صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > ابحاث علمية - أبحاث علميه جاهزة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 19,066
افتراضي بحوث علمية كاملة 2018 بحث -تعرف على مادة برومات البوتاسيوم المسرطنة potassium bromate





بحوث علمية كاملة 2018 بحث -تعرف على مادة برومات البوتاسيوم المسرطنة potassium bromate

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي
كل ماهو جديد في ابحاث علمية 2018 - 2018





سوف تجد بإذن الله المعلومات الكاملة عن هذه المادة في الأسطر التالية .


أولاً مادة البرومات :
تعتبر البرومات عاملاً مؤكسداً قوياً تستخدم أملاحها بشكل رئيس في محاليل صبغ الأقمشة، ومن أكثرها شيوعاً برومات الصوديوم NaBrO3 و هي اختصار للإسم (Sodium bromate) وبرومات البوتاسيوم KBrO3 وهي اختصار للإسم (Potassium bromate). حيث كانت تستخدم في بعض الصناعات الغذائية، ولكن لجنة الخبراء المشتركة المنبثقة عن منظمتي الصحة والأغذية والزراعة العالميتين المعنية بدراسة المواد المضافة خلصت إلى أنه من غير المناسب استخدام برومات البوتاسيوم في تصنيع الغذاء للاشتباه بأنها مادة مسرطنة.
.......
و من الأسطر السابقة يتبين لك أن المادة الخطيرة هي برومات البوتاسيوم KBrO3 وهي توجد بطريقتين :


أولاً أثناء تعقيم الماء بالأوزون :
الأوزون Ozonolysis ويرمز له بالرمز O3 هو عبارة عن ثلاث ذرات من الأوكسجين وهو موجود في طبقات الجو العليا ويتم الحصول عليه باستخدام جهاز خاص يتم تمرير الهواء بعد تخليصه من الرطوبة والغبار على تيار كهربائي عالي التوتر فيتحول الأكسجين الموجود في الهواء إلى غاز الأوزون O3 .
ويمتاز غاز الأوزون بأنه مادة مؤكسدة قوية فأثناء تمريره بالماء فإن جميع الملوثات تلتصق به ويصبح الماء أكثر تعقيماً ولكنه سريع التفكك ولا يمكن تخزينه بل يحضر ويستخدم مباشرةً ولهذا يعتبر عالي التكلفة .


إلى هنا يتبن لك أن ماء الشرب الذي تشتريه من شركة تعالج مياهها بالأوزون سليماً لكن المصيبه ليست في الطريقة بل المشكلة في التطبيق فالمعالجة بالأوزون تحتاج إلى أجهزة متطورة لتحقن الأوزون في الماء بكمية معينة ولكن المصيبه أن أكثر الشركات المحلية تحقن الأوزون بشكل عشوائي ويسبب تحول عنصر البروميد Br وهو أحد المعادن الموجودة في الطبيعة مثله مثل العناصر الأخرى مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والمنجنيز والمجنسيوم والزنك .
فالبروميد إذا وجد في التربة وخلال مرور الماء فإنه يتواجد كأحد مكونات الماء من الأملاح وخلال عملية الأوزنة أو تمرير الأوزون لتنقية الماء فأن البروميد Br يتحول إلى برومات Bro3 .
ويزداد معدل تكون البرومات بازدياد درجة الحرارة ، وقلوية الماء أثناء المعاملة بالأوزون ، بالإضافة إلى خصائص الأوزون المستعمل وزمن المعاملة به .


وتشير نتائج الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب في عدد من دول العالم إلى أن تناول البرومات أدى إلى ظهور أورام في عدة أجزاء من الجسم بما فيها الكلى والغدة الدرقية في (ذكور الجرذان) ، فيما ظهرت أورام في الكلى بالنسبة للإناث من جرذان التجارب، وبناء على الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب ، تم تصنيف مادة البرومات من قبل الوكالة الدولية لأبحاث السرطان في المجموعة 2B (أي مسبب محتمل للسرطان عند الإنسان) .


وهناك بعض حالات التسمم بالبرومات المسجلة بالنسبة للإنسان وأن معظمها كانت بسبب التعاطي المباشر لمحاليل تحتوي على برومات بنسب عالية (مقارنة بما تتطلبه مواصفات مياه الشرب المعبأة المعالجة بالأوزون) مثل محاليل صبغ الأقمشة .
أما أعراض هذا التسمم فتتمثل بـغثيان، تقيئ، آلام في البطن، احتباس بالبول، إسهال، ودرجات مختلفة من التأثير على الجهاز العصبي المركزي، ومعظم هذه الأعراض قابلة للشفاء .



ولهذا عملت الجهات الرقابية في كثير من البلدان كأمريكا وأوروبا وكندا ورابطة المياه المعبأة (IBWA) على تخفيض الحد الأقصى المسموح به في مياه الشرب المعبأة إلى 10 جزء بالبليون .
فعندما تقوم بشراء قارورة ماء أقرأ المحتويات وتأكد من نسبة البرومات وهي 10 جزء بالبليون .


ثانياً يتم إضافتها أثناء التصنيع :
أكد الدكتور فهد الخضيري الباحث في مستشفى الملك فيصل التخصصي أن مادة برومات البوتاسيوم مادة كيميائية تسمى مادة معادلة ويرمز لها (Kbro3 ) ويطلق عليها الموجة الباردة .
وأضاف د. فهد الخضيري أن هذه المادة تضاف للدقيق الأبيض لتضفي عليه طعما بعد معادلته هيدروجينيا وكذلك تزيد من حجم العجينة بسبب اعطائها النعومة، وتدخل أيضا في صناعة الشامبو ومعادلة الرقم الهيدروجيني في الشامبو وتعطي رغوة ناعمة .
وذكر بأن هناك درسات علمية كثيرة أثبتت بما لا يدع مجالا للشك أن هذه المادة مسرطنة وتسبب الفشل الكلوي وفقدان السمع وقامت ضجة علمية كبيرة في اليابان ثم أمريكا في أواخر الثمانينات وفي ابريل 1990 منعت المادة من الدخول في المواد الغذائية ومن ثم تم التشديد على المخابز ويقتصر استخدامها على الشامبو فقط وبعض الأدوية الجلدية .


ويجب على المستهلك أن يتأكد من عدم وجود هذه العبارة مع مكونات العبوة :
Potassium bromate أو (Kbro3) أو العبارة الأخرى التي تدل على استخدام البرومات كمادة معادلة :
(Bromate as neatraliger)



وذكر بأن هناك أمراض كثيرة وخطيرة يمكن ان تسببها مثل:


1ـ مرض السرطان وذلك عندما تتجاوز التركيز واحد ملجرام لكل كيلو في اليوم للشخص أي ان شخص وزنه 60كيلوجراما يجب ألا يتناول منها أكثر من 60ملجراما في اليوم.
2ـ تسبب الفشل الكلوي وهي خطيرة جدا على خلايا الكلى النيفرونات والبرومات البوتاسيوم تمر على الكلى من خلال الدم.
3ـ تؤدي فقدان السمع فهي خطيرة على الاذن الداخلية والطبلة والاذن الوسطى وذلك عند وجود تراكيز عالية أو تتراكم التراكيز.
مادة سامة ومؤدية لتسمم الدم عندما يؤخد تراكيز عالية وتؤدي إلى تسمم فوري وتسمم في نخاع العظم وهي احد وسائل الانتحار في اليابان .


وبين الدكتور فهد الخضيري بأن هناك بدائل يمكن استخدامها للخبز مثل الخميرة الفطرية التي تستخرج من فطر الخميرة وخمائر أخرى .


ولهذا احذر من الخبز والكعك الذي يحتوي على مادة برومات البوتاسيوم Kbro3 .


اقرأ أيضا::


fp,e ugldm ;hlgm 2018 fpe -juvt ugn lh]m fv,lhj hgf,jhsd,l hglsv'km potassium bromate juvt lh]m fv,lhj hgf,jhsd,l hglsv'km potassium bromate



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
تعرف, مادة, برومات, البوتاسيوم, المسرطنة, potassium, bromate

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


بحوث علمية كاملة 2018 بحث -تعرف على مادة برومات البوتاسيوم المسرطنة potassium bromate

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 10:02 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO