صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > ابحاث علمية - أبحاث علميه جاهزة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 19,010
افتراضي ابحاث علميه إرشادات لضبط نظام القسم..بحث جاهز..بحوث تربوية





ابحاث علميه إرشادات لضبط نظام القسم..بحث جاهز..بحوث تربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي
كل ماهو جديد في ابحاث علمية 2021 - 2021




إرشادات لضبط نظام القسم :

وعلى العموم يمكنك أيها المدرس أن تجعل من القسم بيئة مشجعة على التعليم والتعلم باتباع الآتي :
1- لا تبدأ عملا قبل أن يسود النظام تماما في قسمك ، أي لا تبدأ في التدريس قبل أن يهدأ الجميع ، وينتبه إليك كافة التلاميذ
2- إذا دخلت القسم والفوضى سائدة ، فلا تنفعل ولا تغضب ، وإنما اتخذ مكانا ومناسبا بحيث ترى ويراك جميع التلاميذ ثم تجول بنظرك بين جميع التلاميذ وتفرس في وجوده من أثار الفوضى ونادي أحدهم حتى تضمن أنهم قد أحسوا بدخولك ووجودك بينهم
3- حاول قدر الإمكان عدم الجلوس ، حتى لا تحدث الفوضى في القسم
4- حاول إيقاف التلاميذ المشاغبين عند حدهم حتى لا يفسدوا عليك الجو الدراسي ، وذلك باستعمال الأسلوب المناسب حسب ما تقتضيه الظروف ، فلكل حالة أسلوبها الخاص وطريقتها المناسبة فقد نجد مثلا :
أ- بعض التلاميذ يرتدع بمجرد النظر إليه

بعضهم يحتاج إلى النظرة القاسية
- وبعضهم الآخر يتعظ بالعتاب
- ومنهم من لا يرتدع إلا بالعقاب : بدءا من التوقيف في مكانه إلى حرمانه من الحصة ، وإرساله إلى الإدارة المدرسية – وهذه الخطوة لا تقدم عليها إلا إذا ضاقت عليك السبل ، ولا تكتف بإخراجه من القسم فقط ، بل لا بد أن ترسله برفقة مسؤول القسم إلى الإدارة ، لأنه إن خرج من القسم اخذ بالتجوال بين الأقسام وربما قام بالتشويش على باقي المدرسين ... بهذا تكون قد أفسدت على غيرك دون قصد ،
- حاول أن يظهر على تعابير وجهك ونبرات صوتك ، تأثرك وغضبك لما حدث من فوضى واضطراب
- يجب أن تفرق بين عدم استطاعة التلميذ القيام بعمل ما ، وبين عدم رغبته في أدائه ، فالأول يحتاج إلى التوجيه والإرشاد والشرح ، والتوضيح ، والنوع الثاني فهو النوع المتمرد الذي يحتاج على تقديم النصح له وقد يحتاج إلى الترغيب أو الترهيب أو الحزم
- احرص على الحصول على قائمة بأسماء التلاميذ قبل دخولك القسم ، حتى لا تضطر على الحصول عليها من التلاميذ أنفسهم ، وخصوصا في القسم المكتظ ، لأن ذلك سيؤدي بالضرورة إلى الفوضى والاضطراب
8- في أول لقاء مع التلاميذ عرفهم على نفسك بإيجاز واخبرهم باختصار عن نفسك دون مبالغة أو مغالاة أو تعال عليهم ، واكتب اسمك بوضوح على السبورة
9- لحفظ أسماء التلاميذ بأسرع ما يمكن ، لأن ذلك أمر حيوي وضروري حتى لا تضطر إلى الإشارة إلى المكان الذي يجلس فيه من تريد توجيه السؤال إليه أو تكليفه أمر ما
10- قم بإعداد درسك إعدادا جيدا ، فالمدرس المتمكن أقدر على ضبط القسم وشد انتباه التلاميذ وإثارة اهتماماتهم واستقطاب تفكيرهم ، ولكي تعد درسك جيدا ، لا بد من الاطلاع – بالإضافة إلى الكتاب المقرر – على المراجع الأصلية والتوسع في الموضوع وهضم المادة واختيار الأمثلة والتشبيهات المناسبة ، وكل ما يساهم في ربط المادة بالحياة ،واختيار الوسائل التعليمية المناسبة التي تضفي على الدرس القوة والحيوية
11- يجب عليك التحدث باللغة الفصحى المناسبة لمستوى التلاميذ ، وألا تستخدم عبارات أو كلمات فوق مستوى التلاميذ ، أو تستخدم لغة صعبة ، أو غير ملائمة لقدراتهم العقلية أو مستواهم العلمي
12- يجب عليك أن تتحقق من أن جميع التلاميذ يسمعونك بوضوح ويمكنك أن تتأكد من ذلك بأن تطرح على أحد التلاميذ البعيدين سؤالا تعرف منه أن الجميع يسمعونك
13- يجب عليك أن توزع الزمن على أجزاء الدرس المختلفة ، حتى لا ينتهي الدرس قبل فترة طويلة من نهاية الحصة ، فلا تدري ما تقول وما تفعل في الجزء المتبقي من الحصة ، فترتبك وتكثر أخطاؤك .وتبدأ الفوضى والاضطراب
14- عند تحضير الدرس ، حاول أن تخمن المشكلات والصعوبات التي يحتمل أن تواجهها أثناء التدريس ، إن الحدس الجيد هو من السمات التي يجب أن يتحلى بها المدرس القدير
15- أن لا تنغمس في موضوع الدرس بحيث تنسى أنك تدرس بشرا ، ولذلك فإننا ننصحك أن تجعل الفواصل المنشطة تتخلل درسك ، لأن العقل المجهد المتعب لا يستطيع التركيز ، مما يعوق الانتباه ويحول دون الفهم فلا بد من ترويح القلوب ساعة بعد ساعة ، لأنها إذا كلت عميت . والمدرس القدير هو الذي يفسح المجال في خطة الدرس لإشباع نشاط التلاميذ في أمر مفيد يستنفذ طاقاتهم الحيوية في أشياء مقبولة سلوكيا ومفيدة للتلاميذ ، فبدلا أن يقوم التلاميذ بالتنفيس عن أنفسهم بالحركة والكلام والمشاغبة ، وإثارة الفوضى ، فإن المدرس مطالب أن تكون هناك فواصل منشطة ، لأن الدرس الذي يسير على وتيرة واحدة درس ثقيل على النفس ، مما يؤثر سلبيا على انتباه التلاميذ
16- إذا حصلت الفوضى وأنت في القسم فلا تفقد السيطرة على أعصابك والزم الهدوء ، لأن السيطرة على النفس والأعصاب وسيلة للسيطرة على الآخرين
17- يجب عليك إشاعة روح المحبة والمودة والألفة والوئام بينك وبين التلاميذ ، وهذا من شأنه إزالة التوتر العصبي والخوف والانقباض العقلي ، ويشيع في القسم الشعور الفياض بالسعادة الغامرة ، لأن حب المدرس يستدعي بالضرورة حب المادة التي يدرسها ، والمحبة أساس النجاح والتوفيق في أي عمل
18- حاول ما أمكن توزيع المقاعد لتترك فراغات يمر فيها التلاميذ ، حتى يسهل التنقل من السبورة وإليها ، أو عند أي طارئ يستدعي إخاء القسم بأقصى سرعة
19- وزع تلاميذ القسم حسب أطوالهم ، وليكون القصير في الأمام والطويل في الخلف ، حتى لا يعيقوا رؤية الآخرين للسبورة وتحصل فوضى أنت في غنى عنها ، أما التلاميذ الطوال الذين يشتكون من نقص في السمع أو البصر ، فضعهم في جوانب الصفوف الأولى
20- عود التلاميذ على عدم تبديل أماكن جلوسهم في القسم إلا بإذن منك ، وأن يكون ذلك لسبب مقبول ومعقول .


اقرأ أيضا::


hfphe ugldi Yvah]hj gqf' k/hl hgrsl>>fpe [hi.>>fp,e jvf,dm gqf' k/hl hgrslfpe [hi.fp,e



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
إرشادات, لضبط, نظام, القسمبحث, جاهزبحوث, تربوية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


ابحاث علميه إرشادات لضبط نظام القسم..بحث جاهز..بحوث تربوية

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 03:42 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO