صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,816
افتراضي هل تعرف عن المؤرخ ابن فندق البيهقي الأنصاري 565هـ/1170م....شخصيات مهمة في التاريخ..ثقافه تاريخية





هل تعرف عن
 المؤرخ ابن فندق البيهقي الأنصاري 565هـ/1170م....شخصيات مهمة في التاريخ..ثقافه تاريخية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ



...شخصيات من التاريخ...اهم الشخصيات التاريخيه.

المؤرخ ابن فندق البيهقي الأنصاري 565هـ/1170م
________________________________________
أبوالحسن علي بن زيد البيهقي الأوسي الأنصاري من بيت عرفوا باسم الحاكميين والفندقيين نسبة إلى الحاكم فندق بن أيوب والذين ينتهي نسبهم إلى الصحابي خزيمة بن ثابت ذي الشهادتين، وكانوا مقيمين في قصبة سيوار من نواحي بالشتان من توابع بست، وهي بلدة من بلاد كابل. ثم هاجر جدّ جدّه الحاكم فندق من تلك البلاد إلى نيسابور، وعيّن قاضيًا مفتيًا بأمر من السلطان محمود الغزنوي. وقد اشترى هذا الجدّ ضياعًا من بيهق وأقام فيها، وقد تولّى أولاده وأحفاده، ومنهم علي بن زيد الذي نترجم له، منصب القضاء بمدينة بيهق
وكان من جملة المصادر التي رجعت إليها تاريخ بيهق من تأليفه ولم يكن مترجمًا حيث يتخلل أسطره كلام فارسي، وأحببت أن أعود إليه لدراسته وبيان أهميته، وهكذا كتبت عنه بحثًا وركنته وشغلت بغيره من البحوث، ثم وجدت الكتاب تاريخ بيهق معرّبًا محقّقًا من قِبَل الباحث المحقق يوسف الهادي، مطبوعًا بدمشق سنة 1425هـ/2004م. فرجعت إلى بحثي، وكان لزامًا عليّ أن أحذف منه ما وجدته مطبوعًا في هذه الطبعة، مثل سرد مؤلفات البيهقي الذي عدّدت فيه 72 كتابًا من كتبه، في حين أنّ الأستاذ يوسف الهادي أورد 83 كتابًا، وكذلك أسماء الكتب الواردة في المتن التي رتّبها الأستاذ الهادي مع جملة الفهارس المفصّلة في آخر الكتاب.
البيهقي من العلماء الذين أرّخوا لأنفسهم، وبذلك أراح الباحثين من عناء التنقير والبحث عن حياته، ونشأته، ودراسته، حتى استوى شيخًا مؤلفًا.
فمما كتبه عن نفسه في كتابه مشارب التجارب الذي لم يظهر بعد، والذي نقل عنه ياقوت الحموي(3)، سيرته، وأسماء كتبه. ومن الغريب أن يقول بارتولد في التعريف به في دائرة المعارف الإسلامية أنه لا يستطيع أن يستخرج من مصنّفاته أو مصنّفات غيره شيئًا عن سيرته.
ولد البيهقي سنة 499هـ في قصبة السابزوار من ناحية بيهق، ودرس في الكتّاب. ثم انتقل مع عائلته إلى ضيعة لهم في ششتمذ، وفيها واصل دراسته وقراءته، فقرأ كتاب الهادي للشادي تصنيف الميداني (516هـ)، وكتاب السامي في الأسامي له أيضًا، وكتاب إصلاح المنطق لابن السكّيت (244هـ)، وكتاب المنتحل للميكالي، وأشعار المتنبي، والحماسة، والسبعيات، وكتاب التلخيص في النحو. ثم بعد ذلك حفظ المجمل في اللغة.
وفي شهور سنة 514هـ حضر دروس إمام الجامع القديم بنيسابور أبي جعفر المقرئ أحمد بن علي المتوفى سنة 544هـ) صاحب كتاب ينابيع اللغة. وفي مجالسه حفظ كتابه تاج المصادر وقرأ عليه نحو ابن فضال (علي بن فضال الفرزدقي)، وفصلاً من كتاب المقتصد لعبدالقاهر الجرجاني المتوفى سنة 471هـ وكتاب الأمثال لأبي عبيد القاسم بن سلام المتوفى سنة 224هـ وكتاب الأمثال للأمير أبي الفضل الميكالي.
ثم درس على الإمام صدر الأفاضل أحمد بن محمد الميداني في محرم سنة 516هـ، وصحح عليه كتاب السامي في الأسامي وكتاب المصادر للقاضي الزوزني، وكتاب المنتحل وكتاب غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلام وكتاب إصلاح المنطق لابن السكِّيت، ومجمع الأمثالمن تصنيفه، وكتاب صحاح اللغة للجوهري المتوفى سنة 393هـ.
وكان خلال ذلك يختلف إلى الإمام إبراهيم الخزاز المتكلم وقد اقتبس منه أنوار علوم الكلام، وإلى الإمام محمد الفراوي المتوفى سنة 530هـ وسمع منه غريب الحديث للخطابي المتوفى سنة 388هـ وغيرهم.
ومات والده سنة 517هـ، فانتقل إلى مدينة مرو وهناك قرأ على تاج القضاء أبي سعد يحيى بن عبدالملك بن عبيد الله بن صاعد، وقد وصف شيخه هذا أنه كان ملكًا في ة إنسان. وقد كتب من لفظه كتاب الزكاة والمسائل الخلافية ثم سائر المسائل على غير ترتيب. وخاض البيهقي في المناظرات والمجادلات -كما قال- سنة كاملة حتى رضي عنه أستاذه، وكان يعقد مجلس وعظ في تلك المدرسة التي يجلس فيها أستاذه تاج القضاء. كما كان يعقد مجالسه في الجامع. وخلال وجوده في مدينة مرو تزوّج إلا أنه شعر بعد ذلك بأنّ الزواج قد أخّره عن الاستزادة من طلب العلم. فغادر مرو عام 521هـ عائدًا إلى نيسابور، ثم إلى مسقط رأسه لزيارة والدته ببيهق حيث أقام ثلاثة أشهر، ثم رجع بعدها إلى نيسابور. ولم يذكر مدة بقائه بها أو ما أنجزه خلال إقامته إلا أنه ذكر عودته منها إلى بيهق مرة أخرى.
وحصل ارتباط مصاهرة بينه وبين والي الري شهاب الدين محمد بن مسعود بن المختار، فصار مشدود الوثائق بالأهل والأولاد سنين متوالية، حتى فوضت إليه ولاية قضاء بيهق سنة 526هـ، فقد شعر بأنّ هذه المهمة التي نيطت به وثاق آخر سيشدّه، ويحول دون حركته من أجل العلم، فضاق ذرعًا بها، فانتقل إلى الري سنة 526هـ، وكان واليها شهاب الدين صهره فخفّ إلى لقائه، ومعه أكابر أهلها وقضاتها، فأقام بالري إلى 27 جمادى الأولى سنة 527هـ، وكان خلال تلك المدة ينظر في الحساب والجبر والمقابلة، وطرف من الحكمة. ثم عاد إلى خراسان -ولم يذكر اسم المدينة- ليتم دراسة الرياضيات والفلسفة على الحكيم الذي وصفه بأنه أستاذ خراسان في وقته عثمان بن جاذوكار. ويبدو أنه قرأ عليه كتبًا في الفلسفة أو انتسخها عنه، كما يفهم من قوله: وحصلت كتبًا في الحكمة وأنه -كما يقول عن نفسه- صار في تلك الصناعة مشارًا إليه بالبنان، أي في معرفة الفلسفة.
منقول


اقرأ أيضا::


ig juvt uk hglcvo hfk tk]r hgfdird hgHkwhvd 565iJL1170l>>>>aowdhj lilm td hgjhvdo>>erhti jhvdodm tk]r hgfdird hgHkwhvd 565iJL1170laowdhj lilm hgjhvdoerhti



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
المؤرخ, فندق, البيهقي, الأنصاري, 565هـ/1170مشخصيات, مهمة, التاريخثقافه, تاريخية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


هل تعرف عن المؤرخ ابن فندق البيهقي الأنصاري 565هـ/1170م....شخصيات مهمة في التاريخ..ثقافه تاريخية

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 11:48 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO