صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

هل تعرف عن سيره وقصائد نمر بن عدوان

شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,895
افتراضي هل تعرف عن سيره وقصائد نمر بن عدوان





هل تعرف عن
 سيره وقصائد نمر بن عدوان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ













¤~~~نمر بن عدوان ~~~¤ô§ô¤~~~






هو (نمر قبلان نمر حمدان عدوان فايز ) وقد ولد في منطقة ياجوز غربي الأردن في عام 1735م وتوفى في تاريخ 1823م ودفن في منطقة (ياجوز) حسب ماذكر المؤلف روكس العزيزي من الأردن، ويعد نمر بن عدوان هو أول من تعلم القراءة والكتابة من بادية الأردن، على يد سيدة فرنسية أعجبت بذكائة وفطنتة وهو طفل، وواصل تعليمة في القدس والأزهر، ويذكر أنه اول من أقتنى بندقية متطورة في ذلك الوقت، وقد جاءته البندقية هدية من السائحة الفرنسية التي أهتمت بتعليمه، وقد تزوج عدة نساء بعد رحيل (وضحى) هن: ( صيته، وطفا، الجازية) ووطفا أخت وضحى، وصيتة كان يناديها (رهيفة) ولم يجمع نمر زوجتين في آن واحد، وقد عاشت (وضحى) معه عشرين عاما وانجبت منه أبنتين توفيا قبل مجيء عقاب،وسلطان وسارة، ووضحى هي بنت فلاح القضاة من عشيرة السبيلة من بني ضخر، ورزق نمر بن عدوان بعشرة أولاد هم: ( سلطان، مسلط، عقاب، فاضل، شبيب، قندي، فارس، عبدالعزيز، باكير، سليمان) وقد توفى عدد منهم قبل وفاته، ويعد الشاعر المعروف نمر بن عدوان فارس عين وفارس ذراع، أي أنه يجيد الفروسية والدقة والأصابة بإستخدام البندقية بشكل دقيق بدون خوف أووجل، ويحمل بداخل نفسه خصائل الرجولة والكرم والفروسية، وكان شعره شاهدا حيا على أفعاله، وكان شعره مؤثراً ويحمل في طياتة كثيراً من القصص الحقيقية.....
ولد الشاعر (نمر بن عدوان) حين توفي والده قبلان، فانتسب إلى عمه بركات، الذي رعاه منذ صغره بعد أن تزوج أمه نوفة، وترعرع الصغير في كنف عمه، ولما بلغ الفتوة، زارت الأردن مجموعة من السياح من بينهم سيدة فرنسية، رأت في نمر ملامح الفطنة والنبوغ، فألحت على أمه أن تبعث ابنها نمر للقدس كي يتعلم فيها، فابتعثاه إلى القدس ثم إلى الأزهر الشريف، ليكون بذلك أول متعلم في البادية الأردنية يتلقى تعليماً منتظماً في تلك الأيام .
ثم عاش نمر، بعد عودته من التعليم، بين أهله الذين تعرضوا لغزوات من القبائل الأخرى، وشارك في جزء من هذه الصراعات. وفي أحد الأيام خرج نمر برفقة مجموعة من أبناء قبيلته للصيد، في منطقة مادبا التي يقطنها بنو صخر، فوقعت عيناه على بدوية فاتنة اسمها (وضحا)، وهي ابنة شيخ من بين صخر هو فلاح السبيلة، ووقع في حبها، لتبدأ واحدة من أشهر قصص الحب والوفاء في البادية. وقد كانت قصة حياتهما في ذلك الوقت مضرباً للمثل ونموذجاً خارجاً على مألوفِ الحياة بين الرجل والمرأة في البادية العربية كلها.
ولأن الجمال زائل والسعادة غير أبدية فقد مرّ الحبيبان بظروف صعبة عانوا منها أشد ما تكون المعاناة. ليرتدي بسببها الشاعر (نمر) شخصية البطل التراجيدي ولينطق بأجمل قصائد الشعر التي ما زالت محفورة في الذاكرة العربية إلى اليوم ولتبقى سيرته خالدة بين الناس كفارس وعاشق واحد أكثر فرسان البادية العربية إخلاصاً لمحبوبته التي لم يغنه عنها ما تزوجه بعدها من نساء.
هو الشيخ نمر بن عدوان..أمير البلقاء

من الشعراء الذين صهرتهم المصائب وهزتهم العواصف القاسيه

نمر بن عدوان .. الأمير .. الشـاعر ..الذي قتل زوجته بلا عمد ولا قصد



إن الشيخ نمر قرر انه يتزوج،وساقه القدر إنه يروح عند شيخ بنته غاية في الجمال،واهيي

نفسها البنت اللي يبيها الشيخ نمر.

وهذا الشيخ عنده أيضاً بنت أخو يتيمه لكنها ليست على قدر من الجمال،فقررر الشيخ انه

يعطيها الشيخ نمر.

وفي ليلة الدخله شافها الشيخ نمر وما عجبته وكان اسم البنت وضحى،ولما حست انها ما

اعجبته اخذت تشيله على كفوف الراحه عشان ما يتركها.

كانت وضحه عند كلامها،ووقع الشيخ نمر في حبها وعاشت معاه عشر سنوا بحب وراحة بال.

كانت وضحى معوده الشيخ نمر اذا جا بالليل تربط الخيل وتدلك ظهره قبل ينام،وفي ليلة من

الليالي نست تربط الخيل..

المهم الشيخ قبل ينام عشان تدلكه،سألها وقال ربطتي الخيل يا وضحى؟ واهيي خوفاً منه قالت

ايه ربطته.

نام الشيخ نمر وكان ينتظر تجي تدلكه بس ما جات،وفجأة سمع صوت عند الخيل،أخذ سلاحه

وراح يشوف،وكانت الليله مظلمه،قام ورمى الشخص اللي واقف عند الخيل،ولما راح يشوف

من هالشخص-اكتشف انها حبيبة قلبه وضحى.

وسألها وش مطلعك ياوضحى؟ جاوبته واهي مبتسمه وقالت ذبحتني يا نمر؟؟

قالها انا ما ذبحتك انتي اللي ذبحتيني

وماتت وضحى..ومن يومها والشيخ نمر يكتب القصائد المرثيه

وفي عام 1300هـ توفي نمر من زود حزنه على فراق وضحى،وكانت قصيدة البارحه أقوى

مرثيه للشيخ نمر...

ما بقى الا أقــــــول..

ومـــــن الحب ما قتــل

:
:

قصه الشاعر نمر بن عدوان قصه مؤثره جداً

قرأتها...تمعنت فيها ...و أبحرت في تاريخها ...

فوجدت أنها قصة تستحق أن تقص

:

:



من منا لم يسمع المثل الشعبي

[ هذا بلى أبوك ياعقاب ]




عندما نتكلم عن شاعر كبير ومشهور وفارس معروف يتبادر إلى أذهاننا الفارس

( نمر بن عدوان )

:

[ أسمه ونسبه ]



هو الشيخ نمر بن عدوان الصخري من شيوخ بني صخر قبيلة عربية مشهورة

مواطنها الآن شرقي الأردن هو نمر قبلان نمر حمدان عدوان فايز وقبيلة

العداوين من قبائل البلقا الغربية ولها في الغور بلدة الشونة ((شونة أبن

عدوان )) وهي بلدة على الضفة الشرقية لنهر الأردن , ويقال كانت منازلهم

حول الطائف ثم حدثت بينهم حروب ومنازعات أدت إلى جلاء بطون عديدة من

عدوان إلى مصر وإفريقيا ثم دارت حروب بين الذين بقوا في ديارهم

فتفرقوا فنزلت هذه الفرقة الأردن فقويت شوكتها وتملكت أراضي زراعية

وكثر عددها ، ولما ولى الملك عبد الله بن الحسين إمارة شرق الأردن حاول

بنو عدوان الخروج عليه فأخضعهم ثم سالموه ولهم اليوم وزن في الأمور

الأردنية ،،

ولا زالت عدوان الأم تسكن شرق الطائف وهي قلة اليوم ويقال أن بعضها

تحالف مع قبيلة زهران ..



ومن فروعهم :
1 _الثوابية : ومنهم النوفل
2- السكر
3 - النمر : وهي ذرية نمر بن عدوان
4 - العساف
5 - القرضة : ومنهم العنيزات ، واللوزين ، وابن مفرز ، والدرعان والحجاج
والسلامات والريشة وآل سويلم وآل أبو سجيان ,,,
:
:




[ مولده ونشأته ]

وقد ولد في منطقة ياجوز غربي الأردن في عام 1735م وتوفى في تاريخ 182

وحياة نمر ذاخرة بالقصص والروايات واستطاع أن يوثقها بقصائده الخالدة

بالذاكرة، لأنها حياة إستثنائية عاشها الشاعر وأضاءت لنا ماهية ابداعاته،

ويعد نمر بن عدوان هو أول من تعلم القراءة والكتابة من بادية الأردن، على

يد سيدة فرنسية أعجبت بذكائة وفطنتة وهو طفل، وواصل تعليمة في

القدس والأزهر، ويذكر أنه اول من أقتنى بندقية متطورة في ذلك الوقت،

وقد جاءته البندقية هدية من السائحة الفرنسية التي أهتمت بتعليمه، وقد

تزوج عدة نساء بعد رحيل (وضحى) هن: ( صيته، وطفا، الجازية) ووطفا

أخت وضحى، وصيتة كان يناديها ( رهيفة ) ولم يجمع نمر زوجتين في آن

واحد، وقد عاشت ( وضحى ) معه عشرين عاما وانجبت منه أبنتين توفيا قبل

مجيء عقاب،وسلطان وسارة، ووضحى هي بنت فلاح القضاة من عشيرة

السبيلة من بني ضخر، ورزق نمر بن عدوان بعشرة أولاد هم:

( سلطان،

مسلط، عقاب، فاضل، شبيب، قندي، فارس، عبدالعزيز، باكير، سليمان )

وقد توفى عدد منهم قبل وفاته، ويعد الشاعر المعروف نمر بن عدوان فارس

عين وفارس ذراع، أي أنه يجيد الفروسية والدقة والإصابة باستخدام

البندقية بشكل دقيق بدون خوف أو وجل، ويحمل بداخل نفسه خصال

الرجولة والكرم والفروسية، وكان شعره شاهدا حيا على أفعاله، وكان

شعره مؤثراً ويحمل في طياته كثيراً من القصص الحقيقية، وقصائده كان لها

الأثر الطيب في تطوير وانتشار القصيدة البدوية والانتباه لها في ذلك

الوقت، حيث أسس مدرسة شعرية خاصة به، وهو شاعر كبير وفارس عنيد ولا

يرضى بأنصاف الحلول، لأنه أصلاً شيخ قبيلة ونزاع نحو الطموح لتبوأ

المراكز الأولى سواء بقيادة القبيلة أو طلب العلا على المستوى الأدبي أو

الاجتماعي.

وحياة نمر ذاخرة بالقصص والروايات واستطاع أن يوثقها بقصائده الخالدة

بالذاكرة، لأنها حياة إستثنائية عاشها الشاعر وأضاءت لنا ماهية ابداعاته،

وتوضح لنا الكيفية التي شكل فيها عالمه الخاص، عبر القصائد النبطية

الصادقة، وقد لفت إنتباه الناس منذ صباه وأصبحت قصائده أمثالا حية

وشائعة مثل( هذا بلى أبوك ياعقاب ) أو كما يقولون

( وضحه وابن عجلان )

أو ليس كل

( وضحى وضحى )..

وقد ذكر الرواة أن ابناء نمر بن عدوان ماتوا إلا انه لم يرثيهم مثلما رثى

(وضحى)

ويقول البعض ولقد وافاهم الأجل وهم صغاراً، ولم يبك على فراقهم

كما بكى عند قبر (وضحى) وهو يقول:
،،،





يعقـاب والله لايمينـي حـواويـن
مايفهمون أبديـن محيـي المماتـي
صبري زرعته في زبارات نمريـن
أضحيت مثل أجويف أجرجر عباتي


،،،

وقد ضرب شاعرنا مثالا في الوفاء والحب على عكس مايتردد أن البدوي

قلبه قاس ولايلين، ولايتعاطف مع المرأة ويعتبرها مكملا من محتويات منزله،

وربما يذهب البعض بعيدا ويقول أن البدوي ( ناقته ) اغلى من أمرأته، أو

(فرسه)

اغلى من زوجته أو أبنته، فقد قال نمر بن عدوان:




ماسقت بها غير خمسة وثمانيـن
بهن أبكار وبعض يدرج ولدهـا
أن جيتها زعلان قامت تراضيـن
مثل الشفوق اللي تلهـي ولدهـا
مالاعب السامر بيـن الفريقيـن
أولاقط أبا العملات كبر جهدهـا
ولاناطقت غطريف بمنطق الليـن
ولاوسوس الشيطان داخل جسدها
وإذا حلفت ياحاج بوائـق الديـن
ماتحلـف إلا بحياتـي سنـدهـا
من لامني يبلى أبجن الفراعيـن
يبلى بحاكـمٍ ظالـم فـي بلدهـا
يبقى كصيم الأيادي بـلا يديـن
وأخرس وأطرم مايسمع نددهـا



وذات يوم وجد نفسه امام صديق طفولته ، الشيخ جديع بن قبــلان الملحــم

وهو من شيـوخ

قبيلة عنزه ، أفضى له نمــر بحزنه و ألمه ، ووحدته ، وغربته داخل نفسه ،

كان يحاول

أن ينفث همومه خارج قلبه .

لم يكن الشيخ جديع جاهلاً بحياته صديقة ، ويدرك الآن أن صديقة يتمزق من

الألم والحسرة

لذلك طرح عليه فكرة أن يتزوج ويبدلها بأخرى تأنس وحشته و تغير عليه

حياته وتهتم بصغاره ..

ألا انه أبى بشده ..لم يت نمر امرأة أخرى تحل محل وضحى ، خصوصاً

انه السبب في وفاتها..

حاول الشيخ جــديع أن يقنعه ويعدل من رأيه ، فعـرض عليه بنات قبيلته

كلهن. فرد عليه

بقصيدة طويلة تحكي معاناته ، و آلمه ، ويصف فيها زوجته الحبيبة. وهذه

هي قصيدته المشهـورة

التي يعرفها الكثيرين ولكن يجهلون مناسبتها

وهذه قصيدة نمر بن عدوان وتعد من أشهر قصائده وأكثرها انتشاراً :




يا جديع أنا قلبي من الوجد حـارا
لا تلومني وتقول إن البكـا عـار
وسط الحشا ياجديع كن شب نـارا
والموت عده طالـب عندنـا ثـار
من دمع عيني كن غدينـا سكـارا
الله يجازي دايـر الـدور غـدار
وضحى شفاتي بين كل العـذارى
ياشين يم عقاب ترحل عن الـدار
سار القلم ياعقاب بالحبـر سـارا
وبزيزف القرطاس يامهجتي سـار
سار القلـم بالنويهـدت الصغـارا
ياعين وكرى وحش حين ماطـار
أكتب جوابٍ مثل قطـف الثمـارا
من قيل لإبن عدوان نظم له أسطار
من ضامري كنـه وقيـدات نـارا
يانيرة النمـرود تشـه لهـا نـار
لكن ينهش بـي غليـث السعـارا
والحال مني تقـل يبـراه نجـار
اكتب وليفي ولـع القلـب نـارا
خلان يالدنيـا وحيـد او محتـار
ياعقاب من فقده أعيونـي سهـارا
لكـن فيهـا ذر شـب وزنجـار
أعول عويل الذيب ليـل ونهـارا
وأحن حن الجيد ثاو علـى الـدار
علـى حبيـبً بالترايـب تـوارا
خـلان مشتـاق وحيـد ومحتـار
والله لاكـذب – ولاهـو أقمـارا
أيضـاً ولا أنـا بالتماثيـل بـذار
واخـلاف مابيـن البسيطـه أوارا
ومن طاف في طيبه وللبيت زوار
أنا إن نظرتـه رامـي للجمـارا
كن القمر في موق عيني إلا انذار
ياعقاب لو تجمع جميع العـذارى
من اليمن لديـار نجـد لسنجـار
من بصرة الفيحاء إلـى قندهـارا
من غير وضحى مالك الله تختـار
أجل جل الزين حسـن المسـارا
راعي ثليل فـوق الأرداف نثـار
العنق عنق اللـي تقـود العفـارا
قايد أخشوف الريم في دو الافقار
ياغصن موز تحته المـاء جـارا
في وسط بستان دنت منه الأثمـار
ياعقـاب مـاوالله مديـر النهـارا
مجرى سفينة نوح في غب الإبحار
لو جن بنات البدو صـفٍ تبـارا
على الحنايـا دللـن كـل خـوار
ولو جن بنات الحضر مثل المهارا
سطر الذهب بأرقابهن تقل نـوار
ولوجن بنات صليب فوق الشهارا
يامـا حـلا يشفيـن دق الاوبـار
ويجن بنات الترك هم والنصـارا
والهند واللي سكن كل الأمصـار
جني ضحى العيد وسـط النهـارا
وقالوا لنا يانمر قم طـب واختـار
ماأخذسوى مضنون عيني اخيـارا
الصاحب اللي فرعقلي معه طـار
فيها اخصـال وافيـات ً اكثـارا
ومثايـل فيهـا التفاكيـر تحتـار
قلت آه وا ويـلاه مـر المـرارا
من مر زقوم جرعته لـه أمـرار
من فقد مساوب الحشاشين سـارا
غرو كما بدرً لـه النـور نشـار
ياليتنـي ويـاه نثنـي المـشـارا
فوق السبايا وأشهب الملح زجـار
لكن ملك المـوت جالـه اعتـارا
فرق وشتت وأودع القلب محتـار
ريحة جسدها مثل ريـح البهـارا
وبين اشفتيها تقـل حـص محـار
لولا ضلوعي فر قلبـي وطـارا
لكن ينشـر ثومـة القلـب نشـار
من لامني به ثور أو هو حمـارا
والثور أخير منه لو ديـر ينـدار
صلاة ربي عدد وحـش الفقـارا
والاعدد نبـت يـروى بالأقفـار
على النبي المبعوث سر وجهـارا
سيد البشر اللي قهر كـل جبـار



وصلت القصيدة للشيخ جديع ، فرد بقصيدة أخرى ، مع هدية لنمر ، والهدية

هي ابنته التي

غير اسمها من شما إلى وضحى على اسم فقيدة نمر ، ثم عقد قرانها على

نمر بن عدوان

الذي بدوره قبل الهدية ، واحسن تعاملها ومعاملتها ، واكرمها ، وهي من

استطاع أن ترد

نمر بن عدوان للحياة مرة أخرى .
:
:

:




قصة المثل القائل :

[ هذا بلى أبوك ياعقاب ]

حيث أن الشاعر نمر بن عدوان رزق ولد اسماه عقاب من زوجته وضحى وقد

تعود عقاب الذي بلغ من العمر ( خمس سنوات )أن يأتي الحدج وهي ثمره

على شكل كره صغيره لنبتة (( الحنظل )) التي تعيش في الصحاري بعد نزول

المطر ويقوم بدحرجتها من تحت خصر أمه وهي تتكئ على الأرض فكانت

ثمرة ( الحدج ) تمر من تحت الخصر المرتفع عن الأرض ويدل ذلك جمال الأم

ورشاقتها وعندما فارقت أمه

الحياة وتزوج والده بأخرى حاول ( عقاب ) أن يمارس اللعبة نفسها مع زوجة

أبيه الجديدة فاكتشف أن ثمة فرق بينها وبين أمه( فالحدج ) لايمر بين

خصرها والأرض فذهب إلى والده واخبره ببراءة الأطفال بما جرى معه فهزا

لأب رأسه في حسره وراح ( يردد هذا بلا أبوك ياعقاب ) وكأن الطفل

بقصته التي رواها لوالده لمس جرحا يعانيه والده .

وهذي قصيدة من قصايد نمر بن عدوان لولده عقاب يشكي من المرارة ويعدد

أوصاف

وضحا و تعاملها معه :




يا عقاب جفني جض من فيض دمعـي
شطت اخدودي شط كنـه حجـر نـار
يا عقاب إلمـن اشتكـي مـر وجعـي
على أفراق كـن خذانـي عـن الـدار
راحـوا وخلونـي بحـري ولـوعـي
أبكـي عليهـم ليلتـي وأنحـب إنهـار
يا عقاب فلكي بالبحر انكسر هو أو قلعي
أضحيت أنا في لجـة البحـر محتـار
يا اعقاب طـول الليـل أنـوح والعـي
وأجوح جوح الذيب لن صابـه اسعـار
أصيح ابعالي الصـوت بحـس شنعـي
أسايلـه ويــن المحبـيـن يــا دار
يا دار وين هو نـور شوفـي وسمعـي
ويـن الـذي يجلـي همـي والاقـدار
طابعتهـا و جــا طبعـهـا لطبـعـي
ولا يـوم كـدرنـي و لاجانـبـه دار
بحبهـا رضـيـان والعـقـل قنـعـي
تجلي هموم القلـب مـا مثلهـا صـار
يا دار وين اللـي بهـا القلـب مرعـي
وين الذي لـو جـرت للذنـب غفـار
كن جاوبتنـي الـدار بصـوت شنعـي
يا شين خلـك بـارد القبـر كـن زار
ياليت ذاك الصبـح مـا كـان طلعـي
إو لاتـبـدل ذاك اللـيـل بـانـهـار
صبحـا لعينـا فـرق اليـوم جمـعـي
الاربعـا يبـلاه عـابـس إو غــدار
ناديـت أنـا سـارة تعالـي ابسرعـي
قـدي ثيابـك وادهنـي الخـد بالقـار
عمرك زغير لـن بـدا غيـر بضعـي
أمـك غـدت يافانيـة ًوانتـم ازغـار
الله يرحـم كـل مسكـيـن رضـعـي
يرحـم امشيـب سطـه البيـن محتـار
يرحم صغيرا صارعه الموت صرعـي
إو خلاه خلفه إو مظلم القبـر كـن زار
يارب قبل النضـج حصـدت زرعـي
يا بلشتـي يـا خالقـي كومـة ازغـار



والقارئ يلاحظ أن هذه القصيدة باللهجة الأردنية




[ القصيدة المشهورة ]
( البارحة )

هي قصيدة كتبها الشاعر نمر بن عدوان في رثاء زوجته ( وضحى ) بعد

وفاتها




البارحـه يــوم الخـلايـق نيـامـا
بيحت من كثـر البكـا كـل مكنـون
قمت اتوجد وانثـر المـاء علـى مـا
من موق عين دمعهـا كـان مخـزون
ولـى ونـةً مـن سمعهـا ماينـامـا
كني صويب بين الأضـلاع مطعـون
وإلا كمـا ونـت كسـيـر السـلامـا
خلـوه ربعـة للمعـاديـن مـديـون
فـي ساعـة قـل الرجـا والمحامـا
في مـا يطالـع يومهـم عنـه يقفـون
وإلا كمـا ونـت راعـي الحمـا مـا
غـاد ذكرهـا والقوانيـص يـرمـون
تسمـع لهـا بيـن الجرايـد حطامـا
من نوحها تدعـي المواليـف يبكـون
وإلا خـلـوج سايـبـة ً للهيـامــا
على حوار ضايع في ضحـى الكـون
يـردون مثلـه والظوامـي صيـامـا
ترزمـوا معهـا وقـامـو يحـنـون
وإلا رضـيـع جـرعـوه الفطـامـا
توفـت امـه قبـل اربعينـه يتمـون
عليك يا للي شربـت كـاس الحمامـا
صـرف بتقديـر مــن الله مــأذون
جاءه القضاء من بعد شهـر الصيامـا
صافي الجبيـن بثانـي العيـد مدفـون
كسوه من عـز الخـرق ثـوب خامـا
وقاموا عليـه مـن الترايـب يهلـون
برضـاه والجنـة وحسـن الختـامـا
ودموع عينـي فـوق خـدي يهلـون
حطـوه فـي قبـر عسـاه الهيـامـا
في مهمة من عزب الاموات مسكـون
يـا حفـرة يسقـي ثـراك الغمـامـا
مزن مـن الرحمـة عليهـا يصبـون
جعـل البختـري والنفـل والخزامـا
ينبت علـى قبـرً هـو فيـه مدفـون
مرحوم ياللـي مـا مشـي بالملامـا
جيران بيتـه راح مـا منـه يشكـون
وأوسع عـذرا وأن هجـرت المنامـا
ورافقت من عقب العقل كـل مجنـون
أخـذت أنـا ويـاه سبعـة اعـوامـا
مع مثلهـن فـي كيفيـةً مالهـا لـون
والله كنة يـا عـرب صـرف عامـا
يا عونة الله صرف الأيـام وش لـون
وأكبـر همومـي مـن أبـزور يتامـا
وإن شفتهـم قـدام وجهـي يبـكـون
وأن قلـت لا تبكـون قالـوا علامـا
نبكـي ويبكـي مثلنـا كـل محـزون
مـع البـزور وكـل جـرح يـلامـا
وإلا جـروح ًبخاطـري مـا يطيبـون
جرحي عميـق مثـل كسـر السلامـا
إلى مكـن عنـه الأطبـاء يعجـزون
قمـت اتشكـا عنـد ربــع عـدامـا
وجوني على فرقـا خليلـي يعـزون
قالـوا تجـوز وانـس لامـه بلامـا
بعض العذارى عـن بعضهـم يسلـون
قلـت إنهـا لـي وفقـت بلـو لامـا
ولوجمعتـوا نصفهـن مـا يـسـدون
مـا ظنـي تلقـون مثـلـه حـرامـا
أيضاً ولا فيهن علـى السـر مأمـون
وأخـاف أنـا مـن غاديـات الذمامـا
اللي على ضيـم الدهـر مـا يتاقـون
أوخبـلـةً مــا عقلـهـا بالتمـامـا
تضحك وهي تلدغ على الكبد بالهـون
تـوذي عيالـي بالنـهـر والكـلامـا
وانا تجر عني مـن المـر بصحـون
والله يـا لـولا هالصـغـار اليتـامـا
وأخاف من السكـه عليهـم يضيعـون
لأقـول كـل البيـض عقبـة حرامـا
واصبر كما يصبر على الحبس مسجون
عليـه منـي كــل يــوم سـلامـا
عدة حجيـج البيـت واللـي يطوفـون
وصلّـوا علـى سيـد جميـع الانامـا
على النبي ياللـي حضرتـوا تصلـون



[ وفي روايات أخرى ضعيفة تقول أن هذه القصيدة ليست لنمر بل للشاعر ]

محمد بن مسلم ويلقب بشاعر الإحساء والله اعلم
:
:







وقصة هذه القصيدة قالها عندما قتلها

( خطأ ً ) ..

ففي يوم من الأيام ، كان ثاني أيام عيد الفطر... خرجت وضحى لتحلب النوق

، بدلاً عن زوجها ، ولكن الناقة التي يفضلها نمر لا تقبل غير نمر يحلبها...

فقررت وضحى أن تلبس ملابس نمر وتحلب الناقة ... وبالفعل لبست كل ما

يلبس نمر وخرجت .. وبينما هي تحاول حلب الناقة ... أحس نمر بحركة

حرشفة خارج البيت.. ولمح على ضوء

القمر بياضها في سواد ثوبها وظن إنه رجال لابسٍ بشتٍ أسود ورماها فأخذ

بندقيته ووجهها نحو الصوت .. وأطلق طلقة ... بعدما رأى هيئة رجل يحوم

حول الناقة.. فأرداه قتيلاً.... اقترب منه ليعرف من هو... وحينما قلبها على

ظهرها .. فإذا هو بوجه زوجته وضحى .

صُدم ..

جن جنونه ...

قارب على الموت من شدة الصدمة ... و حزن عليها حزناً شديداً كاد يقتله ،

وقيل انه كان يُرى وهو يبكي نهاراً وكان يسمع صوت نحيبه ليلاً .. على

فراق حبيبته ورفيقة دربه. لأنه كان يحبها محبه عظيمه..وهي تستاهل..فوق

جمالها كانت خير عون وسند لزوجها وكانت مثال الزوجة الصالحة

والوفية..بعد مارأوا

:

:





والباحث في تراث نمر بن عدوان الأدبي لا يجد قصيدة لم يذكر بها وضحى

أو يتوجد عليها ،

كان شعر نمر كله في الوجد والحرمان ولم يذكر الرواة له إلاّ قصائد تعد

على أصابع اليد الواحدة

في غير ذلك منها قصيدة يعاتب فيها ابن عمه حمود مطلعها
،،،




يا حمود قل لحمود وشجاه منـي
علمٍ تحاكو بـه وعنهـم نحونـي
عند العرب يا حمود أضحك بسني
وبأرض الخلا يا حمود أبيح كنوني



ويقول الرواة أن هذه القصيدة أيضاً نظمها نمر بعد وفاة (وضحا)) بعد أن

أشاع عنه ابن عمه حمود أنه أصابه جنون طمعاً بالزعامة التي تخلى عنها

نمر تلقاء نفسه لأبن عمه حمود بعد وفاة وضحا.

[ شعره ومكانته الاجتماعية ]

أبياته الشهيرة نسمعها تتردد على لسان الآباء والأجداد ,

ويعدون مناقبه الطيبة في الحب والوفاء والفروسية، وهو جزء من ذاكرتنا

الشعبية ورافداً من تاريخنا البدوي الأصيل، وقصائده لازالت تحفظ بالذاكرة

ويتداولون الناس شعره ويحفظونه، وهو ظاهرة أدبية شعبية مهمة،

ولقصائده خصوصية ثقافية متفردة في قصائد الغزل والرثاء والوجدانيات،

ونمر بن عدوان نال إعجاب الكثيرين من متذوقين الشعر والباحثين في الأدب

الشعبي في أوساط العواصم العربية، حيث كتب عنه الكثير من الباحثين

والدارسين للأدب الشعبي حيث كتب عنه المستشرق الألماني

(ويتزستين)

وترجمت قصائده إلى الألمانية، وكذلك كتب عنه مستشرق أمريكي وترجم

مختارات من شعره ونشرها في مجلة ألمانية، ويعد الشاعر نمر بن عدوان

من أوائل من قرض الأدب الشعبي وكان له فضل في تطوير وانتشار القصيدة

البدوية في المنطقة العربية، حيث كان يتجول في بعض الدول العربية منها

الجزيرة العربية والعراق والأردن والشام وفلسطين ومصر،وهو شاعر عاطفي

واقعي هزه الأسى وأضناه الوجد وعصره الألم . . . نظم الشعر يشكو ما

أصابه فتفاعلت الجماهير مع شعره ورددوا شعره في كل مكان فتعاطف

الناس معه وأحبوه وتابعوا أخباره التي سارت بها الركبان ...






وإليكم بعض من قصائده:


ن شافت بي غيض قامت تراضين ...... مثل الشفوق اللي تلهله ولدها
ياسين يام عقاب ياسين ياسين ...... ياشبه عنز الريم ترعـى وحدهـا
بنت الرجال وخالط ٍ عقلها زين ...... وروايح الرحيان ريحة جسدهـا
جتني عطا ماسقت فيها تثامين ...... شيمة فهود كل مـن جـا حمدهـا
للظيف لطفين وللضد قاسين ...... وجيرانهم مامرحـوا فـي ضهدهـا
ماسقت فيها غير خمسه وتسعين ...... اصايـل والكـل تسبـق بيدهـا
لو من جلب للهند للشام للصين ...... لابواب مصر الباب نجـد ٍ بلدهـا
فاقت نساها في مزهاها مزايين ...... كل النسا ياليت وضحـى بعدهـا
فيها خصال وافيات من الزين ...... وفيها مثايـل ماحصينـا عددهـا
ياحاجي ذي حجنا بين زيمين ...... مسك وزباد وعطـر شـاه نهدهـا
ان شافت بي غيض قامت تراضين ...... مثل الشفوق اللي تلهله ولدهـا
ماناجت الغطروف بالمنطق الشين ...... ولا قط بالخملات وكد وعدهـا
ولاعاتبت بالهرج الادنى والاقصين ...... وعلى الجيران عضت بيدها
ياغصن موز ناعم ٍ بالبساتين ...... اللي كما بيـض القميـري نهدهـا
وجدي عليها وجد منهم مساجين ...... متحسر ٍ يشرب كرابـة كمدهـا
او وجد من خلوه ربعه امقفين ...... في رمرهي البيـد فـارق نجدهـا
او وجد شيهان شهر من شياهين ...... قصرت اسبوقه باشهب الملح لدها
ما انساه انا والله دين ٍ باثر دين ...... مادام روحي مالحت في لحدهـا





سار القلم ياعقاب بالحبـر سـارا
وبزيزف القرطاس يامهجتي سـار
سار القلم بالنويهـدات الصغـارا
ياعين وكري وحش حين ما طـار
أكتب جوابٍ مثل قطـف الثمـارا
من قيل ابن عدوان نظم له اسطار
من ضامري كنـه وقيـدت نـار
ايانيرة النمرود تشبـه لهـا نـار
لكن ينهش بـي غليـث السعـارا
والحال منـي تقـل يبـراه نجـار
أكتب وليفـي ولـع القلـب نـارا
خلان بالدنيـا وحيـد أو محتـار
ياعقاب من فقده إعيونـي سهـارا
لكـن فيهـا ذر شـب وزنجـار
أعولَ عويل الذيب ليـل ونهـارا
وأحن حن الجيد ثاو علـى الـدار
علـى حبيـبٍ بالترايـب تـوارا
خـلان مشتـاق وحيـد ومحتـار
والله لاهو كـذب ولاهـو قمـارا
أيضـا ولا أنـا بالتماثيـل بـذار
واخـلاف مابيـن البسيطـه أوارا
ومن طاف في طيبه وللبيت زوار
أنـا إن نظرتـه رامـي للجمـارا
كن القمر في موق عيني إلا انذار
يا عقاب لو تجمع جميـع العـذارا
من اليمـن لديـار نجـد لسنجـار
من بصرة الفيحـا إلـى قندهـارا
من غير وضحى مالك الله نختـار
أجل جل الزيـن حسـن المسـارا
راعي ثليل فـوق الارداف نثـار
العنق عنق اللـي تقـود العفـارا
قايد اخشوف الريم في دو الاقفـار
ياغصن موزٍ تحته المـاى جـارا
في وسط بستان دنت من الأثمـار
ياعقـاب مـاوالله مديـر النهـارا
مجري سفينة نوح في غب الابحار
لوجن بنات البـدو صـفٍ تبـارا
على الحنايـا دللـن كـل خـوار
ولو جن بنات الحظر مثل المهارا
سطر الذهب بارقابهن تقـل نـوار
ولو جن بنات صليب فوق الشهارا
يامـا حـلا يشفيـن دق الأوبـار
ولو جن بنات الترك هن والنصارا
والهند واللي سكن كل الأمصـار
جني ضحى العيد وسـط النهـارا
وقالوا لنا يانمر قم طـب واختـار
ما اخذ سوى مضنون عيني إخيارا
الصاحب اللي فر عقلي معه طار
فيهـا اخصـال وافيـات اكثـارا
ومثايـلٍ فيهـا التفاكيـر تحتـار
قلت آه وا ويـلاه مـر المـرارا
من مي زقوم جرعته لـه امـرار
من فقد مسلوب الحشا شين سـارا
غروٍ كما بدر لهـا النـور نشـار
ياليتنـي ويـاه نثنـي المـشـارا
فوق السبايا وأشهب الملح زجـار
لاكن ملك المـوت جالـه اعتـارا
فرق وشتت واودع القلب محتـار
ريحة جسدها مثل ريـح البهـارا
وبين اشفتيها تقـل حـص محـار
لولا ضلوعي فـر قلبـي وطـارا
لاكن ينشر ثومـة القلـب نشـار
من لامني به هو ثور او هو حمارا
والثور اخير من لو ديـر ينـدار
صلاة ربي عـد وحـش القفـارا
والا عدد نبـت يـروى بالاقفـار
على النبي المبعوث سر وجهـارا
سيد البشر اللي قهر كـل جبـار
البارحة يوم الخلايق نياما
بيحت من كثر البكا كل مكنون
قمت اتوجد وانثر الماء على ما
من موق عيني دمعها كان مخزون
ولى ونة من سمعها ما يناما
كني صويب بين الأضلاع مطعون
وإلا كما ونت كسير السلاما
خلوه ربعة للمعادين مديون
في ساعة قل الرجا والمحاما
في ما يطالع يومهم عنه يقفون
وإلا كما ونت راعبية الحماما
غاد ذكرها والقوانيص يرمون
تسمع لها بين الجرايد حطاما
من نوحها تدعي المواليف يبكون
وإلا خلوج سايبة للهياما
على حوار ضايع في ضحى الكون
وإلا حوار نشقو له شماما
وهي تطالع يوم جروه بعيون
يردون مثله والظوامي سياما
ترزموا معها وقامو يحنون
وإلا رضيع جرعوه الفطاما
توفت امه قبل اربعينه يتمون
عليك يا شارب لكاس الحماما
صرف بتقدير من الله مأذون
جاه القضاء من بعد شهر الصياما
صافي الجبين بثاني العيد مدفون
كسوه من بيض الخرق ثوب خاما
وقاموا عليه من الترايب يهلون
راحوا بها حروة صلاة الاماما
عند الدفن قاموا لها الله يدعون
برضاه والجنة وحسن الختام
ودموع عيني فوق خدي يهلون
حطوه في قبر غطاه الهداما
في مهمة من عرب الاموات مسكون
يا حفرة يسقي ثراك الغماما
مزن من الرحمة عليها يصبون
جعل النفل والبختري والخزاما
ينبت على قبر به العذب مدفون
مرحوم يا لي ما مشي بالملاما
جيران بيته راح ما منه يشكون
يا وسع عذري وأن هجرت المناما
ورافقت من عقب العقل كل مجنون
أخذت أنا وياه سبعة اعواما
مع مثلهن في كيف مالها لون
والله كنة يا عرب صرف عاما
يا عونة الله صرف الأيام وشلون
وأكبر اهمومي من بزور يتاما
وإن شفتهم قدام وجهي يصيحون
وأن قلت لا تبكون قالوا على ما
نبكي ويبكي مثلنا كل محزون
لا قلت ليش تبكون ؟ قالو يتاما
قلت اليتيم اياي وانتم تسجون
قمت أتشكى عند ربع نداما
وجوني على فرقا خليلي يعزون
قالوا تجوز وانس لامه بلاما
ترى العذارى عن بعضهم يسلون
قلت إنها لي وفقت بالولاما
ولو حمعتم نصفهن ما يسدون
ما ظنتي تلقون مثله حراما
ايضا ولا فيهن على السر مامون
وأخاف أنا من عاديات الذماما
اللي على ضيم الدهر ما يتاقون
أوخبلة ما عقلها بالتماما
تضحك وهي تلدغ على الكبد بالهون
توذي عيالي بالنهر والكلاما
وانا تجرعني من المر بصحون
والله لولا هالبزور اليتاما
وخايف عليهم من السكح يضيعون
لقول كل البيض عقبة حراما
واصبر كما يصبر على الحبس مسجون
عليه مني كل يوم سلاما
عدة حجيج البيت واللي يطوفون
وصلوا على سيد جميع الاناما
على النبي يللى حضرتوا تصلون
يا عقاب جفني جض من فيض دمعـــي






،،،،،،،،،،،،،،،،،شطت اخدودي شط كنه حجر نــــــــــــــار
يا عقاب إلمن اشتكي مر وجعـــــــــــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،علىأفراق كن خذاني اعن الــــــــــــــــدار
راحوا وخلوني ابحري إو لوعـــــــــــــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،أبكي عليهم ليلتي وانحب إنهــــــــــــــــار
يا عقاب فلكي بالبحر انكسر هو أو قلعي
،،،،،،،،،،،،،،،،،أضحيت أنا في لجة البحر محتــــــــــــــــار
يا اعقاب طول الليل أنوح والعـــــــــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،وأجوح جوح الذيب لن صابه اسعــــــــــــــار
أصيح ابعالي الصوت بحس شنعـــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،أسايله وين المحبين يــــــــــــــــــــــــا دار
يا دار وين هو نور شوفي او سمعــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،وين الذي يجلي همي والاقــــــــــــــدار
طابعتها إو جا طبعها لطبعـــــــــــــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،إو لايوم كدرني إو لاجانبـــــــــــــــــــه دار
بحبها رضيان والعقل قنعــــــــــــــــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،تجلي اهموم القلب ما مثلها صـــــــــــار
يا دار وين اللي بها القلب مرعـــــــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،وين الذي لو جرت للذنب غـــــــــــفــــار
كن جاوبتني الدار بصوت شنعـــــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،يا شين خلك بارد القبر كـــــــــــــــن زار
ياليت ذاك الصبح ما كان طلــــــــــع
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،إو لاتبدل ذاك الليل بانــــــــــــــــــــهار
صبحا لعينا فرق اليوم جمعـــــــــــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،الاربعا يبلاه عابس إو غـــــــــــــــــــدار
ناديت أنا سارة تعالي ابســـــــــــرع
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،قدي اثيابك وادهني الخد بالقــــــــــار
عمرك زغير لن بدا غير بضـــــــــع
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،امك غدت يافانية وانتم ازغــــــــــــــار
الله يرحم كل مسكين رضـــــــــــــــع
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،يرحم امشيب سطه البين محتــــــــــار
يرحم صغيرا صارعه الموت صرع
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،إو خلاه خلفه إو مظلم القبر كـــن زار
يارب قبل النضج حصدت زرعــي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،يا بلشتي يا خالقي كومة ازغــــــــــار





ا الله نطلبك فى الهدى @يا من عليه الرزق والتدبير

فكرت فى الهجره وقيست مامضى @ولين دوار الزمان ايدير

عبيت زادي صميلي ومزهبي @ومن فوق نابية الفقار امخير

وشديت من دار بها الجوع والظما @ ليلة هلال اجماد وارد بير

وليني واطي القوم في شق جالها @ كما واطي هشيم ابجال غدير

ولين زول القوم بالعين اشوفهم @ علي سواة الربد يوم التذير

رموني ولا رموني رميتهم @ بخب الفرنج اللي لها زفير

ولقيت ديره ينبت من الطل حبها @ بها للقب قب الجياد ابرير

دار بها ينباع هيل وعنبر @ مسك وريحان لها تسعير

وانا نمر بن عدوان ظفر مجرب @ مخلي كبار المجهمات اكسير

قوي الجهد صادق صدوق العزايم@غرب الحراب حراب دق الزير

واللي حوت يمناي خمسين عذرا@ واليوم راحوا من يدي انثير

ونحمد اللي عاضني فيهن @بنوم هني والرقاد بسرير

وضحى ليا حليت جملة وصوفها@ خلت قلوب العاشقين اتطير

دقاقة الخصرين مركوزة النهد @ ماولفت طول الحياة اعشير

تنام العرب وانا وهي في معانقه@ والليل عندي ساعتين اقصير

يفيح الردا بين صدي وصدها @ وهي لابسه بز الرقاق احرير

يازين لمسة راسها يوم تنشره @ فلج مشرق بعد نور اغدير

مافادها الشواوي قليل المواشي@ ابو خدر ينقل فوق وسق ابعير

ولاخمخمت مع قبلة الليل ربقها @ ولاجلت مع السرعه تجر احضير

ولالزموها الفاس لدبغ القربه @ ولا وردوها بالقرب احمير

ولاهي حجازيه ياسع المد بطنها@ ولا جالست عبد ولا طنجير

ولاتنقل الحكيه لبيت جارها @ ولا تحب الكذب والتصوير

من الكامنات الغافلات الخدر @ ولا يوجد للطيبات انظير

لابد يوجد فى الطيبات مثلها @ ومن لايفيد الطيبات احسير


لكمـ ودي


اقرأ أيضا::


ig juvt uk sdvi ,rwhz] klv fk u],hk ,rwhz]



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
سيره, وقصائد, عدوان


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


هل تعرف عن سيره وقصائد نمر بن عدوان

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 05:23 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO