صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > ابحاث علمية - أبحاث علميه جاهزة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 19,010
افتراضي ابحاث علمية جديدة بحث شامل يدور حول المدارس العالمية .. دراسة حول المدارس العالمية





ابحاث علمية جديدة
 بحث شامل يدور حول المدارس العالمية .. دراسة حول المدارس العالمية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي
كل ماهو جديد في ابحاث علمية 2021 - 2021





دراسة حول المدارس العالمية
الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:- إن للتعليم ومناهجه أثر كبير في تكوين هوية الأمة والتأثير فيها, ولقد ساهمت المناهج في هذا البلد في تكوين الهوية المتميزة إلا أنهفي الآونة الأخيرة فتن كثير من المسلمين المترفين بالمدارس الأجنبية فصاروا يتسابقون إلى دفع أبنائهم وبناتهم إليها، ويبذلون لأصحابها الأجور الشهرية أو السنوية الكبيرة، ثمن قبول أبنائهم تلاميذاً فيها.
ويعيش هؤلاء الأبناء ضمن هذه المدارس غرباء في كل شيء، غرباء في الدين، وغرباء في اللغة، وغرباء في التقاليد والعادات.
وفي هذه البلاد التي حباها الله بنعم جليلة من أهمها صفاء العقيدة وصحة التوجه نجد سياستها التعليمية تمثل نموذجاً فريداً في غاياتها وأهدافها.
فغايتها كما ورد في هذه السياسة هي ( فهم الإسلام فهماً صحيحاً متكاملاً، وغرس العقيدة الإسلامية ونشرها، وتزويد الطالب بالقيم والتعاليم الإسلامية وبالمثل العليا ، وإكسابه المعارف والمهارات المختلفة ، وتنمية الاتجاهات السلوكية البناءة ) .
وقد صيغت أهداف التعليم في هذه البلاد لتحقق الغاية المذكورة, وتؤكد على البعد الإسلامي, ونجد من بين تلك الأهداف:
1 – تنمية روح الولاء لشريعة الإسلام، وذلك بالبراءة من كل نظام أو مبدأ يخالف هذه الشريعة ، واستقامة الأعمال والتصرفات وفق أحكامها العامة الشاملة .
2 – النصيحة لكتاب الله وسنة رسوله ، بصيانتهما ورعاية حفظهما ، وتعهد علومهما ، والعمل بما جاء فيهما .
3 – تحقيق الخلق القرآني في المسلم ، والتأكيد على الضوابط الخلقية لاستعمال المعرفة .
4 – بيان الانسجام التام بين العلم والدين في شريعة الإسلام
5 – تكوين الفكر الإسلامي المنهجي لدى الأفراد .
6 – تنمية القدرة اللغوية بشتى الوسائل التي تغذي اللغة العربية ، وتساعد على تذوقها ، وإدراك نواحي الجمال فيها أسلوباً وفكرة .
7 – تدريس التاريخ الإسلامي دراسة منهجية مع استخلاص العبرة منه ، وإبراز المواقف الخالدة فيه ، حتى تكون قدوة لأجيالنا المسلمة ، تولد لديها الثقة والإيجابية .
8 – تبصير الطلاب بما لوطنهم من أمجاد إسلامية تليدة ، وحضارة عالمية إنسانية عريقة ، ومزايا جغرافية وطبيعية واقتصادية ، وبما لمكانته من أهمية بين أمم الدنيا .

9– إقامة الصلات الوثيقة التي تربط بين أبناء الإسلام وتبرز وحدة أمته
ولكن ماذا بعد تلك الغاية والأهداف ؟
يأتي أخطر عامل لتدميرها ونسفها من أصولها و هو : فتح المدارس العالمية ، فهي أداة لتغريب الأجيال ، والمجتمع الذي يسمح بافتتاحها على أرضه ، يعطي القائمين عليها سلاحاً من أخطر الأسلحة فتكاً بالأمة ، ومهما تكن الدعاوى حول السماح لها بأن تعمل على أرضنا الإسلامية ، فهي بلا شك تنبئ عن ضعف فاضح من جانبنا ، وعلى قوة من جانب أعدائنا ، قوة في التأثير علينا بحيث نوافق على إعطائها حق تقرير مصير أطفالنا ، وقد يقال إنها أنشئت في البداية لتعليم أبناء الجاليات الأجنبية ، ولكن الواقع يقول بأن خطرها امتد إلى أبناء المجتمع الأصلي ، وبدأت تنشر سمومها في بناء المجتمع كله
* نبذة مختصرة عن نشأة المدارس الأجنبية
ويمكن تتبع تاريخ نشأة هذه المدارس -والتي بدأت في المنطقة الشرقية بطبيعة الحال- في فبراير 1962م افتتحت أكاديمية الظهران,وفي سبتمبر 2000م افتتح المستوى الثاني عشر(ثالث ثانوي) في أكاديمية الظهران،والحادي عشر (ثاني ثانوي) في مدرسة القواعد البريطانية في الظهران،وافتتح المستوى العاشر(أول ثانوي)في مدرسة ينبع العالمية, وبين التاريخين افتتحت مدارس كثيرة
ولعل من يطلع على هذه النشأة وتواريخها يلاحظ مايلي:
1) لم تكد تسلم منطقة من المناطق من هذه المدارس حتى بعض المدن الصغيرة.
2) كيف يتم منح التصاريح لهذه المدارس بهذه الكثافة والتكرار،أم أن مسألة التصاريح وهمية؟
3) كيف تتم متابعتها مع تعدد الجهات التي تتبع لها، وخصوصا ما كان خارج البلاد؟
4) يلاحظ كثافتها وسرعة تطورها في نهاية السبعينيات وبداية الثمانينيات مع سنوات الطفرة، وكذلك نهاية التسعينيات.
5) يتضح صلاتها الإشرافية فيما بينها، وكذلك صلاتها بجهات تقييم ومتابعة خارجية.
أسباب نشأتها وانتشارها
يمكن تحديد ذلك إجمالا في ثلاثة أسباب:
1) مبادرة شخصية تتمثل في حاجة هؤلاء القادمين للعمل في المملكة لتعليم أبنائهم،
2) -مبادرة بعض السفارات والشركات والمؤسسات لافتتاح هذه المدارس،
3) لاحظ بعض المستثمرين السعوديين نجاح هذه المدارس الأجنبية وزيادة أعداد الأجانب وإقبال بعض المقيمين العرب وكذلك بعض السعوديين في إدخال أبنائهم هذه المدارس فكانت فرصا لكسب المال بغض النظر عن التأثيرات السيئة لهذه المدارس .
فئات (أنواع) المدارس:-
من خلال المعلومات المتوفرة عن المدارس الأجنبية فإنه يمكن تقسيمها باعتبار نشاطها إلى الفئات التالية :-
1. مدارس تجارية تشرف عليها مجموعة من المنظمات كمجموعة المدارس السعودية
2. مدارس تخص جاليات من بلدان معينة و تشرف عليها سفارات تلك البلدان كالمدرسة الأمريكية والفرنسية والهندية بالرياض.
3. مدارس عالمية تجارية يملكها مواطنون سعوديون وأصدر لها رخص مؤقتة منذ العام 1419ه ولن تعطى رخص دائمة إلا بعد أن تحقق ضوابط النظام الداخلي للمدارس الأجنبية الصادر في 22/7/1420ه برقم 2574/42 .ويدرس فيها أبناء بعض الجاليات المسلمة وعدد الطلاب السعوديين فيها غير معلن بشكل دقيق، فمثلاً في مدرسة الملك سعود العالمية بلغ عدد الطلاب السعوديين 59 طالباً.
4. مدارس أهلية ولكنها بدأت تتبنى طريقة المدارس العالمية كمدارس الملك فيصل ومدارس المملكة ومدارس الرياض ومنهجها هو المنهج الوطني مع إضافة حصص في مواد اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي وغيرها.
وهذه الفئة الرابعة من المدارس قد تكون أخطر الفئات السابقة بسبب وجود عدد كبير من الطلاب السعوديين الدارسين فيها وسيأتي لها مزيد بيان لهذه الفئة في الطبعة التالية إن شاء الله.
بعض المنظمات العالميةالخارجية المشرفة على المدارس العالمية.
كثير من المدارس الأجنبية تسعى لأن يكون الإشراف عليها من قبل هذه المنظمات أو أن تكون عضواً في بعض هذه المنظمات للاستفادة من القيمة الاعتبارية لها وكذلك ما توفره هذه المنظمات من تسهيلات لأعضائها ومن هذه المنظمات:-
1- مؤسسة SABIS:
هيئة عالمية تمارس نشاطها منذ 114 سنة، وتهتم بتطوير نظام التعليم الخاص ومخرجاته في المراحل الدراسية للأعمار (3 – 18) سنة في جميع أنحاء العالم، ومنها السعودية، كما تهتم بتوفير تعليم عالمي يركز على اللغة الإنجليزية والعلوم والرياضيات واللغات الأخرى مما يهيئ الطلاب لدخول الجامعة.
2- المجلس الأوروبي للمدارس العالمية ECIS
يعتبر هذا المجلس أكبر منظمة للمدارس العالمية وقد تأسس عام 1965م، وهو مجلس غير ربحي, و مسجل في أمريكا ويديره متخصصون من مكاتب فرعية في ثلاث دول ويخدم 290.000 مائتين وتسعين ألف طالب معظمهم من أمريكا وبريطانيا، ويدير أكثر من 500 خمسمائة مدرسة عالمية متوسطة وثانوية من اليابان شرقاً إلى أمريكا غرباً،
3- منظمة الولايات الوسطى للمدارس والكليات (MSASC)
تعتبر منظمة تطوعية وغير ربحية تأسست عام 1920م.
تدير معاهد تعليمية مختلفة في الولايات الوسطى لمنطقة الأطلنطي في الولايات المتحدة، ومعاهد أمريكية وعالمية في أوربا وأفريقيا والشرق الأوسط، وهي تسعى لتطوير التعليم للوصول به إلى مستويات عالية الجودة وخاصة في المرحلة الثانوية مع ربطه بمؤسسات التعليم العالي.
4- مجموعة المدارس العالمية العربية السعودية
وتمتلك 9 تسع مدارس في السعودية وهي تقوم بتدريس المنهج الأمريكي بإشراف منظمة الولايات الوسطى (MSASC) في خمس مدارس منها، والمنهج البريطاني بإشراف مكتب التعليم القياسي في اثنتين منها والمنهج العالمي في البقية.
1- المناهج الدراسية:
تتبنى المدارس الأجنبية تدريس واحد أو اكثر من المناهج التالية :-
1- المنهج البريطاني: وأساس هذا المنهج هو المنهج المتبع في المملكة المتحدة.
2- المنهج الأمريكي:وأساسه هو المناهج التي تدرس في الولايات المتحدة الأمريكية.
3- المنهج العالمي: يتبع في معظم مقرراته المنهج الأمريكي وهو خليط من المنهج البريطاني والأمريكي مع احتوائه على مقررات في لغات متعددة منها العربية والهندية والفرنسية و الأردية حسب حاجة الطلاب.
ملحوظات على المناهج:
1- تدريس نظم سياسية خارجية وتطبيقاتها مثل تدريس مادة حكومة الولايات المتحدة وما يتعلق بحرية المجتمع وحرية الإعلام والبعد الديني.
2- تركز دراسة التاريخ على التاريخ الأوربي والثورات في أوربا مع جزء يسير عن تاريخ الحضارة الإسلامية.
3- تدريس مفاهيم أجنبية كفرية كمفهوم عناصر القوة الثلاثة (الذهب – العزة – الآله)
4- تدريس مكثف للموسيقى بأنواعها نظريا ًو عملياً.
5- تدريس الاقتصاد الرأسمالي والتركيز على مسألة الفوائد و أهميتها في الاقتصاد.
6- إقامة مسابقات رياضية للبنين والبنات في مدن متعددة في المملكة وكذلك خارجها.؟؟
7- إقامة رحلات برية داخل المملكة للبنين والبنات
8- إقامة حفلات موسيقية راقصة احتفالا ببعض المناسبات كاليوم العالمي للاوركسترا
ومن الأمثلة على سوء المناهج التي قد يقال انها تحمل صبغة اسلامية المثال التالي :-في مدارس الشرق الأوسط العالمية وفي الصف الأول المتوسط وجد كتاب لمادة التاريخ باللغة الفرنسية يدعو إلى النصرانية وينشر تعاليمها بين أبناء المسلمين ويشوه تعاليم الإسلام بطريقة عدائية فاضحة ومما جاء فيه
1- ة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
2- أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم لما كلمه جبريل عليه السلام حسب نفسه أحمق وكاد ينتحر برمي نفسه من أعلى الجبل لولا أن أوقفه جبريل عليه السلام.
3- أن إسماعيل عليه السلام ابن زنا نعوذ بالله من ذلك إلى غير ذلك من ال الفاضحة والعبارات النابية التي امتلأ بها الكتاب.
آثار وأخطار المدارس العالمية
أولاً : الآثار العقدية :
1 – فتح الباب للتنصير عن طريق إنشاء المدارس والإشراف عليها بة كاملة ومباشرة ، أو محاولة إقامة برامج تنصيرية بة جزئية أو كاملة ،
2 – تأكيد فكرة فصل العلوم الشرعية عن العلوم الدنيوية ، وذلك من خلال إهمال المناهج الشرعية ، بحجة أنها لا علاقة لها بحل مشكلات المجتمع ، ولا علاقة لها بتقدم وتطور المجتمع ، وهذه الفكرة امتداد للفكر العلماني بفصل الدين عن الحياة بكل ما فيها من سياسة واقتصاد واجتماع ومن آثار ذلك :
أ – نمو وامتداد التيار العلماني في بلادنا .
ب – تضييق الخناق على المتجهين للتعليم الشرعي ، بتضييق فرص المعيشة أمامهم ، وقد بدأت بواكير ذلك في بلادنا .
ج – إبراز العلوم الدنيوية ، وإضعاف العلوم الشرعية .
3 – اتخاذ تلك المدارس مراكز لنشر العقائد الباطلة من خلال عدة وسائل :
أ – تدريس المناهج المستوردة التي تمثل توجهات الدول الغربية الكافرة .
ب – اختيار الطاقم التعليمي النصراني للتدريس في المدارس ، وخاصة العنصر النسائي .
ج – توزيع منشورات تنصيرية أو مجسمات تمثل رموزاً للآلهة على الطلاب والطالبات .
د – تنظيم ما يسمى برحلات التعارف للطلاب والطالبات إلى البلدان الكافرة ، مثل : زيارة مدارس سعد الدولية لبريطانيا.
4 – إحياء شعائر النصارى الباطلة ، وخاصة الأعياد ، حيث تحتفل المدارس بأعياد ميلاد المسيح ، وعيد الحب ، وعيد رأس السنة ، وغيرها مع السماح بلبس السلاسل الذهبية والصلبان و الكفار للعاملين في تلك المدارس .
5 – سيطرة إدارات تلك المدارس على توجهات الطلاب الدينية والعربية ، في محاولة لزعزعة قيمهم الدينية
6 – محاربة شعائر الإسلام بشكل ظاهر ومباشر ، وعدم التسامح مع من يصر على إظهارها ومن الأمثلة على ذلك : الاعتداء على مدرسات وطالبات محجبات في مدارس الشرق الأوسط بالرياض .
7– التمهيد لإضعاف التعليم الديني ، وذلك بعدة أساليب ماكرة :
أ ) تميز المدارس الأجنبية مقابل الضعف في المدارس الحكومية سواء في المناهج أو الإمكانات أو مستوى وعدد المعلمين.
ب ) إلغاء المقررات الدينية والعربية، أو إيجادها كمواد اختيارية ، على ضعف في إعدادها .
ج ) توسيع فرص التعليم الأجنبي ، وتضييق فرص التعليم العام والمعاهد العلمية .
د ) ربط الطالب بالتاريخ والحضارة الغربية

ثانياً : الآثار الأمنية والسياسية :
1 – تمهد للاستعمار بأنواعه ، فما طمحت الدول الأوروبية في الاستيلاء على بلد أو إقليم إلا وسبقت إليها بافتتاح المدارس بمراسليها الدينيين ، ومن تخلق بأخلاقهم .
2 – تغيير ميول وعواطف طلابها نحو الدول الغربية ، بحسب مناهج الدولة التي تدرس فيها .
3 – تخريج أجيال يكونون دعاة للفكر الغربي، ومدافعين عنه بالسنتهم وأقلامهم ، بل بالقوة العسكرية إذا لزم الأمر .
4 – إضعاف روح الولاء والانتماء للعقيدة.
5 – ارتباط تلك المدارس بالسفارات الأجنبية لحمايتها وتوجيهها ، مما يفقد الجهات المسئولة القدرة على رقابتها وضبطها
6– أنها بيئة خصبة للأنشطة الاستخباراتيه .


ثالثاً : الآثار الثقافية والاجتماعية :
1 – تعريض الناشئة لثقافات المجتمع الغربي، وإبراز شخصيات وقيادات غربية كنماذج يقتدى بها .
2 – الاهتمام باللغات الأجنبية، وإهمال اللغة العربية.
3 – الازدواجية في المجتمع، بحيث يظهر نوعان من الثقافات، وبالتالي نوعين من البشر، الأول: له ثقافة دينية محلية، و الثاني : له ثقافة أجنبية ، مما يفتت وحدة الفكر بين أبناء المجتمع الواحد
4– تخريج أجيال تنظر إلى الإصلاح نظرة تنطلق من وجهة نظر غربية، بسبب إقصاءهم عن أصولهم الحضارية
5 – الانهزامية أمام هجمة الحضارة الغربية

رابعاً : الآثار الأخلاقية :
1 – الاختلاط بين الجنسين في مختلف المراحل الدراسية ، فتغرس بذرته في المرحلة الابتدائية ، ويستمر في المرحلتين المتوسطة والثانوية في فترة ثوران المراهقة ، وتكون عاقبته المدمرة ( ظهور عادات وأخلاقيات جديدة في المجتمع ، تحاد الدين ، وتضاده ، أو تتنافر مع ذوقه وآدابه في أقل الأحوال !! .. وكان ما أصاب المرأة المسلمة من ذلك بالذات هو المقتل الذي أسرع بالمجتمع نحو هوة سحيقة ، مالها من قرار ) ولتكريس هذا الاختلاط تتخذ عدة وسائل ، منها :
أ – عدم الفصل بين الرجال والنساء سواء العاملين أو الطلاب والطالبات .
ب – تبرج النساء العاملات في المدارس والطالبات .
ج – تنظيم الحفلات والرحلات المختلطة الماجنة إلى ساعات متأخرة من الليل ، مع استقدام الفرق الراقصة وآلات الموسيقى للمشاركة فيها
2– إفساد المرأة كمربية للأجيال ، بتربيتها على نمط الحياة الغربية
3 – تبني خريجات تلك المدارس للنوادي والجمعيات النسائية المشبوهة التي تخطط لإفساد المرأة من خلال أنشطة مشبوهة ، تشمل الحفلات ، والمهرجانات ، والندوات ، وغيرها
4 – تربية طلابها على حب الشهوات ، وجعلها همه الأكبر ، ليغرق في الفساد والرذيلة :
6 – إفساد الطالبات عن طريق تنظيم مسابقات رياضية بين المدارس داخل وخارج المملكة ، وعن طريق تنظيم وإقامة رحلات خلوية أو الى الاستراحات ويحدث فيها الكثير حتى السباحة المختلطة
ومن الأمثلة على المدارس التي تتبنى هذا الأسلوب : المدارس السعودية التي تمتلكها الخطوط السعودية في جدة ومدرسة الملك عبد العزيز العالمية ومدارس الخليج العالمية في الرياض وما حادثة السباحة المختلطة في الشهر الماضي منا ببعيد.
الحكم الشرعي
لقد سخَرعلماء المسلمين ومثقفوهم أقلامهم في التحذير من فتح المدارس الأجنبية في بلاد المسلمين ، والتحذير من إدخال أولاد المسلمين فيها.
قال الشيخ محماس الجلعود :

الأصل في منهج الإسلام أن لا يتعلم الناس في دار الإسلام إلا الحق ، ولذلك نجد الإسلام يلزم أهل الذمة والعهد بعدم إظهار وسائل تعليم الكفر بين المسلمين كما هو واضح في شروط عقد الذمة والعهد عند الفقهاء حيث قد اتفق الفقهاء على منع أهل الذمة وأهل العهد من إقامة مدارس لهم في دار الإسلام ، ... وخلاصة القول في هذا الموضوع أنه لا يجوز للدولة المسلمة أن تسمح بإقامة المدارس لأصحاب الديانات المخالفة للإسلام لأن ذلك من الجهر بدينهم .
حكم فتحها في جزيرة العرب والمناشدة بإلغائها
قال الشيخ بكر بن أبو زيد في كتابه المدارس الأجنبية :
أحكام هذا الفصل تعم كل مسلم ، وتشمل كل بلد إسلامي ، لكنها تتأكد في حق : جزيرة العرب وفي حق من أضيفت إليهم : عربها ؛ لما للجزيرة من المزايا التي اقتضت تفضيلها على جميع بلدان العالم الإسلامي ، تجمع مزاياها : الذاتية ، وعمق الجذور الإسلامية التي لا ينافسها فيها أي بلد في العالم ، وهذا لحكم يريدها الله - سبحانه - فإنها حرم الإسلام ، وقاعدته ، وعاصمته الأولى والأخيرة وهي مأرز الإيمان ، ومتنزل القرآن ، ودار السنة والقدوة ، ودار نبي الإسلام ، وعرين صحابته الكرام ، وقبلة المسلمين ، ودار حجهم وعمرتهم ، ولا يجتمع فيها دينان ، ولا مجال فيها للمبادئ الهدامة .
وأهلها هم أصل العرب ومادة الإسلام ، فارتبطت الجزيرة بهم وارتبطوا بها ، فهي بحق- أرضاً وأهلاً- دار القيادة والتوجيه والإشراف والمركز الرئيس للعالم الإسلامي ، وحصن الدعوة إلى الله ، والمحافظة على حدوده وحرماته .
لهذا يجب أن تبقى داراً وأهلاً متمتعة بالأصالة وصفاء التوحيد ، وحسن الأسوة ، والاستقلال ، والاكتفاء الذاتي ، وأن ترفض التبعية والتقليد ونفوذ الوفادات الأجنبية عليها فلا مجال فيها لما ينابذها .
ومن هذا : التعليم فهو لباس من ألبسة التقوى فلا تكسى الجزيرة بخاصة ولا أهل الإسلام بعامة بلباس تعليمي ينكث التقوى ويوهن الإسلام .
فحرام ثم حرام فتح المدارس الأجنبية(المدارس الاستعمارية) العالمية ، مدارس الذين كفروا في دار الإسلام وحَرَمِهِ : قلب جزيرة العرب ، وحرام ثم حرام على أي مسلم إدخال أولاده ومن تحت يده فيها ، ويجب على من ولاه الله الأمر رفع هذه المصيبة عن المسلمين ، وستكون من أعظم أياديه على المسلمين في مسيرة جهوده الإسلامية العظيمة .
الحلول والمقترحات لهذه المدارس:-
إغلاق المدارس الأجنبية وذلك استناداَ إلى الفتاوى التي حرمت وجود هذه المدارس في البلاد الإسلامية عامة وفي جزيرة العرب خاصة.


أما في حالة استحالة إغلاق هذه المدارس في البلاد الإسلامية فإنه يسعى لحصر هذه المدارس الأجنبية على أبناء الجاليات في المملكة فقط من خلال سفاراتها ويؤخذ في الحسبان ما يلي :-
1) استصدار نظام يمنع استثناء المسلمين عموماَ من دخول هذه المدارس, وتوجد وزارة المعارف آلية للتعامل مع الذين لا يتحدثون العربية.
2) تطبيق ما ورد في اللائحة الجديدة في المادة الثالثة عشر بتدريس مادة التربية الإسلامية واللغة العربية والحضارة الإسلامية إجباريا.
3) منع الاختلاط في هذه المدارس منعاَ باتاَ.
4) إشراف كلى على جميع المناهج التي تُدرس في تلك المدارس من قبل لجنة تشرف كلياَ على المدارس ويكون أعضاءها من أهل الوعي والأمانة.
5) إقامة نشاط لاصفي في مثل هذه المدارس من قبل وزارة المعارف لتعريف الدارسين بالدين الإسلامي.
6) متابعة كل نشاط لاصفي تقوم به هذه المدارس متابعة دقيقة.
7) يجب أن تخضع هذه المدارس إشرافياً لإدارات التعليم في المناطق وتدرج زياراتها ضمن خطة الإشراف التربوي لاتنفك عنه بحال أسوة بمدارس التعليم العام والأهلي.
8) إبعاد ومحاسبة كل مسؤول بحكم عمله تستر أو تساهل أو قصر في أداء واجباته المنوطة به حيال هذه المدارس وعلى وجه الخصوص إدارة تعليم المنطقة ممثلة في إدارة التعليم الموازي والمدارس العالمية.
بالإضافة إلى ما سبق هناك بعض التوصيات والمقترحات التي ستساعد بإذن الله على إيجاد الحل
أولاَ : الرفع من مستوى التعليم العام في الدولة.
ثانياَ : الرفع من كفاءة المعلمين
ثالثاً : السعي لإيجاد صلة بين أساتذة الجامعات في تخصصات التربية الإسلامية واللغة العربية للمتابعة المستمرة حول الوضع العام في المدارس الأجنبية .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


اقرأ أيضا::


hfphe ugldm []d]m fpe ahlg d],v p,g hgl]hvs hguhgldm >> ]vhsm



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
شامل, يدور, المدارس, العالمية, دراسة, المدارس, العالمية


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


ابحاث علمية جديدة بحث شامل يدور حول المدارس العالمية .. دراسة حول المدارس العالمية

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 04:36 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO