صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

معلومات قيمة عن أصل قبيلة الفضول.. قبيلة الفضول

شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,918
افتراضي معلومات قيمة عن أصل قبيلة الفضول.. قبيلة الفضول





معلومات قيمة عن
 أصل قبيلة الفضول.. قبيلة الفضول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ



أصل قبيلة الفضول
قبيلة الفضول .. واحدهم الفضلي

ذكر في وثيقة تاريخية من أحد كبار آل غزي من الفضول / الشيخ عبد الله بن عبد العزيز الحصان ، وتاريخ عبد الرحمن بن خلدون ، ومنتخب قبائل العرب لعبد الرحمن بن زيد المغيري أن :

قبيلة الفضول ... أو ماتسمى ( آل فضل بن ربيعة ) ، وربيعة هذا ( بطن ) من ( بني لام ) من ( طيء ) ، وقد ذكر ان لـِ ( فضل بن ربيعة ) إخوة ، وهم كثير و مغيرة و ثابت و دغفل و مرا .


كما ذكر بمعجم قبائل العرب - عمر كحّاله ، وسبائك الذهب للسويدي ، وكتاب أنساب العرب لسمير عبد الرزاق قطب ... ان الرئاسة على ( طيء ) كانت ... لـِ ( آل علي ) بعد انتقالها لهم من ( آل مرا بن ربيعة ) ،ثم لـِ ( آل عيسى بن مهنا بن مانع بن حديثة بن فضل ) ، ولعل ( آل علي ) المشار اليهم والذين تولوا الرئاسة على ( طيء ) ، هم ابناء : ( علي بن حديثة بن عقبة بن فضل بن ربيعة ) ، وكانت منازل ( آل فضل بن ربيعة ) تمتد من حمص الى قلعة جعبر الى الرحبة آخذين على شطي الفرات وأطراف العراق حتى ينتهي حدهم الى الوشم آخذين يساراً الى االبصرة . وكانت لهم مياه وموارد كثيرة .


وذكر في كتاب : جمهرة أنساب الأسر المتحضّرة في نجد - لـ حمد الجاسر ، وجريدة الجزيرة العدد 7772 بتاريخ 26/ رجب / 1414هـ - لـ أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري أن ( آل فضل ) : فرع من قبيلة ( طي ) القحطانية المشهورة ، بل كانوا أبرز فروعها في الع الوسطى ، من القرن السادس حتى القرن الثاني عشر الهجري ، وكان رؤساؤهم ( آل مهنا ) في القرن الثامن الهجري كما قال عنهم ابن فضل الله العمري في كتاب : مسالك الابصار سادات العرب وقد أطال في ذكرهم والثناء عليهم ، وقبيلة ( آل فضل ) كغيرها من القبائل الاخرى التف بها فروع كثيرة مختلفة الاصول !! لأنها سيطرت على الجزيرة العربية حقبة من الزمن!! حيث كانت أكثر القبائل العربية بالجزيرة العربية في القرن الثامن الهجري تعد من أحلاف ( آل فضل ) و قد كان ملوك مصر والشام يرجعون الى شيوخ ( آل فضل ) في شئون القبائل الاخرى وكان شيوخ القبيلة يقيمون في نواحي الشام ويفدون على ملوك مصر الذين يتوددون اليهم بما يجزلونه لهم من الصلات ويقطعونهم الاراضي الزراعية في الشام وكانت القبيلة تنتشر في بلاد نجد لرعي مواشيها مخضعة جميع قبائلها ، ثم اعقب قوتها من الضعف ماجعل القبائل التي كانت يوماً ما خاضعة لنفوذها بل ومعدودة منها تتصدى لها بالغارات والحروب حتى أضعفتها وذلك بحسب ماتم الاطلاع عليه من أخبارها من منتصف القرن التاسع الهجري وما بعده مما لايسع المجال لتفصيله وكان آخر أمرها كغيرها من القبائل الأخرى ان غادرت الجزيرة على فترات ... أولها في آخر القرن الحادي عشر سنة ( 1085هـ ) على ماذكر بن بشر وغيره ، وقد بقيت فروع منها في نجد كـ ( آل غزي) و ( آل مغيره ) و ( بني لام ) وبقي لهذه الفروع ذكر في تاريخ نجد الى منتصف القرن الثاني عشر الهجري في عراكها مع القبائل الاخرى .


ولهذه القبيلة فخر بين القبائل العربية ، فمن ابنائها حسام الدين عيسى ابن فضل الذي هزم الله به التتار وأخرج شيخ الأسلام بن تيميه من الجب


اقرأ أيضا::


lug,lhj rdlm uk Hwg rfdgm hgtq,g>> hgtq,g



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
قبيلة, الفضول, قبيلة, الفضول

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


معلومات قيمة عن أصل قبيلة الفضول.. قبيلة الفضول

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 05:05 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO