صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,996
افتراضي اقوى شخصيات تاريخية بحث شامل عن الدواسر بني تغلب بن وائل(توثيق تاريخي)





اقوى شخصيات تاريخية بحث شامل عن الدواسر بني تغلب بن وائل(توثيق تاريخي)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ








السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



(1)
مقدمة هذا البحث ودواعية


الحديث عن تغلب بن وائل لا زال مستمر وسيستمر الحديث عن تاريخ تغلب
ومن تبقى منهم في هذا الوقت المليء بمن يحاول التقرب الى تغلب
محاولاً تأصيل نفسة في تغلب الغلباء
لكي يداري زلات الماضي وعثراته
ولكي يبعد الشكوك والتشتت الواضح في نسبة
ولكي يتغنى يمجد ليس مجده وجد ليس جده
قال الرسول صلى الله عليه وسلم: لعن الله من انتسب لغير ابيه


وطالما الحديث هنا ايضا عن من تبقى من تغلب وائل في هذا الزمن
فلاشك ان اول من سيذكر هم الدواسر التغالبة(الحقبان والمشاوية والخييلات والعمور والمصارير) الذين توارثوا نسبهم الصريح
الى تغلب دون تشتت او ضياع مع الباقين من التغالبة في مختلف الارجاء


الدواسر التغالبة هم اكثر من وثق نسبهم في تغلب بن وائل
فنسبهم الى تغلب واضح صريح محدد


عزوة تغلبية من غابر الازمان توارثوها ابا عن جد
توارث الدواسر التغالبه نسبهم الى تغلب بن وائل
ولم يكتفوا الدواسر التغالبة بنحت تغلب بن وائل في ذاكرة الاجيال
بل وثقوا هذا النسب بقصائد قديمة جدا جدا






وعلى ذكر القصائد التي وثقت انساب العرب
والشعر كما هو معلوم ديوان العرب
فأخبركم ان الدواسر التغالبة هم الوحيدين
الذين يملكون قصائد قديمة جدا جدا
تعود الى 500 سنه




من قبل 500 سنه عزيزي القارئ والدواسر التغالبه
يتغنون بمجد تغلب بن وائل
ولن تجد في التاريخ قبيلة تغلبية في هذا الزمن
تملك قصيدة عمرها 500 سنه
اي من قبل خمسة قرون غير الدواسر التغالبة
ولم يكتفي الدواسر التغالبه بقصيدة قبل 500 سنه
بل وزعوا قصائدهم على مر القرون




ولاشك عزيزي القارئ ان هذا يزعج ويؤرق
كل من يحاول ان ينتسب لتغلب وائل ويحاول العبث بتاريخ اجداد الدواسر التغالبة
فتغالبة الدواسر هم الصريحين في تغلب بن وائل
وعلى من يدعي انه من تغلب ان يثبت هذا الادعاء بالادله






نحن من توارث تغلب من مئات السنين
وغيرنا توارث الضياع والتشتت
نحن المسؤولين عن تاريخ تغلب
فنحن من وثق واصل نسبنا في تغلب وائل
هل هناك غير الدواسر التغالبة توارثوا كلمة تغلب بن وائل؟!
الدواسر التغالبة اشهر من توارث تغلب ولم يتوارثها غيرنا بهذا الشكل المباشر

وعلى من يدعي التغلبية دون ان تكون عزوتة في تغلب وقصائدهم القديمة في تغلب
واجماع النسابة على تغلبيتهم ان يثبت هذا الادعاء والا فتغلبيته باطله
والتاريخ لا يجامل والانساب لا يجوز التحريف فيها
ولن نرضى نحن الدواسر التغالبة ان ينمتى لقبيلتنا الام تغلب من هو ليس منها




لاشك ان الدواسر التغالبة هم ذروة سنام تغلب وائل
فهم الصريحين في تغلب بن وائل!!
وغيرهم يجب ان يثبت طالما لا يملك عزوة تغلبية صريحه في تغلب بن وائل
وقصائد قديمة ولن يعتد بالجديد من القصائد اضافه الى الشهرة والتواتر
اضافه الى ادوات علم النسب الاخرى كالمخطوطات والكتب والابحاث




وقد اجمع النسابة والمؤرخين في جميع كتب الانساب
على تغلبية الدواسر الصريحه فيما اختلف النسابة كثيرا في تغلبة غيرنا






وهنا اذكر ما قاله النسابة ابن عشبان :انني ومن واقع البحث والتقصي الميداني لم اجد مثل التغالبه الدواسر في تفاخرهم وقصائدهم في تغلب




لماذا الدواسر هم ذروة سنام تغلب بن وائل؟

1: لانهم من القلة الذين توارثوا تغلب بن وائل على مر الع
تغلب فقط ولم يتوارثوا غير هذا وهذه هي عزوة التغالبة الدواسر الصريحه
منذ زمن بعيد ونحن ابناء تغلب بن وائل صريحين النسب محدد غير مشتت
عزوتنا تغلب بن وائل فشكرًا لذاكرة الاجيال


2:انهم الوحيدين الذين يملكون قصائد قديمة تؤكد تغلبيتهم الوائليه
فيما غيرهم لا يملك حتى قصيدة واحده وهذه بعض الأمثله على القصائد القديمة جدا
للدواسر التغالبة



(2)
أداة النسب: الشعر القديم جدا الذي تناقلتة القبيلة


وسأذكر 15 قصيدة فقط والقصائد التي توثق تغلب وائل لا حصر لها وعلى من يزعم أن أصله تغلبي مثل الدواسر التغالبة
ان ياتيني بقصيدة واحد فقط قيلت قبل المنتديات الكاذبة وقبل مسلسل الزير سالم
1: قصيدة خريص بن مناع الحقباني والتي تعود الى مايقارب خمسة قرون اي 500 سنه


يا الله يا من هو على النـاس معتلـي = يعلـم نواقصهـا ويعـلـم بـزودهـا



يا موحي المصطفـى خيـر الـورى = ومحملـه بامـانـة لــك يـذودهـا



حتى مشت معه الصحابه على الهـدى = وموحـديـن كلـمـة الله عمـودهـا



انـك تفـرج كربتـي يـوم جيـتـك = طالبـك يارحمـان وانْـت معبودهـا



ومن يطلبك يـارب مـاراح خايـبيا = عالـم الدنيـا ومـا فـي فنودهـا



من واهجٍ فالصـدر ماضْـن يبـرى = وما واحـدٍ غيـرك يـداوي كمودهـا



علـى مـفـارق لابــة ٍ تفـرقـوا = أمـارةٍ سـاس الامـارة جـدودهـا



أفعالهـم غنَّـا بهـا كـل شـاعـر = و لا خير في هـرجٍ بليّـا شهودهـا



قلتـه و انـا مـن لابتـن تغلبـيـة = سـم الأعـادي لاتبيـن حسـودهـا



تغـالـبٍ غــلا بــةٍ تغلـبـيـة = تبرق بواريق السعـد فـي حشودهـا



حنا هل العـادا ت والطيـب والثنـا = حنّـا مراكزهـا وحـنّـا نـرودهـا



أمجـاد مـن الاجـداد جتنـا وراثـه = حزنـا عليهـا والأعـادي نكـودهـا



حنّـا الْـذي منّـا فـوارس ربيعـة = منّـا زعامتـهـا ومـنّـا أسـودهـا



يا مهبَلك يا التبّـع اليمانـي علامـك = تبغي شفـى نجـد ومنابـع سدودهـا



من دونها تغلب ظنـا وايـل الفحـل = بحد الرماح اللـي صنعهـا يهودهـا



علـى خيـولٍ مـا تْلَبـس الاعـنّـه = ورثٍ على ورث من عـاد وثمودهـا



ونَطْحوه ربعـي مثـل مـزنٍ تحَـدَّر = بَرّاقهـا يلعـج وتهـدر رعـودهـا



سقْـوه كاسـات مـن المُـر علْـقَـم = حتى شرب التبّـع اليمانـي نكودهـا



حنّـا بنـي تغلـب مضايـا فعولنـا = تشهد لنا نجد و مـا حـدَّت نفودهـا



حامينهـا بالسّيـف والـدّرع والقَنـا = نـارد عسيـرات المـوارد نرودهـا



مـنّـا عُــدي المُلـقّـب مُهلـهِـل = وكليب وائـل مـن ركائـز جدودهـا



و علقمة بن سيف وعتابـاً وغيرهـم = ولُبيـد و الأخيـل ركائـز جـودهـا



وعمرو بن كلثوم أبـا عـن الـرْدَى = قائـد بنـي تغلـب وسيـد أسودهـا



ما طاع عمـرو بـن هنـد وغيـره = شتّـت شمايلهـا وفـرّق جنـودهـا



عمرو بن هند طلـب بنـت شيخنـا = ليلـى يبيهـا تخـدم أمـه بجودهـا



ما يدري أنهـا مـن سلالـة تغلـب = طيْب الثـرى منهـا وإليهـا يعودهـا



سبهـان ملابسهـا وديبـاج ثوبـهـا = سنـدس وياقـوت وزمـرد عقودهـا



وهودج من العاج المنقّش صنـع لهـا = وشفاً حمـر سـوّي خـدار لعودهـا



واليـوم يبغيهـا مـع جُملـة الخَـدم = وينقض مع بكـر و تغلـب عهودهـا



وصاحـوا عليهـم صيحـةٍ تغلبـيـة = خيالـة الهَيْجـا زحازيـح قـودهـا



فرسان فـي الميـدان لاكتّـم الرمـك = زحول وزحازيح عما مـن يكودهـا



غَاراتُهم يشبَـع بهـا طايـر الخـلاء = ياكل مـن شيـوخ القبايـل ثنودهـا



وتشابـك الفرسـان مـنّـا ومنـهـم = كـل أبلـج أدى مـوادي جهـودهـا



وتلاقـت الشيخـان مـنّـا ومنـهـم = مثل الرعـد فـي مدلهمـات سودهـا



مثـل الرعـد فـي مزنـةٍ هرمزيـه = تلعـب رفاياهـا وتـرزم رعودهـا



قلته وأنا ترثـة عيـاض بـن تغلـب = لعـل عـود خلفـه فـي خلـودهـا



هو الاميـر عيـاض ترثـت ربيعـة = طلعـت زعامتهـا وسيّـد أسـودهـا



وادي العقيق حماه مـن كـل غايـر = مسيـر يـوم مـا يقـرَّب حدودهـا



حفَّـر بَهـا القلبـان جـمٍ عـلاقـم = وشيَّد بهـا القلعـة ورسَّـى حدودهـا



خيَّال لا من غارت الخيـل فالوَغـى = يروي سنـا سيفـه ثنَـادي فهودهـا



كـمٍ عقيـدٍ ذوَّقـه صافـي الـونـى = وكمٍ فـارسٍ خـلاّه فاسْفَـل لحودهـا



في وادي العقيق رماح قـومٍ تخالَفـت = تسعيـن يـوم والحرايـب بزودهـا



مشو من الوادي إلـى بـرك والركـا = والخيل تسبح فالدما إلـى عضودهـا



حتـى مشـت معـه القبايـل جميعـا = بنـي تميـم خلْطَـهـا ومْعَـدودهـا



هـذي مفاخرنـا وهــذي أفعالـنـا = أمجـاد فزنَاهـا والاعَـادي نكودهـا



هذا وصلـى الله علـى سيـد الملـى = وعداد من حج بيت الحرم من حشودها

2- قصيدة الشاعر علي بن رميزان الحقباني وترجع الى القرن الحادي عشر ويقول فيها:-


قال العياضي والذي مـن قبيلـة = طـوال القنـا فكاكـة للدبـايـل



مامنهم اللي زارع فـوق عيلـم = سوانيه تشكي مرجفات المحايـل



نرعا بها الزيدي وما طمن الشفا = ومقيا حمر النثايـلضها الوديان



ياما ذبحنا عند اليتايم مـن ابلـج = عينه بعين الشيخ يـوم الدبايـل



وياما عقرنا عندها مـن شمـرة = حصان طويل الساق للخيل صايل



حنا بني تغلب ومن نسـل وايـل = حريبنـا تكثـر عليـه الهوايـل



كم من عـدو قـد صرعنابالقنـا = يكد على البيداء بضافي الخصايل



وكم كاعب قد طلقتهـا رماحنـا = تعوضت عقب الحليـل البدايـل



وحنا نصقل الحرب الضريربفعلنا = كما يصقل الصايغ رهاف السلايل





3- قصيدة الشاعر صالح القديمي الحقباني مرسله الى الامام عبدالله ال فيصل آل سعود سنة 1286هـ ويقول فيها:-



يانديبـي علـى سـت أصايـل = فوقهـا لابـة تقضـي اللـزوم



نصها شيخنـا ماضـي الفعايـل = لايطـاوع بنـا كثـر العـلـوم



غرسنا راسخ وسـط المسايـل = بين فـردة مـع ذيـك الخشـوم



محتمينـه بسلـعـات الفتـايـل = ماخذتـه الجحـادر والسـلـوم



حن بني تغلب من نسـل وايـل = نحتمي الغرس من حر السمـوم



ياراكب اللي جديد الكيف زاهيـه = تلفي بنا فايز ماضـي الفعايـل



الشاعر اللي ظهر والله ان اوازيها = لين نجعل علـى كبـده ملايـل


الى ان قال:


رسن الجعد عافته ماهيب تبغيه = تبغي الحبيبي موطي كل عايل



لاولع الحرب حنا اللي نصاليه = حنا بني تغلب من نسل وايـل


5- قصيدة شلعان بن ظافر الودعاني مادحا فروع الدواسر :



وما فشل جمع فيه لاد الحبيبـي = يجيك من كل حر طيب مجنـاه



وعمور لامن صك حاجب حاجب = اروا حمهـم يـوم اللقـا مهـداه



وان جا الغييثي في مقاديم سرية = تكبـر علـي عدونـا بـلـواه



ولاد الحريجي ويل من بنحورهم = ضربة قضا تعطي الخصيم دواه



ومن كان في تغلب الى سمع الندا = جانا وسيف الزيـر فـي يمنـاه





- قال الشاعر : محمد بن عبدالله الودعاني مادحا جذم الدواسر التغالبة:




الاد تغلب هم هل العز والوفا = وصغارهم ما تتقـي بكبـار



خوالنا الوافين لطامة العـدا = وافعالهم شاعت بها الاخبار




7 - وقال شاعر العمور الدواسر التغالبة عندما كسروا جيش عبدالله بن فيصل بن تركي عندما غزاهم في تمرة :


يا هل الشعب ياللي فعلهـم بانـي = يـوم رزت بيـارق قـوم عبـدالله



عقرت الخيل ثم ذبح ابن لحيانـي = والمناعيـر عدوهـم مـن الحلـه



وحن بني تغلب ٍ من نسل عدنانـي = جـدنـا الــي بـنـى الكعـبـة



وبيت الله فعلنا بين ٍ في ثج الاكواني = وان حربنا حريـب باطنـه علـه



8- الشاعر ابن حشيفان العمور يرحب بالملك سعود بن عبدالعزيز عندما زار تمرة :



يالله المطلوب عز الملك علـى اليهـود = نصرة الاسلام بالسيف لا من جا زحـام



يا مخال يرتهش من شمال لـه رعـود = ما وطى من وادي سيله عجـل شمـام



قمت انا ابدع لي بيوت على غيري تكود = واتنقا مـن ظميـري حسينـات الكـلام



مرحبا واهلين يـا حاكـم نجـد سعـود = حاكم مالشام هو واليمـن وديـار يـام




كنه حر موكـره فـي معالـي الرجـود = ويل والله من تنوشـه مخالبـه الجسـام



كنه نمر وال فيصل معـه كنهـم اسـود = وسامعين طايعيـن لابـو فهـد الامـام




لا ركب فوق بنت الحصان اللي سنـود = شبع طير الجو من عقب ما ثار الكتـام



كل نسل العود ماكر حرار مـن حيـود = واي قايدهم سعود هوفـي الديـن قـام



جعل ربي يضمنه كل مـا زار الهنـود = وجعل عود ارثه جعل في جنـة سـلام



يوم جا تمرة فقيـل وعيـن لـه فهـود = حن هل الشيمة ولا احد شحذ منا الامـام



حن عيال كليب من نسل وايل ياسعـود = حن بني عمك وحنـا لعدوانـك خـزام



جمع تغلب لا مشى لا على الحربي هدود = يلطمون الشره وموطيـة روس العسـام



ال زايد كلبوهم حمـى غـرس النفـود = راسخ بين القحاطين هـو ود يـار يـام



نجو بن ...... يوم جـاء كنـه شـرود = وكسرو لشراف واخذو محلـه والخيـام



يوم جاء ولدابن هاشم وخيم في الحـدود = حذفو لسلاب من دون غرس في العـدام



سار نجران يبي دارنـا هـو والزيـود = عند خشم المعتلا ذبحـت شيخـان يـام



باذكر الله عد مانسنـس الغربـي بنـود = وعد من زار الحرم فوق عجلات همـام




9- الشاعر : حمود بن شيبان الحقباني :


انا هاضنـي صيـاح ليلـة مبيـت = مريب على الجواد ليـل العنـا لهـا



جينـا ودنينـا مـن الهجـن كنـهن = قينـا مرادمهـا ونرمـي أهزالهـا



ركبنا على العيرات من الغرس جهمهو = عصر بني رمح نشـرّف أطوالهـا



ركبنا بضو الحرب من طيب فالنـا = وننثر على اثاري المعادي اشعالهـا



رفقنا بهن بيـن العشاويـن ساعـة = لين اجرهد الليل ثـم طـاب فالهـا



ساعة بدا النجم المسمى على الشفـا = لا الربع من باب الفرج من منالهـا



رفعت بعالي الصوت يـا لاد تغلـب = هداليج باعـوا بيعـت ينهيـا لهـا



لحقنـا قبيلتهـم واخذنـا ركابـهـم = وزبن الحفيـا مشـوط مـا ثنالهـا



لعنـاك يالعوجـا وفاطـر مبـارك = عديناك يـا طمـاع دافـي وشالهـا



عاداتنا لا حـارث الشيـخ عندنـا = تعشي به العرجـا جـواذي عيالهـا



مضرينهـا جداننـا لهـذي ومثلهـا = وذي صفت راحـت وحنـا عيالهـا



عقّب ردي الخيـم لا قـال هرجـه = ولا حاكـي فـي قـوم الا رذالهـا



يبغون هزرتنـا اذا ضـال مجلـس = وهو عاجز عن شوفته مـا حمالهـا



قم يانديبي من على وسـق ضامـر = لاد رهمـت خطـر تقطـع حبالهـا



تنصى بن جيعان منى هاشل الخلاء = لـه كرمـة لاجـا العشـا ينعنالهـا



قل ! لي بوادي الراك والضيق ديره = من الضد والأمـات حاميـن جالهـا



بمحبب ومصبـب ينثـر الـد مـي = مع كـل معطـاب يسـرع بفالهـا



10- الشاعر عبيد بن حويل الخييلي


قد هاض مابي هرجه بجوف مجلس = يقولـهـا متعرضـيـن القبـايـل



يقول وطنكم نـازحٍ عـن وطنـا = رحتوا مع العجمان يا نسـل وايـل



والحمد لله لابتـي عنبـر العـرب = اولاد تغلـب كاسبـيـن النفـايـل



سواقة للجيـش فـي يمـة العـدا = حمـايـةٍ لا قلـدوهـا الشـلايـل



مشينا مع الاجناب وسترنا عروضنا = بجر الصحن ومواجهـةٍ للهوايـل



رحنا لبني عمنا وشافـوا افعولنـا = يـوم السيالـي خيلنـا مـا تفايـل



يوم المري يقول لحقوا على البقـر = ما عاد حق الشوف شاف الهوايـل



حكامهـم قامـوا جميـع بركضـه = ليـن علقوهـم الدمـي الوشايـل



مركاض ربعي حط للطير مسهـم = والظبعـه العرجـا لهـا الفضايـل



ترى طعنـا مـن قديـم مجـرب = منـه ابـن شبـلان وزان النثايـل



خلي طريـح مالقـى مـن يشيلـه = عليـه يبكـن ضافيـات الجدايـل



مع ابن لامي والمعرقـب جنايـز = عليهـم والله هلـدمـن الحـلايـل



كم شيخ قـومٍ لابتـي حولـوا بـه = مثل آل حلاف حولوا من الاصايل



افعول ربعي يابن روضـه قديمـه = مهوب هرج في ضـلال الذوايـل



حنا لنا من قبـل الإسـلام تاريـخ = وفعل جميل بعـد الإسـلام هايـل



سدنا وحكمنا في العـراق وغيـره = شرق وشمال بالسيـوف الصقايـل



والشـام مشينـا عليـه الطوابيـر = حنا محينا الـروم مـن دار وايـل



وختمت انا قولي بصلاة على النبيا = عداد ما يمطر سحـاب المخايـل



الشيخ : محمد بن زيد بن جريس الخييلي :


ما علينا من هرج ما شحنـا = ما درينا به ولا منـه سائـل



انشد التاريـخ يخبـرك عنـا = حنا بني تغلب من نسل وايـل



نفتخر بكليـب والزيـر منـا = وعمر بن كلثوم ماضي الفعايل



من قديم الوقـت لليـوم حنـا = بالقا نروي السيوف الصقايـل



معركة ذي قار زيزومها إنـا = خلف بيرقنا حشدنـا القبايـل



الزعامـة دوم فينـا ومـنـا = عقبـوا هـرج بليـا دلايـل



الدليـل حكامنـا هـم مـنـا = من بني تغلب عمى كل عايل



عد واغلط مكثر اللـي قتلنـا = لعتلينا فـوق قـب الاصايـل



مثل بن هندٍ زبـون المجنـا = من بني تغلب بكته الحلايـل



ومـن تبـع اليمانـي مكنـا = اقتله كليـب واف الخصايـل



في بلاد الشام ونجـد سكنـا = وحتميناهـا بحـد السـلايـل



من قبل ذا ديار بكـراً وطنـا = ارثوها انا الجـدود الاوائـل



ومن قوله ايضا :




لاد الخييلي لابتي مـا بهـم عيـب = إلا الظفـر وذبـح حيـلٍ سمانـي



ترتيبهم الأول علـى كـل ترتيـب = وخذت بحد السيف ماهـي تمانـي



مركاضهم يشبع به الضبع والذيـب = كسـارة الجمـع الزريـن بثوانـي



حماية التالـي إلـى كلـح النيـب = هـاذي عوايـد كامليـن المعانـي



ربعي مرويت السيـوف المحاديـب = عند القـاء يـروون حـد السنانـي



ربعي هل الطالات والمدح والطيب = مهوب تـوه مـن قديـم الزمانـي



ربعي هل الشرفاء رجال المواجيب = عوق الخصيـم وطيبهـم للعوانـي



ربعي سلالة سالـم الزيـر وكليـب = وحفاد أبن كلثـوم عالـى المكانـي



ربعي كعام الشره تقـدم ولاتهيـب = يردون حوض الموت ورد الضماني



مدحي لربعي لا حـرام ٍ ولاعيـب = هم عزوتي لمنـه مـس البطانـي



والمدح أبخص به عطيب المضاريب = وكل أبلج ٍ فعله مـن الربـع بانـي


12 - محمد بن برجس المصارير :



حنا هل الطولات حنا القديميـن = في راس تغلب من سلاطين وايل



حنا الدواسر الأصل مناب وازين = يازون معنـا طييـن الحمايـل



خمس الفروع اللي بتغلب مسمين = جثبت لهم في نجد صيت وفعايـل



وخذوا لقب دوسر بقوة وتمكيـن = من قو سطوتهم على كل طايـل



أقول قول له ثبـوت وبراهيـن = ولا خير في قـول بليـا دلايـل



13- محمد بن ضافي المصارير :




لاد الحبيبـي مرويـة كـل مسـنـون = أميرهـم فخـر لهـم واعتـزوا بــه



من صلب اهل عشر ٍ على الموت يردون = تغالـب يـا كــود شــيء هقـوبـه



ومنا عمرو وكليـب والزيـر مرسـون = مـن مارثـة عدنـان سـاس العروبـه



يسقون حلـو ومـر لا جـاوا يسقـون = وكل عطـوه مـن المشـارب شروبـه



احد عسل واحـد مـن السـم يعطـون = سـم تلـف روحـه لنفسـه جـذوبـه



بمـورد مـاوه علـى النـار مـوزون = وفي حشـرة المجـرى تزايـد شبوبـه






14 - حسن بن مهدي العمور :




يا نديبي وارتحل فوق نابيـة الظهـر = حايـل ومحيلـه ليـن جـا لزومهـا



نصها ربعي وخبـر بمـردود الخبـر = قل لهم فردة تراهـا بيـان رسومهـا



غرس ياللي بالقرارة تمايـل بالحثـر = كـل شيـخٍ وقاضـيٍ اختبربعلومهـا



واالله لا حنا بنخطي ولا نبغـى قشـر = دارنا مـن دونهـا روحنـا نسومهـا



دونها ربعي وقوفٍ بسبـرات النظـر = كل غمـر يشتريهـا ويغلـي سومهـا



لابتي من نسل تغلب وهم ترثة عمـر = فايتيـنٍ للقبايـل بـزيـن سلومـهـا



كم حفيف مـن قديـم سقينـاه الكـدر = وكم طموح من سببنا رمت بهدومهـا



من حظر منا كفا الغايب اللي ما حظر = وأنتٍ ياللي نـازحٍ بيتجيـك اعلومهـا



هو لاعانا اللي خدوده كما لون القمـر = بنت شيـخٍ نقطوهـا بزيـن رقومهـا





(3)
اداة النسب:اجماع كتب الانساب على تغلبيتهم الوائليه وسأذكر 18 مصدر


وعلى من يدعي التغلبية ان يتقدم بمثلها يثبت بها تغلبيته







يتبع


اقرأ أيضا::


hr,n aowdhj jhvdodm fpe ahlg uk hg],hsv fkd jygf fk ,hzg(j,edr jhvdod) hg],hsv jygf ,hzg(j,edr



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
شامل, الدواسر, تغلب, وائل(توثيق, تاريخي)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


اقوى شخصيات تاريخية بحث شامل عن الدواسر بني تغلب بن وائل(توثيق تاريخي)

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 01:40 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO