صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 19,010
افتراضي شخصيات تاريخية عظيمة العرب العاربه والعرب المستعربه - تصنيف التاريخ والانساب - هل العدنانيون عرب مستعربه





شخصيات تاريخية عظيمة العرب العاربه والعرب المستعربه تصنيف التاريخ والانساب هل العدنانيون عرب مستعربه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ







هل العرب العدنانيون مستعربه ؟





يشتهر القول بأن العرب الباقية قسمان عرب عاربة وعرب مستعربة, وهذا خطأ شائع وإن كان إصطلاحي ومن أوائل من قال به ابن الكلبي ودرج عليه من صنف بعد في التاريخ والأنساب والسيرة, وهوخطأ وذلك لعدة أمور منها:-




1-قد دلت الأدلة الصريحة الواضحة نقلياً وعقلياً على إبطال هذاالقول على إطلاقه, منها ما أخرج الطبراني في المعجم الأوسط عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله حين خلق الخلق بعث جبريل،فقسم الناس قسمين،فقسم العرب قسما، وقسم العجم قسما، وكانت خيرة الله في العرب، ثم قسم العرب قسمين، فقسم اليمن قسما، وقسم مضر قسما، وقسم قريشا قسما، وكانت خيرة الله في قريش، ثم أخرجني من خير ما أنا منه).




قال الهيتمي في مبلغ الأرب : سنده حسن.




فكيف يكون خير العرب من ليس منهم حقيقة!




وكيف تكون عاصمة العرب الدينية ومركز سيادتهم شرفها الله مكة المكرمة وشؤونها والسيادة في الحجاز لقريش وإجازةالناس في الحج والتحكيم في أكبر وأشهر أسواقهم عكاظ في تميم وغيرها من الأمور, ويعترف لهم العرب بالسيادة ويتحاكمون إليهم ولايقبلون الإنضواء إلا تحت رايتهم كماقيل كمثال في سقيفة بني ساعده حين ذكر أبوبكر أن: (العرب لايدينون إلا لهذا الحي من قريش) فكيف يصنفون بهذا التصنيف!




ولوكان هذا الكلام موجوداً لذكر ذلك في أشعارالعرب في الجاهلية وأخبارهم مع كثرة ما وقع من المعارك والأيام بينهم وسيادةالنعرات الجاهلية.




2- ينتمي لهذا الفرع أشرف قبائل العرب كقريش وتميم وكنانة وغيرهم وهذا التقسيم إذا أخذ على ظاهره يتعذر ويتنافى مع الأدلة الشرعية والعقليه والتاريخية.




ومعلوم بالأدلة وعند العلماء وأهل السنة أن العرب بالجنس والجملة أفضل ثم تتسلسل الفضيلة كما ورد في الحديث الذي ذكرته آنفاً وغيره من الأدلة الشرعية فضلاً غير الأدلة العقلية والتاريخية, ومن فهم التقسيم على ظاهره كيف يكون أهل اليمن هم العرب الأصليون ثم يكون بنو عدنان الذين حصل فيهم اصطفاء الله تعالى لهم على العرب والخليقة وجعل النبوة والإمامة فيهم وإنزال الكتاب بلسانهم وجعل بيت الله الحرام بأيديهم وغير ذلك من الأمور, فهل يعقل من بيدهم كل هذا من سيادة وقيادة دينية وثقافية واقتصادية ويسلم لهم العرب بذلك وهم ليسوا بعرب أصلاً! هذا لايعقل فضلاً عن ما ذكرنا وغيره.




وهذه القبائل أوالتفريعات التي فضلت بالجنس وبما فضلت به كما وردت الأحاديث في قريش وكنانة وتميم وغيرها, ولايعني هذا التفضيل أن يستغرق الأفراد فيكون كل فرد من أفرادها مفضل على كل فرد من أفراد غيرها, فالأفراد يتفاضلون بالإيمان والعمل الصالح والأخلاق الفاضلة, وإن كان للوراثة شيء من التأثير على الطباع والسجايا وهذا مثبت بأبحاث علمية محكمة تصدرعلى مستوى العالم وهو أمر مشاهد, مع غيرها من العوامل والظروف البيئية والإجتماعية وغيرها.




ثم إن النسب ليس من كسب الإنسان ولم يحصل عليه بجهده وعرقه, بل هوعطية من الله واختيار كاللون والمظهر والثراء وغير ذلك, وهو من جنس تفضيل الرجال على النساء والإنس على الجن, فلا ينفعه في الآخره بلا إيمان وعمل صالح ولايعني ذلك الأشر والبطر والبغي على الناس والتكبر عليهم واحتقارهم بل على العكس, كما قال العلماء لاتشريف بلا تكليف قال تعالى: (وإنه لذكر لك ولقومك وسوف تسألون) [الزخرف : 44]




والرسول صلى الله عليه وسلم وهو المغفور له ما تقدم من ذنبه وما تأخر وهو أشرف الخلق وسيد ولد آدم يقوم الليل حتى تتفطر قدماه, ويقول أفلا أكون عبداً شكورا وغيرها من الأدلة على ذلك.




3-وهو الأهم والأخطر إذا فهم التقسيم على ظاهره, أن يترتب على هذا القول أن نقول أن رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأدعياء على العرب!





روى الحاكم في المستدرك عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (رحم الله لوطًا كان يأوي إلى ركن شديد وما بعث الله بعده نبيا إلا في ذروة من قومه)) .







وكما جاء في الحديث الصحيح قصة هرقل مع أبي سفيان رضي الله عنه وفيه حين قول هرقل وهو يعرف البشارات المبشرة برسول الله عليه الصلاة والسلام في كتبهم( كذلك الرسل تبعث في أحساب أقوامها ) ورسول الله عليه الصلاة والسلام شرف للعرب وبه سادوا على الناس والرسول عليه الصلاة والسلام بعث للبشر جميعاً فبعث من خير الأجناس العرب ثم من خير العرب عدنان ثم من مضر ثم من قريش ثم من خير قريش بني هاشم فهو خيار من خيارمن خيار من خيار.




والإنتماء لإسماعيل ابن إبراهيم الخليل عليهما السلام مزية بل والعرب يسقط قدرهم إذا لم ينتسبوا لهذين النببين الكريمين عليهما السلام, ثم الأمم تدعي إبراهيم لنفسها كما جاء في كتاب الله قال تعالى : (يا أهل الكتاب لم تحاجون في إبراهيم وما أنزلت التوراة والإنجيل إلا من بعده أفلا تعقلون)[آل عمران :65]




وقد قال الله تعالى على لسان خليله عليه الصلاة والسلام: (واجعل لي لسان صدق في الآخرين) [الشعراء:84].






قوله تعالى : واجعل لي لسان صدق في الآخرين قال ابن عباس : هو اجتماع الأمم عليه . وقال مجاهد : هوالثناء الحسن . قال ابن عطية : هو الثناء وخلد المكانة بإجماع المفسرين ; وكذلك أجاب الله دعوته ، وكل أمة تتمسك به وتعظمه ، وهو على الحنيفية التي جاء بها محمد صلى الله عليه وسلم .




وقال مكي : وقيل معناه سؤاله: (( أن يكون من ذريته في آخر الزمان من يقوم الحق)) [ص : 106] فأجيبت الدعوة في محمد صلى الله عليه وسلم ، قال ابن عطية : وهذا معنى حسنإ لا أن لفظ الآية لا يعطيه إلا بتحكم على اللفظ . وقال القشيري : أراد الدعاء الحسن إلى قيام الساعة ; فأن زيادة الثواب مطلوبة في حق كل أحد .




تفسيرالقرطبي لسورةالشعراء.




وجاء في تفسير أحكام القرآن لابن عربي الأندلسي المسألة الثانية : قوله : { واجعل لي لسان صدق في الآخرين (يعني أن يجعل من ولده من يقوم بالحق من بعده إلى يوم الدين ; فقبلت الدعوة ولم تزل النبوة فيهم إلى محمد،ثم إلى يوم القيامة).




وفي الحديث:




ذكرت القبائل عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألوه عن بني عامر فقال جمل أزهر يأكل من أطراف الشجر وسألوه عن هوازن فقال زهرة تنبع ماء وسألوه عن بني تميم فقال ثبت الأقدام رجح الأحلام عظماء الهام أشد الناس على الدجال في آخر الزمان هضبة حمراء لايضرها من ناوأها.




الراوي: أبوهريرة المحدث: الهيثمي -


اقرأ أيضا::


aowdhj jhvdodm u/dlm hguvf hguhvfi ,hguvf hglsjuvfi - jwkdt hgjhvdo ,hghkshf ig hgu]khkd,k uvf lsjuvfi hguhvfi ,hguvf hglsjuvfi jwkdt hgjhvdo ,hghkshf



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
العرب, العاربه, والعرب, المستعربه, تصنيف, التاريخ, والانساب, العدنانيون, مستعربه

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


شخصيات تاريخية عظيمة العرب العاربه والعرب المستعربه - تصنيف التاريخ والانساب - هل العدنانيون عرب مستعربه

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 09:15 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO