صور حب




منتدي صور حب

معلومات تاريخية أحمد بن ماجد

شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 19,010
افتراضي معلومات تاريخية أحمد بن ماجد





معلومات تاريخية أحمد بن ماجد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ





هو من عباقرة الحضارة الإسلامية ابن ماجد شاعر القبلتين أسد البحار احمد بن ماجد محمد السعدي الجدي

من أهل نجد شهاب الدين، المعلم أسد البحر، ابن أبي الركائب، ينتسب إلى عائلة من الملاحين كان أبوه وجده ملاحين مشهورين، ويقول عن جده عليه الرحمة كان نادرة في ذلك البحر المحيط الهندي واستفاد منه والدي، في معرفة القياسات، واسماء الأماكن، وصفات البحر والبحار.
وقد يقال له السائح ماجد من كبار ربانية العرب في البحر الأحمر وخليج اليرير والمحيط الهندي وبحر الصين. ومن علماء فن الملاحة وتاريخه عند العرب، وهو الربان الذي ارشد قائد الأسطول البرتغالي فاسكودي جاما في رحلته من مالندي على ساحل أفريقيا الشرقية إلى كالكتا في الهند سنة ۱۴۹۸م فهو أحرى بلقب مكتشف طريق الهند.
ويقول الزركلي إلى ان ابن ماجد من مواليد نجد في قلب شبه الجزيرة العربية إلا ان الدكتور عبد الحليم منتصر يشير إلى ان ابن ماجد ولد في جلفار ( راس الخيمة الآن ) وولد عام ۸۳۶ هوتوفى عام ۹۳۶ هجريه أي عاش مائه عام.
خبرته في ۴۰ كتابا

لقد اسهم في تأليف قاعدة علوم البحار، من أشهر الكتب (الفوائد في أصول علم البحر والقواعد) و(حاوية الاختصار في أصول علم البحار) وقد عني بدراسة أعمال ابن ماجد عدد من المستشرقين الغربيين من أمثال جابر يل فران وتيودور، شو مسكي وكراتشومسكي وكتب المستشرق البرتغالي كتانهيدا يصف إرشاد ابن ماجد لفاسكو دي جاما إلى مالندي على الساحل الشرقي من أفريقيا شمال مدغشقر ۱۴۹۸ م وصعد إلى سفينته وابحر معه ليدليه على طريق الهند، فهو بحار العرب الأول وربان سفينة فاسكودي جاما ولقد ذكر ابن ماجد في كتاب المحيط للأميرال التركي سيدي على بن سيف، حين ذكر رحلته إلى المحيط الهندي وقد خصه في كتابه بإطراء ومديح سماه (الباحث عن الحقيقه بين البحارين).
علم الملاحة البحرية

يعد كتاب ابن ماجد (الفوائد في أصول علم البحر والقواعد) أهم ما يذكر في علم الملاحة البحرية وارتباطه بعلم البحار ففيه يوضح ابن ماجد، تاريخ علم البحر والملاحة البحرية حتى القرن الخامس عشر الميلادي.. ويلقي الضوء على مدى تأثر البرتغال بعلوم المسلمين، وبالتقاليد الملاحة البحرية بشكل عام وفي المحيط الهندي بشكل خاص وفي الكتاب يتحدث عن العلوم والثقافات التي يجب أن يلم بها ربان السفينة فيقول أن لركوب البحر أسبابا كثيرة أهمها معرفة المنازل و المسافات والقياس والإشارات وحلول الشمس والقمر والرياح ومواسمها ومواسم البحر.


منقووول


اقرأ أيضا::


lug,lhj jhvdodm Hpl] fk lh[]



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
أحمد, ماجد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


معلومات تاريخية أحمد بن ماجد

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 08:51 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO