صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,895
افتراضي قصة كفاح { بـعــد حــــــ شـــــــمـــــــــر ـــــــــــــيّ }





قصة كفاح بـعــد حــــــ شـــــــمـــــــــر ـــــــــــــيّ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ



السـلام عليكمـ ورحمــة اللــــه وبركاتـــه


إشتقــت للقبـــــائـــل فحبيت أشارك اليوم عن (( قبيلــــة شــمـــــر ))



كلمة (شمر) اشتق منها معانٍ كثيرة,ومنها الشمري الرجل الماضي في الامور, قال الشاعر:

ليس اخوالحاجات إلا الشمِّري
والجمل البازل والطرف القوي

وشمر:اسم ناقة الشمّاخ , قال :

ولما رأيت الأمرعَرْش هوية
تسليت حاجات الفؤاد بشمَّرا

والشمرية الناقة السريعه


قال القزويني (شمّر قبيلة من العرب ، ذات بطون ، تنسب إلى شمر ذي الجناح من قحطان ، منهم في نجد ، ومنهم في العراق ،والموصل إلى سنجار ، والظاهرأنهم ينسبون إلى شمر برعش بن افريقش بن أبرهه ذي المنار ، أحد ملوك التبابعة من اليمن ، سمي شمر برغش لارتعاش كان به ، وخرج نحو العراق ، ثم توجّه نحو الصين ودخل مدينة السند وهدمها ، فسميّت شمر كند ، أي شمر خرّبها ، وعمرت بعد ذلك ، فسمّية سمر قند ، وقيل بني شمر يرعش ، فقيل شمر كند ، فعرّبت فقيل سمر قند )

شمر قسم من طئ قحطانية الأصل وشمر من أشهر واقوى القبائل في الجزيرة العربية ومن ابرزها في النخوة والشجاعة والكرم والنجدة والمواقف النبيلة اتجاه الدين والعلم والثقافة والمواقف الصعبة 00
ومعروف انتشار قبائل شمر في الجزيرة العربية وخارجها وتسكن شمر منذ قديم الزمان في الجبلين أجا وسلمي وعاصمتها حائل 0

تنقسم الى ثلاث عشاير رئيسية هي

زوبع ـ عبده ـ الأسلم .

ومنهم الأمراء المشهورون آل علي وآل رشيد الذين تعاقبو على الحكم فترات من الزمن وقد انتقلت الرئاسة من
آل(علي) إلى آل(رشيد) واتسعت دولة شمر في عهد الامير محمد العبد الله آل رشيد حتى وصل إلى حدود اليمن ومن جهة الإمارات وصل إلى البر يمي وشمالاً حتى حدود حوران
ويقول الشيخ الفارس راكان بن حثلين هذا البيت من ضمن قصيدة له وهو يقول:

من باب عمان الى باب نجران مهي لنا يالضيغمي انت أميره


يقول امين سعيد كانت نجد قبل قيام الدولة السعودية الاولى موزعة الى عدّة امارات من تلك الامارات امارة ال سعود على الدرعية , وامارة بن دواس على الرياض وامارة بن معمربالعيينة وامارة ا ل علي بالشمال واما رة ال حجيلان بالقصيم


°¨™¤¦¦¤™¨°© عشيرة عبده ©°¨™¤¦¦¤™¨°

وتنقسم عبدة الى ثلاث بطون رئيسية وهما..
1-الربيع ومن ربيع ينحدر نسب الجعفر والربيعية 2- اليحيا 3- الدغيرات
تنقسم الجعفرالى فرعين رئيسية
2-ال خضير 2- ال قشعم
ابناء خضير وهم:
1-عطية 2-غالب

ابناء عطية بن خضير بن جعفرهما:-
1-ال علي 2- العبيد
3-سليمان وهو جد الرزانا 4-السلامه
*ابناء علي بن عطية
1-علي 2- خليل

ابناء غالب بن خضير بن جعفر وهم مايلي:-
1-عواد وهم العطون المعروفون ( وعطون) وريا لقب ليس جد
2-بكير جد السودان والعديان 3- محمل وهم ال حيمر وحيمر لقب ليس جد 4- ال سعيد وهم حضارتهم قديمة في حائل..
*ابنا قشعم ابن جعفر وهم :
1-الفتيح 2- الغانم 3- العقية 4- الثويني الاسرة الكريمة

الربيعية: عدة فروع رئيسية هي.
1-العفاريت ومنهم في نجد ومنهم في العراق 2- الجدي
3-الزقاريط
4-المحيسن 5-العطا) الشريفات
اليحيا هما:
1-الفضيل 2- المفضل 3- الجندة 4- الجري 5- الشميلة 6- الهامل 7- السليط)
الدغيرات وهما.. (2)
1-الحسين ومنهم الهثمي2- الغيثة 3- التريبان 4- الشريهة ه- الغازي 6- السعيد 7 العلوي 8- المسمار 9- الصران



°¨™¤¦¦¤™¨°© عشيرة الأسلم ©°¨™¤¦¦¤™¨°

1-ضنا عيسى 2- الصلته
ضنا عيسى
1-منيع 2- وهب
ابنا منيع وهم
1-طوله 2- مسعود 3- فايد 4- كامل 5- صالح
2-وابناء وهب بن عيسى
1-محمد 2- قدير 3-جذيل
*الصلتة من الاسلم وهم مايلي:-
1- الغرير 2- المناصير 3- النفقان 4- المعا ضيد
5- الهيرار


°¨™¤¦¦¤™¨°© عشيرة زوبع ©°¨™¤¦¦¤™¨°

عشيرة زوبع تنقسم الى قسمين رئيسين هما
1-سنجارة 2- زايدة
سنجارة خمسة فروع رئيسية هم
1-الثابت ومنهم التومان 2- الزامل 3- الزميل 4- الغفيلة
زوبع فرع رئيسي من زوبع وهم..
1-الحمام 2- الرموث 3- النمور4- الكداده
الخرصة .

وهم زايدة فرع رئيسي وهم ابناء منبه بن ئاس بن زايدة وهم ثلاث بطون رئيسية هما:-
1-الخرصة 2- العمود 3- الصبحي..
قال فرحان احمد سعيد عن هجرة قبايل شمر: لقد هاجرت أعداد كبيرة من قبائل شمر في اوخر القرن الحادي عشرالميلادي (السابع الهجري) ففي سنة
( 1050هـ/1640م) وردت الى العراق أعداد كبيرة من شمر وكان من السهل عليهم في اثناء هجرتهم ان يهددو الحمايات في البلدان الفراتية وقد وصلت شمر الى تدمر وخربتها.
ونازعت قبائل الموالى وعنزة انتهى

قال الشريف البركاتي في كتابه ( الرحلة اليمنية) :

اغلب شمر اهل بيوت شعر, معيشتهم من الغنم والابل وعندهم الخيل النجدية الأصايل التي لايوجد لها نظير وهي اجمل انواع الخليل بالكورة الارضية .

وقالت الرحالة الانجليزية الليدي آن بلنت في كتابها
( قبائل بدو الفرات ) عام 1878م تصف خيل شمر. انني لم اشاهد أي دم خليط في خيول شمر. فالخيول هنا تبدو اصيلة تمامأ واذا ما اخذنا الراس كدليل على الاصالة فانني أرى على خيل شمر الشكل والجمال الا انه بشكل عام نقول ان افضل السلالات نجدها بين ايدي شمر..

وقالت الرحالة البريطانية ان بلنت في كتابها (رحلة الىنجد) وقبيلة شمرهي الاقوى في شمال نجد وقد وضعت مدن حايل .
وقفار, وبقعاء وبقية المدن الاخرى نفسها تحت حماية الاميرعبدالله بن رشيد الذي نجح في ان يكسب لنفسه مشيخة شمروالاشك انه كان ذا مقدرة عظيمة ..
وقد وصف شمر جمس فيلكس جونز سنة ( 1853م) بقوله :هذه القبيلة عظيمة وهم يمثلون الرعب بالنسبة الى السلطات التركية للأهلين و يعيشون في البرية والغفار , ولما عجزت اسلطات التركية عن صدهم فقد رضيت في الا خير ان تدفع الى زعيمهم راتبا شهريأ لكي يضمون ولاءه...

وقالت الرحالة البريطانية موْلفة كتاب ( قبائل بدو الفرات) لخص لنا القنصل الوضع الراهن في هذا الوادي المجاور للفرات عن شكل التالي: يستوطن بوادي الضفة اليسرى من نهر الفرات قبيلة شمر وهي قبيلة كثيرة العدد بدوية خالصة(يقودها الجربا شيخ شمر بالعراق )

وقالت ايضا باستطاعة قبيلة شمر ان تنزل الى ارض المعركة 20الف رمح وهذا العدد لايشمل قبايل الصايح
ولا شمرالموجدين في نجد.. وايضاً لايشمل شمرالموجودة في جنوب العراق .. وقالت ايضا شمر قبيلة كبيرة وقوية وتعتبر شمر القبيلة المقاتلة الوحيدة في شرق الفرات كما تعتبر المنافس والعدو التقليدي لعنزة منذ ان قدمو الى القطر..

وقال الحديري ومن اجل عشاير العراق شمر وهم عدة قبائل وتبلغ قبايل شمر مائة الف نفس اواكثر حمائلهم من (طيء قحطان )

وقال الشريف البركاتي في كتابه(الرحله اليمانيه):::قبائل شمر واقعه في منتصف المسافه بين مكة والبصرة وبهذه الجهة جبل يسمى (جبل شمر) ثم جبل(سلمى) وحوالي جبل شمر ستون قرية كبيرة تحيط بها غابات النخيل وقبائل شمر يبلغ تعدادهم بأقل تقدير نحو (ثلاثمائة ألف نسمة) تحت أمرة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن متعب الرشيد


شمر وتمييل العقال ؟

درج أبناء قبائل طي من : شمر ولام وبني صخر وغيرهم من أبناء قبيلة طي والى عهد قريب ارتداء عقال الرأس مائلاً إلى جهة اليمين وهذا تقليد قديم جداُ درجوا عليه منذ أيام الجاهلية وقبل الإسلام حـيث كان الناس آنذاك يرتدون العمامة أما من الخز أو والقمـاش العادي واكثر ما كان يهتم بالعمائم أهل الــيمـن وللعمامة طرف كالـشريط يتدلى من العمامة ويسقط على ظهر لا بسها وبعد مـعركة ذي قار بين بـكر وتغلب
وشيبان من جهة وبين ملك فارس آنذاك من جهة أخري وبعد أن زال ملك ألمنا ذرة بعد تلك المعركة آمرا كسرى على الحيرة ملكين من العرب من قبائل طي هما اوس بن حارثة الطائـي واياس بن قبيصة الــطائــي فوجدة قـبـيـلـة طي الأقوام في تلك المنطقة يرتدون العمائم ويتركون طرفها المـنــســــدل ظاهراعلى الكتف ألا يسر فأمرا اوس بن حـارثة طي بأن يضعوا أطراف عمائمهم إلى جهة اليميـن فنشبة معركة
بين طي واقوام من الناس من اتباع كسرى ولما نـظـم الجيش طلب من قادته أن يأمروا كل طـــــائــــي مقاتل أن يميل بعمامته ميلاً واضحاً جهة اليمـين حتى يتم التفريق بينهم وبين مقابيـلهم من الأقوام فدرجت طي بعد تلك المعركةعلى إمالة العمامة جهة اليمين إلى حين سقوط الأندلس عندما طلب الخليفة العباسي أن يضع كل رجل في دولته
على رأسه عصابة سوداء من القماش حزناً عــــلى سقوط الأندلس فدرجت طي مع عاداتها في العمامة بأن أمالت العصابةإلى جهة اليمــــين كتقليدهــا السابق وقد أخذا العرب عن طي هذا التقليد في تنظيم الجيوش الحديثة فـــغطاء الرأس الذي يرتديه العسكريون حالياً يأتي مائلاً إلى اليمين

رأي ثاني :/

سبب تمييل شمر للعقال

تقول الشاعرة ( بنا بنت ملاقي المسطح ) بنت شيخ المسطح من قبيلة شمر يوم طلع أبوه مع عبد الله بن رشيد من حايل متجهين إلى قبايل شمر بالعراق حيث يستوطنون مع شيخهم الجربا وهذه قصه مشهورة فقالت وهي توجد عليهم عندما طول غيابهم

قفوا شمال ربعنا
وكبدي تقل يصلاه نار

ودي أزوغ بشوفهم
أن اقبلوا مثل الأحرار

يا زين ميلت عقلهم
آليا ركبوا قبو الامهار

هنا الشاعرة تتباها بنكسة العقال وتفتخر بعيال عمه وفرسانهم فما الأسباب والأسرار التي خلف هذه العادة واللي اشتهر به أهل الشمال عوماً . لقد اختلف الرواة حول هذا الموضوع ولم يظهر دليل يثبت أسباب هذه العادة والتي توارثها الأبناء من الآباء والآباء من الأجداد 00 ومن روايات كبار السن حول تمييل العقال :

أول هذه الروايات : يقال أن قبيلة شمر في عصر مضى قد ابلغ زعيمهم الجربا الذي لم يحدد اسمه لأن هذه القصة مضى عليه ع بأن هناك معركة سوف تنشب بينهم وبين إحدى قبايل الشمال المجاورة لهم وذلك لأخذ الحيطة والاستعداد لكن الأمر بالنسبة لفرسان شمر صعب جداً حيث أن القبيلة الأخرى تتشابه معهم في عده مميزات منها :

1 ـ هذه القبيلة تتشابه مع شمر في ملابسها

2 ـ هذه القبيلة تستخدم مثل أسلحه شمر

3 ـ تبادل الخيل من قبيلة شمر وتلك القبيلة

يجعل التمييز بين الخيول عصب وبعد أن طرح الفرسان على زعيمهم الجربا بمرئيات هم حول نقاط التشابه الثلاث بين قبيلتهم والقبيلة المعادية لهم طلب منهم إيجاد حل مناسب للتفرقة بينهم وبين أعدائهم فاتفقوا على تمييل العقال والتي ترمز لتلك المعركة للشمري

الرواية الثانية : فهي التي يتفق عليها اكثر الرواة مع العلم أن بعضهم يشير إلى أن تمييل العقال قبل هذه القصة والتي جرت على عهد بن رشيد ففي ذلك الوقت كانت عشيرة عبده يمين البيرق وعشيرة الصايح يسار البيرق ومما قال الأشقر في ذلك :

بيرق أهل حايل توسط جمعنا
عبده يمين الشيخ والصايح يسار

فيقال أن أبناء عشيرة عبده بما انهم يمين البيرق فإنهم يضعون العقال تمايل على جهة اليمين عكس أبناء عشيرة الصايح .

أما الرواية الثالثة : فيقال بأن تمييل العقال كانت في عصر مضىأشد من وقتنا هذا لدرجة انك ما تشوف من عيون الرجال شي وهو رمز يدل على الشجاعة لأن عيونهم لا تنظر من هم أعدائهم أو كم عددهم .

أما الرواية الرابعة : والأخيرة فيقال أنها عادة تشد انتباه الفتيان لأنها تميز أبناء العم عن أبناء القبايل الأخرى .وأبناء شمر يتمسكون بهذه العادة اكثر من غيرهم ، ولقد سؤل الشاعر الشيخ جازي بن عبيدان الشمري حول هذا الموضوع

وعن أسباب تمييل العقال فقال : أن هذه العادة تميزنا ولا اعلم عن أسبابها والذي اذكره أن والدي وجدي كانا يلتزمان بها ويحثوننا على الالتزام بها .

وللشاعر ذيب الشمري :

أرى في عصا يبهم لقوس القزح مرسام ** والأقواس بالميله تقلد عصا يبهم


اقرأ أيضا::


rwm ;thp V fJuJJ] pJJJJJJ aJJJJJJJlJJJJJJJJJv JJJJJJJJJJJJJd~ C pJJJJJJ aJJJJJJJlJJJJJJJJJv



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
بـعــد, حــــــ, شـــــــمـــــــــر, ـــــــــــــيّ


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


قصة كفاح { بـعــد حــــــ شـــــــمـــــــــر ـــــــــــــيّ }

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 12:31 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO