صور حب




منتدي صور حب

قصه حياة المشاهير عباس بن فرناس

شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,816
افتراضي قصه حياة المشاهير عباس بن فرناس





قصه حياة المشاهير عباس بن فرناس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ



ماذا نعرف عن ؟؟؟؟






















قرأت عن قصة رحلة إيكاروس من الأدب الروماني القديم، حيث تمثل هذه القصة إحدى الأساطير الرومانية الشهيرة وتتحدث عن الملك مينوس الذي كلف العالم دايدالوس بمهمة بناء متاهة كبيرة ومعقدة جدا وبعد أن أكمل العالم بناء المتاهة حبس الملك العالم مع ابنه الصغير إيكاروس في إحدى الأبراج التابعة لمملكته والتي تمثل إحدى الجزر الصغيرة في البحر الأبيض المتوسط وذلك حتى لا يتمكن العالم من صناعة متاهة مماثلة في مملكة أخرى. أثناء مكوثه في البرج استطاع العالم دايدالوس صناعة اجنحة من الريش والشمع والحبال له ولابنه الصغير في محاولة منه للهرب من الجزيرة عن طريق الطيران من أعلى البرج الذي يحتجزهما. وبعد ان قفز الأب وابنه من البرج استطاعوا الطيران لمسافة معينة ثم ذاب الشمع وسقط الإثنان في وسط البحر وماتا هناك.


ذكرتني هذه القصة بالعالم العربي المسلم ، وأنا لا أكاد أعرف عنه إلا القليل، ثم قرأت عنه في إحدى الموسوعات العالمية ويكيبيديا وما مذكور عن هذا العالم في اللغتين الانكليزية والسويدية فوجدت الحقائق المدهشة التالية:

أبو القاسم بن فرداس التاكرني (810-887 م)، أول من حاول الطيران، مخترع و فيلسوف وشاعر أندلسي من قرطبة، من موالي بني أمية. عاش في عصر الخليفة الأموي الحكم بن هشام و عبدالرحمن الناصر لدين الله و محمد بن عبد الرحمن الأوسط في القرن التاسع للميلاد. كان له اهتمامات في الرياضيات والفلك والكيمياء والفيزياء. اشتهر أكثر ما اشتهر بمحاولته الطيران إذ يعده والمسلمون أول طيار في التاريخ. اشتهر بكثرة اختراعاته والتي ذكر بعضها المؤرخون. اخترع ابن فرناس ساعة مائية سماها الميقات، وهو أول من وضع تقنيات التعامل مع الكريستال، وصنع عدة أدوات لمراقبة النجوم، وهو أول من استنبط بالأندلس صناعة الزجاج من الحجارة، وأول من فك بها كتاب العروض للخليل.. كثير الإختراع والتوليد، واسع الحيل حتى نسب إليه علم الكيمياء.

ومن الواضح حسب المصادر أن قام بتجربته في الطيران بعد أبحاث وتجارب عدة، وقد قام بشرح تلك الأبحاث أمام جمع من الناس دعاهم ليريهم مغامرته القائمة على الأسس العلمية. وتذكر بعض المصادر أن بن فرناس صنع آلة للطيران بعد دراسة وتشريح ميكانيكا الطيران عن الطيور وأفلح في طيرانه ولكنه واجه مشاكل في الهبوط ويبدوا أنه تعرض للأذى البسيط عند نزوله، ولكنه لم يمت وانما مات بعد التجربة ببضع طويلة.

في ليبيا صمم طابع بريد ي محاولته الطيران واطلق اسمه على فندق مطار طرابلس، وفي العراق وضع تمثال له على طريق مطار بغداد الدولي، وسمي مطار آخر شمال بغداد باسمه.
وتكريما له سميت فوهة قمرية باسمه وتعرف الآن بفوهة ابن فرناس القمرية!!.

كما ذكرت مصادر غربية أخرى معلومات أخرى كثيرة تتضمن وصف لسعة علم هذا الرجل واختراعاته وانجازاته العلمية القيمة في مجال الفلك والطيران والكيمياء وعلوم أخرى.فوهة قمرية باسمه!!. .


اقرأ أيضا::


rwi pdhm hglahidv ufhs fk tvkhs



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
عباس, فرناس

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


قصه حياة المشاهير عباس بن فرناس

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 11:30 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO