صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,895
افتراضي ابحاث علمية جاهزة للتحميل 2021 ملاحظات مهمة حول اختيار موضوع البحث الجامعي. اعداد البحوث الجامعية . ملاحظات اساسية ف



ابحاث علمية جاهزة للتحميل 2021 ملاحظات مهمة حول اختيار موضوع البحث الجامعي. اعداد البحوث الجامعية ملاحظات اساسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي
كل ماهو جديد في ابحاث علمية 2021 - 2021



ي مسألة اختيار موضوع البحث . كيف تختار موضوع بحثك الجامعي . البحوث الجامعية

اعداد البحوث الجامعية : ملاحـظات أساسيـة في مسألـة “اختـيار موضوع البحـث “..
26يناير , | الكاتب: المحرر


إعداد: حسن خلــيفة*


من الأمور التي تستأثر بالاهتمام الخاص بالنسبة للطلاب الجامعيين مسألة اختيار الموضوع لمذكرة،أو بحث أوأطروحة ، وهذا الأمر قائم اليوم بالنسبة لطلاب “الماستر ” في كثير من أقسام اللغة العربية وآدابها، كما في أقسام أخرى في كليات العلوم الإنسانية ولكن تعنينا هنا كلـيات الآداب واللـغات …

ولتجاوز الكثير من العقبات والمشكلات في طريق الباحثين والباحثات في هذه النقطة بالذات، وفي نقاط لها صلة باختيار موضوع للبحث، وكيفية إعداد إشكالية،وكيفيات البحث في المصادر والمراجع ، واستخدام وسائل التوثيق ، بسطتُ هذه السطور آملا أن تفيد ،وقد حاولت التركيز قدر المستطاع بإيراد وإثبات ما تتُ أنه عملي بالنسبة للطلاب ،واخترته من عدد من المراجع البحثية التي سأشير إليها في النهاية لمن أراد التوسع والاستزادة.

1ـ لابد من الإقرار أن مرحلة “البحث عن الموضوع” مرحلة نفسية مميزة تعترض الباحث/ة ، وقد تطول تلك المرحلة أسابيع وربما أكثر…وكلما طالت تركت آثارها على الباحث/الباحثة. لذلك من الأحسن أن يخصص الطالب أكثر وقته لموضوعه، يعيشه بكليته ،يقرأ حوله، يدون ملاحظاته بخصوص محاوره أو القضايا البارزة فيه ، يبحث في مختلف محاوره ويقترب شيئا فشيئا من تحديد ملامحة الأساسية الرئيسة ، قبل انقضاء المدة المحددة ، والمفترض حسب القوانين أن تكون مع بداية السداسي الثاني من السنة الأولى “ماستر”.

2- من المفيد جدا ، حسب نصائح الباحثين الكبار، أن يكون الموضوع المختار ـ من اختيار الطالب /ة أساسا؛ ذلك أن بعض الطلاب والباحثين عندما يشعرون أنهم “ضائعون ـ وحائرون ” وسط الموضوعات وبين رفوف المكتبات وصفحات المراجع يتم اللجوء منهم إلى من “يثقون فيهم” من الأساتذة والمعارف ليدلوهم على موضوع بذاته .والأستاذ الحقيقي أو المشرف في واقع الحال لا ينبغي أن يعلم الطالب/ة الكسل ويرسخ فيه العجز…بأن يختار له موضوعا ما ، بل يدفعه إلى مزيد بحث ، مع عون يسير في طرائق البحث ، وأساليب استخدام الكتب والاهتداء إلى الموضوع (أي اهتداء الطالب/ة بنفسه إلى موضوع بحثه).فليحرص الطالب/ة على اختيار موضوعه بنفسه .فتلك هي البداية الصحيحة .

3- من الضروري جدا العناية بوجدانية الباحث/ة وظهور تلك الوجدانية في اختيار موضوع البحث ،ونعني بذلك أن يُمنح الباحث/ة الحرية في اختيار الموضوع الذي يحبه، ويلقى هوى في نفسه . فلا يأخذ بحثا لا يحبه…لأننا إن أحببنا بحثنا أجدنا فيه ، وإن عشقناه تمكنا من الوصول به إلى أعلى درجات الكمال .والحب أو الرغبة شرط أساسي في أي بحث جيد، ومن هناك المنطلق في الإجادة والممارسة البحثية المفيدة والنافعة .

4ـ في هذا المقام ينبغي تذكير الطلاب والطالبات بإحدى أهم الصفات التي يجب “اكتسابها ـ وتوظيفها ” وهي صفة “الصبر” .ففي تلك المرحلة الأولى من البحث عن موضوع لاختياره،تكون الفرصة السانحة الأساسية التي يتمرن فيه الباحثون والباحثات على “عناء الصبر”،وإلزام النفس إلزاما محكما قويا متينا بضرورة الاستمرار والمثابرة ، والبحث والكد …والنفس إن عودتَها التصبر تتعود ، وإن أرخيتَ لها العنان طاوعتك أيضا .فليؤثر الطالب/ة الحـزم والعـزم ، وليوطن نفسـه على ضرورة العـمل وبذل الجهد والوسع حتى يظفر ببغيته ويجد موضوعه.وليلازمه الصبر بعد ذلك في باقي مراحل وأطوار البحث.فـ”الصبر” عنوان النجاح الأول ،والمثابرة هي العنوان الثاني.

5ـ ولتيسير الأمر نشير هنا إلى ما ينصح به الباحثون الكبار الطلاب والباحثين المبتدئين فيما يتصل باختيار الموضوع …على الطلاب والطالبات أن يسألوا أنفسهم وهم يبحثون عن موضوع لأبحاثهم الأسئلة التالية :

أ‌- هل يستحوذ موضوع ما على اهتمام الباحث /ة ورغبته /ها ؟

ب‌- هل هـذا الموضوع جديد؟

ت‌- هل ستضيف دراسة هذا الموضوع/البحث الذي سيتناوله ويبحث فيه شيئا إلى مجموع ماهوموجود،وماهو نوع تلك الإضافة ؟

ث‌- هل يستطيع الباحث/ة القيام بالدراسة المقترحة حقا؟

ج‌- هل الموضوع صالح للبحث ؟

ح‌- هل سبق لباحثين /باحثات آخرين وأخريات أن تناولوا الموضوع الخ ؟

وعندما تتضح الحقائق تماما في ذهن الباحث/ة ، ويتأكد من توفر المعطيات على سلامة الموضوع وأهميته، واستعداده للكتابة فيه ، يمكنه حينئذ أن يتحدث مع الأستاذ المشرف ويناقش معه الموضوع بصفة عامة ، لينتهي المطاف بالباحث/ة إلى الاستقرار على حقائق محددة ومعلومات مضبوطة .

6-على الطالب أن يعرف تماما أنه المسؤول الأول والأخير عن البحث وأن الاستاذ المشرف أو المعين يمكن أن يفيده بآرائه ومقترحاته ، ويزيل اللبس والغموض عن بعض النقاط في بحثه، لكن الطالب /ة هو الأساس في عملية البحث ،والتخطيط لإنجازه ،وتوفير الوسائل الضرورية لذلك .

7-إن الظفر ببحث /موضوع مناسب يعني أن الباحث/ة قطع شوطا طيبا – نظريا – في عمله ؛ فاختيار موضوع البحث يفضي إلى الاطمئنان والاستقرار ويدفع إلى مباشرة العمل والسير في طريق البحث الرائع وتجاوز مرحلة الفراغ والجمود والحيرة .

8-من المهم – في مجال الاختيار دائما – تخير الموضوعات التي لها حدود وضفاف ،فكلما كان البحث محدودا زمانيا ومكانيا كان أجدى وأصلح للدراسة .وكلما كان متصلا بقضية واحدة محددة ـ كما سنشير بعد حين ـ كلما كان أفضل وأيسر . نقول هذا الكلام لأن بعض الطلاب والطالبات يعمدون إلى اختيار واقتراح موضوعات واسعة جدا كتطور اللغة العربية في العصر الحديث “، أو “الشعر عند العرب” ، أو ” الرواية في العصر الحديث ” أو” الاتجاه القومي في الشعر العربي الحديث أو والمعاصر” أو ” شعراء الرابطة القلمية “…فهذه الموضوعات وأمثالها ،على ما يبدو من وضوح في موضوعها ظاهريا، لكنها واسعة جدا ،وقد يستغرق الباحث/ة جهودا طويلة في الإحاطة بها دون أن يستطيع ، ونحن نعلم أن البحث محدد بفترة زمانية لاتتعدى السنة الواحدة ؛حيث سيقدم بحث الماستر في نهاية السداسي الثالث قبل شهر مارس ،ليناقش في آخر السداسي الرابع على أكبر تقدير .

9-الأفضل من ذلك أن يعمد الباحث/ة إلى موضوعات أدق مثل

ـ ” شخصية البطل في الرواية الجزائرية:محمد مفلاح نموذجا “

ـ..أو يجزيء ويحدد أكثر :” شخصية البطل في روايات أحلام مستغانمي “

أو الطاهر وطار أوعبد الحميد بن هدوقة “…

أو ” الشخصية اليهودية في أدب شكسبير “

أو ” البعد الفكاهي في شعر ….فلان” ،

وربما يذهب مذهبا تجديديا فيدرس موضوعا طريفا مثل “أصول العربية الفصحى في لهجة سكان وادي سوف”

-..أو” العربي في القصص التجارية العبرية ” ،

أو ” ملامح الشذوذ النفسي في قصيدة “أيظن ” لنزار قباني ” الخ ..وهذه مجرد أمثلة ..

10-وفي كل الأحوال من الشروط الأساسية في الموضوعات التي تختار للبحوث :

أ –أن يكون الموضوع غير مطروق ، أي مبتكرا ،مثال ذلك “الرياضيات عند علماء النحو ” أو

” أدب الأطباء” أو ” دور المتصوفة في أدب الجهاد ـ فلا ن نموذجا ” ..أو “شعر السجون ” أو “البعد المشرقي في أدب فلان المغربي ” ـ نعني المغرب العربي .

ب ـ إن لم يكن الموضوع جديدا تماما يجب أن يكون الموضوع فيه كشف نقاب عن عيوب وأخطاء ونقائص في موضوعات مطروحة أوسابقة .مثال ” جناية جورجي زيدان على التاريخ الإسلامي من خلال روايات تاريخ الإسلام ” أو ” الانهيار اللغوي في الإعلام الفضائي العربي : الفضائية اللبنانية كمثال ” …

ج ـ للباحث/ةامكانية تناول موضوعات سبق تناولها ، لكنه يتناولها من زاوية فيها خصوصية ،أو يتناول موضوعا تناوله الغير ولكنهم لم يوفوه حقه مثال ” دلالة المصطلحات العلمية في لسان العرب “، أو الأفكار العلمية /في القرآن الكريم ” أو “أسلوب الحوار في هدي النبي صلى الله عليه وسلم :قراءة معاصرة ” …الخ

د ـ يحسن أن يتناول الباحث/ة قضية ما ، أو تيارا معينا ويدرسه ، ولا يختار علَما من الأعلام خاصة إذا كان لامعا كـ “المعري ” ، ” العقاد” “طه حسين ” ، شوقي الخ .

هـ سيكون من المفيد واللافت في مجال الدراسة الخاصة بالأعلام أن يتناول الطالب/ة حياة أحد الأدباء أو العلماء أو الفقهاء الأدباء إذا كان مغمورا وغير مدروس ، ويوجد شيء من نتاجه قديما أوحديثا مثل ” الأحوص ت105 هـ ” أو “سارة الحلبية الشاعرة ت 700 ، وقد يكون طبيبا لم يعتن به الباحثون ولم ينشروا مؤلفاته مثل علي بن يوسف بن حيدرة الرحبي ت 667 .

وـ وقد يختار الباحث مخطوطة يجعلها نواة لبحثه ، وعليه عندئذ أن يعقد فصلا يدرس فيه المؤلف ،وعصره، ودوافع البحث، ويعقد فصلا مطولا يدرس فيه المخطوطة ويوازن بين أفكارها وأفكار غيرها .والمخطوطات كثيرة وفيها المهم والمفيد ، ونظرة سريعة على فهارس المخطوطات يمكن أن تدفع الباحث /ة الى اختيار واحدة واعتمادها موضوعا لبحثه .مرة أخرى المطلوب هوالاطلاع والبحث والسعي والمطالعة …

11- في كل الأحوال بالنسبة لاختيار البحث يجب التذكير مرة أخرى ..قبل الإقدام على بحث ما يجب التأكد من عمقه ، وجدته، وأهميته، ومدى قدرة الباحث /ة على استيعابه .والنتائج المرجو الوصول إليها منه .والخطة التي سيعتمدها الباحث/ة .

12-من المفيد التأكيد – ونحن بصدد الحديث عن اختيار موضوع البحث- …التأكيد على أنه ينبغي على الباحث/ة إدراك حقيقة بحثه ـ للماستر ـ ماهوبالضبط ؟ وما حقيقته ؟ وماهي مواصفاته؛ حتى لايقع في الإفراط فيجعله بحثا مطولا متشعبا ،ثم لا يستطيع الوفاء بما يجب فيه، ولا يقع في التفريط والتقصير ؛ فيجعله بحثا قصيرا تافها ، لاتتجاوز قيمته قيمة عرض أو بحث قصير.

والمطلوب بالضبط : بحث طويل نسبيا بين 100/130 ص، وهو يمثل جزءا أساسيا من “نظام التكوين” أي أنه جزء مكمل للمواد التي يجب على الطالب استيفاءها والنجاح فيها للتأهل إلى ما بعد الماستر . وهذا البحث الذي سيعده يجب أن يتوفر على كل الشروط والخصائص التي تتمتع بها الأبحاث الأكاديمية(راجع ذلك في المظان المناسبة بالنسبة لمواصفات الأبحاث العلمية الجامعية ،وشروط البحث وصفات الباحث ) …أي أن يكون دراسة جادة وجديدة وجدية ،فهي مساهمة في حقل الاختصاص ، وبالتالي فهي تختلف عن البحث القصير الذي يعد بقصد تنمية المعلومات ، ومعالجة قضية ما بطريقة تقليدية أو بأي طريقة .وبالتالي يجب أن يعرف الطالب أن الأمر جد لا هزل فيه ، كما أن البحث سيناقش من قبل لجنة مختصة .وعلى الطالب أن يدافع عن اطروحته وأفكاره في تلك اللجنة. وقبل ذلك يجب أن يكون البحث أصيلا متينا في لغته وأسلوبه وقوة طرحه ، ونضج أفكاره وآرائه . والبحث في النهاية سيكون مقياسا مهما للتفريق بين الطالب الضعيف والطالب الجيد الممتاز الذي يستطيع إظهار تفوقه العلمي وتميزه الأكاديمي .

بعد اختيار الموضوع ، يجب أن ينتقل الطالب/ة إلى الاهتمام ببعض التفاصيل الخاصة بالبحث ، ومن أهمها العناية بوضع خطة دقيقة قدر المستطاع ،تتضمن الفصول الرئيسية ،والعناوين الفرعية التي يرغب الطالب/ة في معالجتها نقطة بعد نقطة .وهذه الخطة لابد أن تعرض على الأستاذ المشرف لإبداء الرأي فيها ، وتقييمها تقييما دقيقا ؛حتى يتم تدارك الأخطاء في البداية ،وتوجيه الطالب/ة نحو الهدف المنشود .

وهذا مثال عن الخطة المطلوبة ، اخترناها في مجال “كتابة الأبحاث” حتى يستأنس الطالب/ة بها ويستفيد منها شكلا ومضمونا .

العنوان المقترح للبحث ” إعداد البحث الجامعي :مراحله، وطرق إنجازه”

تمهيد

اختيار البحث

صفة البحث

تسجيل وتوثيق المعلومات

البطاقات:

ـ حجم البطاقات ونوعها

ـ ملاحظات على البطاقات

عملية تسجيل المعلومات

الاستقراء والاستنباط

وضع المخطط

كتابة البحث:

ـ عملية التسويد (المسودة)

ـ ملاحظات لابد منها

ـ عملية التبييض(التحرير النهائي)

الحواشي

الفهارس العامة وبطاقاتها

ملاحظات على بحوث قسم اللغة العربية

ـ علامات الترقيم

ـ ملاحظات على المصادر

ـ المختصرات الانكليزية

المصطلح العلمي والباحثون العلميون

وهذه الخطة للتقريب فقط وبيان أهمية الترتيب والتسلسل والتنظيم ، وكلها أمور ضرورية ومهارات يجب يتعرف عليها الباحث/ة ويكتسبها بمرور الوقت .حتى يكون بحثه عملا علميا حقيقيا متدرجا في بنائه ، من خلال الفصول ، والمباحث والمطالب . أي في محاور متعددة ولكنها مرتبطة أشد الارتباط ببعضها .يُسلم كل جزء إلى الجزء الذي يليه ، في سلاسة ووضوح وربط ذكي ، ونسج قويم ، وتسلسل ملموس ممتع .

وسنستكمل بقية المعلومات الخاصة ببقية المسائل المتعلقة بالبحث في مطبوعة أخرى إن شاء الله ومن خلال الحصص المبرمجة ،وربما نجد صيغا ابتكارية لتوجيه الطلاب والطالبات وإعدادهم بشكل أفضل وأحسن، وتهيئة الظروف المناسبة لهم للانطلاق في أبحاثهم .

*أصل هذه الوريقات “مطبوعة مختصرة” مقدمة لطلاب الماستر في جزء أول ، وقد أُعدت على عجل ،بسبب تأخر الطلاب في الدراسة، وأمام الكثير من الحيرة والقلق الذي ينتاب الطلاب والطالبات أعتقد أن زملائي من الأساتذة في مختلف الجامعات مطالبون بتقديم ما يشفي الغليل ، في مجال إعداد مذكراتهم وبحوثهم . وسنكون مسرورين ممتنين فيما لو كاتبنا وراسلنا الأساتذة الكرام في هذا الشأن المتصل بإعداد وإنجازالبحوث ، كما في شؤون وقضايا أكاديمية أخرى ، لننشره لهم فيتحقق المطلوب وهو الاستفادة وحسن الاستعداد العلمي والمعرفي والنفسي للأبحاث واستيعاب سائر المقاييس …وبالله التوفيق .

إحالات مفيدة :نشير فيما يلي إلى أهم الكتب التي يمكن للطلاب الاستفادة منها في مجال كتابة أبحاثهم ،وأيضا تلك التي توضح لهم بشكل جيد أصول البحث العلمي وقواعده وأصوله.على أنه من المفيد الإشارة ـ أساسا ـ إلى أننا استفدنا في إعداد هذه الصحفات من كتابي الدكتور محمد التونجي .والدكتور عمار بوحوش المشار إليهما ضمن المراجع المفيدة التالية :

1- أحمد بدر: أصول البحث العلمي ومناهجه.وكالة المطبوعات ، الكويت

2- عبد الرحمن بدوي: مناهج البحث العلمي، وكالة المطبوعات ، الكويت.

3- سيد الهواري : دليل الباحثين ، مكتبة عين شمس ، القاهرة .

4- علي إبراهيم حسن : استخدام المصادر وطرق البحث، مكتية النهضة المصرية.

5- ثريا ملحس : منهج البحوث العلمية للطلاب الجامعيين، دار الكتاب اللبناني، بيروت .

6- كايد عبد الحق : مبادي ء في كتابة البحث العلمي،مكتبة دار الفتح، دمشق .

7- عبيدات دوقان، وآخرون : البحث العلمي:مفهومه،أدواته، أساليبه، دار مجدلاوي،عمان

8- أحمد شلبي: كيف تكتب بحثا أو رسالة؟ ، مكتبة النهضة المصرية.

9- عمار بوحوش: دليل الباحث في المنهجية وكتابة الرسائل الجامعية ، المؤسسة الوطنية للكتاب، الج

10- محمد التونجي : المنهاج في تأليف البحوث وتحقيق المخطوطات، دار الملاح للنشر،سورية

11- تمام حسان :مناهج البحث في اللغة ، دار الكتاب اللبناني، بيروت

12- علي جواد الطاهر: منهج البحث الأدبي ، دار المتنبي، بغداد .

13- عبدالرحمن عطية: مع المكتبة العربية ، دار تاج الدين، بغداد .

14- …وغيرها كثير، وهناك الجديد منها متوفر في المكتبات الجامعية ، سواء في المكتبة المركزية أو المكتبات التابعة للكليات، كمكتبة العلوم الإنسانية .وبالطبع يمكن للطالب/ة شراء كتب في هذا الشأن وفي غيرها ، من المكتبات ، وأيضا من المعارض التي تقام باستمرار هنا وهناك .


منقول


اقرأ أيضا::


hfphe ugldm [hi.m ggjpldg 2021 lghp/hj lilm p,g hojdhv l,q,u hgfpe hg[hlud> hu]h] hgfp,e hg[hludm > hshsdm t lilm hojdhv l,q,u hgfpe hg[hlud hu]h] hgfp,e hg[hludm

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
ملاحظات, مهمة, اختيار, موضوع, البحث, الجامعي, اعداد, البحوث, الجامعية, ملاحظات, اساسية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:12 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO