صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 19,066
افتراضي معلومات قيمة عن محاكمة حضارية لقتلة الجنرال كليبر !!!!





معلومات قيمة عن
 محاكمة حضارية لقتلة الجنرال كليبر !!!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ






------------------

أوردنا نصوص المحاكمة كاملة التى أوردها المؤرخ المسلم الجبرتى فى يومياته لأنها تعتبر أول محاكمة حضارية يراها المسلمون والتى لا ترتقى محاكمات اليوم التى تجرى فى دول الشرق الأوسط إلى الإقتراب منها حيث تسود الواسطة والمحسوبية والرشوة والهلوسة الدينية قاعات المحاكم , ومن ناحية أخرى أبهرنى نظام التحقيق وعقلية المحققين بالنسبة لعقلية المتهمين التى انتهت بإستخراج الحقائق من أفواههم .



محـــــاكمة المتهمين فى قضية أغتيــــال الجنرال الفرنسى كليبر
سليمان الحلبــــــــى يعترف : ووعدوا (العثمانيين) لكل من يقدر على قتل كليبر أن يقدموه فى الوجاقات ويعطوه دراهم واموال ولأجل هذا تقدم هو (سليمان ) لفعل هذه الجريمة وتعريض روحه للخطر

ة ترجمة الأوراق التهمة والمحكمة كما ذكرها الجبرتى فى يومياته : -

بيان شرح الإطلاع على جسم سارى العسكر كليبر
اليوم 25 من شهر بروبال من السنة الثامنة من أنتشار الجمهور الفرنساوى (الجمهورية الفرنسية)
نحن الواضعون أسماءنا وخطنا فيه باش حكيم والجرايحى من أول مرتبة , الذى صار مرتبه باش جرايحى فى غيبته .... أنتهينا. لمدة ساعتين بعد الظهر إلى بيت صارى العسكر (كليبر) فى الأزبكية بمدينة مصر , وكان سبب ذهابنا هو أننا سمعنا دقة الطبل وغاغة ( أصوات عاليه) التى فهمنا منها أن صارى العسكر (كليبر) قتل غدراً وغيلة .. وصلنا فرأيناه فى النفس الأخير , فحصنا جروحه فوجدناه عميقة لنا قد ضرب يسلاح مدبب وله حد , وجروحه كانت أربعة :
الجرح الأول منها تحت الصدر فى الشقة اليمنى .
الجرح الثانى أوطى من الأول فى البطن بجانب السرة .
الجرح الثالث فى الذراع الشمال نافذ من شقة لشقة .
الجرح الرابع فى الخد اليمين .
وقد حررنا هذا البيان بالشرح الدفتردار سارتلون الذى وضع أسمه فيه مثلنا لأنه سيسلم هذا البيان إلى سارى العسكر مدير الجيوش
تحريراً فى سراية العسكر العام فى نهار السنة المذكورة فى الساعة الثالثة بعد الظهر بإمضاء باش حكيم وخط الجرايحى من أول مرتبه كازابيانكا .
---------------------
وشرح الدفتردار سارلتون جروح الن بروتاين المهندس نهار تاريخه 25 شهر بروبال السنة الثامنة من أنتشار الجمهور الفرنسى (الثورة الفرنسية) فى الساعة الثالثة بعد الظهر .
نحن الواضعون أسماءنا وخطنا فيه باش حكيم وجرايحى من أول مرتبه , الذى أصبح فى مرتبه باشا جرايحى فى غيبته : أرسل فى طلبنا المن الدفتردار سارلتو : لنعد بيان شرح الجروح الستوين بروتاين المهندس , وعضو من أعضاء مدرسة العلماء فى مصر , الذى أغتيل أيضاً مع سارى العسكر العام كليبر مدير الجيوش والمهندس مضروب بستة طعنات بسلاح مدبب حاد وهذه بيان الجروح : الأول فى جانب الصدغ , الثانى فى الكف عظمة الأصبع الخنصر , الثالث فى الشمال بين الضلوع , الخامس فى الشدق الشمالى , والسادس فى الصدر من الناحية الشمالية وشق نحو العرق .
تحريراً فى سراية العسكر العام فى نهار السنة المذكورة فى الساعة الثالثة بعد الظهر بإمضاء باش حكيم وخط الجرايحى من أول مرتبه كازابيانكا
---------------------------

الدفتردار سالرتون عن :
أول فحص (تحقيق) لـ سليمان الحلبى

فى نهار تاريخه 25 من شهر روبال السنة الثامنة من إنتشار الجمهور الفرنسى - فى بيت سارى العسكر داماس مدير الجيوش ..
واحد أسمه فيسال من ملازمين بيت سارى العسكر العام حضر ممسكاً رجل من أهل البلد قائلاً : أن هذا هو الذى قتل سارى العسكر العام كليبر وقد تعرفنا عليه وتأكدنا انه هو المتهم لأنه تعارك مع المهندس الستوين بروناين الذى كان مع سارى العسكر حين قام بإغتياله , فقد أصيب المتهم ذاته بعدة جروح .
ثانيا : المتهم المذكور , تعرف عليه بين عساكر سارى العسكر فى الجيزة (حيث كان يقيم كليبر) فقد رأوه هناك , وقد عثروا عليه فى الحديقة التى حدث فيها القتل , وفى نفس الحديقة عثروا على اداة القتل ( الخنجر) الذى به فعل المتهم جريمته , وبدء الفحص بحضور سارى العسكر مينو الذى هو اقدم أقرانه فى قيادة الجيش وتسلم قيادة الجيش الفرنسى فى مصر .
والتحقيق المذكور تم بواسطة الخواجه براشويش كاتم سر سارى عسكر العام ومحرر من يد الدفتردار سارلتون الذى أحضره سارى العسكر مينو لأجل سؤال المتهم المذكور .
سؤال للمتهم : ما أسمك وعمرك وسكنك وصنعتك ؟ الإجابة : أسمى سليمان , ولدت فى الشام وعمرى أربعة وعشرين سنة , وعملى كاتب عربى , وكنت اسكن فى حلب .
سؤال للمتهم : ما هى المدة التى قضيتها فى مصر ؟ الإجابة : حضرت إلى مصر منذ خمسة اشهر , حضرت فى قافلة كان شيخها يسمى سليمان بوريجى .
سؤال للمتهم : ما هو دينك وملتك ؟ الإجابة : أنا على ملة محمد , وقد جئت سابقاً إلى مصر ومكثت ثلاث سنين هنا , وثلاث سنين فى مكة والمدينة
سؤال للمتهم : هل تعرف الوزير الأعظم ؟ وكم مرة رايته ؟ ومنذ متى آخر مره ؟ الإجابة : أنا ابن عرب ومثلى لا يعرف الوزير الأعظم !!
سؤال للمتهم : من هم معارفك فى مصر ؟ الإجابة : أنا لم اعرف أحدا , وأكثر مكان جلست فيه كان الجامع ألأزهر , وكثير من الناس تعرفنى , وأكثرهم يشهدون على سلوكى الطيب !!
سؤال للمتهم : هل ذهبت فى صباح فعلك الجريمة إلى الجيزة (حيث مسكن كليبر) ؟ الإجابة : نعم .. كنت اريد العمل كاتباً عند أحد ولم يحدث نصيب .
سؤال للمتهم : من من الناس الذين كتبت لهم أمس ؟ الإجابة : كلهم مسافرون .
سؤال للمتهم : لما ذا لا تريد أن تقول من كتبت لهم الأيام الماضية ؟ وكيف يكون كلهم مسافرون ؟ الإجابة : أننى لا أعرف الذين كنت أكتب لهم وأننى لا أستطيع ان اتذكر أسمائهم .
سؤال للمتهم : ( للمرة الثانية ) لماذا كنت تذهب إلى الجيزة دائماً الإجابة : كنت أبحث عن عمل ككاتب
سؤال للمتهم : كيف وجدك العسكر وقبضوا عليك فى حديقة سارى العسكر ؟ الإجابة : لم يقبضوا على فى الحديقة بل قبضوا على فى الطريق ..
سؤال للمتهم :فقالت هيئة المحكمة له لن ينجيك إلا الحقيقة لأن العسكر الواقفين فى الحراسة قبضوا عليك فى الحديقة وفى نفس المكان وجدوا السكينة , وعرضوا عليه السكينة .. الإجابة : صحيح أنا كنت فى الحديقة ولكنى لم اكن مختبئ ولكنى كنت جالس , لأن الخياله كانت منتشره بالطرق , ولم يكن أحدا يقدر يذهب إلى المدينة , وأنا ليس عندى سكينه , ولا أعرف إن كانت فى الحديقة ام لا !!
سؤال للمتهم : لماذا كنت تتبع سارى العسكر منذ صباح يوم الجريمة ؟ الإجابة : كنت أريد ان أراه فقط !!
سؤال للمتهم : هل تعرف قطعة القماش الخضراء هذه وهى قطعة قماش مقطوعه من ملابس كليبر ؟ وقد وجدت فى المكان الذى اغتيل فيه سارى العسكر الإجابة : أن هذه ما هى تعلقه .


اقرأ أيضا::


lug,lhj rdlm uk lph;lm pqhvdm grjgm hg[kvhg ;gdfv !!!! pqhvdm grjgm hg[kvhg ;gdfv



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
محاكمة, حضارية, لقتلة, الجنرال, كليبر, !!!!

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


معلومات قيمة عن محاكمة حضارية لقتلة الجنرال كليبر !!!!

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 11:52 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO