صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > ابحاث علمية - أبحاث علميه جاهزة

جديد الابحاث العلمية بحث عن مرض النوم Sleeping Sickness

ابحاث علمية - أبحاث علميه جاهزة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,918
افتراضي جديد الابحاث العلمية بحث عن مرض النوم Sleeping Sickness





جديد الابحاث العلمية
 بحث عن مرض النوم Sleeping Sickness

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي
كل ماهو جديد في ابحاث علمية 2018 - 2018





مرض النوم Sleeping Sickness
مرض النوم آفة من افريقيا الاستوائية وهو مثل الملاريا ناتج عن طفيلي يصل إلى الإنسان من عضة إحدى الحشرات وهو طفيلي أحادي الخلية يسمى Trypanosoma brucei ويعرف المرض الناتج عنه باسم trypanosomiasis .
والمخلوق المسؤول عن نقل هذا العضوي الطفيلي هو ذبابة تسي تسي tsetse وتعني الكلمة باللغة الافريقية ( الذبابة التي تقتل الماشية ) وهنالك 21 نوعا من هذا الذباب وهي من أقارب المنزلي رغم أنها أكبر حجما منه قليلا ويتراوح لونها بين البني المائل إلى الأصفر والبني القاتم ويعيش هذا الذباب مدة 3 أشهر كحد أقصى والمعدل هو ما بين شهر واحد وشهرين .
وتحتاج ذبابة تسي تسي ، مثل البعوض ، إلى دم الحيوان لتبقى على قيد الحياة لكنها تحتاج إليه بكميات كبيرة بحيث تمتص الدم يوميا .
وهنالك ميزة أخرى مشتركة بين ذبابة تسي تسي وحشرة البعوض وهي أنه لا يمكن لهذه الذبابة الأنثى دون تموين كاف من الدم انتاج يرقانتها التي تخرج من بيضة داخلها تكون صغيرة وغير نامية وفي ظل ظروف تغذية ملائمة يمكن لهذه الذبابة انتاج يرقانة ناضجة مكتملة في كل يوم من حياتها الراشدة وتتحول اليرقانة في غضون عدة أسابيع إلى ذبابة ناضجة .
وحوالي 80 بالمئة من ذباب تسي تسي التي تهاجم البشر هي من الذكور لأن الإناث منها تهاجم حيوانات أكبر بحيث تولد طفيلياتها مرضا يسمى ناغنا nagna وهذا المرض مشابه لمرض النوم الذي يصيب البشر ويحصل في معظم الأحوال في افريقيا الشمالية بينما ينتشر مرض ناغنا في افريقيا الغربية والوسطى ويكون البشر هم ضحاياه الأساسيين على أن المرض ينتقل من شخص لآخر بالعدوى .
وفي كلا المرضين تنمو عقدة صغيرة مؤلمة في موقع العضة لكن التطورات اللاحقة تختلف بين عضة الذكر وعضة الأنثى وفي افريقيا تحصل حمى حادة قوية في غضون عدة أسابيع على حصول الالتهاب بفعل العضة وقد يموت المصاب بفعل ق القلب قبل أن يصل المرض إلى الدماغ أما في افريقيا الغربية فيكون المرض أبطأ ويختبر المصاب نوبات متكررة من الحمى المرفقة بتضخم العقد اللمفاوية وبعد عدة أشهر أو عدة سنوات ينتشر المرض ليصل إلى الدماغ مسببا الصداع والارتباك وفي النهاية يحصل الكسل الشديد ويصبح المصاب إذا وصل المرض إلى أوجه متوقفا كليا عن النشاط وتتهدل جفونه وتصبح تعابيره غامصة فارغة وبدون أي علاج تكون النتيجة النهائية للمرض الغيبوبة والموت .
طبعا يمكن مواجهة هذا المرض وفي معظم الحالات يمكن الوصول إلى الشفاء الكامل رغم بقاء بقايا الضرر إذا كان المرض قد وصل إلى الدماغ وكما هو الحال مع الملاريا إذا حصل التشخيص والعلاج في مرحلة باكرة تصبح فرص الشفاء أقوى وهنالك أدوية فعالة جدا في هذا الإطار وبينها دواء tryparsamide الذي يستند إلى الزرنيخ لكن المضاعفات الجانبية لهذه الأدوية حادة وربما تسبب في أقصى الأحوال فقدان القدرة البصرية بسبب التهاب العصب البصري وفي بلاد الكاميرون تم تخفيض حدة الإصابات من نسبة مرتفعة إلى أقل من واحد بالمئة بمعالجة كل الحالات المشخصة بدواء tryparsamide مما ساهم في إنقاذ قبائل بأكملها من الانقراض .
لكن أفضل إجراءات الضبط الفعال للمرض تشمل تدمير البيئة التي يعيش فيها ذباب تسي تسي بتنظيف الغابات والاحراق وتدمير الحياة البرية التي تعد


اقرأ أيضا::


[]d] hghfphe hgugldm fpe uk lvq hgk,l Sleeping Sickness Sleeping



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
النوم, Sleeping, Sickness

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


جديد الابحاث العلمية بحث عن مرض النوم Sleeping Sickness

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 02:12 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO