صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > ابحاث علمية - أبحاث علميه جاهزة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,681
افتراضي بحوث علمية بحث عن الروماتويد عند النساء.أعراض الروماتويد عند النساء.بحوث طبية جاهزة للطباعة





بحوث علمية بحث عن الروماتويد عند النساء.أعراض الروماتويد عند النساء.بحوث طبية جاهزة للطباعة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي
كل ماهو جديد في ابحاث علمية 2018 - 2018



بحث عن الروماتويد عند النساء . أعراض الروماتويد عند النساء . بحوث طبية جاهزة للطباعة









حسناء زوان


أشارت فدوى علالي، أخصائية أمراض الروماتيزم بمستشفى العياشي بمدينة سلا، إلى أن الكثير من النساء يعانين من
آلام في اليدين والأصابع، نتيجة إصابتها ببعض الأمراض التي تختلف أعراضها وأسبابها وأيضا طرق علاجها، غير أنها تشيع عند من يستخدمن اليد بشكل متكرر ومستمر، مثل ربات البيوت والعاملات في قطاع الخياطة وبخاصة بعد سن انقطاع الطمث ومن أهم هذه الأمراض والأكثر شيوعا في مجتمعنا المغربي -تقول فدوى علالي- وخز أو تنميل اليدين؛ ومن أعراضه حرقة أو وخز أو تنميل في راحة اليد والأصابع، خاصة الإبهام والسبابة والأصابع الوسطى.
وقد تظهر أعراض هذا المرض بعد ولادة المرأة مباشرة أو حين تعاطيها بعض الأدوية كالكورتيزون.
وتشتد الآلام أثناء الليل لتتطور إلى وخز أثناء النهار، وتشعر المصابة عند استيقاظها بأن يدها ثقيلة جدا، كما يمكن -تضيف علالي- أن تضعف قبضة اليد، ويحدث ألم حاد، يصيب مواقع معينة في المنطقة الممتدة من الرسغ حتى الذراع.
ويصيب النساء غالبا بعد سن الثلاثين، ومن المفيد حسب علالي أن تدلك اليدين، إلى حين الشعور بالراحة وخاصة العضلات والأوتار ليرجع الإحساس بهما.
وتتميز أعراضه بكونها متلازمة مع النفق الرسغي، وهو قناة تجري بين الرسغ وراحة اليد حاملة الأوتار والعصب، مما يجعل الحركة المتكررة للرسغ أثناء القيام بأنشطة معينة مثل: الخياطة أو أشغال البيت تعمل على انضغاط الأنسجة الطرية في الإبهام على جانب اليد.
وبخصوص العلاج تلخصها علالي في القيام بتمارين للرسغ مثل:
شد قبضة اليد ثم إرخاؤها، كما تساعد الأدوية المسكنة على التقليل من أعراض الألم والالتهاب، وفي بعض الحالات، يتم اللجوء الى إبر الكورتيزون.
ومن بين الأمراض الأخرى، هناك مرض التهاب المفاصل (الروماتويد)، تواصل أخصائية الروماتيزم ، وهو مرض روماتيزمي التهـابي مزمن، يصيب المفاصل، ويصيب النساء في الفترة العمرية مابين 35 و50، حيث تشعر المصابة بآلام شديدة في مفاصل الأصبع خاصة في الليل، وتعاني أيضا من صعوبات أثناء قيامها بأشغال البيت اليومية، إلى جانب ظهور انتفاخ على شكل عقد في المفاصل العليا للإصبع.
وتوضح علالي بأن مرض الروماتويد، يصيب عدة مفاصل في الجسم، وبشكل متساو بين طرفي الجسم بمعنى، توضح علالي، أنه إذا التهبت مفاصل من اليد اليمنى فسوف تجد التهابا مشابها له في الجهة اليسرى في أغلب الأحيان، ولأجل ذلك من الممكن أن يصيب المرض عدة أماكن بشكل متشابه ويؤثر خاصة على مفاصل المرافق، الأيدي أو الأقدام، الركبتين .
ويتسبب في الآلام، و الانتفاخ حول المفصل الملتهب ويستحسن علاجه في ستة أشهر الأولى بواسطة الأدوية وإن تأخر العلاج، فإنه يتسبب في اعوجاج في اليدين، مادامت هذه الأخيرة هي موضوع حديثنا.
وينتج مرض الروماتويد عن خلل في الجهاز المناعي للجسم تقول أخصائية الروماتيزم، بحيث يعمل الجهاز المناعي بدلا من دوره الأساسي في مقاومة الجراثيم، ويقوم بمهاجمة غضاريف المفاصل وإتلافها، مما ينتج عنه التهابات مزمنة في المفاصل والأربطة المحيطة بها، ويمكن أن يتسبب المرض في حالة إهمال علاجه في عاهة أو إعاقة دائمة.
وبخصوص العلاج ذكرت علالي أنه لا يتجلى فقط في الأدوية المسكنة للألم، بل أيضا بأدوية توقف المرض كالدواء البيولوجي الذي يغير حياة المصابين بالمرض فهو يوقف اعوجاج المفاصل.
وختمت أخصائية الروماتيزم، بذكرها لمرض الغضروف الذي يتسبب بدوره في آلام للأصابع الصغرى وبروز عظام، تتسبب في تمزيق الأوتار، وهو مرض في أغلب الأحيان وراثي، يصيب النساء أكثر من الرجال، وخاصة من هن في سن الأرٍبعين سنة وما فوق، وتعتبر ربات البيوت وغيرهن ممن هن كثيرات الحركة، الأكثر عرضة للإصابة به من غيرهن.

أخصائية أمراض الروماتيزم
بمستشفى العياشي بسلا


اقرأ أيضا::


fp,e ugldm fpe uk hgv,lhj,d] uk] hgkshx>Huvhq hgkshx>fp,e 'fdm [hi.m gg'fhum hgkshxHuvhq hgv,lhj,d] hgkshxfp,e



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الروماتويد, النساءأعراض, الروماتويد, النساءبحوث, طبية, جاهزة, للطباعة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


بحوث علمية بحث عن الروماتويد عند النساء.أعراض الروماتويد عند النساء.بحوث طبية جاهزة للطباعة

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 04:58 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO