صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

معلومات مفيدة بول سيزان .. أحد آباء الفن الحديث

شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,864
افتراضي معلومات مفيدة بول سيزان .. أحد آباء الفن الحديث





معلومات مفيدة بول سيزان .. أحد آباء الفن الحديث

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ







أعاد محرك البحث جوجل التذكير بالرسام الفرنسي الشهير بول سيزان الذي يعد أبا للفن الحديث، ووضع جوجل إحدر سومات سيزان بدلا عن شعاره الشهير. وبحسب الموسوعة العالمية فبول سيزان من مواليد هذا اليوم من يناير لعام 1839 وهو رسّام فرنسي. على غرار زملائه من المدرسة الانطباعية، مارس التصوير في الهواء الطلق ، إلا أنه قام بنقل أحاسيسه التصويرية، في تراكيب جسمية وكتلية كالملامح البشرية وغيرها. ومن أهم الموضوعات التي تعرض لها: الطبيعة الصامتة، المناظر الطبيعية، شخصية، والملامح البشرية، وكان له تأثير كبير على العديد من الحركات الفنية في القرن العشرين (الوُحوشية، التكعيبية، التجريدية).

ويمكن أن نعتبر أن سيزان أبا للفن الحديث وذلك لان أسلوبه كان بمثابة المرحلة الانتقالية لتغيير كبير في تاريخ الفن الحديث حيث انتقل فن التصوير بفضل تجاربه من المدرسة التي نشأت في نهاية القرن التاسع عشر إلى المدرسة التجريدية الحديثة التي تكونت في القرن العشرين .


معلومات اضافيه عن الفنان

بول سيزان 1839 -1906
كان سيزان من اكبر المين المجددين سنا وبالرغم من انه كان اقلهم شهره في حياته واكثرهم من اسيئ فهم اعماله الا انه يعتبر حاليا من الشخصيات العظيمه في فن التصوير .
ويمكن ان نعتبر ان سيزان ابا للفن الحديث وذلك لان اسلوبه كان بمثابة المرحلة الانتقاليه لتغيير كبير في تاريخ الفن الحديث حيث انتقل فن التصوير بفضل تجاربه من المدرسه التي نسآت في نهاية القرن التاسع عشر الي المدرسه التجريديه الحديثه التي تكونت في القرن العشرين .
ولد سيزان بمدينة (اكس آن بروفانس) القريبه من مارسيليا من عاائله ثريه وزامل في دراسته الاولي في كلية بوربون الكاتب الكبير اميل زولا وبعد ان امضى فتره من الوقت في دراسة المحاماة نجد انه فضل التحول الي دراسة الفن الذى شعر بميل له وبعد ان ذهب سيزان الي باريس في عام 1861 انتسب الي الاكاديميه السويسيه وتعرف هناك علي الم بيسارو الذى صار من اخلص اصدقائه كما تعرف علي بقية الميين التآثيرين مونيه , مانيه , رينوار , سيزلي و بازيل وصادق منهم مونيه ورينوار .
تقدم سيزان بلوحاته للعرض في صالون 1866 الا انها رفضت وكان سيزان في تلك الفتره يعلم نفسه بنفسه مثلما فعل معظم فناني تلك الفترة فصار يتردد علي اللوفر لينقل من اعمال العظماء واعجب بمى البندقيه وفناني الباروك كما اعجب بأعمال بوسان واوجين ديلاكروا وتعرف علي اعمال مانيه وكوربيه في معارضهما المنفردة في عام 1867 . وتعكس اعمال المرحله الاولي من حياته الفنيه 1860 – 1870 اتأثر بدومييه وديلاكروا وميلا الي المذهب الرومانتي . فموضوعاته مسرحيه والوانه قاتمه وسميكه واسلوبه ممتلئ بالحركة . الا اننا نلاحظ ظهور اسلوب جديد في اعماله منذ عام 1873 اختفت فيه النزعه الرومانتيه وذلك نتيجة لاعتناقه النظريه التآثيريه بفضل تآثير الم بيسارو عليه عندما انتقل معه الي بلدة انفر في نهاية عام 1872 حيث نصحه بدراسة الطبيعه وترك الالوان القاتمه واستخدام مجموعة الوان نقيه فاتحه تظهر فيها الاضاءة الشمسيه التآثير وتتضح هذه المرحله الانتقاليه في فنه في لوحته التآثيريه (المنزل المعلق )1873 التي اشترك بها في اول معارض التآثيريين الذى اقيم في منزل نادار عام 1884 نلاحظ في هذه اللوحه ان سيزان مزج بين اسلوب مرحلته الاولي واسلوبه الجديد فنجد انه بالرغم من استخدامه للالوان القاتمه الا ان لمسات فرجونه صارت قوية علي ان هذه اللوحة قوبلت بالسخط من النقاد . واستثناء لوحه شخصيه تقدم بها للمعرض الثالث عام 1877 لم يشترك سيزان في معارض التآثيريين بعد ذلك .
تأثر سيزان بالنقد الذى قوبلت به اعماله في معارض التآثيريين فقرر في اواخر السبعينات ان يجعل من التآثيريه شيئا متينا خالدا مثل فنون المتاحف وذلك عن طريق ربط التآثيريه ببعض الاساليب الكلاسيكيه فنبذ الفرجون الخشنة التي كان الانطباعيون يستخدمونها للتعبير عن البعد الثالث كما ترك طريقتهم في معالجة المنظور والضوء والظلال ورفض ان يقلد الطبيعة التي يرسمها وبدأ يبحث عن حلول جديده مبتكره للوصول الي اهدافه واستطاع في النهايه ان يرى في العناصر الطبيعيه التي يرسمها اشكالا هندسيه بدلا من الاشكال الطبيعيه وكان يملأ هذه المساحات بعد ذلك بمساحات من الالوان .
توصل سيزان الي الحلول التي كان يبحث عنها في اعمال المرحله الثالثه التي بدأت منذ عام 1880 وهي السنه التي تفرقت فيها مجموعة التآثيريين . وطبق اسلوبه الجديد المتحرر من التآثيريه في اللوحات التي رسمها بعد عودته الي بلدته اكس في عام 1882 وتوفر له ذلك في اللوحات التي فيها جبل سان فيكتوار في الفترة 1885 – 1887 . ويتضح ذلك في لوحة (قمة سان فيكتوار) ونلاحظ في هذه اللوحات الطبيعيه ان سيزان بحث في القوانين الهندسيه التي تتحكم في تكوينها ورأى فيها الاسطوانه والكرة والمخروط وعبر عن ذلك بلمسات قويه بالفرشاة وفي اثناء نقله لهذه الاشياء كان يعيد تركيبها فيضيف اليها ما يستحق الاضافة ويستبعد منها ما لا يستحق التسجيل ونلاحظ في لوحته السابقه ان الشجرة الموجوده في امامية اللوحة تساعد علي احداث فن ومتانه هندسيه ولذلك يعتبر سيزان مؤسس مدرسة التصوير الحديث حيث مهدت نظرياته الطريق الي ظهور المذهبين : التكعيبي والتجريدى .
ويتضح في لوحات سيزان الطبيعيه صراعا بين البعد الثالث للطبيعة الذى اهتم به الكلاسيكيون وبين البعد الثاني للتصميم الذى فضله سيزان ولقد نتج عن ذلك التناقض ظهور تحريفات في لوحاته التي رسمها من وجهات نظر متعدده . كما لم يهتم بالنسب وبعد المنظور ويمكن ملاحظة ذلك بصفه خاصه في لوحات الطبيعه الساكنه التي اكثر من رسمها ويتضح ذلك في لوحة (طبيعه ساكنه مع سلة فواكه) 1889 – 1890 اذ نرى بعض العناصر فيها وكآنها مرسومه من الامام والبعض الاخر من زاويه علويه كما يبدو سطح المنضدة مائلا عند رسم بعض الاشياء ومستقيما عند رسم اشياء اخرى .
وصل سيزان القمه في اسلوبه الكلاسيكي في الاعمال التي عرضت في المعرض الذى اقامه التاجر فولار عام 1895 واتضح ذلك في لوحات مجموعات الاشخاص التي اهتم برسمها في آخر حياته ونلاحظ في تصميم هذه اللوحات ان سيزان راعي صلابة البنيان الهندسي وحبكة التأليف وكانت اللوحه تستغرق منه مددا طويله ومن اجمل هذه الاعمال لوحات (لاعبو الورق) التي رسمها في الفترة 1885 – 1890 وتوضح احداها 1890 حبكة التصميم الجديد الذى تميز به سيزان .
(وقد سيزان خمس لوحات لهذا الموضوع لوحه بمتحف اللوفر بها مجموعه من خمسة اشخاص ثلاثه لاعبين ومتفرجان – ومجموعه من اربعة اشخاص ثلاثه لاعبين ومتفرج بمتحف اللوفر – ومجموعه من اربعة اشخاص ثلاثه لاعبين ومتفرج بمعهد كورتولد بلندن وثلاث لوحات بها لاعبان في مجموعات خاصه وفي اللوفر) .
ولقد اعجب بأعمال سيزان جماعة الرمزيين كما اشاد بأعماله التكعيبيون ثم التجريديون بعد مشاهدة المعرض الذى اقيم له عام 1907 بعد وفاته .
وما ان جاء عام 1920 حتي نسي الناس علاقته بالتأثيريين ونظروا اليه علي انه الم الذى حطم الشكل الطبيعي واعاد صياغته وبذلك مهد لنظرية الفن التجريدى الحديث الذى ظهر في القرن العشرين


اقرأ أيضا::


lug,lhj ltd]m f,g sd.hk >> Hp] Nfhx hgtk hgp]de Nfhx hgtk



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
سيزان, آباء, الفن, الحديث


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


معلومات مفيدة بول سيزان .. أحد آباء الفن الحديث

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 12:23 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO