صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 19,066
افتراضي مقتطفات من حياته , زواجها من الملك فؤاد بعدطلاقه من الأميرة شويكار





مقتطفات من حياته زواجها من الملك فؤاد بعدطلاقه من الأميرة شويكار

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ








يقول المثل: فتش عن المرأة.. وهذا يعني أن وراء الأحداث يكمن دائما دور المرأة، وقد يكون هذا الدور مؤثرا شديد التأثير، وقد يلقي ظلالا علي المواقف، ولكنه في كل الاحوال يكون له صدي وظلال تؤثر علي مسيرة الأحداث، وتترك بصمات عليها.

لقد شد مسلسل الملك فاروق الناس بشدة إلي الشاشة الصغيرة، يشاهدون الأحداث، ويتابعون المواقف، لأنهم يرونه ة لحياة الملك بعيدة عن الة التي قرأوا عنها في الصحف والكتب والمجلات.. رأوا ة انسان في لحظات قوته ولحظات ضعفه.. وأنه ككل البشر ليس مسكونا بالشر والطغيان، ولكن له مواقفه الانسانية مع حاشيته وغير حاشيته.. كما أن المسلسل يعطي ة للحياة في مصر المجاهدة للاستعمار، المقاومة للاحتلال الراغبة في الحرية والاستقلال، ورأوا ضرب الأغلبية (الوفد) وهو يعبر بمواقفه عن رغبات الجماهير في التحرر والاستقلال الوطني، وتغيير الواقع إلي واقع أكثر تحضرا وتقدما. أي أن المشاهد كان يري من خلال هذا المسلسل مصر ما قبل الثورة.
ومن هنا كان التساؤل عن سبب سقوط الملكية، وانهيارها؟
والواقع أنه كان وراء هذا السقوط الحاشية التي سولت للملك أن يعتدي علي الدستور، وأن يبعد حزب الأغلبية عن الحكم رغم الاجماع الشعبي. كما أن وراء انهيار هذه الملكية أن فاروق عندما تولي الحكم كان صغيرا في السن، ولم يكمل دراسته، وأصبح عجينة طيعة في يد رائدة أحمد حسنين، وغيره من رجال السياسة من أصحاب الأقليات الشعبية من زعماء الأحزاب البعيدة عن نبض الشعب.

***
ولاشك أيضا أن العنصر النسائي في حياة الملك أثرت علي شخصية الملك خاصة أمه الملكة نازلي.
وكانت الملكة نازلي هي الزوجة الثانية للملك فؤاد، بعد زوجته الأميرة شويكار التي تزوجها سنة 1893م، غير أنه طلقها بعد حادث وقع له سنة 1898م، بيد أخيها الأمير أحمد سيف الدين، الذي ساءة معاملة الملك لأخته فأطلق عليه الرصاص في نادي محمد علي، وكان يريد نقله، فقد أطلق عليه ثلاث رصاصات، أصابته، غير أنه نجا من هذا الحادث بأعجوبة..!
وحوكم الأمير أحمد سيف الدين، وحكم عليه بالسجن سبع سنوات، خفضت إلي خمس سنوات عند استئناف الحكم، بسبب أنه كان يعاني من اختلال في قواه العقلية في انجلترا مكث بها 27 سنة إلا أنه هرب بعدها إلي الاستانة.
وكانت الأميرة شويكار قد أنجبت الأميرة فوقية، والامير اسماعيل الذي مات صغيرا.
وبعد ذلك تزوج الملك فؤاد في سنة 1919م بالملكة نازلي كريمة عبدالرحيم صبري باشا الذي عمل وزيرا للزراعة، وأنجب منها سنة 1920 بالأمير فاروق، ثم بالأميرات فوزية وفايزة وفائقة وفتحية وكان الملك فؤاد كما يقول مؤرخنا عبدالرحمن الرافعي، وسيما، جميل الوجه، مهيب الطلعة، قوي البنية، بدين الجسم، معنيا بصحته، محافظا علي نظام صحي دقيق في معيشته ومأكله ومشربه، حريصا علي اتباع ما ينصحه به الاطباء من تعليمات، ولو كان في ذلك جهد له، وكانت قوة إرادته تساعده علي اتباع هذا النظام.
ويقول عنه الاستاذ الرافعي أيضا.
وكان قوي الشخصية، موفور النشاط دءوبا علي العمل لايكل منه ولايمل، يشع الذكاء من عينيه، واعي الذاكرة، ماضي العزيمة، واسع الثقافة والاطلاع، محبا للاستزادة من العلم بمختلف العلوم مشفوغا بالقراءة والاحاطة بمختلف العلوم والفنون، والاستماع إلي من يأنس فيهم تزويده بمعلومات جديدة، عن أحوال العالم، بحيث كان ملما بكل التطورات التي تحدث في مختلف البلدان، وفي الحق انه من أكثر امراء الأسرة العلوية ثقافة ومن أشدهم ذكاء وانضجهم فكرا وأقواهم عزيمة'.

***
والملك فؤاد تلقي تعليمه في ايطاليا، وتخرج ضابطا من الكلية الحربية في ايطاليا، وعمل ضابطا في الجيش الايطالي عقب تخرجه لمدة. ثلاث سنوات، إلي أن عاد إلي الاستانة، ثم إلي مصر، وكان قد عين ملحقا حربيا لتركيا في النمسا، ومكث هناك سنتين قبل أن يجييء إلي مصر.
المهم أنه تولي حكم مصر بعد وفاة السلطان حسين كامل في 9 اكتوبر سنة 1997، ولم تذكر له مواقف ضد الاحتلال البريطاني، وكان يحب أن يكون مطلق السلطة، ومن هنا كان ناقما علي سعد زغلول وحزب الوفد، وناقما أيضا علي الدستور الذي يعطي سلطات للشعب، وكان دائم العدوان علي الدستور، رغم بعض الاصلاحات التي قام بها.

***
وفي ظل هذه الشخصية القوية التي كانت متمثلة في الملك فؤاد، عاشت الملكة نازلي عيشة فيها بعض القهر، فهو يقف ضد طموحاتها، ويحول بينها وبين الانطلاق، وأن تعيش كما كانت تتمني طليقة الحركة، تقد قيد حريتها، حتي في تربية ابنها الوحيد (فاروق).. فعهد إلي مربية انجليزية صارمة بالقيام بهذه المهمة، ومن هنا قد ملت الملكة نازلي هذه الحياة.. وملت الملك وحياة الق الذي يعد علي الانسان فيها أنفاسه.. ومن هنا ملأت العقد حياتها فلا هي تحيا كم تود، ولالها الحرية في تربية ابنها كأي أم، وانعكس ذلك كله علي شخصيتها وسلوكها بعد وفاة الملك فؤاد.. فقد أرادت أن تعوض الأيام التي عاشتها تحت تعسف زوجها الملك فؤاد، وأرادت في نفس الوقت أن تكون لها الكلمة العليا علي ابنها عندما آلت إليه السلطة.. وأرادت أن يكون لها مواكب الملكات، وأن يكون في شرف استقبالها حتي لو عادت من الاسكندرية ابنها الملك فاروق!

***
وطموحات نازلي في أن تعيش حياتها كملكة تأمر وتنهي قد يكون مقبولا، ولكن الذي لم يكن مقبولا أنها كانت من أسباب تصدع الملكية، وزوال عرش ابنها فاروق، فهو كان صغيرا عندما تولي حكم البلاد، وبناء علي فتوي من الشيخ المراغي الذي كان شيخا للأزهر أن يحسب عمره بالتاريخ الهجري وأصبح ملكا عام .1937
تولي العرش في ظروف صعبة.. فالاستعمار مازال يجثم علي صدر الأمة، وهو قليل التجربة والخبرة، وقد ورث فيما ورث عن أبيه كراهية حزب الأغلبية، أي أن هذه الكراهية سوف تفرز واقعا متحديا للدستور، الذي يولي اهتمام بأن يكون الشعب مصدر السلطات، وأن يكون ممثل هذا الشعب هو الذي يتولي السلطة.. والملك لايطيق أن يؤلف النحاس باشا وزارة تعبر عن هذه الأغلبية.. كما أن رائده أحمد حسنين، والذي كان له طموحات بلا حدود.. وعينه ترنو إلي رئاسة الديوان الملكي، وهو انسان شديد الذكاء.. ورغم أنه من مواليد بولاق، وابن عالم ازهري، الا أنه تخرج في اكسفورد، وكان رائدا للملك، فلماذا لايتسلق سلم السلطة، ويحقق ما ترنو إليه نفسه من أن تكون له اليد الأولي في القصر الملكي؟.. في نفس الوقت الذي يدعي فيه أنه لايحب السياسة، ولايفهم فيها، ولاتروق له.. حتي تتجنب مناوئة القوي السياسية متمثلة بصفة خاصة في الوفد.
وكان أحمد حسنين رجلا شديد الذكاء، محبا للأدب، ولوعا بالرحلات في الصحراء، قارئا متهما لشتي فروع المعرفة، وقد لمع اسمه كرحالة عندما اكتشف واحة الكفره في الصحراء الغربية.. بجانب ثقافته العريضة وطموحاته التي لاتحدها حدود كان (زير نساء) كما يقولون.. ومن هنا أراد أن يصل إلي مآربه عن طريق ايقاع الملكة نازلي في حبائله. وتعمد وهو الخبير في هذا الميدان أن يثير غيرتها حتي تقع في غرامه، وبالتالي يسيطر عليها ويسيطر علي ابنها، وتسهل أمامه الأمور.
ونجح بالفعل في الايقاع بالملكة، وكان هذا الغرام مما أرق الملك فاروق عندما انتبه إلي ذلك، وكان مصدر ألم له، في الوقت الذي استطاع فيه أحمد حسنين بنصائحه السياسية للملك، وإظهاره الولاء الشديد للعرش، أن يقترب من عقل الملك لا من قلبه، وأصبح الملك في حيرة من أمره تجاه أحمد حسنين، أنه يريد أن يبعده عن الملكة الأم، دون أن يستغني عن خبراته..!!
ووقعت الملكة في غرام أحمد حسنين بالفعل فماذا كانت النتيجة؟!


اقرأ أيضا::


lrj'thj lk pdhji < .,h[ih hglg; tch] fu]'ghri hgHldvm a,d;hv hglg; tch]



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
زواجها, الملك, فؤاد, بعدطلاقه, الأميرة, شويكار

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مقتطفات من حياته , زواجها من الملك فؤاد بعدطلاقه من الأميرة شويكار

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 03:29 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO