صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,731
افتراضي نبذة مفيدة شخصيات إغريقية أسطورية-شخصيات اسطورية-شخصيات اغريقية





نبذة مفيدة شخصيات إغريقية أسطورية-شخصيات اسطورية-شخصيات اغريقية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ



شخصيات إغريقية أسطورية


شخصيات إغريقية أسطورية
(إلهات و آلهة )

أبولو

كان إلهاً رئيسياً من آلهة الأساطير الإغريقية والرومانية . فهو ابن الإله زيوس – كبير الآلهة – والإلاهة ليتو – وفق ما جاء في الأساطير اليونانية .
كما كانت له أخت توأم هي الإلاهة آرتيميس . أما الأساطير الرومانية فإن والديَّ أبولو هما الإله جوبيتر ، والإلاهة لاتُونا ، وتوأمه الإلاهة ديانا .


وصار أبولو إلهاً للضياء والنقاء والشمس ، وأطلق عليه الإغريق والرومان اسم المنير . كان أبولو عازفاً للقيثارة الصندوقية وناظماً للشعر ، فصار راعياً للموسيقيين والشعراء ، وكان يتمتع كذلك بقدرة على شفاء المرضى ، كابنه أسْكليبيوس باللغة اللاتينية – الذي ولدته له كُورُونيس المرأة غير المخلدة .

وتذهب الأسطورة إلى أن أبولو قام بقتل التنين بيثيا في مدينة دلفي . وقد صارت مزاراً لعبادته في اليونان . وكان أبولو كما زعموا إلهاً للنبوءات التي تقوم بإبلاغها للبشر كاهنة في المدينة تدعى بيثيا . وتنتاب الكاهنة عند قيامها بذلك العمل غيبوبة تجعلها تهذي بكلام مبهم ، نتيجة وقوعها تحت سيطرة أبولو ، كما يقولون . ومن ثم يقوم غيرها من الكهنة بتفسيره للناس .



واتخذ الإغريق والرومان من أبولو رمزاً للرجل الشاب المثالي في شكله ونزاهته وذكائه وقوته . وكما أنه رمز للفلاح ورجاحة العقل . غير أن خصال أبولو لم تكن خالية من قسوة ، إذ إنه قام ، بالاشتراك مع آرتيميس ، بقتل أطفال نيوبي ملكة طيبة التي كانت تتباهى بتميزها على ليتو .



أغرم أبولو بدافني انبة بينيس إله النهر ، وطاردها فهربت منه واحتمت بأبيها الذي مسخها شجرة من نبات الغار فاتخذها أبولو شجرته المقدسة كما تزعم الأسطورة .



آرتيميس







إلاهة الولادة والصيد في الأساطير اليونانية . أبوها زيوس كبير الآلهة وأمها ليتو ، وأخوها التوأم أبولو ، وهي إلاهة الإغريق العذراء التي تطلب من أتباعها التمسك بحياة الطهر ، لذا زعموا أنها طردت الحورية كاليستو إحدى تابعاتها لمسلكها الشائن ، وقتلت الصياد أكتاوون لأنه رآها عارية بالمصادفة .

يرسم الفنانون آرتيميس في ة صيادة جميلة تحمل قوساً وجعبة سهام .



أفروديت





إلاهة الحب والجمال في الأساطير الإغريقية ، وتشبهها كثيراً فينوس في الأساطير الرومانية . واعتقد الإغريق القدماء أن لأفروديت طبيعة مزدوجة . وأطلقوا عليها اسم أفروديت قرينة الجميع ، واتخذوها رمزاً للعشق الجسدي . كما سمّوها أيضاً أفروديت السماء رمزاً للحب الوجداني والفكري . وكان يلازمها إله العشق إيروس الذي اعتبرته بعض الأساطير ابنهاً لها . واتخذها الإغريق إلاهة للخصوبة ، فقاموا بعبادتها كمصدر للحياة والمحافظة عليها .



وتزوجت أفروديت من هيفيستوس ، كما كانت لها علاقات غرامية مع كل من آريز إله الحرب ، و أنكايسيس الأمير الطروادي ، و أدونيس وهو صياد جميل ، ولكن ما لبث أن افترسه دب متوحش ، فلجأت أفروديت إلى زيوس ليعيده إلى الحياة . وقرر زيوس عندئذ أن يقضي أدونيس ستة أشهر مع أفروديت ، وستى أشهر في العالم السفلي وهكذا صارت الأشهر الستة التي يقضيها أدونيس فترة يعم فيها الدفء ويزدهر النبات . ولكن عند هبوطه إلى العالم السفلي ينقلب الطقس بادراً ويموت النبات . واتخذ الإغريق هذه الأسطورة تفسيراً لتغير الفصول .



أيولُس

خازن الرياح في الوثنيات الإغريقية حسب معتقداتهم . عاش في جزيرة طافية ، يعتقدون أنها إحدى الجزر الأيولية قرب صقلية . وقد سميت تلك الجزر باسمه ، وكان أيولس يحبس الرياح في كهف بالجزيرة ، ويرسلها حسب زعمهم أنَّى شاء .

ويؤدي أيولس دوراً مهماً في قصيدتين ملحميتين هما الأوديسة والإنيادة . ففي الأوديسة باللاتينية – حقيبة جلدية تحوي الرياح التي يمكنها منع أوديسيوس من الإبحار إلى وطنه .

ويقوم بحارة أوديسيوس بفتح الحقيبة لاعتقادهم الخاطئ بأنها تحوي كنزاً ، ومن ثم تنطلق الرياح ، وتعصف بسفينة أوديسيوس ، تقوم الإلاهة جونو – عدوة إينياس – بإقناع أيولس بإطلاق الرياح التي أحدثت عاصفة فرّقت أسطول إينياس .



ديميتر

كانت إلهة التربة الزراعية والخصوبة والغلال كما تزعم الأساطير اليونانية . وكان لقدماء الرومان إلاهة مشابهة ، أطلقوا عليها اسم سيريس .



وأشهر الأساطير عن ديميتر تلك التي تتناول بحثها عن ابنتها برسيفوني التي يُطلق عليها الرومان اسم بروسيربينا . وكان هاريس إله الموتى قد اختطف الفتاة ، وأخذها إلى مملكته في العالم السفلي .



اعتقد اليونانيون أن الناس تعلموا الفلاحة من ديميتر ، فقد أعطت تْربْتوليموس – أحد الأبطال اليونانيين –كيسا من البذور وأرسلته إلى جميع أنحاء العالم ، في عربة سحرية ليُعَلِّم الناس طرق الفلاحة .



كان أهم مراكز عيادة ديميتر في إلْيوسس ، قرب أثينا ، وكان اليونانيون يمارسون هناك طقوساً سرية – تكريماً لها – تدعى الأسرار الإيلوسيسية . وقامت هذه الطُقوس على الاعتقاد بخلود الروُّح ، وعلى الَّثواب ، والعقاب ، في حياة ما بعد الموت .



زيوس

الحاكم الأعلى في الأساطير اليونانية . وقد قدسه الإغريق في وقت ما واعتبروه الإله الأوحد الذي يرعى شؤون الكون كله حسب ما تزعم الأسطورة . وقد اقترن زيوس عند الإغريق بمفهوم العدالة ، وآمنوا بأنه يثيب الأخيار ويعاقب الأشرار ، وأنه يتصف بما اتصف به جوبيتر إله الآلهة عند قدماء الرومان من قدرات .

وقد الفنانون زيوس على هيئة رجل ملتح ذي هيبة ووقار . وكانت رموزه هي الصقر وشجرة البلوط والصولجان الملكي والصاعقة .



هيبنوس

كان إله النوم في الأساطير الإغريقية . وكان الرومان يسمونه سومنوس . كان هيبنوس شاباً رقيقاً عطوفاً ، ولكن كان باستطاعته ، كما تزعم الأساطير ، أن يهدهد أعتى الآلهة الإغريقية حتى يناموا . وكانت أمه تدعى نيكس وهي إلاهة الليل ، ولم يكن له أب . وكان أخوه يدعى تاناتوس أي الموت . وكان لدى هيبنوس مئات الأبناء ويدعون دريمز أي الأحلام . وكان أشهرهم مورفيوس (إله الأحلام) . ولقد عاش هيبنوس في كهف كبير وكان ينام على فراش ناعم داكن اللون . وكان كل شيء في الكهف يبعث على النوم . كما كان نهر النسيان ينساب خلال هذا الكهف .



حيرا

في الأساطير اليونانية هي شقيقة و زوجة ملك الآلهة ، ها فنانو اليونان على أنها جميلة مبجلة ووقورة . تشبه حيرا الآلهة الرومان جونو في نواح متعددة كما تحكي الأساطير .



ديونيسوس

إله في الأساطير اليونانية ، ارتبط لدى قدماء اليونان بالممارسات الحسية الصاخبة وبالسلوك العنيف الذي لا يمكن التنبؤ به .

كان والداً ديونيسوس هما زيوس ، ملك الآلهة ، و سيميل ، الابنة الفنية لكادموس ملك طيبة . تزوج ديونيسوس من آرييادني ، ابنة مينوس ملك كريت .

يعتقد الكثير من اليونانيين بأن ديونيسوس علَّم الناس أصول الزراعة ، ولاسيما ما يتعلق منها بزراعة العنب . كذلك فإن اليونانيين كرسوا القسم الأعظم من المسرح في أثينا لديونيسوس . انبثق مفهوم المسرحية المأساوية ( التراجيديا) عن احتفال يكرم ديونيسوس ، وتعني التيس الذي كان مقدساً و رمزاً لديونيسوس .


اقرأ أيضا::


kf`m ltd]m aowdhj Yyvdrdm Hs',vdm-aowdhj hs',vdm-aowdhj hyvdrdm Yyvdrdm Hs',vdmaowdhj hs',vdmaowdhj



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
شخصيات, إغريقية, أسطوريةشخصيات, اسطوريةشخصيات, اغريقية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


نبذة مفيدة شخصيات إغريقية أسطورية-شخصيات اسطورية-شخصيات اغريقية

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 05:35 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO