صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,895
افتراضي معلومات عن عشيرة الملاعبه | ملاعب الاسنة | سمر الكفارات | عشائر | قبيلة سبيع





معلومات عن عشيرة الملاعبه ملاعب الاسنة سمر الكفارات عشائر قبيلة سبيع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ








شجرة اصول عشيرة الملاعبة في سمر الكفارات
من نسل ملاعب الاسنة عامر بن مالك بن جعفر وكان فارسا مغوار وزعيم قومة يلاعب أسنة السيوف والرماح كان بطلا في المعارك وسيدا في المجالس اسلم زمن الرسول صلى الله علية وسلم وهو من قريش. تفاخرت فية كل العرب وشعرائهم وورد ذكرة في معلقة للشاعر لبيد بن ربيعة ومغلقة النابغة الذبياني وغيرة الكثير وكتبت فيه قصائد كثيرة وافتخر به قومة ونسبوا نفسهم للقبة فقالوا نحن الملاعبة - بني عامر. احفادة كثر فهو جد مطير والعوازم وروى نسبة كل النسابون في امهات كتبهم. وسكنت القبيلة غربي المدينة المنورة شمالي وادي العقيق- شمال رابع.
فرع جديد من الشجرة الطيبة اكتمل اعدادة اليوم لنسل من محمد جبر محمد ملاعبة لينصم الغصن الى الشجرة الام . شكرا ل الدكتور ياسر و لابو حمزة الملعبي ولعمر ولهيثم وانس على المساعدة و الاهتمام.
ويكتمل نمو الشجرة المباركة بمساعدتكم وهذا ذا نسل سلطان جبر محمد ملاعبة بعد ان جمعت كل الاسماء وشكرا لابو جمزة الملعبي وعمر بن محمد خير ابو ماللك وهيثم بن عبدرالجمن ابو مجمد. على المساعدة والمشاركة.
شجرة طيبة اغصانها وارفة الظلال من نسل محمد عبد الحميد الملاعبة تنظم الى بستان احفاد عامر بن مالك ملاعب الاسنة الذي كان يقدره ويعظمه النعمان بن المنذر ملك الغساسنة ويخشاه قيصر الروم
غصن طيب جديد من شجرة الملاعبة المباركة ينمو ويكبر بهمتكم واليوم نحن نقف بافتخار امام نسل سالم محمد ملاعبة بعد ان زوديني ابو حمزة (حسين) وعلاء بالاسماء رغم انني انتظر من ابناء عمي ابو خيرو وابو حسين ان يزودوني بباقي اسماء الاحفاد حتي ينكمل الجهد.

ولكم مني كل التبجيل
سالم محمد الباير.ابناءة- محمد -على-احمد-محمدصبحى--
ابناءمحمد1-ماجد- ..اولادة .تامر.ولة( ابن اسمة ماجد)- وطارق -محمد
2 -مازن-- اولادة-عدلى- محمد-انس-ماجد
3-احمد-اولادة-محمد-ظياء-بهاء-فراس
4-محمود-اولادة-احمد-محمد
5-فراس-اولادة-راشد- امير
6-فارس- اولادة-احمد-محمود-محمد
7- على -اعز
لبيد بن ربيعة بن مالك

اسمه ونسبه: هو لبيد بن ربيعة بن مالك بن جعفر بن كِلَاب العامري , ويكنّي أبا عقيل وكان يقال لأبيه : ربيعة المقترين ؛ لجوده وسخائه , وعمه أبو بَرَاء عامر بن مالك ملاعب الأَسِنّة .
وأم لبيد تامرة بنت زنباع العبسية إحدى بنات جذيمة بن رواحة . ولبيد أحد شعراء الجاهلية المعدودين فيها والمخضرمين ممن أدرك الإسلام ، وهو من أشراف الشعراء المجيدين الفرسان القُرَّاء الْمُعَمّرين . يقال: إنه عمّر مائة وخمسًا وأربعين سنة . وولد حوالي سنة 560م . لَمّا قتل والده كان لبيد ما يزال غلامًا صغير السن ، فتكفل أعمامه - بنو أم البنين – بتربيته ( وأم البنين هذه هي ليلى بنت عمرو بن عامر فارس الضحياء ، تزوّجها مالك بن جعفر فولدت له خمسة من الأبناء - لا أربعة كما قال لبيد - وهم: عامر بن مالك ملاعب الأسنة والطفيل فارس قرزل ، وسلمى نزال المضيق ، ومعاوية معوّد الحكماء ، وربيعة الذي عُرف بلقب ربيعة المقترين ) وإلى هذه الكفالة يشير بقوله :

لعبت على أكتافهم وحجورهم ... وليدًا وسَمّوني لبيدًا وعاصمًا

ولبيد أول من شبه الأباريق بالبط ، فأُخذ منه ذلك ، قال يذكر الخمر:

تُضَمَّن بِيضًا كالإِوَزِّ ظُرُفهَا ... إذَا أَتْاقوا أعناقها والحواصلا

مما قيل فيه :
قال الذين قدّموا لبيد بن ربيعة : هو أفضلهم في الجاهلية والإسلام ، وأقلهم لغوًا في شعره . وقد قيل عن عائشة ، رضي الله عنها ، إنها قالت ، رحم الله لبيدًا ما أشعره في قوله :

ذَهَبَ الذينَ يعاش في أكنافهم ... وبقيت في خلق كجلد الأجرب
لا ينفعون ، ولا يرجّى خيرهم ... ويعاب قائلهم وإن لم يشغب

وكان لبيد إذا سئل عن أعظم الشعراء حسب تقديره بدأ بامرئ القيس ثم ثنى بطرفة ثم ذكر نفسه .

قال عبد الله بن قتادة المحاربي : كنت مع النابغة بباب النعمان بن المنذر، فقال لي النابغة : هل رأيتَ لبيد بن ربيعة فيمن حضر؟ قلت : نعم ، قال : أيهم هو؟ قلت: الفتى الذي رأيت من حاله كيت وكيت . فقال: اجلس بنا حتى يخرج إلينا . قال: فجلسنا ، فلما خرج قال له النابغة: إلى يابن أخي ، فأتاه ، فقال: أنشدني ، فأنشده قوله:

ألم تلمم على الدِّمَن الخوالي ... لسلمي بالمذانب فالقفال
فقال له: أنت أشعر بني عامر، زدني فأنشده قوله:

طلل لخولة بالرسيس قديم ... فبعاقل فالأنعمين رسوم
فقال له: أنت أشعر هوازن ، زدني فأنشده قوله:

عفت الديار محلها فمقامها ... بمنى تأبد غولها فرجامها
فقال له النابغة: اذهب فأنت أشعر العرب .

وعندما سمع الفرزدق قول لبيد:

وخلا السيول عن الطلول كأنها ... زبر تجد متونها أقلامها
سجد ، فقيل له: ما هذا يا أبا فراس؟ فقال: أنتم تعرفون سجدة القرآن وأنا أعرف سجدة الشعر .

وقد اختلف في عمره يوم مات . فقد جاء في الأغاني ما يلي: قدم لبيد على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في وفد بني كلاب بعد وفاة أخيه أربد وعامر بن الطفيل فأسلم وهاجر وحسن إسلامه ، ونزل الكوفة أيام عمر بن الخطاب - رضي الله تعالى عنه - فأقام بها ، ومات هناك في آخر أيام معاوية بن سفيان ، فكان عمره مائة وخمسًا وأربعين سنة ، منها تسعون في الجاهلية وبقيتها في الإسلام .
عندما سئل الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام عن أصدق كلمة قالتها العرب
قال : قول لبيد بن ربيعة بن مالك (وهو ابن اخ عامر بن مالكملاعب الاسنة) :

ألا كل شيء ما خلا الله باطلُ .

ومن أشهر أبياته رضي الله عنه وأرضاه البيت الشهير الذي هجر الشعر بعد أن قاله وهو :

الحمـــد لله إذ لم يأتني أجلـــي
حتى كساني من الإسلام سربالا
قدمةاختلف في اسمه كثيرًا فقيل عمرو بن مالك هو(ملاعب الأسنة)، وقيل عامر بن مالك، وكلا اللقبين لملاعب الأسنة، وهذه النصوص تشير إلى هذا الأمر: قال ابن الأثير في أسد الغابة: (عمرو بن مالك بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة العامري الجعفري ملاعب الأسنة.

وقال ابن حجر في الإصابة: عمرو بن مالك بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة العامري الجعفري أخرج بن منده من طريق أبي أحمد الزبيري عن مسعر عن خشرم بن حسان أن عمرو بن مالك ملاعب الأسنة بعث إلى النبي صلى الله عليه وسلم يلتمس دواء الحديث ورواه جماعة عن مسعر عن خشرم عن مالك وهو الأشبه وقال الذهبي الأصح مالك بن عمرو قلت الملقب ملاعب الأسنة اسمه عامر بن مالك بن جعفر بن كلاب وهو عم عامر بن الطفيل الفارس المشهور الذي غدر بأصحاب بئر معونة وكان عمه ملاعب الأسنة أجارهم فخفر ذمته لكن الحديث المذكور إنما هو لعامر لا لعمرو كما قدمت في ترجمته من جميع طرقه لكن يحتمل أن يكون عمرو اسم بن أخيه الذي لم يسم في حديث أبي سعيد الذي أورده بن شاهين وفيه أن ملاعب الأسنة بعث إلى النبي صلى الله عليه وسلم يسأله الدواء من وجع بطن بن أخ له فبعث إليه عكة عسل فسقاه فبرئ وقد اختلف في إسلام ملاعب الأسنة فعلى هذا فيكون عمرو بن مالك نسب إلى جده ووقع في التجريد في هذه الترجمة والأصح أن ملاعب الأسنة مالك بن عمرو وهذا الذي قال إنه الأصح ليس بصحيح وإنما هو عامر بن مالك.

وقال الزبيدي في تاج العروس: ذكِر الآمِدِيُّ في كتاب المُؤْتَلِف والمُخْتَلِفِ في أَسماءِ الشُّعِرِاءِ: أَنّ مُلاعِبَ الأَسِنّةِ لَقَبُ ثلاثةٍ من الشُّعَرَاءِ: أَحدُهم هذا المذكُور- يعن أبا براء عامر بن مالك ملاعب الأسنة -: والثّانِي عبْدُ اللهِ بْنُ الحُصَيْنِ بْنِ يَزِيدَ الحارِثِيُّ. والثّالثُ أَوْسُ بْنُ مالِكٍ الجَرْمِيُّ.

[عدل] سبب التسميةجاء في المستقصى في أمثال العرب: أَفْرَسُ مِنْ مُلاَعِبِ اْلأَسِنَّةِ: هو أبو براء عامر بن مالك بن جعفر فارس قيس وإنما لقب بذلك لأنه بارز ضرار بن عمرو فصرعه كرات فقال له من أنت يا فتى كأنك ملاعب الأسنة؟ فلزمة الاسم

وجاء في تاج العروس: وكان يُقَالُ لأَبي بَراءٍ مُلاعِبُ الأَسِنَّةِ. وهو عامِرُ بْنُ مالِكِ بْنِ جعفَرِ بْنِ كِلابٍ سمِّىَ بذلك يوم السُّوبَانِ وجعله لبيد ملاعب الرماح لحاجته إِلى القافية فقال:

لَوْ أَنَّ حّيًّا مُدْرِكَ الفَلاَحِ... أَدْرَكَهُ مُلاعِبُ الرِّمَاحِ

[عدل] حاله في الجاهليةكان ابن شهاب يقول: حدثني عبد الرحمن بن كعب بن مالك ورجال من أهل العلم أن عامر بن مالك الذي يدعني ملاعب الأسنة قدم وهو مشرك فعرض النبي صلى الله عليه وسلم الإسلام فأبى وأهدى للنبي صلى الله عليه وسلم فقال إني لا أقبل هدية مشرك.

فوقال ابن حجر في الفتح: قَوْلُهُ: (بَاب قَبُولِ اَلْهَدِيَّةِ مِنْ اَلْمُشْرِكِينَ) أَيْ جَوَاز ذَلِكَ وَكَأَنَّهُ أَشَارَ إِلَى ضَعْف اَلْحَدِيث اَلْوَارِد فِي رَدِّ هَدِيَّة اَلْمُشْرِك وَهُوَ مَا أَخْرَجَهُ مُوسَى بْن عُقْبَة فِي الْمَغَازِي عَنْ اِبْن شِهَاب عَنْ عَبْد اَلرَّحْمَن بْن كَعْب بْن مَالِك وَرِجَال مِنْ أَهْلِ اَلْعِلْمِ أَنَّ عَامِر بْن مَالِك اَلَّذِي يُدْعَى مُلَاعِب اَلْأَسِنَّة قَدِمَ عَلَى رَسُولِ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُشْرِكٌ فَأَهْدَى لَهُ فَقَالَ إِنِّي لَا أَقْبَلُ هَدِيَّة مُشْرِك اَلْحَدِيث رِجَاله ثِقَات إِلَّا أَنَّهُ مُرْسَل وَقَدْ وَصَلَهُ بَعْضُهُمْ عَنْ اَلزُّهْرِيِّ وَلَا يَصِحُّ.

وقال صاحب تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي وَفِي الْبَابِ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ عِنْدَ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ فِي الْمَغَازِي أَنَّ عَامِرَ بْنَ مَالِكٍ الَّذِي يَعُدُّ مُلَاعِبَ الْأَسِنَّةِ قَدِمَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُشْرِكٌ فَأَهْدَى لَهُ. فَقَالَ: إِنِّي لَا أَقْبَلُ هَدِيَّةَ الْمُشْرِكِينَ الْحَدِيثَ، قَالَ فِي الْفَتْحِ: رِجَالُهُ ثِقَاتٌ إِلَّا أَنَّهُ مُرْسَلٌ وَقَدْ وَصَلَهُ بَعْضُهُمْ وَلَا يَصِحُّ.

وعن أنس بن مالك وغيرهم من أهل العلم قال: قدم أبو براء عامر بن مالك بن جعفر ملاعب الأسنة وكان سيد بني عامر بن صعصعه على رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة وأهدى إليه هدية فأبى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقبلها وقال لا أقبل هدية مشرك فأسلم إن أردت أن أقبل هديتك؟ ثم عرض عليه الإسلام وأخبره بما له فيه وما أعد الله للمؤمنين وقرأ عليه القرآن فلم يسلم ولم يبعد وقال: يا محمد إن الذي تدعو إليه حسن جميل فلو بعثت رجالا من أصحابك إلى أهل نجد فيدعونهم إلى أمرك رجوت أن يستجيبوا لك

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني أخشى عليهم أهل نجد.

فقال أبو البراء: أنا لهم جار فابعثهم فليدعوا الناس إلى أمرك

فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم المنذر بن عمرو أخا بني ساعدة في سبعين رجلا من خيار المسلمين منهم الحارث بن الصمة وحرام بن ملحان وعروة بن أسماء بن الصلت السلمي ونافع بن يزيد بن ورقاء الخزاعي وعامر بن فهيرة مولى أبي بكر رضي الله عنه وذلك في صفر سنة أربع من الهجرة على رأس أربعة أشهر من أحد فساروا حتى نزلوا بئر معونة وهي أرض بين أرض بني عامر وحرة بني سليم فلما نزلوها قال بعضهم لبعض أيكم يبلغ رسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل هذا الماء؟ فقال حرام بن ملحان: أنا فخرج بكتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عامر بن الطفيل في كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال حرام بن ملحان: يا أهل بئر معونة إني رسول الله إليكم إني أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله فآمنوا بالله ورسوله فخرج إليه رجل من كسر البيت برمح فضرب به في جبنه حتى خرج من الشق الآخر فقال: الله أكبر فزت ورب الكعبة.

ثم استصرخ عامر بن الطفيل بني عامر على المسلمين فأبوا أن يجيبوه إلى ما دعاهم إليه وقالو: لن نخفر أبا براء قد عقد لهم عقدا وجوارا ثم استصرخ عليهم قبائل من بني سليم - عصية ورعلا وذكوان - فأجابوه فخرجوا حتى غشوا القوم فأحاطوا بهم في رحالهم فلما رأوهم أخذوا السيوف فقاتلوهم حتى قتلوا من عند آخرهم إلا كعب بن زيد فإنهم تركوه وبه رمق فارتث من بين القتلى فضلوه فيهم فعاش حتى قتل يوم الخندق وكان في سرح القوم عمرو بن أمية الضمري ورجل من الأنصار أحد بني عمرو بن عوف فلم ينبههما بمصاب أصحابهما إلا الطير تحوم على المعسكر! فقال: والله إن لهذا الطير لشأنا فأقبلا لينظرا فإذا القوم في دمائهم وإذا الخيل التي أصابتهم واقفة فقال الأنصاري لعمرو بن أمية الضمري: ماذا ترى؟ قال: أرى أن نلحق برسول الله صلى الله عليه وسلم فنخبره فقال الأنصاري الله أكبر لكني ما كنت لأرغب بنفسي عن موطن قتل فيه المنذر بن عمرو ثم قاتل القوم حتى قتل وأخذوا عمرو بن أمية الضمري أسيرا فلما أخبرهم أنه من مضر أطلقه عامر بن الطفيل وجز ناصيته وأعتقه عن رقبة زعم أنها كانت على أمه فقدم عمرو بن أمية على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبره الخبر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هذا عمل أبي براء قد كنت لهذا كارها متخوفا فبلغ ذلك أبا البراء فشق عليه إخفار عامر إياه وما أصاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بسببه وجواره.

[عدل] عمره عند إسلامة:لايوجد عمر واضح لعمره عندما أسلم وعلى ما يبدو أنه أسلم بعد أحداث بئر معونة، والتي كانت سنة أربع من الهجرة، ولم يسلم ابتدائًا عندما دعاه النبي صلى الله عليه وسلم:

عامر بن مالك بن جعفر بن كلاب بن ربيعة ابن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر ابن هوازن بن من بن عكرمة ابن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر أببراء المعروف بملاعب الأسنة وفد على النبي (صلى الله عليه وسلم) فلم يسلم وسأله أن يبعث معه رجالا إلى قومه يدعونهم إلى الإسلام فإن أسلموا أسلم معهم فبعث جماعة فأصيبوا ببئر معونة ثم أسلم بعد...

[] أهم ملامح شخصيته1- الفروسية: حتى أنه سمي بملاعب الأسنة.

2- القيادة والزعامة:

كان بنو جعفر بن كلاب قد وفدوا على النعمان ورئيسهم يومئذٍ أبو براء عامر بن مالك ملاعب الأسنة عم لبيد بن ربيعة بن مالك

وكان رؤساء قيس عامر بن مالك ملاعب الأسنة على بني عامر.

[بعض المواقف من حياته مع التابعين وفد على النعمان بن المنذر- وهو من طبقة لم تلق الصحابة ؛ كما في موسوعة الحديث الشريف: حرف فكيف وفد عليه؟!، - عامر بن مالك ملاعب الأسنة- وهو معدود في الصحابة - في رهط من بني جعفر ابن كلاب فيهم لبيد بن ربيعة فطعن فيهم الربيع بن زياد العبسي وذكر معايبهم وكان نديما للنعمان وكانت بنو جعفر له أعداء فلم يزل بالنعمان حتى صده عنهم فدخلوا عليه يوما فرأوا منه جفاء وقد كان يكرمهم ويقربهم فخرجوا غضابا ولبيد متخلف في رحالهم يحفظ متاعهم ويغدو بإبلهم كل صباح يرعاها وكان أحدثهم سنا فأتاهم ذات ليلة وهم يتذاكرون أمر الربيع فسألهم عنده فكتموه فقال والله لا حفظت لكم متاعا ولا سرحت لكم بعيرا أو تخبروني فيم أنتم وكانت أم لبيد يتيمة في حجر الربيع فقالوا خالك قد غلبنا على الملك وصد عنا وجهه فقال لبيد هل تقدرون على أن تجمعوا بيني وبينه فأزجره عنكم بقول ممض مؤلم لا يلتفت إليه النعمان بعده أبدا قالوا وهل عندك شيء قال نعم قالوا فإنا نبلوك قال وما ذاك قالوا تشتم هذه البقلة وقدامهم بقلة دقيقة القضبان قليلة الأوراق لاصقة بالأرض تدعى التربة فقال

هذه التربة التي لا تذكي نارا ولا تؤهل دارا ولا تسر جارا عودها ضئيل وفرعها كليل وخيرها قليل أقبح البقول مرعى وأقصرها فرعا وأشدها قلعا فتعسا لها وجدعا بلدها شاسع ونبتها خاشع وآكلها جائع والمقيم عليها قانع فالقوا بي أخا بني عبس أرده عنكم بتعس ونكس وأتركه من أمره في لبس.

فلما أصبحوا غدوا به معهم إلى النعمان فذكروا حاجتهم فاعترض الربيع فرجز به لبيد رجزا ما لبث معه النعمان أن تقزز منه وأمره بالانصراف إلى أهله.

[عدل] وفاته:توفي بمكان يُسمى الفورة بفتح أوله وضمه معا وبراء مهملة وهو موضع في ديار بني عامر.
ملاعب الاسنه ................. نبذه من تاريخ
قالوا الملاعبه استفاق من الهوى ..... وتوعد الدجى لها بالاسهار ..... وساءت بارض كنانه رده ..... عقبتها خيولها الضمار ..... فقيلت لقيصر ما دمت فينا ..... عمده تاج على الامصار ...... اركب فانت حر مطيها ..... وسلاله من عقبها الاحرار ..... ابوك ابو الحروب ابا براء ..... وخالك بطل من الثوار
الملاعبه الموجودين في سمر الكفارات هم ابناء(باير وجبر) ابناء محمدبن حمدان بن عبدالمحسن بن عمر بن ثابت الملاعبه جاؤا من خربه الكديش في الحوله قبل 150 عاما على الارجح التي مكانها اليوم مستعمره دجانيا الاسرائيليه ولدى الملاعبه قواشين عثمانيه تؤكد ملكيتهم لتلك الاراضي وكان يسكن الى جانبهم عرب الوهيب والدلايكه وقد نزح الجميع من تلك المنطقه بسبب الطاعون اوما يسمى با الملاريا اليوم وارتاءى الملاعبه الرحيل الى بده سمر الكفارات حيث مارسو التجاره هناك واستملكوا من اراضيها وحدث نسب ما بين الملاعبه والعبيدات حيث ان الملاعبه هم اخوال فخذ عزام المفلح العبيدات التي امه من الملاعبه وهي اخت لجبر وباير . وكان لعبد المحسن بن عمر اخ اسمه عبدالغني نزح من سمر الى قريه غصم بسوريا اثر حادثه دم بين الملاعبه والبطارنه في كفرسوم وهذا مايؤكده وجود اراضي للبطارنه بين الملاعبه وبلاخص الاراضي الموجوده بقرب قطعه عايد السليمان رحمه الله عليه . وعبد الغني هو جد ملاعبه غصم وصماد في حوران ودرعا ويلقبون بدار الحامض ويوجد اخ ثالث للملاعبه,حسن الجبر موجود في تركيا اخذ للتجنيد مع الجيش التركي تم الالتقاء بين احفاده وعمي ابوحسين محمد صبحي ملاعبه على حدود تركيا خلال عمله على الشاحنات ومروره من تلك المنطقه .هذا بايجاز عن هذه العشيره حيث تم جمع هذه المعلومات من عمداء عشيره الملاعبه المرحوم سلطان الجبر الملاعبه والمرحوم والدي عبدالحليم احمد الملاعبه
الاخوه ابناء العشيره ...... هاهي شجره اصول الملاعبه بتفاصيلها القديمه وحتى نختزل تراثنا فيمكن القول ان الملاعبه في سمر اليوم هم ثلاثه افخاذ الفخذ الاول : فخذ جبر ....... ويضم قوم السلطان ..... وقوم الحسن ..... وقوم المن ويلقب بالحمدوني ...... وقوم السليم الفخذ الثاني : فخذ باير ..... ويضم قوم حميد ...... وقوم احمد ...... وقوم سالم....... وقوم سليمان الفخذ الثالث : فخذ حسونه نزحوا من صفد وتربوا وتناسبوا مع الملاعبه وانضموا اليهم وهم ابناء عبدالرحمن وعبدالوهاب ابناء محمد الحسونه ...........
وتقول احدى نساء قبيلة سبيع ..

يامن يوصي من يجـي
راشد زبون الوانيـات
قلـه ترانـا نرتجـي
صنيتان كانه بالحيـات
يالملعبي بـك نلتجـي
بغيبت عشيرك مانبات
وتنخاك شقحن تفرجـي
واربع رعايا كامـلات
وين انت ياستر النجـي
وستر البنات المترفات
بشلفا وسيـف يلعجـي
لاهلهلن بيض البنـات
كم عدو (ن) تسهجـي
بشلفا مظاربهـا ثبـات
لعيون عيـن تزعجـي
دمع الهموم الجاريـات
بدمع يشـادي للحجـي
ولا كما شـط الفـرات
سبة خـلاف يرهجـي
وصنيتان وابلة بالفلات
وقل للأميـر الابلجـي
منديل توصل له وصات
هذي الأبيات لها قصة وهي أنه في الماضي
حصل دهر وقحط في مرابع الجمالين من قبيلة سبيع واتجهوا مع شيخهم عساف ابو اثنين الى مرابع قبيلة مطير يطلبون الامان في مرابعهم حسب عادات القبائل . وقبلوا .. وبعد انتهاء موسم الربيع حصل نزاع بين سبيع ومطير ع...لى احد موارد الماء في ديار مطير وذالك على خبر اء أم قرين .. وبعد ذالك نزحت قبيلة سبيع وحصل عداء بين القبيلتين . وبعد رحيل سبيع تخلف عنهم صنيتان بوثنين وبقي في ارض مطير حيث لايعرف عن الخلاف شيئاً . وارسلوا سبيع مرسالا لكي يلحق بهم . والمرسال الى صديق صنيتان ويدعى راشد بن وعلان الملعبي وعند وصول المرسال الى راشد طلب منه صنيتان ان يرحل تحت حمايته ولكنه رفض وادخله راشد على الامير بن غنيمان حيث ادخله بن غنيمان وجماعته عن جميع قبيلة مطير حسب الجيرة ولمدة سنة . وبعد ذالك رحل السبيعي الى ديار قومه . حيث سكن عزيز وغادر عزيز وقالت أمرأة ابو ثنين هذه الابيات بهذه المناسبه وقدروا مطير جميعا هذا الموقف تقديراً للوجه
لابتي ياعز فعل الطيب وأهلن للحميهفخرنا ياعيال ملعب عزنا بين البرايا

لا تعلوا فوق مهرن وأنتختهم ملعبيه أما فعلن ينحكابه عقبهم والا المنايا

من موارينا لنا فزعة خوين مع خويهمن نخانا عن ظلام الظلم جينا له سرايا

والله أنامانهاب الموت مانخشى المنيهمادريت أنا حياض الموت ناردهاضمايا

فعلنا حنا الدويله دقت القلعه العصيهمن هجدها شيخ ربعي ما بقى فيها بقايا

شيخنامنديل راع الطيب والكف السخيهالكريم اللي يمينه تعطي أجزال العطايا

كم فعلناالطيب ما نرجي وراها للعطيهكم عطينا لين جانا من يحملنا الخطايا

ليت تسمح لي القبايل كلها ماهي رد يهكل شخصن له كرامه كل واحدله مزايا

لابتي يا عيال ملعب عزوتي يأهل الحميهنسل حمران النواظرعزنابين البرايا
حـنـا لـيـا مـنا عـطينا عـطينا

********************* وأليا بغينا الطيب ما عاقنا الطيب

حـنـا ملاذ الحـق وأليـا أنتخينا

******************** حـنـا الدويــلة محتمين المواجيب

أيـماننا وقت الكـرم مـا تليـنا

****************** وســــيوفنا وقت الحرايب مخاضيب

عـيـال ملعـب فخـرنا لا غـزينا

***************** نلقى بحوض الموت حلو المشاريب

يشـهد لنا التـاريخ يـاما وطـينا

****************** ويـاما رفعـنا قدر كل الأصاحيب

ويـاماعلى سـرج المهـار أعتلـينا

***************** وياما فصلنا روس عكف الأشـانيب

ويـاما على درع الحصـون ألتقينا

**************** حتى حصـدنا دروعـها للحطاطيـب

مع شـيخـنا منديـل حـنا مشـيـنا

**************** لا عـيب يدخــلنا ولا ندخــل العـيب
الملاعبه
وقبيله العوازم .... النشاءه والاصول بعد مراجعتي لامهات كتب التاريخ والانساب ومقابلاتي العديده التي اجريتها اثناء وجودي في الاردن . فمن المرجح بادله واضحه صله القرابه مابين الملاعبه وقبيله العوازم حيث ان العوازم تنسب الى عازم بن هند بن نفيل بن ّربيعه بن كلاب بن ربيعه بن عامر صعصعه بن معاويه بن بكر بن هوازن . والملاعبه هم ابناء الصحابي الجليل عامربن مالك بن جعفربن كلاب بن ربيعه بن بن عامر بن صعصعه الملقب ( بملاعب الاسنه ) حيث يجتمع عامر وعازم في جدهم كلاب بن ربيعه بن عامر بن صعصعه ليشكلوا ابناء عمومه وكلاهما من قبيله هوازن المعروفه بالتاريخ من قبيله مضر العدنانيه . ويعلل انضمام الملاعبه الى ابناء عمومتهم من العوازم هو من قبيل انضمام فخذين من القبيله الى بطن واحد حيث ان عازم وملاعب من قبيله بني عامر من قبيله هوازن من قبيله مضر من عدنان والانضمام ناتج عن الحروب التي خاضتها القبائل في ذلك الحين والتحالفات الاقتصاديه والسياسيه فيما بينها ادى الى احتواء القبائل بعضها لبعض .وعلى هذا يقاس انضمام الملاعبه الى قبيله المطيرات وقبيله عنزه وقليل منهم انضم الى قبيله العجمان وكلها في الخليج العربي والعراق... وعامر بن مالك جد الملاعبه يلقب بملاعب الاسنه من لقبه جاء اسم العشيره حيث قال فيه لبيد بن ربيعه شاعر المعلقات
ولاعب اطراف الاسنه عامر فراح له خط الكتيبه اجمع
هذا عن الملاعبه في قبائل البداوه اما عن الملاعبه في الحواضر (الذين سكنوا الحضر والمدن ) فقد انتشروا بعد الفتح الاسلامي في جميع انحاء الوطن العربي والاسلامي والحديث عنهم يطول سوف الخصه في عجالات لاحقه على صفحه العشيره في الفيس بوك راجيا من العلي القدير ان نقيم تجمع كبير لاحقا باسم قبيله الملاعبه . للعلم فاءن قبيله العوازم اليوم تنقسم الى بطنين كبيرين هما القوعه و يضمون الهدالين و البريكات والشقفه والبطن الاخر غياض ويضم ذوي فاضل وخنافر ومظلوم والملاعبه ( ويضم الملاعبه القعامره والطباجين والقعاعيب ) والمساعده والصوابر والجواريه والموايجيه و الغنيمات والله الموفق اعدها من ولايه انديانا \امريكا ابراهيم عبد الحليم الملاعبه


اقرأ أيضا::


lug,lhj uk uadvm hglghufi | lghuf hghskm slv hg;thvhj uahzv rfdgm sfdu hglghufi lghuf hghskm



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
عشيرة, الملاعبه, ملاعب, الاسنة, الكفارات, عشائر, قبيلة, سبيع


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


معلومات عن عشيرة الملاعبه | ملاعب الاسنة | سمر الكفارات | عشائر | قبيلة سبيع

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 07:15 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO