LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
ابحاث علمية جامعية 2021 بحث عن اخطار الطريق و الحوادث - اخطار الطريق و الحوادث- مخاطر الطريق السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي كل ماهو جديد في ابحاث علمية 2021 - 2021 المقدمــــــة المشكلــة المرورية لها طبيعة معقدة ذالك ان العنصــر البشري ( سائق ,مشاة ,ركاب ) يمتزج مع عناصر جامدة تحمل صفة فنية ( الطريق ,و المركبة )و كذلك عوامل متقلبة لها تأثيراتها علي الحركة المرورية ( الطقس , الليل ,النهار) ؛ مع عدم وجود ثقافة مرورية أو أعراف اجتماعية خاطئة تؤثر بعضها البعض لتمزج لوحة مأساوية عند خلل احدها فتلقي بظلالها على الفرد و الأسرة بل المجتمع بأسره . والله المستعان (1-1) التعريف ببعض المفاهيم :- • الحـــــادث :- لغة حدث امر وقع – وحدثان الدهر و حوادثه : نوبة ،وما حدث ، الحدث من احداث الدهر شبه النازلة ) (1). اصطلاحا :- ( ان كل حادث من حوادث الطريق ،ينشأ نتيجة الإخلال لسبب ما , بالفعل المتبادل للنظام الذي يجمع بين السائقين ,و السيارات , و الظروف الطقسية ,و حالة الطريق والإخلال بالتأدية العادية لوظيفة اى عنصر من عناصر النظام المذكور ,يمكن ات يؤدى الي نشوء احد حوادث الطرق )(2) • هندســـة الطرق :- ( يلاحظ كذلك أن ثمة علاقة بين هندسة الطرق و ارتفاع و انخفاض حوادث السيارت ،حيث تقل الحوادث في الطرقات المعدة اعدادا مبنيا على دراسات علمية ,و بة أمنية في جميع جوانبها ,وذلك من حيث الهندسة ,و الكيفية , و الإتساع ,و الإشارات بمختلف أنواعها .(2) • هندســـة السيارات :- قد تكون السيارة نفسها احد العوامل الرئيسية من أسباب حوادث المرور و ذلك نتيجة لعطب أو خلل حدث اثناء قيادتها , ويزيد هذا الأمر تعقيدا ,حيث ان جميع السيارات في ليبيا و كافة البلدان العربية ,هى خليط من اسواق مختلفة وضعت في بلاد اجنبية و لم تخضع لاية فحوصات فنية تأخذ في عين الإعتبار وضع البيئة الليبية و مناخها ,و غيرذلك من العوامل التي تدخل في هندسة السيارات ,و بالرغم من ان جودة و نوعية السيارة , ومتانتها ووفرة الوسائل الأمنية بها قد تساعد على التقليل من ضخامة وفداحة عدد الموتى و الإصابات فانها لا تمنع بالضرورة وقوع الحادث .) (2) (1أسبـــاب الحــوادث : تنقسم اسباب الحوادث حسب راي المبحوثين الي :- (1) الاسبـــــاب المباشــــــرة :- • السرعة ؛ •هندسة الطرق :- أ- اغفال عامل الأمان عند تخطيط وتصميم الطرق ؛ ب - عـدم الصيانـة الدورية للطرق ووجود حفريات بها. ج - التأثير السلبي للأجسام الغريبة و المخلفات علي نفسية السائيقين ؛ د- ازدواج استعمال الطرق الفردية في العديد من الطرق . •هندسة السيارات :- أ-عــدم تلائم السيارة مع البيئة الليبية ومناخها ؛ ب-عـــدم توفر وسائل الآمان بالسيارات مثل : المكابح الجيدة ,الأكياس الهوائية ، احزمة الأمان ,انعدام الصيانة الدورية للمركبات . •الحكم و التقدير الخاطي للسائق من حيث المسافة ؛ •العمــر ؛ (2) الاسبـــــاب الغيــر المباشــــــرة :- ان الحالة النفسية للسائق لحظة ارتكابه للحادث هي السبب المباشر الخفي غير المباشر( سوءا كان فسيولوجي ,أو عقلي,أوانفعالي,أواجتماعي ) الذي نتج عنه السبب المباشر للحادث . (1-3)عــوامل خطـــر تؤثــر على نتيجــة الحــوادث :- قد تحدث الوفاة في موقع الإصابة خلال بضع دقائق نتيجة العوامل التالية :- •عوامل خطر قبل الوصول الى المستشفى مثل : مقدم الإسعاف عند وقوع الحادث وما يلعبه من دور مهم في انقاذ العديد من الحالات عند تقديمه الإسعاف في الوقت المناسب و الكيفية الصحيحة و العكس صحيح حيث نري جسامة الاضرار التي تترتب عن تقديم الإسعاف بشكل خاطيء . •عــوامل العناية بالمستشفى :- أ-الخبرة المتوفرة في أقسام الطواريء يجب ان تكون مدربةومؤهلة تأهيل عالي في الإنقاذ وامكانية التصرف في المواقف الحرجة ومواكبة للتعليم المستمر لكي تعطي افضل النتائج ؛ ب-كذلك يجب تزويد أقسام الطواريء بالمعدات و الأجهزة الحديثة المتطورة و تدريب العناصرالمهنية علي استخدامها وكذلك من يعنون بصيانتها . (1-4)الآثار المترتبـــة عن الحـــوادث ( الخسائـــر ) نتطرق هنا للآثار المريرة التي تثقل كاهل الفرد و المجتمع في حرب غير معلنة تستنزف الأموال و الأرواح و تقتل الآمال عند بعض من تجرعوا ولازالوا يتجرعون مرارها ,سواءا كانوا سببا فيها ام نتيجة لفعل مواطن عابث غير مسئول يسعى لنشر ثقافة الإستهتار في مجتمعنا ،و من هذه الآثار :- أ-الخسائــــر في الأرواح ( قتلى , اصابات بليغة ام بسيطة) :- حسب احصائيات منظمة الصحة العالمية فإن البلدان ذات الدخل المنخفض و المتوسط في افريقيا,و اقليم شرق المتوسط تسجل اعلى معدلات الوفيات بحيث سيصل الي 60%بحلول عام 2021ف ليحتل المرتبة الثالثة بدل المرتبة التاسعة الذي احتلها في عام 1990ف في قائمة الأسباب الرئيسية للأمراض والإصابات في العالم .(تقريرمنظمة الصحة العالمية 2004) و لو قمنا بمعادلة بسيطة معطياتها من احصائية الحوادث التي صدرت عن قسم المرور و الترخيص مصراته لشهر الربيع 2007 ف لوجدنا المتوسط الحسابي لقتلى حوداث المرور في هذا الشهر (20.25) و في السنة سيكون العدد (243) و في عشر سنوات متتالية( 2430) ,و الإصابات البليغة المتوسط الحسابي لها (50.63 ) عليه سيكون العدد في السنة ( 607.56) والعدد في 10 سنوات ( 3494.4). ب-الخسائــــــر في الأمــــوال :- لم نستطيع تقدير الخسائر المالية للحوادث الا من جانب المركبات المتضررة نظرا لعدم وجود تقارير يمكن الإعتماد عليها و بالإعتماد على احصائية المرورلشهر الربيع 2007 ف\مصراته التي بلغ عدد المركبات المتضررة فيها 52 مركبة بتكلفة مالية قدرت 72.200 دينار ليبي , يمكننا تقديرهذه الخسائر في هذا الجانب في السنة الواحدة 624 مركبة بتكلفة 866400 دينار ليبي ,و في 10 سنوات 6240 مركبة بتكلفة 8664000 دينار ليبي , عدا التكاليف المادية الأخرى عند تقديم الخدمات الصحية و العلاجية و التأهيلية عند حدوث الإصابات سواءا كانت بسيطة أم بليغة ,و لا ننسى الديات التي يطلبها أهل القتلى عند عدم التنازل عن حقهم . ج- الخسائـــــر المعنوية و النفسية :- لا يخفى علي أحد وقع حوادث المرور على الشخص و أقاربه ,و خاصة اذا أعقب الحادث حدوث وفيات أو عاهات مستديمة أوبثر أحد الأطراف ,وتتراوح هذه الآثار أو العواقب ما بين أمراض نفسية مزمنة و اضطرابات نفسية مؤقتة و تتمثل في القلق و الإكتئاب و التفكك الأسري الذي يعقبه الضياع و التشرد و الإدمان علي المخدرات و الإنحرافات السلوكية بكافة أنواعها . الجانب الثاني ( الإطار المنهجــي ) (2-1) تحديد المشكلة :- (الإستنتاجـــات النظريـــة 1-ارتفاع رهيب و متزايد بمعدل الخسائر في الأرواح و الأموال . 2-عدم تقيد الكثير من سائقي المركبات بقواعد السير و غياب الوعي بخطورة ذلك . 3- عدم أهلية كثير من الطرق للإستخدام ,اما لغياب اشارات المرور أولحدوث اعطاب بها من حفريات و غيرها ,تسبب بشكل مباشر أوغير مباشر في العديد من حوادث السير . 4- عدم صلاحية الكثير من المركبات في الطرقات العامة لافتقارها لأبسط وسائل السلامة . 5-التقصير في تزويد اقسام استقبال الحوادث بالمعدات و الأجهزة الحديثة و صيانة الموجود بها . 6- عدم توفر سيارات الأسعاف المجهزة بالتقنيات الحديثة للإسعاف . 7- عدم تطبيق القانون على المخالفين أو التغاضي عنهم نتيجة لضغوط اعراف اجتماعية خاطئة . التوصيــــــــــــــــــات نوصـــي ونشــددعلــي كل من هو مسئول بالنقــاط التاليــة :- 1-اعتبار المجتمع المدني كله في حالة حرب مع الأرهاب المروري . 2- جعل قضية حوادث المرورقضية رأي عام تدرس سلوكيات آداب المرورلكل فئات المجتمع بمختلف الأعمار. 3- رفع الضغط الإجتماعي عن المتضررين و تطبيق القوانين الصارمة ضد المخالفين و الزامهم بدفع التعويض المناسب . 4-اعادة نظر في صيغ محاضر تحقيقات حوادث المرور واشتمالها لكل البيانات التي تعين علي معرفة الأسباب الحقيقية المباشرة و الغير مباشرة وراء هذه المعضلة لوضع الحلول الناجعة لها . 5-التخطيط السليم لمجتمعاتنا العمرانية .وشبكات الطرق المأمونة و الجيدة ,مسارات المشاة وراكبي الدراجات و غيرها ... 7- التصميم الصحيح للطرق وتحسين الحالي من حيث جودة الرؤيا أثناء الليل و النهار, ازدواج الطرق مثلا... 8- رفع كفاءة كل من له علاقة بحوادث الطرق واعتبارهم فريق عمل واحد ( الطبيب ,المسعف ,رجل المرور ,كل من له علاقة باسعاف المصابين ) . 9- تزويد المستشفيات بالمعدات والأجهزة المتطورة و صيانتها بشكل دوري لتقديم أفضل الخدمات . 4- هندســة السيــارات :- تناولت الإستبانة عدم تلائم السيارة مع البيئة فكانت الإجابة بنعم تساوي 20.41% و الإجابة بـ لا بنسبة 70.58% هنا نرى تفاوت الأراء بين المبحوثين في هذه المسألة و يتفقون في عدم توفر وسائل الأمان بالسيارات كالأكياس الهوائية بنسبة 76.92% وعدم توفر أحزمة الأمان بنسبة 41.17%وعدم وجود المكابح الجيدة بنسبة 20.41% وكذلك عدم ملكية المركبة بنسبة 11.76% اما عدم الصيانة و الحمولة الزائدة بنسبة 5.88% لكل منهما. انظرشكل (6,5) ,جدول (7,6) . 5-هندسـة الطرق :- تناولت الإستبانة اغفال عامل الأمان عند تخطيط و تصميم الطرق كانت الإجابة بـ لا 5.88% تليها بنعم 23.72أ- عوامل خطر قبل الوصول الي المستشفــى :- • د –ما نتج عن الحادث عند بعض المبحوثين انقاذ الحياة بنسبة 55% ,أما الوفاة فكانت 11.76% , و بنسبة 0% للعجز اذ كان كلي ام جزئي . 7-عدد المتضررين في حوادث الطرق التي حدثت خلال الربيع سنة 2007ف قسم المرور و الترخيص مصراتة ,وتاوغاء سبق شرحه انظر(شكل 16) . 8عدد الوفيات حسب أحصائية المرور و الترخيص مصراتة و تاورغاء شكل(17) , جدول (1) و ت لعداد متوقعة في سنة و10 سنوات بالإعتماد علي المتوسط الحسابي للإحصائية السابقة سبق شرحه انظر جدول رقم(20). 9نسبة الوفيات حسب الإستبانة عند الفئة المبحوثة كان بمعدل شخص واحد تساوي 11.76% و اثنان بنسبة 0%, اما النسبة الأكثرساوت 11.76% و باقي النسبة لم يحدث بها وفيات انظر شكل(18) ,جدول (15) و كذلك المستوى التعليمي عند المتوفيين بنسبة 0% الشهادات العليا و و التعليم الجامعي و الأبتدائي ,اما الإعدادي و الثانوي كان بنسبة 5.88% وغيرذلك 17.64% انظر جدول(16 ) 12التعويض المناسب في وجهة نظر المبحوثين لتخفيف مصابهم يرى بعض المبحوثين 5.88% ان التعويض المادي كافيء , اما التعويض المعنوي بنسبة 17.64% ,و الإثنين معا 23.52% و النسبة الأكبر لم يتم الإجابة عليها بنسبة 52.96% انظر جدول (18) . 10- الأثر المادي ( الخسائر ) سبق شرحه انظر الجدول (2),و كذلك الأعداد المتوقعة في سنة ,و10 سنوات بناء على عدد المركبات المتضررة للإحصائية المرورشهر الربيع لسنة 2007ف انظر جدول (22) . 11- الأثر النفسي للمبحوثين و ما تعرضوا له من اضظرابات و أمراض نفسية انظر جدول رقم (19). 12- سبب الإضطراب النفسي للمبحوثين كان نتيجة الضغط بنسب مختلفة فالضغط الإجتماعي كان بنسبة23.52% و المادي كان بنسبة 0% , أما الإثنين معا كان بنسبة 23.52%, و بلا إجابة كان بنسبة 52.94 % انظر جدول (17) . 13- التعويض المناسب في وجهة نظر المبحوثين لتخفيف مصابهم يرى بعض المبحوثين 5.88% أن التعويض المادي كافئ , أما التعويض المعنوي بنسبة 17.64% , و الاثنين معا 23.52% , و النسبة الأكبر لم يتم الإجابة عليها بنسبة 52.96% منقول اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب hfphe ugldm [hludm 2021 fpe uk ho'hv hg'vdr , hgp,h]e - hgp,h]e- loh'v |
الكلمات الدليلية (Tags) |
اخطار, الطريق, الحوادث, اخطار, الطريق, الحوادث, مخاطر, الطريق |
| |