صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,731
افتراضي معلومات جيدة عشيرة المواشط الحسينية ـ للباحث سامي ندا جاسم الدوري





معلومات جيدة
 عشيرة المواشط الحسينية للباحث سامي ندا جاسم الدوري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ



محافظة صلاح الدين ـ قضاء الدور
تسكن عشيرة المواشط الحسينية في قضاء الدور بمحافظة صلاح الدين وسميت هذه العشيرة بهذا الاسم نسبة إلى احد أجدادهم وهو علي المخل المشهور بإبن الماشطة وقد جاء نسبهم في كتاب بحر الأنساب المسمى المسشجر الكشاف لأصول السادة الأشراف للسيد محمد بن عميد الدين الحسيني النجفي النسابة صفحة 136 قوله : ( السيد علي المخل الشهير بابن الماشطة أمه عامية من بغداد ماشطه به عرف هكذا هو سيد صحيح النسب وهو ابن السيد محمد بن السيد جعفر بن السيد محمد بن السيد جعفر بن السيد عيسى الكوفي مفتي الثقلين كان قطب زمانه هو ابن السيد علي بن الإمام الحسين الشهيد بن الإمام الحسين الأصغر بن الإمام زين العابدين علي بن الإمام الحسين الشهيد بن الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ) وجاء النسب نصه في مجلة لغة العرب للأب انستانس الكرملي الجزء الأول صفحة 470 ، كما جاء هذا النسب في وثيقة للسادة المواشط صادرة عام 1245هـ وجاء هذا النسب أيضا في كتاب مصفى المقال في نسب آل الأعرجي الأمثال لمؤلفه أحمد الحسيني الناصري صفحة 523 0 وهذا النسب فيه الخطأ الذي دفع الباحث السيد سامي ندا جاسم محمد الدوري القيام بتحقيقه ببحثه المسمى: المستدرك لما زاغ عنه القلم في سلسلة نسب السادة المواشط الحسينيين والذي أُعتمد عليه ونشر في كتاب مصفى المقال في نسب آل الأعرجي الأمثال لمؤلفه السيد احمد الحسيني صفحة 549 مطبعة مؤسسة الباقر للمطبوعات في النجف الأشرف واستقر النسب الصحيح على الشكل الآتي : السيد علي المخل بن محمد بن جعفر بن محمد بن علي بن احمد ابن الحسن بن احمد بن علي بن محمد بن الحسن الدنداني بن محمد الكرش بن جعفر الكوكبي بن عيسى الكوفي بن علي بن الحسين الأصغر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب أمير المؤمنين 0 ويعتقد إن أم علي المخل كانت ماشطة لنساء الخلفاء العباسيين وقد جاء في لغة العرب : عشيرة المواشط يزعم أن تسميتهم انههم من نسل عجوز كانت ماشطة لنساء الخلفاء العباسيين 0 ويرى الباحث سامي ندا جاسم الدوري : إن سبب تسميتهم بهذا الاسم لأن أمهم من النساء العربيات الصالحات فكان الخلفاء والأمراء العباسيون يرسلون لها أبنائهم حين يصابون بالصداع فتمسح رؤوسهم وتمشطه لاعتقادهم أنها مستجابة الدعوة عند الله (مصفى المقال في نسب آل الأعرجي الأمثال لمؤلفه أحمد الحسيني طبع قم ، إيران ، ص527 ) 0 ويعتقد البعض إن الشيخ الخلاني المدفون في بغداد بجانب الرصافي (ساحة الخلاني ) وهو احد أجدادهم لكن هذا الاعتقاد ليس صحيحا لان هذا الرجل هو عبد العزيز بن
1
جعفر غلام الخلال المتوفي 363هـ 0 وهذه العشيرة قديمة السكن في الدور وهم من السادة الحسينية وهم أشقاء السادة الأعرجية والمرعشية كانت منازلهم في الكوفة وعرفوا بالسادة الحسينية ولهم الزعامة الروحية والدينية ، وقد عرفوا أيضا ببني عيسى الكوفي ( نسبة إلى عيسى الكوفي بن علي بن الحسين الأصغر جاء إلى الكوفة ومات فيها أمه زينب بنت عون بن عبيد الله بن الحرث بن نوفل بن الحرث بن عبد المطلب وذكره ابن طباطبا في منتقلة الطالبية ص276 وذكره الداودي في العمدة ص315) وقد تفرقت بطون السيد عيسى الكوفي بن علي بن الحسين الأصغر في أرجاء المعمورة منهم من ورد إلى بغداد في الحقبة العباسية وكان للعلويين نقابة تحفظ حقوقهم الشرعية ،ثم عرفوا في بغداد بإسم جدهم علي المخل ابن الماشطة بإسم المواشط نسبة إلى أمه الغير علوية ثم إنقلت هذه الأسرة في خلافة المعتصم إلى سامراء أيام إزدهارها حينما إتخذها المعتصم عاصمة له وبقيت هذه الأسرة حتى نهاية الدولة العباسية وعند سقوط بغداد على يد هولاكو قائد المغول سنة 656هـ / 1258م تفرقوا في أنحاء العراق وبقي معظمهم في بلدة الدور وسامراء منذ ذلك الوقت والى يومنا هذا حيث أصبحت عشيرة متميزة برجالها الأتقياء ، وسكن قسم منهم تكريت وبغداد وديالى وهيت بمحافظة الأنبار وفي قضاء المسيب وفي الموصل والبصرة وفي أم التمر 0 وفي كتاب غاية المشتاق لمعرفة العباسيين في العراق لمؤلفه أحمد خضر سلمان الدوري ص96 يقول (أنّ بني الماشطة كانوا من أوائل المستقبلين للعباسيين في بلدة الدور عام 816هـ) وتعني كلمة ( المخل ) في اللغة العربية : المفلوج وهو المصاب بمرض الفالج أي المرتعش ، وتعني أيضا الفقير إلى الله 0 وقد ورد ذكر هذه العشيرة في المصادر الآتية :
1ـ القبائل العراقية : يونس إبراهيم السامرائي ،ج،ص422
2ـ تاريخ سامراء : يونس إبراهيم السامرائي ج2/ص260 0
3ـ القبائل والبيوتات الهاشمية في العراق ـ يونس السامرائي ، مكتبة الشرق الجديد ، بغداد ، ص56 .
4ـ تاريخ الدور ـ يونس السامرائي ،ص 113 .
5ـ أعالي الرافدين ، بعض انساب العرب : الدكتور خاشع المعاضيدي ج22/ص285 0
6ـ المجموعة المشجرة في الأنساب المشجرة:السيد عدنان القابجي النجفي، مخطوط ، النجف
7ـ لغة العرب : الأب انستانس الكرملي ، المجلد الاول ، ص192، دار الحرية ، بغداد سنة 1971م 0
8ـ تحفة الأزهار : ضامن بن شدقم ، ص192، تحقيق كامل سلمان الجبوري
2
9ـ عمدة الطالب في انساب أبي طالب : ابن عنبة المتوفي سنة 828هـ ، ص315 ، تحقيق محمد صادق بن بحر العلوم 0
10ـ بحر الأنساب ، المسمى المشجر الكشاف لأصول السادة الأشراف : السيد مجمد بن عميد الدين الحسيني النجفي النسابة 0
11ـ غاية المشتاق لمعرفة العباسيين في العراق : احمد خضر العباسي الدوري ، ص96 0
12ـ تاريخ بيوتات بغداد في القرن الثالث عشر للهجرة : عبد الرحمن حلمي العباسي السهروردي تحقيق د. عمار عبد السلام
13ـ تحفة الطالب بمعرفة من ينسب إلى عبد الله وأبي طالب : محمد بن الحسين الحسيني السمرقندي المدني 0
14ـ الأصول في ذرية البضعة البتول : انس الكتب الحسيني 0
15ـ تهذيب الأنساب ونهاية الأعقاب : ابن الحسن علي العبيدلي 0
16ـ لباب الأنساب والألقاب والأعقاب: أبو الحسن علي البيهقي ج2/ 5780
17ـ اللباب من بحر الأنساب : احمد الحسيني الناصري ، مخطوط 0
18ـ مصفى المقال في نسب آل الاعرجي الامثال : احمد الحسيني 0
19ـ تاريخ وبيوتات آل البيت في بلاد الرافدين : فتحي عبد القادر سلطان الحسيني 0
20ـ أنساب الناس ـ السيد جعفر الأعرجي ، مخطوط .
21ـ الحديقة البهية ـ السيد جعفر الأعرجي ، مخطوط .
22ـ الدر المنثور ـ السيد جعفر الأعرجي ، مخطوط .
23ـ الأساس ـ السيد جعفر الأعرجي ، مخطوط سنة 1333هـ ، ص308
24ـ منتقلة الطالبية ـ ابن طباطبا ، تحقيق السيد مهدي الخرسان ، سنة 1968 م ، الطبعة الأولى ، المطبعة الحيدرية ، النجف .
25 ـ مشجرة التذكرة ـ ابن مهنا الأعرجي ، مخطوط سنة 660 هـ ، ص228 .
26 ـ مدينة الدور التاريخ والتراث ـ عساف صالح أحمد ، الطبعة الأولى ، سنة م ، ص56
أما عمود النسب لعشيرة المواشط فقد حققه الباحث سامي ندا جاسم الحسيني الدوري وفق المصادر في أدناه :ـ
1ـ مشجَرة التذكرة ـ إبن مهنا الأعرَجي ص228 مخطوطة سنة 660هـ
2ـ الأساس ـ السيد جَعفر الأعرَجي ، ص308 ، مخطوطة سنة 1333هـ 0
3ـ تُحفة الأزهار ـ ضامن بن شَدقَم ، ص162 ، تحقيق كامل سلمان الجبوري سنة 2002م
3
4ـ منتقَلة الطالبيّن ـ إبن طباطبا ، ص276 ، المطبعة الحيدرية النجف ، تحقيق مهدي الخرسان لسنة 1968م
5ـ عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب ـ إبن عنبة ، ص315 ، تحقيق السيد محمد صادق بحر العلوم
6ـ الأصول في ذرية البضعة البتول ـ أنس الكتبي ، ص138 0
7ـ تحفة الطالب بمعرفة من ينتسب إلى عبدالله وأبي طالب ـ السمرقندي ص90
8 ـ تهذيب ألأنسَاب ونِهايَة ألأعقاب ـ العُبيدلي ، ص243 0
9 ـ لُباب ألأنسَاب والألقَاب والأعقَاب ـ البَيهَقي ، ص578 0
10 ـ أنسَاب النَاس ـ السَيّد جَعفر الأعرَجي ، مخطوط 0
11 ـ الحَديقَة البَهيّة في أنسَاب السَادة الأعرَجيّة ـ جَعفر الأعرَجي مخطوط
12 ـ مُشجر الأنسَاب ـ السَيّد جَعفر الأعرَجي ، مخطوط ، ص308 0
13 ـ اللباب من بَحر الأنسَاب ـ النَسابة أحمد الحُسيني ، مخطوط ، ص 311
وللأستاذ سامي ندا جاسم الدوري قصيدة في عشيرة المواشط بعنوان اللآلئ البهية :
يطيبُ البيتُ أو يحلو هـــواه إذا بالعـــزِّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ قـد شادوا بُناه
مواشطُ شيدوا في الدور صرحا لآل البيت يمضي فــي سناهُ
مخلّ جدهم جــــدٌ عفيـفٌ إلى الخيرات يسمـو في خطاهُ
وعيس يهجرُ الكوفــةَ ويأتي لأهل الدور كـي يعطـي مداهُ
مواشطُ في هوى الرحمنِ عاشوا فجادَ الغـرسُ مــن علم تلاهُ
مواشطُ عطـروا التاريخ مجداً فكـنْ شهمـاً ولا تنسَ شـذاهُ
لهم باع لآل البيــت ِ يُفضي فوا بشـراكَ فــي بيتٍ تراهُ
تراه شاخصــاً في كلِ عصرٍ على الأحبابِ كـمْ أسـدى هواهُ
هواهُ في قلـوب الناسِ مسكاً بما أعطـى ومـا أفنــى عداهُ
مواشطُ سطروا درسـاً سيبقى له نــورٌ علــى الدنيـا أراهُ
كهامِ النخلِ جاؤوا مـن حسينٍ لآل البيــتِ قــدْ جـادتْ يداهُ
وهذا الشعرُ قــد يبدو أسيراً لأن النــورَ مـن فيهــم أتاهُ
فصاحَ الشعرُ لا أقوى اصطبارا على نـورٍ تعــدى مَن سـواهُ
مواشطُ خيرُ من ضحى وأدى وداوى النـاسَ فــي علمٍ حواهُ
مواشطُ في هوى المختارِ ساروا فآلُ البيتِ رمــزٌ مــن هداهُ
بنوا مجداً عـلى التاريخ يسمو عليٌّ صاحــبُ الهــادي بداهُ
4
أنـا والله ِ بعــضٌ من هواهم فهذا النهــرُ مـن بحرٍ سَقاهُ
فعــذراً ثــم عـذراً يا ثقاتي فهذا الشِعــرُ قدْ زاغتْ خُطاهُ
كفانـي إننــا ســرنا جميعاً بذات الهــدي أو سرنا وراهُ
لآل البــيتِ أدنو فـي رجائي فآلُ البــيتِ بدرٌ فـي سَماهُ
مواشـطُ في عليّ قــدْ تأسوا وقـدْ ساروا على نهــجٍ بَناهُ
لهــم نسبٌ لآل البيت يفضي فمــنْ يدنـو لنورٍ من سواهُ
والأستاذ سامي هو ( سامي ندا جاسم محمد أحمد ياس بن محمد بن قاسم بن عثمان بن احمد الدوري ) من مواليد مدينة الدور عام 1947م وهو من عشيرة المواشط ينتهي نسبه إلى الإمام زين العابدين بن الحسين الشهيد بن الإمام علي بن أبي طالب أمير المؤمنين ، أكمل دراسته الابتدائية والثانوية فيها ، وأكمل دراسته الجامعية في كلية التربية في جامعة بغداد قسم اللغة العربية وحصل على شهادة البكلوريوس سنة 1968م وبعد تخرجه عمل ضابطا في الجيش العراقي بعدها عين مدرسا ومعاونا للإعدادية المركزية في الحلة ، ومديرا لثانوية الدور ، ومديرا لإعدادية الطوز ، ومعاونا لإعدادية تكريت النموذجية ومديرا لثانوية الدور المسائية وكتب عن سيرته الذاتية إبراهيم فاضل الناصري في كتاب طبقات المؤرخين المنسوبين لمدن محافظة صلاح الدين صفحة 59 وعدّه من الأعلام وصنفه ضمن طبقة المعلمين ، وترجم له الأستاذ عساف صالح أحمد الدوري في كتابه تاريخ مدينة الدور حيث جعله ضمن الأعلام من المفكرين والعلماء وممن ترجم له أيضا السيد احمد الحسيني في كتاب مصفى المقال في نسب آل الاعرجي الأمثال الجزء الأول صفحة 549 مطبعة الباقر النجف وقد ذكر نسبه كاملاً وقال (هو سامي ندا جاسم محمد احمد ياس بن محمد بن قاسم بن عثمان بن احمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الكريم بن إسماعيل بن خليل بن علي بن حسن بن محمد بن عبد النبي بن محمد بن حسين بن محمد بن حسين بن علي المخل الشهير بابن الماشطة وبلقبه سميت عشيرة المواشط وهو ابن محمد بن جعفر بن محمد بن علي بن احمد بن الحسن بن احمد بن علي بن محمد بن الحسن الدنداني بن محمد الكرش بن جعفر الكوكبي بن عيسى الكوفي المدفون في الكوفة وهو ابن علي بن الحسين الأصغر بن علي زين العابدين بن الحسين الشهيد بن الإمام علي بن أبي طالب أمير المؤمنين ) وهو باحث ومؤلف وينظم الشعر وناشط في مجال الصحافة والإعلام ، وله مجموعة مقالات منشورة يقرب عددها 253 مقالة ، وقد جمعها في كتاب اسماه ( أوراق مزهرة ) بمجلدين 0
5
كما إن له بحوث منشورة أيضا ، وهو عضو اتحاد أدباء وكتاب محافظة صلاح الدين ، وعضو اتحاد الأدباء والكتاب في العراق وعضو نقابة الصحفيين العراقيين 0 وقد أحيل إلى التقاعد عام م لبلوغه السن القانوني 0
وقد صدرت له مجموعة من الكتب : ـ
1ـ تلخيص البيان في إعجاز القرآن0
2ـ تراجم الأدباء 0
3ـ المتنبي شاعر القومية والحكمة .
4ـ الدر المكنون في سحر العيون 0
5ـ واقعة الغدير والرد الكبير 0
6ـ موسوعة شعراء العرب في اثني عشر مجلد 0
7ـ نظرات الاعتدال في الصحابة والآل 0
8 ـ سبل الحصافة في فنون الصحافة 0
9 ـ المعاجم اللغوية والألفاظ المعربة 0
10ـ الجواهر من بليغ القول 0
11 ـ ديوان الأريج 0
12ـ موسوعة التراث الثقافي لمدن صلاح الدين ، عضو مشارك في التأليف
13ـ البيان في شُعَب الإيمان في ثلاثة مجلدات .
14ـ الزهد في الإسلام .
15ـ أوراق مزهرة في مجلدين 0
وصدرت له البحوث التالية : ـ
1ـ العطف في سورة المائدة 0
2ـ حروف المعاني في الجزء الثلاثين من القرآن الكريم
3ـ الذئب في الشعر العربي 0
4ـ الإسلام والشعر0
المواشط في اللغة والاصطلاح 0
6ـ المستدرك في نسب السادة المواشط 0
7ـ الفروقات اللغوية 0
8ـ الدروس المستنبطة من قصتي إبراهيم ويوسف .
9ـ اليزيديون ، أصلهم ، معتقداتهم .
6
وقد ذكره كثير من الشعراء منهم الشاعر المرحوم حبيب حميد الدوري في قصيدة بعنوان: عذرا (أبا هيثم) ومعذرة وأختصر منها :
قد صار (سامي) لأهل العلم عنوانا هو اله وفي الساحات أعلانا
وأنطق الحرف كــي تبدو شمائله وتملأ الكــون قداحـا وريحانا
ماذا سأكتب فــي نجواه من أدب وكل حـرف على نجـواه نادانا
حييت علمك في شعــر ستذكره كـل البرايا وكان الشعـر ميزانا
وله قصيدة أخرى تقريظا لكتاب موسوعة شعراء العرب بعنوان قاموس للشعر وأختصر منها
قاموس للشعر أم قاموس للشعرا ما اركع الجيد للحــكام والأمرا
قاموس للشعر قد صيغت قصائده فصار عقدا مـن الإبداع منتشرا
قد انفق العمر في ترتيب هيـكله فـ(سامي) والله هذا العلم قد نشرا
عشرون عاما قوافي الشعر يجمعها كجامع الدر في الأعماق إذ صبرا
لو قلت سامي لقال القـوم كلهم هذا الأديب الذي بالعـلم قد خبرا
هذا الأديب الذي قد طاب مورده فكان صـرحا بهذا الكون قد بدرا
لو كنت ادري بأن الشعر يرفعه لصاغ شعـري على أقدامه دررا
أو كنت ادري بأن الناس تنصفه ما قلت شـعرا ولا أطْرّته ا
وقصيدة أخرى من الشاعر يونس ناصر عبود الموصلي بعنوان (يـا دور )
وأختصر منها :
يا دور قولي فأن الصمت أبـكاكِ فما نسيانا لعـل الدهــر ينساكِ
وما شربنا سوى الآهات من زمنِ وما جـزعـنا وأنتِ المال ألهاكِ
وقد مشـيتِ بدرب لست اعـرفه ودربك اليــوم ذكر من عطاياكِ
لولا مآرب منا في الشباب مضت ما كنت اكتب هذا الشـعر لولاكِ
فحدثيني عن الإبـداع فـي بلدي واسمعيني بعضـا مـن حـكاياكِ
وهل سمعتِ بـ(سامي) كيف أسعدنا وخط سـفرا سيـبقى في زواياكِ
وانفق العمر كي يعطيكِ أشـرعة كـزارع الورد ينـمو في رباياكِ
وله قصيدة أخرى بعنوان أن (سامي)علم فوق الذرى .
يا دعاة العلم يا أهل الصــلاح هذا (سامي) جـاء يدعو للصلاح
وقصيدة من الشاعر عساف صالح احمد تقريظا لديوان الأريج بعنوان قـول في الأريج وأختصر منها : ـ
7
أديوان الأريج شمالُــه ويمينـُه يحكــي الينـا شوقــه وحنينُهْ
هذا مقـــالٌ مشــرقٌ مُتوقِدٌ هـذا كـلامٌ ساطـع صافٍ مَعينُهْ
قاله (سامي) بفكــــرٍ صوتُه عـالٍ تســاوى سهلـُه وحُزونُهْ
قد قال شعـــراً سامياً وكلامُه يدنـو إليـه العقــلُ دوماً ويبينُهْ
فبانَ بـه سِــرٌّ خفيٌّ قــد بَدا فـي روضـه وردٌ أريجٌ وغصونُهْ
وقصيدة الشاعر رشدي العطية بعنوان : بوركـت سامي وأختصر منها : ـ
بوركت (سامي) بسوح العلم والأدب فقـد بلغت نجـوم السبعة الشهبِ
فالعلم نور وإيمان لمنطلق يقضي على الجهل بل يقضي على الشغبِ
وان (سامـي) كربان به ارتفعت مراكب الأدب السامي إلى السحبِ
في كل حرف أرى للعلم مـنزلة محوت فيها صروف الدهر والكذبِ
وصنـت فيها علوما أنت تدركها لولاك ما سطرت كالتبر في الكتبِ
وقصيدة من الدكتور الشاعر حمدي حميد يوسف تقريظا لكتاب موسوعة شعراء العرب بعنوان معجم الشعر وأختصر منها : ـ
لمعجم الشعر اهدي اليـوم أبياتي فمعجم الشعر نور فـوق راياتي
ومعجم الشعر قـد صيغت قلائده مـن جـواهرُ باذخات مثل آياتِ
ماذا سأكتـب في تـبيان منهجه وأي هدي سأحكي فـي عباراتي
وكف (سامي) أضاءت كل شاردة فاق الأوائل فـي عصر النهاياتِ
لما أتيت إلى (سامي) أســامره عن المعاجم أو بــعض البداياتِ
سمــعت علما أطال الله رونقه بالـحب،بالشعر في كل الحكاياتِ
فالبحر (سامي) وقد فاضت شواطئه والدر يبقى عـلى عمق المسافاتِ
وقصيدة من الشاعر رشدي العطية :
يا أمير الحرف يا سامي التقى أنت غيث في ربى الشعر بدا
كف هذا الشعـر يبقى أعسرا دون كفيـك فلا مــدّت يدا
أنت بدر في سما الحرف أتى فغدا الحرف بعيدا في المدى
قد سكبت الشعر في بحر التقى فبدا الشعـر إماما مــوردا
فقرأنا كــل حـرف صغته كان سيفـا قاطعا ضـد العدا
وقصيدة أخرى من الشاعر حبيب الدوري :
يا زميلا شعرنا فيه اشـــتهر أنت نجم أم هـــلال أم قـمر
8
قد عبرت البحر أبغي وصلـكم وقصيــدي في هواكم قد عبر
إن سـامي علم فــوق الذرى رايـة منظومــــة فيها الدرر
ولأهل العلم يــبقى قامـــة كل ذي علم بـــسامي قد شعر
فحباه الله عـــلما نافــعـا شكر الهادي وللمـولى شكــر
أن سامي نذر الـعمر لـــنا في زمان بعضـنا فـيه كفــر
يسهر الليل يــداوي جــرحنا كحبيب من هـواه قـد سهــر
عشق العلم بقــلب صــابـر لا يبالي بين صـاف أو كــدر
ولأهــل الشـعر أعطى بلسما بأريج جامع أحلـى صـــور
بين مـــدح ورثاء وهــوى صار درا لامـعا فــوق الدرر
كل شعر في هــواه قاصــر أي شعر يقتفي هـــذا الأثـر
فله والله مـن قلبـــي الوفا فهو الغيث عــلى الدنيا انهمر
ليت أهل العلم صــاروا مثله وتباروا مثلما سامي اشــتهر
ليتهم أوصوا بعـــلم نافـع إن مـن وصى بصدق قد غدر
ركبوا الدنيا بعــــزم بارق وتناسوا زهد طه أو عـــمر
إنني أدعو بصـــدق وارف كل حي قد تمادى وبطــــر
أن يرى سامي بقلب خاشــع فبسامـي كل خير وعـــبر
وختاما اشكــر الباري الذي مهد الـدرب لســـامي فعبر


اقرأ أيضا::


lug,lhj [d]m uadvm hgl,ha' hgpsdkdm J ggfhpe shld k]h [hsl hg],vd hgl,ha' hgpsdkdm ggfhpe shld [hsl



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
عشيرة, المواشط, الحسينية, للباحث, سامي, جاسم, الدوري

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


معلومات جيدة عشيرة المواشط الحسينية ـ للباحث سامي ندا جاسم الدوري

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 02:58 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO