صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > ابحاث علمية - أبحاث علميه جاهزة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,918
افتراضي كبسولات علمية رسالة ماجستير بعنوان ذرة الهيدروجين المحة في فجوة كروية في فضاء متعدد الأبعاد





كبسولات علمية رسالة ماجستير بعنوان ذرة الهيدروجين المحة في فجوة كروية في فضاء متعدد الأبعاد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي
كل ماهو جديد في ابحاث علمية 2018 - 2018


رسالة ماجستير بعنوان ذرة الهيدروجين المحة في فجوة كروية في فضاء متعدد الأبعاد
رسالة ماجستير بعنوان ذرة الهيدروجين المحة في فجوة كروية في فضاء متعدد الأبعاد . ملخص رسالة ماجستير . بحوث و رسائل . منتدى البحوث العلمية و الادبيه الجاهزه . بحث علمي . رسائل علميه


الملخص
في هذا البحث تم حل معادلة شرودنجر لذرة الهيدروجين المحة في فجوة كروية وفي فضاء متعدد الأبعاد N ، حيث تم ايجاد الاقترانات الموجية التي تمثل ذرة الهيدروجين تلك. كما تم ايجاد صيغة لحساب قيم الطاقة التي يمكن لها أن تمتلكها.
ومن اللافت للنظر في حل هذه المسألة أن معادلة شرودنغر تحت هذه الظروف لها نفس صيغة معادلة شرودنغر في حالة ذرة الهيدروجين الحرة وفي الفضاء متعدد الأبعاد ولذلك كان لها نفس صيغة الحل ( الاقتران) والتي تنطبق عندها شروط تحقيق الحل؛ في حين تختلف قيم الطاقة في حالة ذرة الهيدروجين الحرة عن تلك في حالة ذرة الهيدروجين المحة في فجوة كروية مغلقة، حيث أن الصيغة التي تستخدم لحساب قيم الطاقة في حال كونها حرة هي معادلة(3.7)، في حين أن الصيغة التي تستخدم لحساب قيم الطاقة في حال كونها محة تعطى بمعادلة (3.4).وكانت صيغة اقتران الحل هي:

Hyper geometric function Confluent
أي
l (ρ) = A΄ e 1F1 (l+ – λ; 2l + N – 1; ρ)
وهذا الحل يحقق ظروف المسألة عند حدود الفجوة، حيث تكون قيمة الاقتران تساوي صفرا عندما r تساوي نصف قطر الفجوة حيث |r=S ، ولهذا نحتاج لايجاد قيم النقاط التي تكون عندها قيمة الاقتران تساوي صفرا وهذه النقاط تسمى أصفار الاقتران، وللحصول على أدنى قيمة للطاقة نختارأكبر قيمة من قيم هذه الأصفار، ولقد تم استخدام )5.0 Mathematica ( لايجاد أصفار الاقتران 1F1 (l+ – λ; 2l + N – 1; ρ) والتي يتحقق عندها الحل والتي تستخدم لتحديد قيم الطاقة التي يمكن لذرة الهيدروجين امتلاكها في أي مستوى حسب العلاقة . حيث هي طاقة ذرة الهيدروجين الحرة وهي في أدنى مستوى للطاقة، أما 0𝑎 فهي نصف قطر مستوى الطاقة الاول لذرة الهيدروجين ويسمى نصف قطر بور، أما S فهي نصف قطر الفجوة.
ولقد تم استنتاج ان قيم الطاقة لذرة الهيدروجين تحت هذه الظروف تعتمد على N (عدد الأبعاد التي تمثل الفضاء الذي يحتوي ذرة الهيدروجين) ، كما وتعتمد على نصف قطر الفجوة التي تحتوي على ذرة الهيدروجين.
ففي هذه الدراسة حسبت قيم الطاقة في المستوى الأدنى لذرة الهيدروجين المحه في فجوة كروية عندما l=0 حيث وجد أنه كلما زادت N زادت أيضا، وكلما زادت S قلت . ويفسر هذا بالأعتماد على قيمة الجهد الفعال والذي يعطى بالعلاقة:
Veff = V(r) + [l (l+N-2) + ] والتي منها نستطيع أن نستنتج أن قيمة الجهد الفعال تزداد بزيادة وتصبح أقل سلبية وعندها تكون قيمة الطاقة الحركية للالكترون والتي تستطيع الغاءها أ قل، وعندها تكون الطاقة الكلية للالكترون صفرا.
أما نصف قطر الفجوة التي تصبح عندها ألطاقة الكلية للالكترون تساوي صفرا فيسمى نصف القطر الحرج للفجوة Sc وعند هذه القيمة لا يعود الالكترون مقيدا.
ولقد حسبت قيم نصف القطر الحرج في هذا البحث، للأبعاد من 2 – 10 ودونت في جدول رقم (4)، حيث وجد أنه بزيادة تزداد قيمة Sc وهذا يعود لتأثير الجزء الاضافي في الجهد الفعال والذي يعمل على طرد الالكترون بعيدا عن النواة والذي يزداد بزيادة .
كما وتمت دراسة مستويات الطاقة التي يمتلك فيها الالكترون طاقة سلبية ووجد أن عددها يزداد كلما نقصت قيمة وكلما زادت قيمة S، حيث أن زيادة S ونقصان ينقص من قيمة الطاقة الكلية للالكترون.
وعند اجراء مقارنة بين قيم الطاقة التي تمتلكها ذرة الهيدروجين الموجودة في الفجوة ذات أبعاد معينة عندما l=0 مع قيم الطاقة التي تمتلكها هذه الذرة وهي حرة في نفس البعد للفضاء التي توجد فيه، تبين أن التباعد بين قيم الطاقة في الحالتين يكون ملحوظا أكثر كلما زادت قيمة .
كما ودرست العلاقة بين نصف قطر الفجوة والضغط الذي يحدثه تغيير نصف قطرها، حيث وجد ان انقاص نصف القطر يزيد الضغط الى قيمة قصوى نسمي عندها نصف قطر الفجوة Sp max واذا تناقص نصف القطر أكثر تتناقص بعدها قيمة الضغط حتى تؤول الى الصفر.

م.ن


اقرأ أيضا::


;fs,ghj ugldm vshgm lh[sjdv fuk,hk `vm hgid]v,[dk hglpm td t[,m ;v,dm tqhx lju]] hgHfuh] lh[sjdv fuk,hk hgid]v,[dk hglpm t[,m ;v,dm tqhx



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
رسالة, ماجستير, بعنوان, الهيدروجين, المحة, فجوة, كروية, فضاء, متعدد, الأبعاد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


كبسولات علمية رسالة ماجستير بعنوان ذرة الهيدروجين المحة في فجوة كروية في فضاء متعدد الأبعاد

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 01:00 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO