صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > ابحاث علمية - أبحاث علميه جاهزة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,918
افتراضي معلومات مفيدة الطب النفسي والفلسفة للدكتور عبد الغني رجب





معلومات مفيدة الطب النفسي والفلسفة للدكتور عبد الغني رجب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي
كل ماهو جديد في ابحاث علمية 2018 - 2018



بقلم : عبد الغني رجب .07.12. 30 /7 /1431
الفلسفة تصنع السعادة, فقد كنا ونحن في المدرسة نحب دروس الفلسفة حبًا شديدًا, فقد كنا نضحك فيها كثيرًا.
كان معلم الفلسفة ممتازًا, علمنا إياها على أصولها بطريقة علمية وليست نظرية, تعلمنا كل أنواع الفلسفة على يديه من السفسطة للأبيقورية للوجودية للمادية الجدلية للبراجماتية النفعية وغير ذلك الكثير. كان المعلم يبدأ الدرس بكلام لا يفهمه أحد شأن الفلاسفة العظام. فيقوم تلميذ ليسأل، فيسأله الأستاذ: لماذا تسأل؟ فيقول التلميذ لكي أتعلم، فيسأله: ولماذا تريد أن تتعلم؟ فيرد التلميذ لكي أنجح، فيقول المعلم: ولماذا تريد أن تنجح؟ فيقول: لكي انتهي من تعليمي، فيسأل المعلم؟ ولماذا تريد أن تنتهي من تعليمك؟ فيقول التلميذ: لكي أعمل، فيسأله: ولماذا تريد أن تعمل؟ فيرد: لكي أكتسب نقودًا، فيسأله: ولماذا تريد أن تكتسب نقودًا؟ فيقول: لكي أتزوج، فيسأله: ولماذا تريد أن تتزوج؟ فيرد: لكي أنجب أولادًا، فيسأله: ولماذا تريد أن تنجب أولاً؟ فيقول: لكي يبكوا علي�' عندما أموت. وتقترب الحصة الدراسية من نهايتها فيضطر الفيلسوف المعلم إلى إنهاء هذا الجدل الفلسفي الرائع قائلاً: أي أنك تحيا لتموت، فماذا يفيدك العلم أو الحياة أو اكتساب النقود؟ ويدق جرس نهاية الحصة مع هذه الكلمات وكأنها أجراس الخطر. لقد أحببنا الفلسفة حبًا شديدًا بسبب هذا المدرس الجهبذ، وكنا نريد أن نصبح جهابذة مثله نتعاطى الفلسفة والشاي الأسود والتبغ حتى أخبرني أبي أن فلسفة هذا المعلم هي من نوع الفلسفة العدمية، وهي أسوأ أنواع الفلسفة «وكلها سيئ»! وقد انتهت منذ سنوات طويلة ولم يعد يؤمن بها أحد سوى بعض المتسولين والمشردين في أوروبا وأمريكا يطلق عليهم «الخنافس والهيبيز والبيتلز» لأنهم كالحشرات، ورفض أبي أن أعمل فيلسوفًا حتى لو أصبحت مثل سقراط وأرسطو قائلاً: إنه لن يظل ينفق علي�' للأبد فالفيلسوف غير قادر على اكتساب معاشه، ولا يؤمن بمعاده، فقد يخسر الدنيا والآخرة، وحتى فلاسفة اليونان القدامى كانوا يتسولون في أثينا، والفيلسوف العدمي قرين للمتسول، وينتهي به الأمر إلى الجنون، وعندما فشلت في إقناع أبي عملت بالطب النفسي وهو ابن غير شرعي للفلسفة!!
أي شيء هذا البحر؟ أيش البحر ونحن أطفال كنا نسمع عن «بحر إيجه»، وعندما سألت شقيقتي أحلام عن معنى «بحر إيجه»، قالت لي إن «بحر إيجه» بحر تركي، وأصل الاسم «بحر إيش»، وإيش منحوتة عربية معناها «أي شيء هذا»، فيكون المعنى: أي شيء هذا البحر؟ لكن الأتراك يقلبون الشين جيمًا، فينطقون اسم «شلبي»: جلبي، فيكون بحر إيش عندهم بحر إيج، ولإحساسهم الشديد بالعظمة عندما سيطروا على العالم أثناء الإمبراطورية العثمانية فإنهم لذلك يؤنثون المذكر تحقيرًا له، فيتحول البحر من بحر إيش إلى بحر إيج إلى بحر إيجه وهو اسمه الحالي.
الخرمان: الرجل الذي هوى إذا امتنع مدمن لفائف التبغ عن تدخينها عدة ساعات فإنه يظهر عليه أعراض الانسحاب للدخان الذي أدمنه، فيصبح قلقًا يفتقد التركيز والانتباه لا يكاد يستقر على حال، ويطلق عليه بالعامية المصرية لقب «خرمان»، وعندما سألت أختي أحلام عن معنى «خرمان» قالت إنها مركبة من مقطعين: «خر» بمعنى هوى أو سقط، و«مان» أي رجل بالإنجليزية، فيكون المعنى الرجل الساقط وهو الرجل الذي تستعبده لفائف التبغ، ويمسي أسيرًا لها لا يقدر على الابتعاد عنها ساعات محدودة.
أمينة الخؤونة كان رئيس التحرير يقول لي دائمًا إن كتاباتي في أيدٍ أمينة، ولقد صدق، فهو قد أطلق على سلة المهملات اسم «أمينة» وكأنها إنسان آلي، فهي تسير على عجل، ويتم التحكم في حركتها بجهاز التحكم عن بعد، والأوراق التي تلقى فيها من قصص وشعر تقوم بتمزيقها وإخراجها فكأنها تأكل ثم تخرج، وهي أمينة فعلاً في قيامها بدورها الهام.
البيضة أم الحجر؟ «يلعب بالبيضة والحجر» مثل شعبي كنا نسمعه ونحن أطفال للدلالة على الإنسان الماهر الذي يسلب الناس أموالهم برضاهم أو رغمًا عنهم. وعندما سألت شقيقتي أحلام عن معنى المثل قالت لي: إن اللعب بالبيضة مع الحجر يحمل خطر كسر البيضة بالحجر، فالبيضة هشة والحجر صلد، والذي يستطيع اللعب بالبيضة والحجر إنسان ماهر حاذق وفنان يبهج الآخرين بتقديم عرض فني لهم يستخدم فيه البيضة مع الحجر ولا تتهشم البيضة. وهذا لون من ألوان الفن الشعبي المنقرض نناشد الحكومات إحياءه من جديد، وإنشاء مدرسة لتعليم الناشئة اللعب بالبيضة والحجر يشرف عليها اللاعبون بالبيضة والحجر مع إعطائهم رواتب ضخمة ومزرعة دجاج لإنتاج البيض ومزرعة صخور لإنتاج الأحجار. ثم استدركت «أحلام» قائلة: لكن الذي يلعب بالبيضة والحجر هو إنسان مخادع يبيعك الحجر ويقنعك أنك اشتريت بيضة، فإذا أكلتها كسرت أسنانك واستولى على أموالك. ولذلك فهو مجرم أثيم نناشد الحكومات القبض عليه ووضعه في غيابات السجون حرصًا على أسنان الشعب (المسوسة) أصلاً، وحتى لا يأكلوا الأحجار بعد سلقها أو قليها أو شيها.
إيكاروس أم الإسكندر؟ الناس في الغرب يعتبرون أن إيكاروس هو رائد الطيران في الغرب، والناس في الشرق يعتقدون أن «عباس بن فرناس» هو رائد الطيران في الشرق، والشرق شرق والغرب غرب ولن يلتقيا. لكنهما التقيا مرة واحدة على يد «الإسكندر» الذي فتح العالم فالتقى الشرق بالغرب. والحقيقة أن الإسكندر هو رائد الطيران الحقيقي، فهو الذي اخترع طائرة قبل الميلاد بينما إيكاروس وابن فرناس لم يخترعا طائرة أو منطادًا. وإليك القصة، فاحكم بنفسك له أو عليه لتدرك كم هو أكبر- ذلك الإسكندر الأكبر- من إيكاروس وابن فرناس رغم موته صغير السن في عقده الثالث. لقد حرم الإسكندر نسرين قويين من الطعام ثلاثة أيام، ثم شدهما إلى مقعد جلس عليه، وجعل أمامهما قطعة من كبد حيوان عالقة في رأس رمحه، والنسران لا يزالان يطيران صوب الطعام لا يبلغانه - كالحمار والعصا والجزرة - والإسكندر يحرك الرمح حيث يبغي أن يطير. العيب الوحيد في هذه الطريقة هي أنه لكي يصل من مصر لأمريكا عليه أن يستخدم عشرات الآلاف من النسور الجائعة، وكذلك اللحم الذي ارتفع سعره كوقود للنسور الطائرة بدلاً من وقود الطائرة.
لا تسبق العصر كان معلم الحساب ونحن في المرحلة الابتدائية سابقًا عصره وعصرنا والع القادمة، ففي الامتحانات على سبيل المثال كان يعطينا إجابات المسائل الحسابية ويطلب منا أن نضع نحن المسائل لتلك الإجابات، فيكتب مثلاً الإجابة «25» وعلينا نحن أن نضع مسألة واحدة أو أكثر حسب رغبتنا لهذه الإجابة، أو يضع رقم «77» كإجابة لمسألة من صنعنا وهكذا، وكان هذا أسهل وأجمل امتحان حساب خضناه في حياتنا الدراسية كلها، وكان الغش مسموحًا به تحت مسمى «التعاون»، حتى تم حجز المعلم العبقري في مصحة الأمراض العقلية قبيل الامتحان النهائي الذي رسبنا فيه كلنا للأسف، فلقد وضع الممتحن التقليدي مسائل لنضع نحن الحلول فاختلف ما كنا قد نشأنا عليه، كما أنه لم يسمح بأي من أنواع التعاون بين التلاميذ.
عجيب وأعجب- هناك مناطق يمر فيها الزمن ببطء شديد لعدم وجود أي شيء جديد، وعندما كنت أعمل في منطقة نائية بصعيد مصر سألت زميلي عن الساعة فقال: رجب. وكنا في شهر رجب.
- سر ببطء ولكن للأمام وبطريقتك الخاصة ولا تقلد أحدًا وسوف تصل.
- المتع التي لا تقدر بثمن ليس لها أي ثمن ولا تكلفك شيئًا، فهي المتع البسيطة التي تسعدك مثل الحوار مع صديق مخلص أو المشي في ضوء القمر في ليالي الصيف الجميلة أو ذهاب زوجتك عند أمها لكي تمكث إجازة العيد فلا تنغص عليك فرحة العيد.
- هناك مقولة شعرية تجري مجرى الأمثال تقول: أيقنت أن المستحيل ثلاثة: الغول والعنقاء والخل الوفي. ولكن عن تجربة أؤكد أن المستحيل الوحيد هو الخل الوفي. أما الغول والعنقاء فهما موجودان في ة أصدقاء أوفياء.
جهينة والخبر اليقين- اعمل ثم اعمل ثم اعمل واترك النتيجة والأجر على الله، ويكفيك أجرًا عاجلاً أنك قادر على العمل ولست عاجزًا كبعض الناس.
- الذي يصنع قوقعة لكي يحمي نفسه وهو بداخلها يصبح بعد ذلك هو القوقعة نفسها، ولا يوجد شيء بداخلها لأنه فقد نفسه.
- لا تبحث عن العظمة ابحث عن النبل ولسوف تأتي لك العظمة صاغرة.
لك أن تعجب- أن يصير الإنسان سعيدًا فهذا أمر سهل وبمقدور كل إنسان، لكن المشكلة أن الإنسان يريد أن يصبح أسعد من غيره، فهو يعتقد أن الجميع أسعد منه، وهذا الشعور هو الذي يصيب الإنسان بالتعاسة حيث يولد الحقد والحسد.
- أهمية السراب أنه يعطي الأمل للتائه في الصحراء حتى آخر لحظة، فإن نجا فبها ونعمت، وإن هلك فقد صاحبه الأمل إلى اللحظة الأخيرة، والأمل قوام حياة الإنسان.
- إن العجوز الفاني يحتاج إلى رعايتنا وحبنا وحناننا كما يحتاج إليها الطفل الوليد، فلماذا نضن بها على العجوز ونغدقها على الوليد.
- كانت المرأة قديمًا يطلق عليها «الجنس الناعم» ولكثرة مطالبتها بالحرية والمساواة مع الرجل ورفع صوتها بذلك في كل مكان أضحت «الجنس الناعق» و«الجنس الناعب».
- يزعم الحاقدون أن الشرق أصبح عجوزًا فقد أضراسه، لكنني أعتقد أن الشرق طفل لم تنبت أسنانه اللبنية بعد والأيام بيننا.
من ازداد علمًا زاد وجعًا- تطلع حولك بحثًا عن مكان تستطيع أن تبذر فيه بعض بذور السعادة.
- عندما تدرك أن السبب الوحيد لوجودك في الحياة ليس ما ستحصل عليه وإنما ما سوف تقدمه تكون قد بدأت تفهم الحياة وتحبها، فالحياة العطاء وليس الأخذ.
- يقول الناس: إنه لم يعد شيء جميل في العالم يثير الدهشة ويدعو للتأمل ويرهص بالفرح والسرور، لكن الحقيقة هي أن الناس هم الذين كفوا عن التماس هذه الأشياء في أماكنها المناسبة، وينتظرون أن تطل عليهم من التلفاز الذي يفرز كل قبيح.
- إن أغلى شهادة يحصل عليها المرء هي شهادة الوفاة فثمنها العمر كله.


اقرأ أيضا::


lug,lhj ltd]m hg'f hgktsd ,hgtgstm gg];j,v uf] hgykd v[f hgktsd ,hgtgstm gg];j,v



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الطب, النفسي, والفلسفة, للدكتور, الغني

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


معلومات مفيدة الطب النفسي والفلسفة للدكتور عبد الغني رجب

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 07:56 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO