صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > ابحاث علمية - أبحاث علميه جاهزة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,929
افتراضي بحوث علمية عام 2018 من صفات التعليم الجيد عند ابن خلدون..بحث تربويمن صفات التعليم الجيد عند ابن خلدون





بحوث علمية عام 2018 من صفات التعليم الجيد عند ابن خلدون..بحث تربويمن صفات التعليم الجيد عند ابن خلدون

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي
كل ماهو جديد في ابحاث علمية 2018 - 2018



من صفات التعليم الجيد عند ابن خلدون..بحوث جاهزة ..بحث تربوي

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

في مقدمة ابن خلدون أفكار تربوية مهمة، فقد خصص في آخر مقدمة كتابه كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر ما لا يقل عن سبعة فصول عالج فيها مسائل التربية والتعليم، وهذه الفصول هي:
في أن كثرة التآليف في العلوم عائقة عن التحصيل.

في أن كثرة الاختصارات الموضوعة في العلوم مخلّة بالتعليم.

في وجه الصواب في تعليم العلوم وطريق إفادته.

في أن العلوم الآلية لا توسع فيها الأنظار ولا تفرع المسائل.

في تعليم الولدان واختلاف مذاهب الأمصار الإسلامية في طرقه.

في أن الشدة على المتعلمين مضرة بهم.

في أن الرحلة في طلب العلوم ولقاء المشيخة مزيد كمال في التعليم.

في تعلم اللسان المضري.

في أن حصول هذه الملكة بكثرة الحفظ وجودتها بجودة المحفوظ.

إن ابن خلدون في هذه الفصول ينتقد التعليم في عصره من حيث المحتوى وطريقة التدريس، ثم يشرح وجه التعليم المفيد عنده، وواضح أنه كان يسعى إلى تقديم منظور إصلاحي للتربية والتعليم، وهذا دليل على أن الإصلاح أمر طبيعي في كل عصر وزمان، ومما ينبغي ذكره هو أن ابن خلدون استمد منهجه في التعليم المفيد من تجربته الشخصية في التعليم، فقد عين مدرسا بالمدرسة القمحية كما يذكر ذلك هو نفسه: وكنت لأول قدومي على القاهرة، وحصولي في كفالة السلطان، شغرت مدرسة بمصر من إنشاء صلاح الدين بن أيوب، وقّفها على المالكية يتدارسون بها الفقه، ووقّف عليها أراضي من الفَيُّوم تغل القمح، فسميت لذلك القمحية...وتوفي مدرسها حينئذ، فولاني السلطان تدريسها...وحضرني يوم جلوسي للتدريس فيها جماعة من أكابر الأمراء تنويها بذكري وعناية من السلطان ومنهم بجانبي1. كما استمد منهجه التعليمي من تجارب المعلمين الذين عاصرهم واحتك بهم، بمعنى أن أفكاره التربوية أفكار واقعية أكثر مما هي نظرية، من هنا نحسب أن معرفة هذه الأفكار مفيدة للناس مهما تطور الزمن، لأنها أفكار مرتبطة بالإنسان وليس بالزمان، ولا شك أن في الإنسان أمورا لا تتطور ولا تتبدل مهما تقدم به الزمن، لذا فإن من حق البشرية أن تتطلع على تجارب الإنسان في الع السابقة، وفي هذا ربح للوقت والجهد. إنه من العيب أن نرفض أفكار وخبرات من مضى، لا لشيء سوى أنها تنتمي إلى الماضي.
و شكرا جزيلا


اقرأ أيضا::


fp,e ugldm uhl 2018 lk wthj hgjugdl hg[d] uk] hfk og],k>>fpe jvf,dlk og],k



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
صفات, التعليم, الجيد, خلدونبحث, تربويمن, صفات, التعليم, الجيد, خلدون

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


بحوث علمية عام 2018 من صفات التعليم الجيد عند ابن خلدون..بحث تربويمن صفات التعليم الجيد عند ابن خلدون

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 02:02 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO