صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,681
افتراضي اقوى شخصيات تاريخية كتاب إمارة العبيد الحميرية . انساب وقبائل . عشائر





اقوى شخصيات تاريخية كتاب إمارة العبيد الحميرية انساب وقبائل عشائر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ







كتاب إمارة العبيد الحميرية


بسم الله الرحمن الرحيم


ما قيل في نسب قبيلة العبيد
ذكرت قبيلة العبيد في العديد من الكتب الحديثة، ولكن معظمها اخطأ في التسميات أو مزج الأصول مع الفروع، ونسب بعض الفروع إلى غير أصولها، كما ذكرت أسماء أبناء القبيلة القدامى الذين خلفهم أولادهم من بعدهم أو أولاد عمومتهم، وفيما يلي استعراض بما كتب :
لعل أقدم الكتب هو الدر المفاخر في أخبار العرب الأواخر، الذي يقول : (( آل عبيد : وهم ينقسمون إلى أربع فرق منهم آل أبو شاهر وآل أبو حمد وآل أبو علقي وآل أبو هيازع، مسكنهم بين بغداد والموصل وهــم ألفين ( ألفا ) فارس، ولم يتعاطوا الرمي بالبنادق )) .
وهنا كتب المؤلف لقب ( آل أبو ) مـن مقطعين بـدل ( ألبو )، ولم يــذكر اسم الفرق ( البوعلي ) و( البورياش ).
ويقول يعقوب سركيس معقباً على هذا القول : (( ولا لوم على جهلهم لهذا الرمي بالبنادق، فقد كان الفخر للطعان بالرماح، والضرب بالسيوف حتى أواخر القرن الثامن عشر، حيث بدأت الحكومة العثمانية تسليح جيشها النظامي في العراق بالبنادق في الربع الأخير من القرن التاسع عشر )) .
وفي رحلة المنشيء البغدادي التي كتبها سنة 1237 هـ/ 1822م، يقول : (( ومن عشائر بغداد عشائر العبيد وهم ألف خيال )) . ويقصد المؤلف هنا المقاتلين من العشيرة، الساكنين قرب مدينة بغداد وفي محلاتها، الذين هم تحت قيادة آل الشاوي فقط.
ويقول عبد الرزاق الحسني : (( كانت الأعظمية إلى أواخر سنة 1237هـ/ 1822م، قرية صغيرة ليس فيها إلا أعقاب أفراد من عشيرة العبيد …..، الذين جاء بهم السلطان مراد الرابع في القرن الحادي عشر الهجري ليكونوا حماة لقبر الإمام الأعظم من تعدي الفرس )) . وأجد هنا أن المؤلف متحامل على هذه العشيرة لحمايتهم قبر الإمام الأعظم.
ويقول التقرير السري لدائرة الاستخبارات البريطانية : (( يتصل نسب عشيرة العبيد بقحطان، نزحت إلى العراق في القرن السادس ( أخطأ التقرير في التاريخ الذي هو القرن السادس عشر الميلادي ) وتوطنت في الضفة اليمنى من نهر دجلة بين الموصل وبغداد، وقد عبروا نهر دجلة واستقروا في ديارهم الحالية (حويجة العبيد). وأكبر فروع عشيرة العبيد هم البوعلي، ويشتغل البعض منهم بالزراعة بالقرب من نهر دجلة. والباقون رعاة أبل، ويعيش أفراد العشيرة في خيام. وهم في عداوة مستمرة مع شمر في الغرب، ومع الأكراد الداؤد في الشرق، وكذلك أعداء مع عشيرة العزة. وترجع عائلة الشاوي الساكنة في بغداد في الأصل إلى شيوخ العبيد. وقد أرسلت عشيرة العبيد سنة 1915م حوالي 150 رجلاً محارباً ضد الإنكليز تلبية لدعوة الجهاد. ويسيطر على البوهيازع متعب من شيوخ العبيد وعلاوي المجرن من البوهيازع. ولا يوجد شيخ في فروع الهيب والجوالة والقره غول، ولكنها تتبع الشاهر - حوالي 1000 دار و 1000 رأس خيل )) .
وعلى الرغم من دقة التقرير في بعض الأمور، ولكنه يعكس وجهة النظر البريطانية الاستعمارية ضد هذه العشيرة التي لم تخضع لسيطرتهم، ويخطئ التقرير في نسب فروع الهيب والجوالة والقره غول إلى عشيرة العبيد، فهذه عوائل تسكن الحويجة مع العبيد ولا ترتبط معهم بالنسب.
ويقول كتاب ملخص تاريخ العشائر العراقية والأعلام : ((وتتفرع من عشائر البوشاهر (العبيد) : (1) البوهيازع (2) البوعلكة (3) البورياش (4) البوبطوش (5) البوريس (6) البوعلي (7) البوعساف (8) البوحمزة (9) البوصالح (10) البوحسان (11) البوامفرج (12) الجوالة (13) الزرناطة (14) البوجهيمي )) . وهنا مزج المؤلف بين الأصول والأفخاذ والفروع، وفي الصفحات القادمة ستتوضح الأخطاء.
ويستطرد المؤلف : (( ومن البوشاهر : الهندي أو الخزلي والحسين الشاهر والبوحمد والحمد المحمد والفارس والفراس، والشاوي وتقسم إلى قسمين :
أولا : شاوي البوشاهر ويسكنون في الحويجة.
ثانيا : الشاوي ويقطنون حالياً أطراف بغداد منهم : العصيب، والعدنيات، والطعان، والعجالي، وتتمثل الرئاسة في شخص الشيخ مظهر الشاوي )).
ثم يقول : (( وان قبائل العبيد تحتوي على أربعة عشر ألف بيت، أي ما يزيد على سبعين ألف نسمة متفرقين في كركوك وبغداد وديالى )) . وهنا لم يتطرق المؤلف إلى العبيد في الموصل الذين يبلغ تعدادهم أعداداً كبيرة.
وفي الدليل الرسمي لسنة 1936م : (( أهم عشائر لواء كركوك عشيرة العبيد، وهي عشيرة عربية تقطن منطقة الشبيجة التابعة لناحية داقوق بقضاء كيل رئيسها حسين العلي. ومن عشائر لواء ديالى: البومفرج – البوهيازع - البوعلكة )) .
اختلفت الآراء حول عشيرة البومفرج، فهناك من يعتبرها من نسب العبيد، وهناك من يعتبرها عشيرة مستقلة عن نسب العبيد، انضمت إلى العبيد في جزيرة سنجار وتحالفت معهم، وتنقلت وقاتلت مع العبيد وتطبعت بعاداتهم.
ويضيف الدليل العراقي : (( وبيت الشاوي من البيوت العريقة في العراق المشهورة بالفضل والشجاعة في القرن الثاني عشر الهجري، ويرجع هذا اللقب إلى الجد الأعلى شاوي بك من آل شاهر، وهم شيوخ قبيلة العبيد المعروفة في العراق، وبنو عبيد فخذ من حمير تسلسل من عدي بن جناب بن قضاعة، وقضاعة هذا هو ابن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير القحطاني.
وقد تفرع من هذا الفخذ قبائل كثيرة منها : آل علي وآل حربي وآل محمد وآل سعيد وآل علكة وآل هيازع وآل رياش وآل طلحة والكبيشات وغيرهم )) .
وفي كتابه عشائر العراق يفصل عباس العزاوي أفخاذ وفروع عشيرة العبيد بشكل لا يخلو من الخطأ، ولكنه أصح ما نشر تقريباً عن هذه القبيلة.
ونقل عن عشائر العزاوي حرفيا الشيخ يونس إبراهيم السامرائي في كتابه القبائل العراقية، مضيفا إليه أسماء سبعة من العوائل في الموصل من قبيلة العبيد فقط .


اقرأ أيضا::


hr,n aowdhj jhvdodm ;jhf Ylhvm hgufd] hgpldvdm > hkshf ,rfhzg uahzv Ylhvm hgufd] hgpldvdm hkshf



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
كتاب, إمارة, العبيد, الحميرية, انساب, وقبائل, عشائر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


اقوى شخصيات تاريخية كتاب إمارة العبيد الحميرية . انساب وقبائل . عشائر

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 02:30 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO