صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,918
افتراضي شخصيات تاريخية عظيمة مصطفى كمال أتاتورك . الزعيم التركي مصطفى كمال أتاتورك . مصطفى أتاتورك





شخصيات تاريخية عظيمة مصطفى كمال أتاتورك الزعيم التركي مصطفى كمال أتاتورك مصطفى أتاتورك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ


مصطفى كمال أتاتورك . الزعيم التركي مصطفى كمال أتاتورك . مصطفى أتاتورك
مصطفى كمال أتاتورك . الزعيم التركي مصطفى كمال أتاتورك . مصطفى أتاتورك






مصطفى كمال أتاتورك (12 مارس/ آذار 1881 - 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 1938). ولد مصطفى كمال في مدينة سلانيك اليونانية وكانت تابعة للدولة العثمانية وقتئذ . تلقّى مصطفى كمال دراسة عسكرية وتولى مناصب مهمّة في الجيش العثماني وشارك في الحرب الليبية ضدّ الاحتلال اﻹيطالي وقاد حرب التحرير التركية ضد قوات الحلف في الحرب العالمية اﻷولى بمنطقة جاناق قلعة (مضيق الدردنيل) ثم ساهم في الانقلاب ضد السلطان العثماني وحيد الدين محمد (محمد السادس) والخليفة الي عبدالمجيد الثاني وأعلن في أنقرة قيام جمهورية تركية قومية على النمط اﻷوروبي الحديث. له دور كبير في النهضة الاقتصادية التركية ويعتبره الكثيرون خائنا لدين الاسلام لما قام به من الغاء للخلافة الاسلامية في تاريخ 3 مارس 1924م و لإلغائه الشريعة الإسلامية من المؤسسة التشريعية ولشنّه حملة تصفية شملت كثير من رموز الدين والمحافظين بادعاء مشاركتهم في محاولة اغتياله. و لكن يعتبره مؤيدى الفكر العلمانى أحد أهم رموز التقدم والاصلاح في تاريخ تركيا.

والده علي رضا مسؤول جمارك تحول إلى تاجر اخشاب و توفي عندما كان مصطفى لا يزال صبيا. والدته زبيده سيدة قوية الارادة صابره كرست نفسها لتنشئته مع اخته. دخل أول مدرسة دينية تقليدية و من ثم تحول إلى الدراسة الحديثة و في عام 1893 دخل المدرسة العسكرية العليا حيث منحه مدرس الرياضيات الاسم الثاني كمال (و يعني الكمال) اقرارا بانجازات مصطفى المتفوقة بعدها عرف باسم مصطفى كمال.ويعرف ايضا بأنه من خلق المشكله الكرديه التى إلى حد الان يعاني منها الاكراد وكان امصطفى قد وضع كل ثقله لعدم الاعتراف بالاكراد كأمه.

في عام 1905 تخرج مصطفى كمال من الكلية العسكري في اسطنبول برتبة نقيب اركان حرب وارسل إلى دمشق حيث بدأ مع العديد من زملائة بانشاء خلية سرية اطلق عليها اسم الوطن و الحرية لمحاربة استبداد السلطان و قد ازدهر سلوك مصطفى كمال عندما حصل على الشهرة و الترقيات امام بطولاته في كافة اركان الامبراطورية العثمانية بما فيها البانيا و طرابلس كما خدم فترة قصيرة كضابط اركان حرب في سالونيك واسطنبول و كملحق عسكري في صوفيا.

عندما شنت حملة الدردنيل عام 1915 اصبح الكولونيل مصطفى كمال بطلا وطنيا عندما حقق انتصارات متلاحقة و اخيرا رد الغزاة ورقي إلى رتبة جنرال عام 1916 و عمره 35 سنة و قام بتحرير مقاطعتين رئيستين في شرق انطاليا في نفس السنة و في السنتين التاليتين خدم كقائد للعديد من الجيوش العثمانية في فلسطين و حلب و حقق نصرا رئيسيا اخر عندما اوقف تقدم الاعداء عند حلب. في 19 مايو 1919 نزل مصطفى كمال في ميناء البحر الاسود سامسون لبدء حرب الاستقلال و في تحدي لحكومة السلطان نظم جيش التحرير في الاناضول وحشد جموع الارزورم و سيفاس الذين اسسوا قاعدة الجهاد الوطني تحت قيادتة و في 23 ابريل 1920 تأسس مجلس الأمة الكبير وانتخب مصطفى كمال لرئاسته.

قاد جيوشه في الحرب على عدة جبهات إلى النصر ضد معارضيه و الجيوش الغازية محققا النصر التركي في معركتين رئيسيتين في انونو في غرب تركيا و اجتمع المجلس الوطني العظيم حيث اعطى مصطفى كمال لقب رئيس الاركان برتبة مارشال و في نهاية اغسطس1922 ربحت الجيوش التركية حربها النهائية خلال اسابيع عدة و اصبحت الارض التركية الرئيسية محررة بالكامل و تم توقيع الهدنة و انتهي حكم السلالة العثمانية.

في يوليو عام 1923 و قعت الحكومة الوطنية معاهدة لوزان مع بريطنيا العظمى و فرنسا و اليونان و إيطاليا و اخرين و في منتصف أكتوبر اصبحت انقرة عاصمة الدولة التركية الحديثة و في 29 أكتوبر اعلنت الجمهورية و انتخب مصطفى كمال باشا بالاجماع رئيسا للجمهورية.

خلال الخمسة عشر عام التي أمضاها أتاتورك في الرئاسة اورد نظاما سياسيا و قضائيا جديدا, محى الخلافة و انهاها و جعل كلا من الحكومة والتعليم علمانيا واعطى للمرأة حقوقا متساوية وغير الأحرف الابجدية وحقق تقدما في الفنون والعلوم والزراعة والصناعة, حل برلمان اسطنبول المعارض له و استبدله ببرلمان أنقرة, في عام 1934 عندما تم تبني قانون التسمية اعطاه البرلمان الجديد اسم اتاتورك (ابو الاتراك)

توفي في العاشر من شهر نوفمبر 1938 بعد مرض استمر عدة اشهر.


اقرأ أيضا::


aowdhj jhvdodm u/dlm lw'tn ;lhg Hjhj,v; > hg.udl hgjv;d



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
مصطفى, كمال, أتاتورك, الزعيم, التركي, مصطفى, كمال, أتاتورك, مصطفى, أتاتورك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


شخصيات تاريخية عظيمة مصطفى كمال أتاتورك . الزعيم التركي مصطفى كمال أتاتورك . مصطفى أتاتورك

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 11:36 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO