صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,929
افتراضي معلومات عنه , مؤسس الاشتراكية الصينية . ماو تسي تونج . شخصيات مهمة . شخصية ماو تسي تونج . معلومات ع





معلومات عنه مؤسس الاشتراكية الصينية ماو تسي تونج شخصيات مهمة شخصية ماو تسي تونج معلومات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ



ن مؤسس الاشتراكية الصينية ماو تسي تونج


ماو تسي تونج
كان سياسياً وقائداً عسكرياً صينيًا. له خمسة من الأولاد، بنتان من زوجته الرابعة الممثلة شيانج شينج وولدين وبنت من زيجاته السابقة، قتل ابن له في حرب كوريا، والآخر مترجم روسي في بكين.


نشأته

ولد ماو في 26 ديسمبر 1893م في مقاطعة هيوفن من أب فلاح وعندما كان في الثامنة عشرة من عمره قامت الثورة ضد سلالة تشينغ وبعد شهور من قيامها انتهت الملكية وأعلنت جمهورية الصين، التي لم تعرف حكومة مستقرة فكانت قاعدة لحرب أهلية مسببة الفوضى وظلت الصين كذلك حتى 1949م .
أراد ماو أن يصبح أستاذا فدخل جامعة بكين في 1918م وهناك اعتنق الشيوعية كونه يسارياً في أفكاره وفي 1920م كان واضحاً انه ماركسي متعصب كعشرات الصينيين وفي يونيو 1921م أصبح واحداً من الاثني عشر الذين أسسوا الحزب الشيوعي في شنغهاي. وترقى فيه ببطء فكان زعيمه في 1937م.


فلسفته


في البداية اعتقد ماو أن أنصار الحزب يجب أن يكونوا العمال في المدن، متفقاً مع كارل ماركس وفى 1925 تغير تفكيره بعد أن تغيرت ظروف الصين، واعتمد ماو على الفلاحين، موجهاً كل تركيزه إلى التنمية الزراعية. عمل ماو على تطوير مفهوم جديد للشيوعية سُمّي بالماوية وكان مزيج من شيوعية لينين وماركس. وعمل على التحالف مع الإتحاد السوفييتي ومن ثمّة الخروج إلى الجموع الصينية بالثورة الثقافية.


مصاعب واجهت الحزب


تمزق التحالف بين الجيوش القومية، والشيوعية في عام 1927 عندما بدأ شيانج كاى شى تطهيراً عنيفاً للحمر هرب ماو وزملائه إلى الجبال على حدود هيزان كيانجسى لتنظيم أول حكومة سوفياتة صينية يرتكز على الفلاحين.
في سنة 1934 أحاط القوميون بسوفيت هيوان – كيانجسى فانسحب الشيوعيون وبدؤوا في الهروب من خلال رحلة طولها 6000 ميل نحو الحدود الغربية أكثر من 100000 رجل، وامرأة، وطفل، سافروا سيراً على الإقدام لمدة عام مارين خلال 12 مقاطعة، 24 نهر، العديد من سلاسل الجبال، الغابات الكثيفة، والصحارى المهجورة ولم ينجو منهم إلا 20000.


السلطة


وضع الحزب خطة بطيئة التقدم للاستيلاء على الحكم وبعد أن اغتيل عدة قادة شيوعيون أصبح ماو القائد الوحيد وفي عام 1947 بدأ التحرك لقلب نظام الحكم بزعامة شيانج كاي شيك، وفي 1949 انتصرت القوات الشيوعية، كان ماو في السادسة والخمسين، إما بلاده فكانت قد أنهكتها الصراعات والحروب في حال من الفقر والتخلف والجهل، وهرب شيانج إلى تايوان. استخدم ماو أساليب عنيفة ليحكم قبضة الحزب على السلطة في الصين فقتل العديد من أعداء الثورة بعضهم من قادة الثورة المعادية له وآخرين من الامبرياليين ومن الرجعيين السياسيين وقطاع الطرق.

أهم انجازاته
اخذ ماو على عاتقه تمدن الصين وتحويلها إلى أمة عصرية قوية، بدأ بالعناية بالتعليم والتصنيع والصحة حول النظام الاقتصادي من رأسمالية إلى اشتراكية، وسيطر ماو على كل أجهزة الدولة واستخدمها للدعاية، فبعد أن كانت الصين تقدس الآباء والأجداد منذ آلاف السنين أصبحت تقدس الوطن وبدأت تعاليم كونفوشيوس في الانقراض حتى اختفت.
نادت الثورة الشيوعية بان الأرض لمن يفلحها وتم تطبيق ذلك ووزعت الأراضي على الفلاحين من أيدي الملاك وشرعت قوات ماوتسى تونج في أول الأمر من قتل هؤلاء الملاك أو سجنهم ولكن الزعيم ماو اصدر أوامره بمنع هذه الأعمال العنيفة, وشرع في إصدار عملة ثابتة ونظام صارم لمراقبة أسعار السلع مما أثار إعجاب الصينيين في الوقت الذي كان التضخم النقدي المحموم يشكل حركة النشاط الاقتصادي في المناطق التي تقع تحت سيطرة الحكومة القومية.
مشروع القفزة الكبرى إلى الأمام
اعتبره الغرب من أخطر المشاريع التي تبناها ماو كان وقت ذاك في الستينات من عمره، ففي 1958 بدأ المشروع وكان يرتكز على الصناعات الصغيرة في الحقول والقرى في الريف، حيث أجبر الملايين من الفلاحين والعمال والمدنيين على العمل في هذا البرنمج االصناعي بمعدل سريع لتحقيق نتائج كبيرة، ولكن لم يستطع الشعب أن يواكب السرعة المطلوبة فانهار المشروع، مخلفاً خسائر ضخمة تخطتها الصين بعد سنتين وفي هذه الفترة العصيبة، دفع الشعب الثمن مواجهاً فقر مدقع بلا طعام وبملابس رثة، إما ماو فاضطر أن يشتري القمح من الدول الرأسمالية ليطعم شعبه.
الثورة الثقافية
في 1966 أشعل ماو الثورة الثقافية الكبرى وكان في السبعينات من عمره وقتها، لأراد منها سحق المعارضة، فقام بإطلاق ملايين الطلبة من المدارس العليا والجامعات ليخدموا كحرس حمر ولكنهم سببوا الفوضى في البلاد، دافعيين بالصين إلى حافة حرب أهلية ضارية.
الناحية العسكرية
في أخر 1950 أرسل ماو قوة عسكرية ضخمة من المتطوعين إلى شمال كوريا لمحاربة جيشاً أمريكيا تحت قيادة الجنرال دوجلاس ماك آرثر هازماً إياه، مما جعل الجيش الأمريكي المهزوم أن يتقهقر إلى كوريا الجنوبية.
بعد ذلك بعام غزت القوات الصينية جبال التبت، وقتلوا آلاف من المقاومة التبتية. و في 1962 أرسل ماو جيشاً عبر حدود الهيمالايا الهندية فدخلت الهند الأقل تجهيزاً الحرب، وبعد أسابيع انسحبت الصين بعد أن غزت مساحات لا تذكر على الحدود.
رغم أنهم فقدوا مساعدة الروس الفنية لهم أثر الخلاف الذي دب بينهم بعد المصالحة مع الولايات المتحدة، إلا أنهم استطاعوا أن يختبروا قنبلتهم الذرية الأولى على أرض سنكيانج البور في 1964، ثم القنبلة الهيدروجينية بعدها بفترة وجيزة، أسرع مما اعتقد كلا من موسكو وواشنطن.
علاقته بروسيا
في أواخر الخمسينات ساءت العلاقة بين الصين والكرملين وزادت حدتها بعد أن قررت موسكو للتعايش السلمي مع الولايات المتحدة، وهاجمهم ماو معلناً أن يخدم بإخلاص فكر لينين الماركسي الذي يدعو إلى تدمير الرأسماليين، 1893 إلى 9 سبتمبر 1976) زعيم الحزب الشيوعي الصيني منذ 1935 حتى وفاته.تراجع منسحباً أمام الجيش الوطني في المسيرة الطويلة. ومنذ تأسيس الحزب الشيوعي ، حافظ الحزب على قيادة الصين نتيجة انتصار ماو تسي تونغ في الحرب الأهلية في الصين وتأسيس جمهورية الصين الشعبية عام 1949.
مؤلفاته
• تحليل طبقات المجتمع الصيني (1926) ..
• تقرير عن التحقيق الذي اجُري في هونان حول الحركة الفلاحية (1927) .
• القضايا الإستراتيجية للحرب الثورية في الصين (1936) .
• الديمقراطية الجديدة (1940) .
• مقدمة وملحق لتحقيقات في الريف (1941) .
• مداخلات في ندوات حول الأدب والفن في يينان (1942) .
• حول التقارير العشرة الكبرى (1956) .
• في سبيل حل عادل للتناقضات في صفوف الشعب (1957) .

قائمة المصادر والمراجع
أولا مراجع من الكتب.......
1- عفاف مسعد العبد , دراسات في تاريخ الشرق الأقصى , الإسكندرية . دارالمعرفة الجامعية.
2- فوزي درويش , الشرق الأقصى الصين واليابان (1853-1972م) .
3- ﻫ.ج. كريل , مراجعة على ادهم , ترجمة عبد الحميد سليم , الفكر الصينى من كنفوشيوس إلى ماوتسى تونج, الهيئة المصرية العامة للكتاب , 1998م.
4- محمد على القوزى , حسّان حلاق , تاريخ الشرق الأقصى الحديث والمعاصر ,بيروت , دار النهضة العربية ,2001 .
ثانيا : مواقع من شبكة الإنترنت........
1- . منتدى الجيش العربي - Arab Army Forum
2- ويكيبيديا، الموسوعة الحرة.
3- https://forum.resala.org .
4- منتديات بوابة العرب
5- المعرفة .
6- AL Shahed • Portal



منقول


اقرأ أيضا::


lug,lhj uki < lcss hghajvh;dm hgwdkdm > lh, jsd j,k[ aowdhj lilm aowdm u



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
مؤسس, الاشتراكية, الصينية, تونج, شخصيات, مهمة, شخصية, تونج, معلومات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


معلومات عنه , مؤسس الاشتراكية الصينية . ماو تسي تونج . شخصيات مهمة . شخصية ماو تسي تونج . معلومات ع

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 01:16 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO