صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,864
افتراضي بحوث علمية للتحميل 215 بحث متكامل عن الاعاقة . الاحتياجات الخاصة



بحوث علمية للتحميل 215 بحث متكامل عن الاعاقة الاحتياجات الخاصة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي
كل ماهو جديد في ابحاث علمية 2021 - 2021


بحث متكامل عن الاعاقة . الاحتياجات الخاصة
بحث . متكامل . الاعاقة . الاحتياجات الخاصة

الإعاقة
إن أسرة الطفل المعاق عقلياً تواجه الصدمة الأولى عند أدركها لحقيقة
إعاقة طفلها و تعاني من ردود فعل متعددة تظهر على شكل إنكار لحقيقة
إعاقة الطفل و الإشفاق على الذات و الشعور بالذنب و التأنيب و الخجل و
العار و اليأس و القلق و الكآبة و الشعور بالإحباط و الحيرة بين قبول
الطفل و حمايته من جهة و رفضه و إهماله من جهة أخرى .
و هكذا و أمام حاجة الطفل المعاق عقلياً إلى تحقيق الكفاية الشخصية و
الاجتماعية و المهنية و الاقتصادية و أمام ردود فعل الأسرة نحو تخلف
طفلها ، و حاجاتها للتكيف مع هذا الواقع , و أمام أهمية تأثير الأسرة على
نمو و تطور طفلها و تأهيله تبرز أهمية الإرشاد بأشكاله المختلفة النفسي و
التربوي و المهني ، كإحدى الخدمات التي تتجه إلى الأسرة لمساعدتها على
فهم ردود فعلها تجاه طفلها ، أو التخفيف من الآثار السلبية التي تتركها
ردود الفعل هذه على كل من الطفل و الأسرة و بالتالي التكيف المناسب مع
هذا الواقع .
يضاف إلى ذلك أن الإرشاد يسعى إلى مساعدة الأسرة على فهم مشاكل طفلها وإمكاناته و ما يمكن أن يتوقع منه في المستقبل ، بالإضافة إلى مساعدة
الأسرة على مواجهة مسؤولياتها أمام طفلها المعاق عقلياً و تبني اتجاهات
ايجابية نحوه . كل هذا يفترض ضرورة الحاجة إلى خدمات الإرشاد النفسي لكل من الوالدين و الطفل المعاق نفسه .
و ستقصر دراستنا الحالية على حاجات الوالدين إلى خدمات الإرشاد بمعنى آخر
(الحاجات الإرشادية لأولياء الأطفال المعاقون عقلياً) .
مشكلة البحث :
يشكل العمل مع والدي الطفل المعوق أحد الوظائف المهمة التي ينبغي القيام
بها من قبل العاملين في التربية الخاصة . فالإعاقة لا تؤثر على الطفل
فحسب و لكنها تؤثر على أفراد الأسرة بوجه عام و الوالدين بشكل خاص ، و
كما أن للطفل المعوق حاجات خاصة ، فإن للوالدين أيضا حاجات خاصة يجب
معرفتها و العمل على تلبيتها . على أن والدي الطفل المعوق ليسا بحاجة إلى
أن تقدم لهم خدمات إرشادية و دعم و توجيه ، فهما يستطيعان أن يقوما
معلومات مهمة و أن يقوما بأدوار رئيسية فيما يتصل بعملية تربية تدريب
الأطفال المعوقين في كل من المدرسة و البيت . و قد أدركت الكوادر العاملة
مع الأطفال المعوقين في دول العالم المختلفة هذه الحقيقة فعمدت إلى تخطيط
و تنفيذ إستراتيجية التدريب الفعالة التي من شأنها مساعدة الآباء و
الأمهات على القيام بالأدوار الموكلة إليهم على أفضل وجه ممكن (الخطيب ،
2002 ، ص73) .
و من الأهمية بمكان أن تستند الخدمات الإرشادية و التدريبية لوالدي الطفل
المعوق إلى تقييم موضوعي لحاجاتهم الحقيقية .
و قد ترتبط هذه الحاجات بقضية تعديل سلوك الطفل أو بقضايا عامة مختلفة
تهم الأسرة ككل أو غير ذلك . و حتى يستطيع العاملون في التربية الخاصة
فهم الحاجات الفعلية و المشكلات و الصعوبات التي ينبغي العمل على إيجاد
حلول لها يجب إقامة علاقة ألفة معهما .
و من هنا كانت هذه الدراسة للتعرف على هذه الأسرة و معرفة المآسي و
الصعوبات و الحاجات التي تريدها هذه الآسر . و معرفة ما مدى حاجة هذه
الآسر إلى الإرشاد و خدماته و ما هي هذه الحاجات و ما درجة اختلافها من
أسرة لأخرى وفق متغيرات (جنس الطفل – أسباب الإعاقة – عمر الطفل – درجة تقبل الوالدين للإعاقة) .
أهمية البحث:
تظهر أهمية هذا البحث من أهمية دراسته المشكلة بحد ذاتها ، كضرورة مسلم بها من أجل تلبية احتياجات هؤلاء الوالدين . و ذلك من أجل العمل على مساعدتهم على تخطي الصعوبات التي يواجهونها . كما أن نتائج هذا البحث سوف تعطينا أولويات معينة في حاجات أولياء الأطفال ذوي الإعاقة العقلية للإرشاد ، وبالتالي نستطيع أن نركز أكثر خلال الخدمات الإرشادية على هذه الحاجات لأنها تكتسب ضرورة ملحة و أهمية كبيرة بالنسبة لهذه الآسر ، أكثر من غيرها من الخدمات الإرشادية .
و من ضرورة وجود الخدمات الإرشادية لمساعدة مثل هذه الأسرة .
أهداف البحث:
تهدف هذه الدراسة إلى عدد من الأهداف منها :
1- معرفة مدى حاجة الأولياء للخدمات الإرشادية و الإرشاد بحد ذاته .
2- التعرف على أكثر الحاجات أهمية لدى أولياء الأطفال المعوقين عقلياً .
3- التعرف على مدى تأثير – جنس الطفل المعوق عقليا على حاجات الأولياء للإرشاد .
4- التعرف على مدى تأثير أسباب إعاقة الطفل المعوق عقليا على حاجات
الأولياء للإرشاد.
5- معرفة مدى تأثير درجة تقبل الإعاقة من قبل الوالدين على الحاجات
الإرشادية لهم .
فرضيات البحث:
الفرضية الرئيسية:
- يوجد حاجات إرشادية لدى أولياء الأطفال المعوقين عقليا .
تتفرع عن هذه الفرضية عدة فرضيات أخرى :
1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في حاجات أولياء الأطفال المعوقين
عقليا و ذلك وفق متغير (سبب إعاقة الطفل) .
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في حاجات أولياء الأطفال المعوقين
عقليا و ذلك وفق متغير (جنس الطفل) .
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في حاجات أولياء الأطفال المعوقين
عقليا و ذلك وفق متغير (عمر الطفل) .
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في حاجات أولياء الأطفال المعوقين
عقليا للإرشاد و ذلك وفق متغير (درجة تقبل الوالدين للطفل) .



م/ق


اقرأ أيضا::


fp,e ugldm ggjpldg 215 fpe lj;hlg uk hghuhrm > hghpjdh[hj hgohwm hghuhrm hghpjdh[hj

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
متكامل, الاعاقة, الاحتياجات, الخاصة


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:34 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO