صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,918
افتراضي معلومات تاريخية الدكتور محمد حسين كامل- الفيلسوف العالم





معلومات تاريخية الدكتور محمد حسين كامل- الفيلسوف العالم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ



هو عالم على أدق وأكمل ما يراد بهذا الوصف ... يؤمن بالعقل إيمانا كاملا ... يريد العقل العلمى الذى يحلل ويعلل، لا ذلك العقل الإقطاعى كما يسميه أحيانا، أو عقل القرون الوسطى الذى يسلم ويستسلم فلا ينقد ولا يناقش ولا يخترع ولا يبتكر ... وهو فى ربطه العلم بالعقل يدرك فى وضوح مدى الصلة بين الطب والفلسفة، فهو فى نفسه فيلسوف بقدر ما هو عالم.

هو الطبيب الأديب والعالم الفذ الذى جمع بين دقة العلماء وصفاء الأدباء.

حصل على دبلوم الطب ولم يتجاوز الثانية والعشرين من عمره، ثم أمضى سنوات الامتياز فى قصر العينى، وفى عام 1925 سافر فى بعثة دراسية إلى إنجلترا وأمضى هناك خمس سنوات حصل خلالها على عدة ألقاب علمية منها زمالة الجراحين الملكية، وماجستير جراحة العظام فكان بذلك أول مصرى يجمع بين زمالة كلية الجراحين بانجلترا وماجستير جراحة العظام فى ليفربول، ولم تحل الدراسة العلمية ولا بعده عن الوطن آنذاك بينه وبين متابعة أبحاثه الأدبية والاجتماعية التى ظل يراسل بها الصحف المصرية طوال مدة غيابه عن وطنه. ولما عاد إلى مصر فى عام 1930 تولى مهام التدريس فى كلية الطب جامعة القاهرة وأنشأ قسما لجراحة العظام، تدرج بعدها كامل حسين فى مناصب هيئة التدريس فأصبح أستاذا مساعدا للدراسات العليا للجراحة عام 1936، ثم أستاذا لجراحة العظام عام 1940.

ولما تولى طه حسين وزارة المعارف رأى أن محمد كامل حسين هو الشخص الذى يقدر على تحمل تبعات إنشاء جامعة جديدة فعينه مديرا لجامعة إبراهيم (عين شمس حاليا) وذلك عند إنشائها عام 1950. ورغم حداثة هذه الجامعة وضخامة مشاكلها فإن كامل حسين كان له الفضل الأكبر فى إيجاد كيان متميز لها، ورغم العوائق الشديدة التى واجهته أثناء تكوين هذه الجامعة فقد كان يرى أن القانون يعطى للجامعة استقلالها، فإذا عبث أحد بهذا الاستقلال فهذا ليس ذنب القانون، كما كان يرى ضرورة توفير حماية النشر والتعبير لأساتذة الجامعة، وضرورة عرض موضوعات أبحاثهم ودراساتهم على المجتمع للاستفادة منها.

وكان كامل حسين شديد الولع بالدراسة والاطلاع فى كافة المجالات العلمية والأدبية، وقد أوضح طه حسين ذلك بقوله أن الدكتور محمد كامل حسين كان من أشد الناس حبا للقراءة وأعظمهم بها كلفا وأكثرهم عليها إقبالا .... وهو لا يقرأ بقلبه وحده ولا يقرأ بعقله وحده وإنما يقرأ بهما معا.

ونتيجة لأنشطة الدكتور كامل حسين المتعددة عين عضوا فى عدد كبير من الهيئات العلمية منها المعهد العلمى المصرى Institut de Egypte شعبة علم الأحياء، ومجمع الجراحة بباريس، والجمعية البريطانية لجراحة العظام.

وعندما انتخب عضوا بمجمع اللغة العربية عام 1952 برز نشاطه من خلال مشاركته فى المجلس والمؤتمر واللجان، وخاصة لجنة المصطلحات الطبية التى ساهم بجهد كبير فى نشاطها، وكذلك مساهمته فى أعمال لجنة المعجم اللغوى الوسيط، ولجنة الأدب.

وكانت قراءاته الشخصية وإحساسه المرهف سببا فى تكوينه أديبا ممتازا، ومن مؤلفاته التى تعدت شهرتها حدود الوطن كتابه قرية ظالمة والذى نال عنه جائزة الدولة فى الأدب عام 1957 ويدور هذا الكتاب حول حال بنى إسرائيل والرومان والحواريين ليلة الجمعة التى رفع فيها السيد المسيح إلى السماء. ومن مؤلفاته أيضا كتاب الوادى المقدس، وكتاب وحدة المعرفة وغيرها من المؤلفات.

وقد منح كامل حسين جائزة الدولة التقديرية عام 1966 فى العلوم فكان أول من منح جوائز الدولة فى كل من الآداب والعلوم. وظل الدكتور كامل حسين عضوا بمجلس جامعة عين شمس حتى وفاته يشارك بآرائه السديدة فى صنع أجيال الجامعيين، كما اختير عضوا بمجلس جامعة الأزهر، وكان لفترة طويلة فى حياته عضوا بالمجلس الأعلى للجامعات


اقرأ أيضا::


lug,lhj jhvdodm hg];j,v lpl] psdk ;hlg- hgtdgs,t hguhgl lpl] psdk ;hlg hgtdgs,t



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الدكتور, محمد, حسين, كامل, الفيلسوف, العالم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


معلومات تاريخية الدكتور محمد حسين كامل- الفيلسوف العالم

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 04:42 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO