صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,731
افتراضي معلومات عنه , قبيلة الرولة.قبائل وعشائر. مجتمع وتقاليد.أنساب.أصول القبائل العربية.شجرة الانساب





معلومات عنه قبيلة الرولة.قبائل وعشائر. مجتمع وتقاليد.أنساب.أصول القبائل العربية.شجرة الانساب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ







قبيلة الرولة
قبيلة الرولة قبيلة كبيرة من أكبر قبائل عنزة وأشهرها على الأطلاق حتى أن بعض الناس يظن أنها قبيلة مستقلة . والرولة لقب سموا به لأنهم يتراولون في المشي أي يسرعون . واسمهم الزايد أو الجلاس نسبة لجدهم وهم ابناء زايد بن الجلاس بن مسلم بن بكر بن وائل بن قاسط بن أهنب بن افصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن عدنان بن اسماعيل . وحيث ان عنزة الحالية هي الأمتداد الطبيعي لربيعة فأن قبيلة الرولة تنتسب لضنا مسلم من عنزة وهم يمثلون بكر فيها مع بقية ضنا مسلم.
يقول العلامة حمد الحقيل صاحب كتاب كنز الأنساب : [عنزة العدنانية من أكبر القبائل العربية في وقتنا الحالي والماضي، فيها ملوك وأمراء وأعيان وفرسان وشجعان وقضاة وأدباء وشعراء أفذاذ ، وفي الأنساب للسمعاني:عنزة حي من ربيعة وهو عنز بن وائل أخو بكر وتغلب ، فمن عنز بن وائل رفيدة بن عنز وأراشة بن عنز بطونهم في عسير وقسم منهم ، ومن ومن عبد القيس وبني حنيفة دخلوا تحت اسم عنزة الأكبر، وقسم من دوسر بن تغلب من وائل موجودون في الجزيرة ،وأما القسم الكبير من عنزة فشمنازلها تمتد من نجد إلى الحجاز فوادي السرحان والجوف فالحماد فالعراق فالبادية السورية حتى حمص وحماة وحلب ، الموجودون الآن من عنزة هم اسمل يشمل بكرا وتغلبا وبني شيبان وبني حنيفة ، دخلوا تحت مسمى عمهم الأكبر عنزة بن أسد بن ربيعة المنحدرين منها ، فتغلب الآن هم المسمون ببشر في قبائل عنزة ضنا عبيد والعمارات ، وأما بنو شيبان وفيهم حنيفة فهم بنو وهب وقسم من بني حنيفة تحضر في العارض وبكر هم الرولة الآن والجلاس يجمع الرولة والمحلف وهم الأشاجعة والسوالمة ويرأسهم كل من ابن معجل وابن جندل [ والجلاس بن مسلم من عنزة منهم الرولة والمحلف يسمون باسم الجلاس بن مسلم بن غناز بن بكر بن وائل والرولة لقب والأسم الصحيح زايد الذي يجمع الرولة والمحلف.
ولقبيلة عنزة بطون منها
1- مسلم 2- وائل 3- عبيد
وأمير الرولة سابقا هو القعقاع شيخ القعاقعة من الرولة حاليا وهو من أسرة عريقة تنتسب إلى جدها الأول واسمه مطير بن القعقاع بن شور بن عمرو بن شيبان بن ذهل بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن ربيعةٍ]
ويقول العلامه والمؤرخ محمود شاكر في كتابه : تاريخ جزيرة العرب . ” عنزة : وهي من أكبر القبائل العربية الحالية ، وتنتشر بطونها في الشمال من نجد إلى الحجاز فالحماد فوادي السرحان فالبادية السورية ، والمناطق الشرقية .
وهي تمت إلى أصول عدنانية من ربيعة ، وإن كانت عدة بطون متحالفه ، فهي تضم بطونا من بني بكر بن وائل ، وتغلب بن وائل ، ومن فروعهما بنو حنيفة وهم من بكر ، ، وكذا بنو شيبان . فمن بني بكر الرولة ، ومن تغلب بنو بشر ، ومن حنيفة آل سعود ، ومن بني شيبان آل وهب. وهي اليوم ثلاثة بطون: مسلم ووائل وعبيد. إلى آخر ماقال.
وقبيلة الرولة هي آخر القبائل العنزية المهاجرة من نجد واستقرت في شمال الجزيرة العربية واصطدمت مع قبائل الشمال مثل شمر وبني صخر وحتى ابناء عمومتهم ولد علي من عنزة واستطاعت التغلب عليها وتوغلت للأراضي السورية بحثا عن المراعي الخصبة وفي نفس الوقت احكمت سيطرتها على شمال الجزيرة وامتدت حدودها من تمياء غربا فالجوف جنوبا حتى اطراف دمشق شمالا وكانت في الصيف تتوغل شمالا بحثا عن الكلأ والعشب والمراعي الخصبة وكثيرا ماكانت تصطدم مع ابناء عمومتها من عنزة السبعة والحسنة وولد علي وكانت تتمتع بعلاقات جيدة مع الدولة العثمانية ودول الأستعمار بفضل زعيمها الشهير النوري بن شعلان الذي تولى رئاسة الرولة مدة ستين عاما استطاع فيها ان يحفظ هيبة الرولة وتماسكها .
وفي الشتاء تعود قبيلة الرولة إلى البر الداخلي وديار الجوف والحماد التي اشتهرت بمراعيها وشعابها الرائعة واستطاعت االرولة بعد صراع مرير مع آل رشيد من الأستيلاء على الجوف بقيادة الأمير نواف الشعلان الذي حكم الجوف باسم والده الذي استقر بدمشق ومازالت آثار الشعلان بدمشق إلى اليوم ومازال هناك حي يعرف بحي الشعلان . وقد برزت الرولة وزعماءها آل شعلان بروزا واضحا في القرنين الثاني والثالث عشر ونالت من الدراسات والبحوث االأستشراقية نصيب الأسد حيث كانت نموذجا فريدا لعرب البادية الشمالية من حيث القوة والزعامة ومن حيث الحياة الأجتماعية البدوية الصرفة والصارمة والتعاونية . ولهذا اختار المستشرق موزل الرولة لكتابة دراساته وبحوثه حيث تمتع بحماية النوري بن شعلان شيخ أقوى القبائل العربية في شمال الجزيرة كما ذكر هو ذلك في كتابه الصحراء العربية.
وشيوخ الرولة آل شعلان الكرام وهي أسرة عريقة حازت المجد من جميع أطرافة ولها تاريخ مشرق وبرز منها فرسان وشعراء عظام كالدريعي صاحب النخوة الوايلية وخلف االأذن الشعلان وضيغم والنوري وأورنس وسطام وغيرهم الكثير وبالنظر للتاريخ فإن زعامة الشعلان على قبيلة الرولة بدأت في القرن التاسع الهجري ويذكر لنا المؤرخون النجديون كابن بشر وابن ضويان وغيرهم وقعات لعنزة في نجد في العام 850 هجري بقيادة ضيغم بن شعلان الذي قتل في الضلفعة في القصيم وهو أول ماوصل إلينا ويعني ذلك ان زعامة الشعلان تزيد على خمسمائة عام تقريبا وربما أكثر إذ لانعلم يقينا متى تسلم آل شعلان الزعامة خصوصا أننا إذا عرفنا ان زعيم الرولة قبل ذلك هو الشيخ الشهير القعقاع وهو أيضا من أسرة عريقة وهو من اقدم شيوخ عنزة على الأطلاق قدم جده الشهير القعقاع بن شور فارس بكر بن وائل . وآل قعقاع هم شيوخ عشيرة القعاقعة من الرولة وقد انتقلت المشيخة منهم لآل شعلان في قصة معروفة في نجد ذكرها موزل في كتابه : [ أخلاق الرولة وعادتهم ] . وبعد اكتساح الملك عبد العزيز للجوف معقل الرولة وانتهاء حكم الشعلان بشكل سلمي نظرا للعلاقة القوية بين الأسرة الحاكمة وآل شعلان من حيث النسب والحلف القديم .
تزوج الملك عبد العزيز رحمه الله من حفيدة الأمير النوري بن شعلان وأنجبت له االأمراء ممدوح ، ومشهور ، وثامر وتزوج ابنه سعود أيضا من حفيدة النوري الأخرى . وهذا بعد تسليم الجوف سلما من قبل الشعلان وهذا ليس بغريب حيث أن العلاقة كانت قوية بين الطرفين من قديم وكان الشعلان حلفاء غير رسميين للملك عبد العزيز في حربه مع آل رشيد حتى قبل التفكير بالجوف ، وتزوج ولي العهد السعودي الأمير عبد الله من الأميرة حصة بنت طراد بن سطام الشعلان زعيم الرولة الشهير وهي شقيقة الأمير أورنس الشهير أيضا وهناك العديد من المصاهرات بين العائلتين الكريمتين . ونخوة عموم الرولة هي العليا [ راعي العليا رويلي ] ومازالت قبائل الرولة تحتفظ بعطفة الحرب مما يدل على قوتها وبأسها ولم تستطع القبائل الأخرى سلبها من الرولة . وللرولة بيرق يشبه العلم السعودي اليوم عليه سيف ومكتوب عليه الشهادتين.
كما أسلفنا فأن قبيلة الرولة قبيلة كبيرة من أكبر قبائل عنزة وأشهرها , حتى أن البعض يظن أنها قبيلة مستقلة,.
والرولة لقب سموا به , حيث تكونت قبيلة الرولة من عدة أفخاذ وصارت أحلاف ومن هنا جاءت التسمية بالرولة واسمهم الزايد أو الجلاس نسبة لجدهم وهم أبناء زايد بن الجلاس بن مسلم بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان بن اسماعيل .
ولا بد أن نشير إلى نقطة مهمة هنا وهي أن المحلف هم) العبادلة والأشاجعة والسوالمة ) , وقيل أن سبب تسميتهم ( المحلف ) لأنهم حالفوا قبيلة الرولة .
والرولة كما ذكرنا أعلاه من ضنا مسلم من بكر بن وائل .

يتبع


اقرأ أيضا::


lug,lhj uki < rfdgm hgv,gm>rfhzg ,uahzv> l[jlu ,jrhgd]>Hkshf>Hw,g hgrfhzg hguvfdm>a[vm hghkshf hgv,gmrfhzg ,uahzv l[jlu ,jrhgd]HkshfHw,g hgrfhzg hguvfdma[vm



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
قبيلة, الرولةقبائل, وعشائر, مجتمع, وتقاليدأنسابأصول, القبائل, العربيةشجرة, الانساب

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


معلومات عنه , قبيلة الرولة.قبائل وعشائر. مجتمع وتقاليد.أنساب.أصول القبائل العربية.شجرة الانساب

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 04:55 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO