صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,816
افتراضي اقوى شخصيات تاريخية قبيلة بني ساعده. الساعدي . انساب وقبائل . العشائر





اقوى شخصيات تاريخية قبيلة بني ساعده. الساعدي انساب وقبائل العشائر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ







قبيلة بني ساعده .

لعل أكثر الناس مر عليهم هذا اللفظ المفرد من هذه التسمية (الساعدي) نعم وهو كذالك فأسم هذه القبيلة أرتبط ارتباط كبيراً بالإسلام وهذا اللفظ مصدره كما هو معلوم أفراد القبيلة الأنصارية الخزرجية الأزدية التي عاشت في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم .. ولكن بسبب العوارض التي مرت على هذه القبيلة في الزمن الماضي تفرقت وتشتت في أصقاع الأرض.

قبيلة بني ساعده في عمان :

تتواجد هذه القبيلة في منطقة الظاهرة من عمان والأمارات أو ما يطلق عليها سابقً أرض الجو..وتنتشر انتشار في هذه المنطقة ألا أن حاضرة هذه القبيلة ومركز زعامتهم منطقه بين البر يمي وضنك من أرض الظاهرة ألا وهي أرض قميراء والفتح . حيث أنها مركز زعامتهم. وكما هو معلوم أن معظم القبائل الموجودة في تلك المنطقتين كانت تخضع لسيطرة قبائل معدودة. ألا أن هذه القبيلة لم تخضع لأي من القبيلتين الكبيرتين المحيطتين بها ألا وهم قبيلة نعيم وبني علي.. فقد ظلت مستقلة بذاتها وحدودها وبجميع شؤونها متعايشة مع هاذين الجارين بسلام ومحبه . ولا يخلو الجو من بعض المناوشات ألا أنها سرعان ما تذوب.


نسبها :
نسب هذه القبيلة كما هو متعارفً عليه بين أبنائها اليوم وشيوخها وبعض القضاة في المنطقة أمثال الشيخ القاضي سعيد بن محمد بن عبدالله الشامسي والكثير من الدلائل التاريخية والميدانية تشير إلى أن هذه القبيلة تنتسب لبني ساعده بن كعب بن الخزرج القبيلة الأنصارية التي ناصرت الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم .

شيوخها:

هناك الكثير من الشيوخ الذين توالى على حكم هذه القبيلة من فخيذة الدلاهمه حيث كانوا شيوخ التميمة فيها وكانوا من بيت علم ومعرفه وشيخهم الحالي هو الشيخ حمد بن سعيد بن علي بن سعيد بن خميس بن علي بن خميس بن علي بن ثني بن سعيد بن علي آل دلهم الساعدي

تأثيرها في المنطقة :

كان لهذه القبيلة تأثيرً واضح في عمان للمتتبع للتاريخ حيث أن حكام عمان كانوا متواصلين مع هذه القبيلة وشيوخها.. وتوجد الكثير من المراسلات بين شيوخها وبين حكام عمان مازالت محفوظة لدى الشيخ حمد بن سعيد الساعدي . كما أنهم كانوا يستعينون بها في الحروب التي تدور في عمان وكانوا في مقدمة الجيوش التي يخوضونها كما ورد ذالك في كتب المؤرخين العمانيين أمثال ابن رزيق في كتابه الفتح المبين . وكانوا متحالفين مع سلاطين عمان وما زالوا إلى يومنا هذا .

علمائها:

وجدت الكثير من المخطوطات لعلماء هذه القبيلة الذين كانوا بكثرة في زمنً ما .. وكان أتصالهم بعلماء المدينة اتصال كبير يتضح من المخطوطات التي وجدناها عند بعض الأفراد من استدلالات فقهية لعلماء من المدينة منذ زمن لا يتعدا الثلاث مائه سنه فقط ومن أسماء بعض المشائخ الذين وجدنا لهم استدلالات في مخطوطات علماء بني ساعده محمد بن سليمان الكردي، المدني المتوفى سنة 1194هــ وغيرهم كثير يدل على الاتصال الكبير بعلماء المدينة ومنطقة الإحساء .
ومن علمائها المشهورين: خلفان بن خالد بن خلفان بن مهدي بن سعيد بن جبير بن علي بن سليطين بن خطام بن سليمان الساعدي

الفخائذ التي تنتمي لهذه القبيلة :

فخائذ بني ساعده كما هو معلوم عندي لحد الأن ولعل هذه الأسماء ليست نهائيه فربما هناك مزيد من الأسماء فسأوردها متى ما تحصلت عليها ..
1-الدلاهمه: وفيهم شيوخ الشمل للقبيلة.
2- السنانات: وكانت لهم مشيخة دوت قبل أن يكسبوها فخذ ال فهم من البداه .
3-القواسم .
4-المشارده.
5-المجادلة.
6-السواحل.
7-الحناظله .
8- المتاعبه .
9- الصابغات: والذين يطلق عليهم بعض الشياب بالفيلانيين لتادخلهم معهم وهم الذين يمتلكون صكوك الماء في أفلاج ضنك اليوم مثل فلج السيماء
10- الدهيشات.
11-السلاطين.
12-الجبابرة.
13- الرميضات في الفتح


اقرأ أيضا::


hr,n aowdhj jhvdodm rfdgm fkd shu]i> hgshu]d > hkshf ,rfhzg hguahzv shu]i hgshu]d hkshf



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
قبيلة, ساعده, الساعدي, انساب, وقبائل, العشائر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


اقوى شخصيات تاريخية قبيلة بني ساعده. الساعدي . انساب وقبائل . العشائر

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 03:27 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO