صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 19,010
افتراضي شخصيات تاريخية قيمة الفضالة الجلاهمة.قبائل وعشائر . مجتمع وتقاليد.أنساب.أصول القبائل العربية.شجرة الانساب





شخصيات تاريخية قيمة
 الفضالة الجلاهمة.قبائل وعشائر مجتمع وتقاليد.أنساب.أصول القبائل العربية.شجرة الانساب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ







الفضالة الجلاهمة


صالح حسن العساف الفضالة

كتب أحد المشرفين بمنتدى (تاريخ الكويت) بتاريخ 7-3-2009 موضوعا حول (الفضالة الجلاهمة)- اطلع أحد القراء الكرام على الموضوع وأراد المزيد من المعلومات عن تاريخ، أعلام، و أصهار هذه الأسرة الكريمة.
قام الباحث السيد إبراهيم يوسف إبراهيم فرج محمد فرج ابراهيم الفضالة من قضالة قطر بعمل دراسة مستفيضة بخصوص قبيلة الفضالة قي قطر خاصة ودول الخليج على وجه العموم وصنف(الفضالة الجلاهمة) من ضمن فروع (قبيلة الفضالة). انه بحث رائع، وما زال الباحث يجمع المصادر ويراسل العديد من الشخصيات في الجزيرة العربية ودول الخليج لاستكمال الدراسة واعداد مشجرات عائلات الفضالة، ومن المتوقع الانتهاء من تلك الدراسة في المستقبل القريب انشاء الله. ويمكننا أن نتعرف على جزء من البحث الأولي المنشور على موقع (منتدى الفضالة)- alfadala.com).
قبيلة الفضالة:نسب الفضالة:
أولا : التعريف لكلمة ( فضالة) .
قال الإمام أبي الفضل بن منظور : الفضل والفضيلة معروف : ضد النقص والنقيصة والجمع فضول . ورجل فضال ومفضل : كثير الفضل . والفضيلة : الدرجة الرفيعة في الفضل . والتفاضل في القوم ، أن يكون بعضهم أفضل من بعض . ورجل فاضل : ذو فضل . والمتفضل الذي يدعي الفضل على أقرانه ؛ ومنه قوله تعالى: (يريد أن يتفضل عليكم) وقوله تعالى : ( فضلاً من الله ونعمة ) وقوله صلى الله عليه وآله وسلم في الحديث ( شهدت في دار عبد الله بن جدعان حلفا لو دعيت إلى مثله في الإسلام لأجبت ؛ يعني حلف الفضول ، تحالفوا على التناصف ، والأخذ للضعيف من القوي والغريب من القاطن . وفي الحديث : فضل الإزار في النار . أي : الزيادة من تحت الكعبين .
وقال الرازي مثله , وقال : والإفضال : الإحسان . ورجل مفضال و امرأة مفضالة على قومها إذا كانت ذات فضل سمحة . ( وكل هذا زيادة).
وقال الفيروز آباد : حلف الفضول هو أن ( هاشما و زهرة وتيما) دخلوا على عبد الله بن جدعان وتحالفوا بينهم .
قلت : وعلى ما تقدم فتكون كلمة فضالة تعني ( فضل و زيادة) .
ثانيا- نسب القبيلة : ( الفضالة).
الفضالة : المعرفة بالألف و اللام ، المنتهية بالتاء المربوطة
اختلف في نسب القبيلة إلى أربعة أقول :
القول الأول : أن الفضالة من الفضول ، وهو قول له دليل . حيث سمي حلف الفضول لأنه قام به رجال من جرهم كلهم يسمى الفضل: (الفضل بن الحارث و الفضل بن وداعة و الفضل بن فضالة ) فقيل حلف الفضول جمعا لأسماء هؤلاء. وقد شهده النبي صلى الله عليه وسلم وكان عمره عشرون عاما.
القول الثاني: أن الفضالة من النواصر من تميم ، وهذا قول المشرف على موقع فخذ النواصر في الكويت ، ولم يحدد من يعني بهذا القول.
القول الثالث : أن الفضالة من الجلاهمة من عنزة ، وهو قول السيد / علي بن راشد الفضالة من أهل الكويت ؛ وهو قول وجيه وله أدلة وقرائن سيأتي ذكرها .
القول الرابع : الفضالة من المسعود من المنيع من اسلم من شمر ، وهذا قول ألأكثرية .
ذكر الأدلة والقول الراجح:
دليل القول الأول : استدل القائلون على ان قبيلة الفضالة ترجع الى حلف الفضول نسبة الى الفضل ابن فضالة حيث أن هو أحد المتحالفين ، او بسبب تقارب اسم ( الفضالة ) من ( الفضول ) وهذا قول فيه وجاهه.
دليل القول ألثاني : لعله استدل من خلال عمله مشرفا لفخذ النواصر من بني تميم في الكويت وبحكم علمه بانتمائهم إليه ؛ ذكرهم من ضمن النواصر ؛ ونتمنى أن يذكر لنا دليلا أو يعرفهم باسمائهم.
دليل القول الثالث : أخبرني السيد / علي أبو راشد أن أبيه راشد بن علي بن حمد الفضالة أخبره بأنهم جلاهمة و زوجة جده السيدة / فاطمة بنت حسن بن عبد الله الفضالة أنها قالت له أنكم جلاهمة ، و أخبره أحد أصدقاء والده وهو السيد / خالد بن عباللطيف الحمد أنهم جلاهمة .
قلت : ويأيد قوله مايلي :
-1 أن الجلاهمة بعد عودتهم من الكويت سكنوا قرية الرويس في قطر بعد 1716 ومازال الفضالة فيها حيث كانوا يتنقلون بين مناطق الحد و أم الشجر في البحرين والزبارة والرويس والمفجر والخور في قطر بعد ما أعانوا الخليفة على فتح البحرين ؛ فلا مانع أن تكون قد بقيت لهم بقية ، فهم أقدم من يسكن الرويس حاليا.
-2قول الجلهمي في منتديات انساب أون لاين الصفحة ( 28 ) قال : عند محاورتي لأحد شيباننا قد ورد على مسامعي أسم فضالة الجلاهمة أي من الجلاهمة والله تعالى أعلم . انتهى كلامه .
-3 أن الغالبية من الفضالة في الكويت والبحرين يقولون أنهم (عتوب ) وأكثرية العتوب من عنزه ؛ فهم اقرب للجلاهمة من غيرهم.
- 4 وجود تناسب بين الجلاهمة والفضالة .
دليل القول الرابع : استدل الفريق القائل بأنهم من شمر بالاستقراء ،حيث نسبتهم كتب الأنساب إلى بيت المسعود من المنيع من الأسلم من شمر ، وحدد النسابة (لغزاوي ) موقعهم بقوله ( ويسكنون على نهر الحسينية بكربلاء وهم ألأكثرية هناك ، وشيخهم هو بنيه المذعور) . انتهى كلامه.
ومن أهم المراجع التي استدل بها أصحاب القول الرابع على أن الفضالة من شمر ومنهم الباحث السيد الفاضل / سند إبراهيم سند الفضالة مايلي :
1 – معجم قبائل المملكة العربية السعودية ( حمد الجاسر
2.- معجم قبائل العرب القديمة والحديثة ( عمر رضا كحالة)
3 – تاريخ الكويت السياسي ( حسين خلف الشيخ خزعل )
4- – موسوعة القبائل العربية ( محمد سليمان الطيب)
5- التحفة الذهبية في معرفة الأنساب العربية (ابراهيم جار الله الشريفي )
6- نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب ( أبي العباس أحمد القلقشندي )
7- كنز الأنساب ( حمد ابراهيم الحقيل )
8- عشائر العراق ( عباس الغزاوي )
9- السياسة في واحة عربية ( مضاوي الرشيد)
10- قبيلة شمر ( هشال عبد العزيز الخريصي )
واتفقا أصحاب القولين الثالث والرابع أنهم ( عتوب)
القول الراجح :
بناء على ما تقدم فيكون القول الراجح هو أن قبيلة الفضالة المعروفة في دولة قطر ودولة الكويت ومملكة البحرين ( عتوب ) يعودون إلى بيت المسعود بن المنيع من أسلم من شمر ، والله أعلم .
الاعتذار والرد على الأقوال الأخرى: أن جميع أقوالهم وجيهة ومعتبرة ؛ ولكن ؟؟
1- لا يمكن تقديم المظنون أو الغالب على الظن على المقطوع به فهو أثبت وخاصة أنه تكرر في كتب عديدة .
2 – أنه لا يمنع وجود اسم ( فضالة) لرجل أو بيتا أو عائلة في القبائل الأخرى ثم يظن أن قبيلة الفضالة منهم .
3- أنه توجد مصاهرة بين القبائل التي ذكرتموها فقد ينتقل اسم ( فضالة ) نسبة الى جد الأم أو الخال أوغيره من قبيلة أخرى ، و أعرف بيتا فضالة السليطي وهو بسبب المصاهرة .
4 – أن كثير من القبائل الصغيرة دخلت تحت مسميات القبائل الكبيرة لأسباب منها التحالف ومنها الحماية ومنها المجاورة ومنها المصاهرة، وهذا معروف ولا يعاب إذا تكافأت الأنساب .
قبيلة الفضالة:
نسب و مواطن واسماء و احداث
الباحث: إبراهيم يوسف إبراهيم فرج محمد فرج ابراهيم الفضالة

مقدمة
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره و نعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمد عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم .
قال تعالى :
1.﴿ يأيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا ﴾
2.﴿ يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير ﴾
أما بعد …
فقد كان رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم يولي اهتماماً بأنساب العرب فكان صلى الله عليه وسلم يصطحب أبو بكر رضي الله عنه ليعرفه بقبائل العرب ورجالاتهم. وقد أِشتهر عن أبي بكر أنه كان أعلم الصحابة بالأنساب وهذه من مناقبه رضي الله عنهم أجمعين.
وقال رسول صلى الله عليه وسلم: ( من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه ) . وقال أيضا صلى الله عليه وسلم : (تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم فان صلة الرحم محبة في الأهل ، مثراة في المال ، منسأة في الأثر ) “
ويحث عمر رضي الله عنه المسلمين على تعلم الأنساب لما له من أثر في صلة الأرحام وزيادة المحبة فيقول : ” تعلموا أنسابكم تصلوا بها أرحامكم ، ولا تكونوا كنبط السواد إذا سئل أحدكم من أنت ؟ قال من قرية كذا ، فوالله إنه ليكون بين الرجل وبين أخيه الشيء لو يعلم الذي بينه وبينه من دخله – يعني باطن الآمر – الرحم لردعه ذلك عن انتهاكه .
وقال الإمام علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي : فإن لم نعرف أنساب الأنصار ولم نعرف إلى من نحسن ولا عمن نتجاوز وهذا حرام ، ومعرفة من له حق الخمس من ذوي القربى ومعرفة من تحرم عليه الصدقة من آل محمد صلى الله عليه وسلم ، ولا يعرف هذا إلا بمعرفة النسب.
وكان صلى الله عليه وسلم يتكلم في النسب فقال (نحن بنو كنانة ) وذكر بني تميم ، وبني عامر بن صعصعة ، وغطفان ، وأخبر صلى الله عليه وسلم أن مزينة وجهينة وأسلم وغفار خير منهم يوم القيامة كما ذكر بني تميم وأنهم أشد الناس على الدجال ، وذكر كثيرا نحو ذلك، وكل ذلك علم نسب.
والأصل أن ( الناس مصدقون في أنسابهم ) حيث لا يوجد منكر لعدم صحة هذا النسب فأن وجد؛ فالقضاء الشرعي هو الحكم.
وبهذا يتبين أن هذا العلم من العلوم المحمودة المطلوبة معرفتها ، ومن هذا المنطلق و حيث أني أنتمي إلى قبيلة الفضالة ، وقد تنقلت بين بلدان عديدة وتفرقت مناطق كثيرة من الجزيرة العربية وغيرها لهذا فقد كتبت هذه الأسطر القليلة لأبين فيها نسب القبيلة ومواطنها وبعض ما يتعلق بها من أحداث، وخاصة بدولة قطر، وقد أشرت بما لدي من أخبار عامة عن الباقين ، وذلك لعدم توفر المعلومات الكافية عن الفضالة في باقي الدول ، متمنيا الحصول عليها وإضافتها في الطبعة الثانية ، وقد اعتمدت على بعض كتب الأنساب وبعض الوثائق الصادرة من المحكمة الشرعية بدولة قطر وبعض ما أخبرني به من الرجال والنساء الآتية أسماءهم .
أولا – من قطر :
1- أبي يوسف بن إبراهيم بن فرج بن محمد بن فرج الفضالة رحمه الله المولود بالمفجر في قطر عام (1932) م ،
2- الخال محمد بن صالح بن علي الفضالة من مواليد الرويس في عام (1908) تقريبا وهاجر إلى المفجر وهو في العاشرة من عمره .
3- خالي ناصر بن إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الفضالة من مواليد المفجر عام (1936) وهو من أهل الخور .
4- الخال يوسف بن ابراهيم بن ناصر بن ابراهيم الفضالة وهو من مواليد الخور عام 1938 وقد هاجر إلى الكويت 1964 ثم عاد عام 1965 وما زال مستقرا بها .
5- السيدة الفاضلة : فاطمة بنت عبدالله بن عبدالله المن الفضالة وهي من مواليد البحرين واستوطنت قطر بعد زواجها من سعادة الوزير محمد بن نلصر بن مبارك الفضالة ثم سافرت إلى الكويت برفقته حيث كان يعمل قنصلاً ،كما أخذت أخبارا عن والدتها كلثم بنت إبراهيم بن ناصر بن ابراهيم الفضالة .
ثانيا – من مملكة البحرين :
1- التقيت بالسيد الفاضل / سند بن إبراهيم بن سند الفضالة ، والذي قد سبقنا بكتابة مذكرة طيبة في الموضوع ، أحسن فيها وأوجز، واتفقنا على محاولة إيصال الجميع إلى شجرة واحدة
2-كما التقيت بالسيدة الفاضلة/ حصة بنت عبد الله بن عبدالله المن الفضالة ، وقد أخذت أخبارا عن والدتها كلثم بنت إبراهيم بن ناصر بن ابراهيم الفضالة وهي من مواليد الخور .
ثالثا – من الكويت:
1- وفي الكويت زرت كل من السادة الكرام / صالح وجاسم وناصر أبناء حسن بن محمد بن حسن العساف الفضالة ، وقد حصلت منهم على بعض المعلومات و الوثائق الهامة ، بالإضافة إلى مذكرة أعدها السيد/جاسم الفضال (بوضاري) والتي تحكي أحداث قيمة .
2- كما التقيت بالسيد الكريم / علي بن راشد بن علي بن حمد الفضالة .
3- وزرت السيد الفاضل / أبو طلال عبدا لله بن راشد بن سند بن علي الفضالة والذي قام بإعداد شجرة جمع فيها ثمان عوائل من الفضالة سيأتي ذكرها لاحقا مع الشجرة . وقد أهداني نسخة من هذه الشجرة وبعض من الوثائق التاريخية والتي تثبت بعض من أملاكهم القديمة في الكويت والبحرين ( الحد ) وذلك قبل أكثر من مائة وخمسون عاما .
رحم الله أمواتنا وأمد في أعمار أحيائنا وأصلح أعمالنا .
و مررت بمدينة حائل قرية لينة ، وزرت السيد / سعود بن عبدالعزيز الماضي العنزي أمير حرمة الماضي بالمجمعة ، و قرية الفضول في ألأحساء ، ولم أتحقق من شيء يذكر ، ولعلها تتكرر بفائدة .

ملاحظة هامة : -
وأرجو أن يستيقن الجميع أن المقصود من عمل هذه المذكرة هو ذكر الحقائق والوقائع والأحداث التاريخية الثابتة بالوثائق والشهود ؛ هو حفظا للتاريخ ، وصلة للأرحام ، دون قصد إثارة أو تفرقة وأن كل ما ذكرته هو جمع من مستندات و وثائق رسمية وأخبار من شهود عيان موثوق بهم ، والله من وراء القصد ، و هو يهدي السبيل .
و بالله التوفيق
عملي في المذكرة :
1- دونت بعض من جاء ضمن اسمه (فضالة) من الصحابة رضي الله عنهم والتابعين وغيرهم ، للفائدة .
2- النسب : تكلمت عن انتماء القبيلة واختلاف الأقوال في نسبها وأسبابه ، مع ذكر أدلة كل قول ، والقول الراجح منها.
3- الهجرة: ذكرت هجرة القبيلة بين دول الخليج وبعض قُراها التي استقرت بها أثناء
4- المواطن: ذكرت بعض المواطن الخاصة بالقبيلة في الخليج و قطر على وجه الخصوص و ذكرت بعض أسماء معالمها.
5-أحداث تاريخية : ذكرت بعض الأحداث والمواقف التي مرت بها بعض العوائل أثناء هجرتها من مكان إلى آخر
6- ذكرت بعض الأدلة التي تثبت أن الفضالة هم أقدم من سكن قرية الرويس من الحاليين .
7- رسمت لكل عائلة شجرة خاصة مع محاولة ربط بعضها بالأخر وذلك لتكتمل شجرة عوائل الفضالة في دولة قطر .
8- ذكرت بعض أسـماء من تـوفي من الآباء والأجداد رجالا ونســــاء وذلك من اجل أن تتضح صلة القرابة بين الجميع ، وبعض ماذكر من مواقفهم .
9- ذكرت الأقوال في أسم ( آل بن فرج ) و من هو ( فرج ) المنتسب إليه مع ذكر الأدلة والقول الراجح .
واكتفيت بهذا العمل القليل حالياً، وذلك لحين توفر معلومات أخرى عن الفضالة في باقي الدول. .
من اسماء فضالة :
لاحظ تطابق بعض أسماء الأولين بالآخرين لبعض من جاء ضمن أسمائهم ( اسم فضالة ) من الصحابة والتابعين وغيرهم من رواة الحديث المذكورين بكتاب ( تقريب التهذيب ) للإمام ابن حجر العسقلاني المتوفى سنة 852 هــ
الطبعة الرابعة – دار الرشيد – دار القلم – سوريا وغيره من الكتب.
1- فضالة بن أبي فضالة ، صحابي من أهل بدر، بايع تحت الشجرة، وقتل مع على يوم صفين رضي الله عنهما.
2- فضالة بن عبيد بن قيس الأنصاري الأوسي ، صحابي ، أول مشاهده أحد ، و نزل دمشق و وللي قضائها، رضي الله عنه.
3- فضالة ألليثي الزهراني صحابي ، رضي الله عنه ، قيل أسمه عبد الله وقيل وهب.
4- فضالة بن هلال ،صحابي .
5- فضالة بن هند ، صحابي .
6- فضالة بن عبد الله ، صحابي .
7- فضالة بن إبراهيم التيمى ، وأبو إبراهيم و أبو احمد ،النسائي ،ثم المروزي .
8- فضالة بن المفضل بن فضالة التميمي ، أبو فضل الكوفي ، توفي سنة مائتين وخمسين .
9- فضالة بن عياش.
10- فضالة بن عقيل .
11- مالك بن فضالة .
12- سعد بن أبي فضالة .
13- أحمد بن فضالة بن إبراهيم , لاحظ اقتران اسم فرج بفضالة مرتين
14- (فرج بن فضالة ) بن النعمان التوخي ، من الطبقة السادسة ، توفي سنة سبع وسبعين .
15- الفرج بن فضالة ) وهذا ليس الذي قبله ؛ فهذا معرف بالألف و اللام و يروى عن لقمان بن عامر وهو من الطبقة الثالثة أما (فرج ) فهو من الطبقة الثامنة كما ذكر أبن حجر في كتابه.
16- مبارك بن فضالة أبو الفضالة البصري ، توفي سنة ستة وستين .
17- المبارك بن فضالة.
18- عبد الله بن فضالة .
19- عبد الله بن فضالة الزهراني ألليثي، تابعي، عاش إلى زمن الوليد بن عبد الملك .
20- عبيد الله بن فضالة بن إبراهيم النسائي ، مات سنة إحدى وأربعين
21- عبيد الله بن فضالة بن اللخمي ، من أهل طبرية .
22- معاذ بن فضالة الزهراني ، أو الطفاوي ، من كبار شيوخ البخاري مات سنة مائتين وعشرة .
23- الفضيل بن فضالة .
24- المفضل بن فضالة بن أبي أميه، أبو مالك البصري أخو مبارك.
25- المفضل بن فضالة بن عبيد بن تمامه القتباني ، أبو معاوية القاضي .
26- المفضل بن فضالة المصري، حفيد الذي قبله .
27- المفضل بن فضالة النسوي ، أبو الحسن.
28- معن بن فضالة بن عبيد بن نافذ بن صهيبة بن الأصرم بن جحبا، وللي اليمن.
29- فاتك بن فضالة بن شريك ألأسدي الكوفي.
ملاحظة : ولعل سبب الاختلاف في تعدد الأقوال لنسب الفضالة يرجع إلى كثرة التسمية باسم فضالة في قبائل عديدة فهو اسم قابل أن تنتهي الأسماء عنده فتشتهر به العائلات .
الأقوال في آل بن فرج:
الأقوال و التحقيق في اسم (آل بن فرج).
القول الأول : قيل أنه اسم شهرة وليس اسما لجدهم أو اشتهروا به نسبة لأخيهم فرج .
وهذا القول مردود من عدة وجوه ستأتي في موضع الرد على الأقوال المرجوحة .
القول الثاني : قيل أن اسم ( فرج ) ثابت ، ولكن هل هو جدهم أم جد أبيهم . أي هل ( محمد بن فرج بن إبراهيم ) أو (محمد بن إبراهيم بن فرج )
أخبرني د. حسن بن محمد بن عيسى بن حسن الفضالة انه سأل العم محمد بن يوسف بن حسن الفضالة ، عن اسم والد محمد فقال ابراهيم ثم قال حسن : ومن آبائنا فرج .
قلت : وأخبرني أبي – رحمه الله – أنه قد يكون فرج والد ابراهيم وليس والد محمد فيكون ( محمد بن ابراهيم بن فرج ) أو ( محمد بن فرج بن ابراهيم ) فأثبت والدي فرج و ابراهيم . ولعل دليلهم هو تسلسل اسم اصغر من سمي باسم فرج فيكون على قولهم متسلسلاً كالأتي : ( فرج بن محمد بن إبراهيم بن فرج بن محمد بن إبراهيم بن فرج ) ؛ وهذا محتمل ، وهو أيضا إثباتاً ورداً على من قال أن فرج اسم شهرة .
القول الثالث : إن فرج هو جد الجميع ، وان كل ما ثبت في الوثائق الشرعية موثق بالشهود العدول وهم من كبار السن الموثوق بهم ولا قول آخر إلا بما ينقضه شرعاً ، وهو قول الأكثرية .
أدلة القول الثالث والرد على الأقوال المخالفة :
أولا : أن كل المستندات والوثائق الرسمية الصادرة من المحاكم الشرعية تثبت فيها اسم فرج جدا لصالح وفرج وحسن وأحمد أبناء محمد بن فرج فلزم أن يكون ( فرج ) جداً للأخوة الآخرين مثل ( ابراهيم وخليفة وعيسى ) مما يؤكد هذا أن الجميع يسمي أبناء ابراهيم ( آل بن فرج ) وهذه المستندات موثقة بالشهود التالية أسمائهم :
1 – تركة صالح بن محمد بن فرج الفضالة : ثبت الاسم لدى رئيس المحاكم الشرعية والشؤون الدينية كما ذكر ، وثبت اسم فرج جدا في تركه صالح في جميع المستندات.
2 – في تركة فرج بن محمد بن فرج الفضالة ثبت الاسم هكذا في جميع الوثائق الصادرة من المحاكم .
3- في تركة : حسن بن محمد بن فرج الفضالة بشهادة كل من العم / محمد بن صالح بن علي الفضالة و شهادة / احمد بن محمد بن إبراهيم بن شمسان السادة – على أن هذا هو اسـم المورث وبطلب من العم عيسى بن محمد بن حسن بن محمد بن فرج الفضالة .
4- في تركة / احمد بن محمد بن فرج الفضالة بشهادة /العم خليفة بن مبارك بن خليفة بن فرج الفضالة و شهادة / أبي يوسف بن إبراهيم بن فرج بن محمد بن فرج الفضالة .
5- في تركة أحمد بن حسن بن محمد بن فرج الفضالة ، ثبت الاسم هكذا بطلب من العم عيسى بن محمد بن حسن بن محمد بن فرج الفضالة ، وبشهادة الرجلان هاشم بن محمد بن شمسان السادة وشهادة الرجل عبدا لله بن محمد بن شمسان السادة ، شهدا بوفاة الرجل احمد بن حسن بن محمد بن فرج الفضالة قبل 40 عاماً من تاريخ 1995م في الرويس ، وكل من ذكر من عائلة السادة الكرام هم أقارب وجيران لعائلة الفضالة في الرويس .
فهذه خمس وثائق متغايرة في أوقات مختلفة بشهود متعددين أثبتوا اسم فرج أباً لمحمد .
ثانيـاً: إن مجلس صالح بن محمد الواقع في مدينة الرويس معروفا لدى الجميع باسم (مجلس صالح بن محمد بن فرج ) وصالح اكبر من أخيه فرج ولا ينتسب الكبير على اسم أخيه الصغير فيكون اسم صالح كما هو ثابت صالح بن محمد بن فرج .
ثالثا : أن فرج هو الأخ الخامس في ترتيبه بين أخوته السبعة ولم يعرف أبداً ولا يستقيم أن تشتهر عائلة و تنتسـب أسماء كل من فيها من الأخوة الكبار باســم أخيهم الصغير ، فكيف يقال مثلاً ( صالح بن محمد بن فرج ) نسبةً لأخيه الصغير فرج ، فهذا لا يستقيم. وأن الاسم هو ( آل بن فرج ) وليس ( آل الأخ فرج ) ولا يُنسـب الأخ إلى أخيه ، ثم أن اللفظ المنسوب به ( ابن ) ؛ فالمقصود بـ ( ابن ) هو ( محمد بن فرج) فإن قيل ( لماذا يقال صالح بن فرج وهو جده ؟ ) نقول أن الجد يقوم مقام الأب فيصح اختصاره ، و إذا قيل أن اسم فرج غلب على اسم إبراهيم بالشهرة . فنقول إذا فيكون اسم محمد هو ( محمد بن إبراهيم بن فرج ) وفقاً للقول الثاني فلا محال من وجود فرج في القولين .
رابعا : جاء اسم فرج جدا لأخيهم فرج في جميع الوثائق (فرج بن محمد بن فرج ) ؛ فهل نقول انتسب لنفسه ؟؟
خامسا : الجميع يسـمي عبد الرحمن وإبراهيم و والدهم محمد أبناء فرج فالجميع يقول ( محمد بن فرج ) و( عبد الرحمن بن فرج ) و(إبراهيم بن فرج ) مع إن الاسم الصحيح لعبدالرحمن مثلا : هو ( عبدالرحمن بن محمد بن إبراهيم بن محمد بن فرج ) وليس لهم أب اسمه فرج إلا هذا الجد الذي يشترك فيه الجميع فإذا لم يكن جدهم فرج فلماذا يسموا إلى الآن بأبناء فرج ، ولم يقل احد أنه أطلق عليهم خطأً ولا يمكن ذلك .
سادسا: الدليل الفاصل للمخالف لهذا القول أن يسأل كبار السن من القبيلة ممن تعدت أعمارهم السبعين عاما وقارب بعضهم المئة عام أطال الله في أعمارهم وأحسن أعمالهم أمثال العم محمد بن صالح بن علي الفضالة و الخال ناصر بن ابراهيم بن محمد بن ابراهيم الفضالة والعم حسن بن محمد بن ابراهيم بن فرج الفضالة والخال يوسف بن ابراهيم بن ناصر بن ابراهيم الفضالة ، وسؤالهم عن أسماء أبناء محمد كاملة وسيعلمون أنهم أبناء محمد بن فرج .
ملاحظة : وسوف يتم عرض الوثائق المصدقة من المحكمة الشرعية .

(منقول)


اقرأ أيضا::


aowdhj jhvdodm rdlm hgtqhgm hg[ghilm>rfhzg ,uahzv > l[jlu ,jrhgd]>Hkshf>Hw,g hgrfhzg hguvfdm>a[vm hghkshf hg[ghilmrfhzg ,uahzv l[jlu ,jrhgd]HkshfHw,g hgrfhzg hguvfdma[vm



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الفضالة, الجلاهمةقبائل, وعشائر, مجتمع, وتقاليدأنسابأصول, القبائل, العربيةشجرة, الانساب

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


شخصيات تاريخية قيمة الفضالة الجلاهمة.قبائل وعشائر . مجتمع وتقاليد.أنساب.أصول القبائل العربية.شجرة الانساب

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 08:13 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO