صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,918
افتراضي معلومات جيدة قبيلة الحناجرة . قبائل وعشائر . مجتمع وتقاليد.أنساب.أصول القبائل العربية.شجرة الانساب





معلومات جيدة
 قبيلة الحناجرة قبائل وعشائر مجتمع وتقاليد.أنساب.أصول القبائل العربية.شجرة الانساب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ








قبيلة الحناجرة

احدى عشائر بئر السبع الرئيسية يلتقون مع السواركة بأصل واحد، والمعروف ان سواركة الجبارات من سلالة الصحابي المشهور عكاشة بن محصن بن حرثان الاسدي من بني غنم رضي الله، أحد صحابة رسول محمد صلى الله عليه وسلم. شهد المشاهد كلها مع رسول الله. واستشهد في حروب الرِّدَّة عام 13هـ عام 633م.
جاءوا من الجزيرة العربية الى فلسطين، في اوائل الفتوحات الاسلامية، وحطوا رحالهم في الديرة الواسعة ذات الارض الخصبة، ديرة بئر السبع ، في اراضي الشويحي، الجور، الشيخ حموده، وادي غزة، القنى، جورة غازي، والاراضي الواقعة على شاطئ البحر المتوسط بين غزة ودير البلح.
وكانو ثلاثة اقسام هم: النباهين وهم فرع من الزيود، والحمدات وهم فرع من الرفايعة، والنعيمات وهم فرع من العدسين.
وحسب التشكيلات العشائرية المتعارف عليها عند عربان بئر السبع اصبحت الحناجرة اربعة عشائر رئيسية هي:
عشيرة حناجرة أبي مدين:
احدى عشائر حناجرة بئر السبع الرئيسة، كانت تضم الفصائل والعائلات التالية: ابو مدين، النباهين، البدرين، العربين، النعيمات، النعامين، ال نخيلات وابو خوصة وغيرهم.
زمن شيخها الشيخ الحاج فريح بن فرحان بن حسين ابو مدين، الذي عين عضوا في محاكم عشائر بئر السبع بتاريخ 15/3/1923م هذا الشيخ الذي وصفه المؤرخون ، بأنه بدوي بسيط وأمي لا يقرأ ولا يكتب، لكنه على درجة عالية من الذكاء والفطنة، كما كان شجاعا وكريما والشجاعة والكرم صنوان لا يفترقان ، الامر الذي جعل حكومة بريطانيا العظمى تعينه رئيسا لبلدية بئر السبع، ومنحته وسام الامبراطورية البريطانية العظمى من درجة عضو فخري ، ثم عينته عضوا في المجلس الاستشاري الذي انشئ زمن المندوب السامي الاول لفلسطين السير هربرت صموئيل، كما عينته من قبل الحكومة التركية في مجلس ادارة بئر السبع.
وخلال الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين عام 1948م ، هاجرت هذه العشيرة جميعها برئاسة شيخها المذكور الشيخ فريح ابومدين الى قطاع غزة.
عشيرة حناجرة النصيرات:
احدى عشائر حناجرة بئر السبع الرئيسة، تعود بأصولها الى الاوس والخزرج، جاء اجدادها من المدينة المنورة مع الفتوحات الاسلامية وكانت تضم ثلاثة اخوة هم ( يس، ناصر، نصير) ونزلوا في بادي ذي بدء ديرة الكرك (في ضانا) وحدث ان حصل خلاف عشائري ادى الى قتل ابن شيخ عشائر ضانا في ذلك الحين، الامر الذي جعلهم يهربون الى (كفر قدوم) في جبل نابلس وهناك ايضا تعاركوا مع أهل كفر قدوم وقتلوا احد رجالها، فهربوا مرة ثانية وتشتتوا على النحو التالي: يس، اختفى عن عيون اهل الرجل المقتول في منطقة كفر قدوم، وبقي هناك. وناصر ارتحل ونزل في عتيل اما نصير شقيقهم الثالث الذي خلف النصيرات ارتحل ونزل جنوبي فلسطين في عين الدقيق المسماة بدير البلح، وبعد ذلك استقر في ديرة بئر السبع بعد ان انضم الى عشائرها ونزل في جورة غازي ، والقنى، واصبحت ارضهم ضمن اراضي الحناجرة ومتداخلة معها، الامر الذي جعل الوالي التركي متصرف القدس والمدعو ( رؤوف باشا التركي) عند زيارته مضارب قبائل بئر السبع، يضم بعض العشائر الى القبائل ويفصل بعض العشائر عن القبائل. ففرق الجراوين عن الترابين، وضم عشيرة النصيرات الى الحناجرة، والتي كانت تتألف من العائلات التالية:


اقرأ أيضا::


lug,lhj [d]m rfdgm hgpkh[vm > rfhzg ,uahzv l[jlu ,jrhgd]>Hkshf>Hw,g hgrfhzg hguvfdm>a[vm hghkshf hgpkh[vm rfhzg ,uahzv l[jlu ,jrhgd]HkshfHw,g hgrfhzg



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
قبيلة, الحناجرة, قبائل, وعشائر, مجتمع, وتقاليدأنسابأصول, القبائل, العربيةشجرة, الانساب

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


معلومات جيدة قبيلة الحناجرة . قبائل وعشائر . مجتمع وتقاليد.أنساب.أصول القبائل العربية.شجرة الانساب

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 05:14 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO