صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > ابحاث علمية - أبحاث علميه جاهزة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 19,010
افتراضي ابحاث علمية جامعية بحث خاص في الإيقاع في القصيدة العربية المعاصرة للباحث محمد عباس عرابي





ابحاث علمية جامعية
 بحث خاص في الإيقاع في القصيدة العربية المعاصرة للباحث محمد عباس عرابي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي
كل ماهو جديد في ابحاث علمية 2021 - 2021





مقدمة البحث إن التجديد في الشعر ظاهرة طبيعية تطورية في كل مكان وزمان ، وقد عرف الشعر العربي في تاريخه الطويل مظاهر تجديدية كثيرة بدءاً من بشار بن برد الذي كان آخر القدماء وأول المحدثين إلى أبي نواس الذي تمرد على نهج القصيدة ثم كانت ثورة أبي تمام الفعلية على (عمود الشعر) ، ولذلك وقف علماء اللغة يهاجمون ثورته هذه ، وعلى رأسهم ابن الأعرابي ([1]).

ثم عرف الشعر العربي ثورة في الشكل الموسيقي من خلال الموشح وبعض الفنون الزخارف المستحدثة إلى أن جاء العصر الحديث ، وبدأ الشعراء يتململون تحت وطأة الزخارف البديعية والمحسنات اللفظية والموضوعات التي لا تقول شيئا ، وقد بدأت ملامح هذه الثورة على التقليدية الجافة في أواخر القرن التاسع عشر ، وما أن أطل القرن العشرين حتى أخذ الشعراء والنقاد يدعون إلى ضرورة تجديد الشعر العربي ليلائم العصر ، وجماعة (أبوللو) والشعر الروماني والرمزي ، ثم في الشعر الحديث ، وقد تنوعت أشكال القصيدة بين الغنائية والموضوعية ، كما تنوعت أشكالها بين شكل الشطرين ، والشعر المرسل ، والنظام المقطعي ، وشعر التفعيلة ، وقصيدة النثر وسواها ، وكان لا بد من أن يتغير الشعر ورسالته لتغير نمط الحياة والتطور الخطير الذي حدث في عصرنا.

وهكذا يتضح لنا أن تجديد الشعراء المعاصرين في أشكال الإيقاع في القصيدة العربية المعاصرة لم يبدأ من فراغ ، وإنما كان استمراراً لجهود شعراء سابقين كانت لهم محاولات كثيرة متعددة للتجديد في العروض العربي فتصرف بعضهم في الأوزان التقليدية ، وتوسع فريق من الشعراء في الإفادة من فكرة الزحافات والعلل ، وحاول بعض الشعراء أن يتحلل تماماً من قيود الوزن والقافية ومال آخرون إلى نظم بعض قصائدهم على أكثر من وزن ، وكانت محاولات وشاحي الأندلس وجهودهم في التجديد في موسيقى الشعر علامة بارزة في تاريخ الأدب العربي.
وقد أفاد الشعراء المعاصرون من هذه المحاولات كلها فوسعوا من نطاقها وأضافوا إليها إضافات أخرى بحكم ثقافاتهم الجديدة ، وصلاتهم بالشعر الأوربي .

وهو ما يؤكده ( س . مورية) في كتابه : (حركات التجديد في موسيقي الشعر الحديث)


(ج) إن الشكل التقليدي (للإيقاع) يجر الشاعر إلى استخدام أسلوب وإيقاع وتكنيكات تضرب بجذورها في أعماق عقله الباطن ، وتملي عليه الإيقاع والمعجم والأسلوب ، وتغلبه على إبداعه وشخصيته ([2]). بينما الوسائل الجديدة التي يأخذ بها الشعر الحر تتيح للشاعر قدراً أكبر من الحرية التي تقوده في طريق الإبداع ، وهذا ما دفع الشعراء في عصرنا إلى إيجاد استعارات موزونة غير منفصلة عن أصولية الأوزان العربية الخليلية ، و قد كان هذا العمل بمثابة تفتيش عن ترميم العروض العربية التقليدية و استبدالها بعروض جديدة ، وهذا يعني أن شعراءنا عادوا إلى صميم العروض العربية ليستخرجوا منها أوزانا جديدة .
وفي هذا البحث المتواضع يحاول الباحث – قدر جهده – تناول أشكال الإيقاع في القصيدة العربية المعاصرة من خلال هذه المقدمة ، ومدخل ، وقسمين وخاتمة حيث يتناول في المدخل : المقصود بالإيقاع في الشعر ، وعناصر الإيقاع الشعري ، ووظيفة الإيقاع ، و الإيقاع في النص الشعري المنطوق والمكتوب ، وتطور شكل الإيقاع في القصيدة العربية المعاصرة .
ويدور القسم الأول من البحث حول : أبرز أشكال الإيقاع في القصيدة العربية المعاصرة (الوزن) ويشتمل على سبعة فصول ناقشت أشكال الإيقاع من حيث الوزن وهي : الشعر العمودي ، والشعر المرسل ، والشعر الحر ، والمزج بين الشعر المرسل والحر ، وشعر التفعيلة (السطر الشعري) ، والتضمين والتدوير في الشعر ، وقصيدة النثر .
ويتحدث القسم الثاني من البحث عن :- أبرز أشكال الإيقاع في القصيدة العربية المعاصرة (القافية والهندسة الصوتية) من خلال أربعة فصول تناول الفصل الأول القافية والإيقاع ، ودار الفصل الثاني حول القافية في الشعر الحديث ، وأبان الفصل الثالث : القافية في الشعر الحر ، وفي الفصل الرابع ناقش الباحث : الإيقاع والبني اللغوية (الهندسية الصوتية).
ولا أدعي أنني ببحثي هذا قد بلغت درجة الكمال ، فالكمال لله وحده ، وللمرء جهد المقل ، وإن بقي له شرف المحاولة ، وإن أصاب كفاه أجر المجتهد ،
وحسبي أنني أخلصت النية وبذلت الجهد

والله الموفق والمستعان
والحمد لله من قبل ومن بعد
الباحث ،


1- أبو بكر الصولي ، أخبار أبي تمام ، تحقيق خليل محمود عساكر وزميليه بيروت ، (د . ت) ، ص ( 244)


2- س. موريه ، حركات التجديد في موسيقي الشعر الحديث ، الطبعة الأولي ، القاهرة ، عالم الكتب ، ترجمة سعد مصلوح ، 1969 ، ص78

م.ن


اقرأ أيضا::


hfphe ugldm [hludm fpe ohw td hgYdrhu hgrwd]m hguvfdm hgluhwvm ggfhpe lpl] ufhs uvhfd hgrwd]m hguvfdm hgluhwvm ggfhpe lpl]



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الإيقاع, القصيدة, العربية, المعاصرة, للباحث, محمد, عباس, عرابي


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


ابحاث علمية جامعية بحث خاص في الإيقاع في القصيدة العربية المعاصرة للباحث محمد عباس عرابي

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 01:34 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO