صور حب




منتدي صور حب

شخصيات تاريخية عظيمه قبائل الحميري

شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 19,010
افتراضي شخصيات تاريخية عظيمه قبائل الحميري





شخصيات تاريخية عظيمه قبائل الحميري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ



•._.•`¯)
(¯`•._.•
(¯`•._)(¯`•._)
•._.•`¯)(¯`•._)(¯`•._.•


هذا ملخص عن قبائل اليمن بشكل عام .. وبحاول اييب لك معلومات عن قبيلة الحميري بالتفصيل أن شاءالله ..

-------------------------------------
ملخص قبائل حضرموت

تعد حضرموت منبعا أصيلا للرجال الذين يمموا وجوههم شطر كل بقعة ، وهي موطن القبائل العربية القحة التي شاركت قديما في التاريخ ولا تزال تضرب بيد طولى في بنائه .

والقبائل في حضرموت أكثر القطاعات السكانية التي يتألف منها المجتمع الحضرمي ، وفي هذه الصفحة تسليط للضوء على القبائل الكبيرة في حضرموت اجتهدنا فيه قدر الاجتهاد ، وابتعدنا فيه عن مواطن الاختلاف لان هدفنا التعريف بهذا القطاع المهم من سكان جزيرة العرب .

************************************************** *****************************

آل بريك جاء في تاريخ السقاف (( يسكنون شبوة وهم مشايخ )) .

تميم قبيلة ذكر البكري أنها تسكن بين عينات شرقا وآل كثير غربا ونجد العوامر شمالا والغرف جنوبا ، وهم من بني ظنة من قضاعة ، وهم غير تميم القبيلة النجدية . وهم آل عمر ، آل مسعود . ويصف الرحالة الألماني هولفريتز دليله في رحلته إلى حضرموت (( وكان الدليل بدويا شابا من قبيلة بني تميم ، وهو فتى كثير الأنفة ))

آل باتيس من قبائل وادي عمد ، عدهم باحنان من كندة ، و ذكر صاحب الشامل أنهم من نعمان ، ذكرتهم الطبيبة هويك في كتابها ( خمس سنوات في اليمن وحضرموت ) .

ثعين قبيلة تجاور الحموم مابين الريدة وقصيعر ، عدهم الهمداني من قبائل المهرة ، وينكر العلامة بامطرف هذه النسبة ، وعدهم الحداد - مؤلف الشامل - من الحموم .

الجعدة قبيلة من وادي عمد ، والنسبة لهم الجعيدي ، منهم المراضيح وآل ماضي وغيرهم ، ومن مساكنهم : نفحون ، السبلة ، الجدفرة .

الجوهي من سيبان ، تسكن ريدة الجوهيين .

الحالكة قبيلة من سيبان ، تسكن غيل الحالكة بوادي دوعن الأيسر ، والنسبة لهم ( الحلكي ) منهم : آل بلحمر ، آل بانخر ، آل بقشان ، آل باجعيفر ، آل بلشرف وغيرهم .

الحامدي قبيلة من سيبان منهم الشاعر سالم باشعفين القائل يخاطب السيد حسين المحضار :

حكيتْ لكْ من قبلْ و الكذاب يلعن في المقالْ

السيد أنكرني من أهلي والقرابة والعــيالْ

من دوعن أنكرني ومن سيبان درعي والدهالْ

لي مال في عقرون و نا وقسيم في ذيك الجبالْ

الحموم قبيلة كبيرة تسكن الشحر وماحولها ، منهم بيت عجيل ، وبيت علي و غيرهم ، ويرى بامطرف أنهم بقايا قبيلة حضرموت القديمة .

الخامعة من سيبان منهم آل باصرة ، آل باقديم ، آل باقُعُر .

آل خليفة قبيلة تسكن الحاضنة وهم من قبائل حِبان .

الدَّيِّن بتشديد الدال وفتحها وتشديد الياء وكسرها ، تسكن ريدة الدين وهم ديار كثيرة .

ذييب قبيلة من حمير ، تسكن منطقة حِبان ، وهي قديمة ورد ذكرها في نص مكتوب بالخط المسند بين 600-620 ق.م . منهم آل باعوضة ، أهل سليمان ، أهل باخرخور .

السموح من سيبان والنسبة لهم ( السومحي ) تسكن مابين دوعن إلى يون إلى غيل باوزير ، منهم : الأشكعي ، الجهضمي ، آل باوسيم وغيرهم .

سيبان من أكبر قبائل حضرموت من حمير , ذكرهم الهمداني في كتابه الإكليل ، وجاء ذكرهم في نص مكتوب بالمسند بين 620-600 ق.م ، من قبائلها : الحالكة ، الخامعة ، المراشدة ، القثم ، المحمدي ، الجوهي ، السموح ، بني حسن ، بن ربيعة ، وتسكن قبائل سيبان كور سيبان ، وادي يبعث ’ دوعن ، غيل باوزير ، حويرة ، وادي حجر .

الصيعر قبيلة كبيرة ذكر الهمداني أنهم بنو الصيعربن أشموس بن مالك بن الصدف ، وهم قسمان: آل علي بلليث ، آل محمد بلليث ، يسكنون شمال غرب حضرموت حول ريدة الصيعر ، ذكرهم الرحالة البريطاني ويلفريد ثيسغر في كتابه ( رمال العرب ) .

بلعبيد قبيلة كبيرة تسكن أودية عرما ودهر والسوط وشبوة وهما آل باحيان ومنهم الكرب ، وآل سلم . منهم الشاعر عمربن علي بلعبيد وله في صفحة الشعراء قصيدة جميلة يفتخر فيها بقومه.

العكابرة قبيلة من نوَّح تسكن وادي العكابرة ، وفوة ، الغاضة ، وهم آل الشحفي ، آل سليمان ، آل سعيد .

العوابثة هم بنو عوبثان بن زاهر بن مراد من مذحج ، ذكرهم ابن حزم ، يسكنون وادي العين والنسبة لهم العوبثاني .

العوالق قبيلة كبيرة تسكن غرب حضرموت منهم : آل معن ، المحاجر ، آل علي بن ناصر .

العوامر قبيلة كبيرة تسكن شمالي شرق حضرموت وحتى حدود الإمارات العربية ، منهم آل بدر ، آل لز .

القعيطي قبيلة من الموسطة من يافع ، كان منهم سلطان حضرموت ، وكان آخر حكامهم السلطان غالب بن عوض سنة 1387 هـ .

آل كثير قبيلة معروفة ينتسب لها سلاطين الدولة الكثيرية ، يقول شاعرهم بعد سقوط الشحر بأيديهم :

قال الكثيري بن عمر بن جعفر لاناد راسي يالشوامخ نودي

الشحر خذناها وربك قــدّر وعلى المكلا باتحن رعودي

وتروى ……… الشحر خذناها و خذنا البندر

وعدهم بعض النسابة من همدان ، وقال بعضهم هم من بني ظنة من قضاعة ، منهم بيت رشيد وبيت كثير بإقليم ظفار .

الكرب والنسبة لهم ( الكُربي ) قبيلة معروفة من آل باحيان من بلعبيد تسكن غربي حضرموت ، وهم عيال الأسود ، المطالحة ، الحولان ، وهي قبيلة قديمة ذكر جواد علي المؤرخ العراقي أن اسمها ورد في كتابات المسند في وادي ( عمد ) .

كندة قبيلة معروفة في الجاهلية والإسلام ، كان لهم دولة في نجد زمن الحارث بن عمرو الكندي ، وصلت إلى الحيرة جنوب العراق ، وقبل ذلك ورد اسمها في كتابات المسند زمن الملك السبئي ( شعر أوتر ) الذي يقدر بعض المستشرقين حكمه في النصف الثاني من القرن الأول قيل الميلاد ، وكانت قرية ( ذات كاهل ) والتي تعرف حاليا بـ( الفاو ) عاصمتها ، وقد أجرت جامعة الملك سعود بالرياض حفريات حولها ، وأصدر الدكتور عبد الرحمن الأنصاري كتابا عن مكتشفاتها ، وتبعد حوالي 100كم جنوبي مدينة السليل السعودية .

آل بن محفوظ قبيلة تسكن الهجرين تنسب إلى كندة منهم : آل عمر بن محفوظ ، القعاوشة ، آل الشيبة . كان لهم دولة في الهجرين استمرت قرابة مائة وثلاثين عاما ، وسقطت سنة 920هـ على يد السلطان الكثيري .

المحمدي قبيلة من سيبان ، تسكن بين بروم والمكلا وفي وادي المحمديين ، منهم آل باعوض ، الشماسي .

المراشدة قبيلة من سيبان يسكن بعضم وادي الأيسر ، منهم آل باخشوين ، آل باصريح ، آل بابيتر ، آل باضروس .

المشاجر والنسبة لهم المشجري ، تسكن شمالي غرب وادي حجر في صيق العجر ، جول ، يبعث ، منهم آل باحكم ، آل بالميح ، بالحم ، باحفص .

المعارة والنسبة لهم المعاري ، من تميم ، يسكنون وادي المعارة .

آل بامعس من نوح يسكنون عالية وادي الأيمن .

المناهيل والنسبة لهم المنهالي قبيلة كبيرة تسكن شممالي شرق حضرموت وتجاور العوامر وآل كثير . ذكرهم الرحالة البريطاني ثيسغر ، وذكر الهمداني قبيلة آل منهال من بلحارث ، والراجح - والله أعلم - أنها هي هاجرت زمن هجرة نهد إلى حضرموت في القرن السادس الهجري ، وأول ذكر لهم في تاريخ حضرموت كان سنة 978هـ . منهم بيت كزيم ، بيت بالمعشني ، بيت بن طناف .

المهرة قبيلة كبيرة تسكن شرق حضرموت في المحافظة التي تعرف باسمها ، وهم بنو مهرة بن حيدان بن قضاعة بن مالك بن حمير . ورد اسمها في كتابات بالمسند أواخر العهد الحميري ، ولها لغة خاصة إلى جانب لغتهم العربية ترجع ف] أصولها إلى اللهجات اليمنية القديمة ، وذكر ابن دريد

نعمان قبيلة تسكن غرب حضرموت قال مؤلف كتاب الشامل : وباسم نعمان يجتمع جميع القبائل التي بريدة الدين والبلعبيد والبابحر .

نهد قبيلة شهيرة هم بنو نهد بن زيد من قضاعة ، وهي قبيلة ذات تاريخ في الجاهلية والإسلام ، سكن بعضهم شمال الجزيرة العربية ، وتذكر بعض المصادر أنهم كانوا يسكنون شمال الجزيرة ثم نزحوا منها وسكنوا حول نجران ، وفي سنة 592هـ هاجرت نحو حضرموت واستقروا فيها هم وبنو ظنة من قضاعة ، ومساكنها الحالية من شرورة الى وادي حضرموت مارة قرب العبر وزمخ ، وتعد (قعوضة ) مركزهم وفيها الحكمان ومنهم : بني معروف ، آل كليب ، آل عامر وغيرهم .

نوَّح بتشديد الواو وفتحها ، قبيلة كبيرة من قبائل البادية ، ذكرهم الفيروزبادي صاحب القاموس المحيط في قبائل حجر ، تسكن وادي حجر ولبنة والحيسر وعالية وادي دوعن الأيمن ، منهم العكابرة ، الباقروان ، آل بارجاش ، آل بادبيان ، آل بافقاس ، آل بارشيد ، آل بابطين ومنهم آل باخيل ، آل باحكيم ، آل باصم ، آل بامعس ، آل باحميش ، آل باجندوح وغيرهم .

يافع هم بنو يافع بن قاول من ذي رعين من حمير قبيلة قديمة و كبيرة ، مساكنها الأصلية حول عدن في ما يعرف لدى الجغرافيين القدامى بسرو حمير ويعرف حاليا بيافع العليا والسفلى ، وهاجر قسم منهم إلى حضرموت واستطاعوا إقامة عدد من السلطنات مثل السلطنة الكسادية والقعيطية ، وهم قبائل كثيرة .



•._.•`¯)
(¯`•._.•
(¯`•._)(¯`•._)
•._.•`¯)(¯`•._)(¯`•._.•


اقرأ أيضا::


aowdhj jhvdodm u/dli rfhzg hgpldvd



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
قبائل, الحميري

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


شخصيات تاريخية عظيمه قبائل الحميري

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 01:11 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO