صور حب




منتدي صور حب

التاريخ فى سطور جهيمان العتيبي

شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,918
افتراضي التاريخ فى سطور جهيمان العتيبي





التاريخ فى سطور
 جهيمان العتيبي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ



(1936 - 9 يناير 1980) هو جهيمان بن محمد بن سيف العتيبي، الموظف في الحرس الوطني السعودي ثمانية عشر عاماً. والذي درس الفلسفة الدينية في جامعة مكة المكرمة الإسلامية، وانتقل بعدها إلى الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة. وفي المدينة المنورة، إلتقى جهيمان بـ محمد بن عبدالله القحطاني، أحد تلامذة الشيخ عبدالعزيز بن باز(1). تزوج محمد القحطاني بأخت لتبدأ بعدها حادثة الحرم المكّي الشهيرة في غرّة محرّم من العام 1400 من الهجرة
المقال الرئيسي: حادثة الحرم المكي.

اتباع جهيمان بعد تحرير الحرم المكي من سيطرتهمتؤمن بعض طوائف المسلمين بقدوم مجدد للدين كل مائة عام بقول الرسول (صلى الله عليه وسلم) يبعث الله على رأس كل مائة عام من يجدد لأمتي دينها كما تؤمن بعض الطوائف بقدوم المهدي المنتظر والذي يوصف بأنه من آل بيت الرسول صل الله عليه وسلم، واسمه محمد، واسم أبيه عبدالله كما في إحدى الروايات، ويلوذ المهدي بالمسجد الحرام هرباً من اعداء الله.

أطراف المعادلة أصبحت كاملة من وجهة نظر جهيمان بمطلع قرن هجريّ جديد، وبصهر يسمّى محمد بن عبدالله، و بفساد و بعد عن الصراط المستقيم. لم ينقص المعادلة الا بيت الله الحرام ليلوذ اليه المهدي المنتظر، وهذا ماتمّ بعد صلاة الفجر في غرّة محرّم من العام 1400 هجري، الموافق 20 نوفمبر 1979. دخل جهيمان وجماعته المسجد الحرام في مكة المكرمة لأداء صلاة الفجر يحملون نعوشاً للصلاة عليها صلاة الأموات بعد صلاة الفجر، وما أن انفضّت صلاة الفجر، قام جهيمان وصهره أمام المصلين في المسجد الحرام ليعلن للناس نبأ المهدي المنتظر وفراره من اعداء الله واعتصامه في المسجد الحرام. قدّم جهيمان صهره محمد بن عبدالله القحطاني بانه المهدي المنتظر، ومجدد هذا الدين، في ذاك اليوم من بداية القرن الهجري الجديد.

قام جهيمان واتباعه بمبايعة المهدي المنتظر، وطلب من جموع المصلين مبايعته، وأوصد أبواب المسجد الحرام، ووجد المصلّون أنفسهم محاصرين داخل المسجد الحرام. يروي بعض شهود العيان على انهم كانوا قناصه ماهرون لدرجة انه يقنصون العسكر السعوديين وهم من اعلى المنارة وكانت احياء مكة ترى الادخنة من جهة الحرم بكل وضوح نتيجة للمبادلة بالنار داخل الحرم ويروي اخرون بقاءهم في المسجد الحرام 3 ايام والتى من بعدها، أخلى جهيمان سبيلهم لمرافقتهم النساء والأطفال وبقى كمّ لابأس به من المحتجزين في داخل المسجد. ويذكر ان الجيش السعودي استخدم المياه والكهرباء لشل حركاتهم ولكن بحمد الله استطاعت القوات تخليص الحرم المكي من هذه الجماعه .


احتجاز الشيخ السبيل
لم يحتجز الشيخ محمد السبيل امام الحرم كرهينة واستطاع الحراس على الأبواب إخراجه


تحرير المسجد و القبض على جهيمان
تدافعت قوات الأمن السعودية و الجيش السعودي معززة في بعض الروايات بقوات أردنية و فرنسية (1) (الحكومة السعودية لا تذكر تدخل قوات خارجية في الرواية الرسمية) وتبادل الطرفان النيران الكثيفة إذ لم تكن النعوش التي أتى بها جهيمان للمسجد الحرام تحوي موتى بل احتوت النعوش على أسلحة نارية، وأصاب المسجد الحرام ضرر بالغ جرّاء القصف وسقط من أتباع جهيمان صهره محمد بن عبدالله ونفر من أتباع الجماعة، واستسلم جهيمان ومن بقى من أتباعه. بعد فترة وجيزة، وصدر حكم المحكمة بقطع رؤوس 61 من أفراد الجماعة، وكان جهيمان من ضمن قائمة المحكومين بالإعدام.

أيديولوجية جماعة جهيمان
كان جهيمان يتبع النهج الوهابي(2) ، ويبقى الفارق بين الغالبية العظمى من تابعي النهج الوهابي وجهيمان هو طريقة جهيمان في ته لفكرة المهدي المنتظر.

لم يدّخر جهيمان جهداً في معاداة الأنظمة الحاكمة التي لا تحكم بشرع الله من وجهة نظره وكان هذا جلياُ في الرسائل التي كتبها بنفسه او من قِبل أتباعه والتي تبيّن فيه هذه الرسائل فكر و نظرة الجماعة فيما يتعلق بأمور الحكم والخلافة. يؤمن أتباع جهيمان بهجر المجتمع ووسائله المدنية والإنعزال عنه نظراً لتفشي الفساد والرذيلة في المجتمع وبُعده عن الصراط المستقيم، هذا من جانب. وفي الجانب الاخر، يرى جهيمان واتباعه بضرورة عدم موالاة الأنظمة التي لا تحكم بشرع الله، ولا تنتهي بنواهيه. ويرى العارفون بالحركات الإسلامية تناقضاً في فكر الجماعة وأهدافها المتمثلة بالمجتمع الذي يعمل بما أنزل الله وبين اعتزال الجماعة للمجتمع المراد تغييره.


اقرأ أيضا::


hgjhvdo tn s',v [idlhk hgujdfd



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
جهيمان, العتيبي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


التاريخ فى سطور جهيمان العتيبي

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 01:00 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO