقليا و ذلك وفق متغير (جنس الطفل) . 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في حاجات أولياء الأطفال المعوقين عقليا و ذلك وفق متغير (عمر الطفل) . 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في حاجات أولياء الأطفال المعوقين عقليا للإرشاد و ذلك وفق متغير (درجة تقبل الوالدين للطفل) . م/ق اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب fp,e ugldm ggjpldg 215 fpe lj;hlg uk hghuhrm > hghpjdh[hj hgohwm hghuhrm hghpjdh[hj |
الكلمات الدليلية (Tags) |
متكامل, الاعاقة, الاحتياجات, الخاصة |
| |