صور حب




منتدي صور حب

قصة حياته , نبذة عن قبيلة الراشد الكثيرية

شخصيات تاريخية - شخصيات مشهورة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,681
افتراضي قصة حياته , نبذة عن قبيلة الراشد الكثيرية





قصة حياته نبذة عن قبيلة الراشد الكثيرية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات
كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ



الاسم من حيث العرف واللغه::
إسم الراشد نسبة إلى الجد الأعلى : راشد . ومعنى : رَشَدَ في اللغة : إهتدى . والرشد : الإستقامه على طريق الحق مع تصلب فيه . والرّاشدي : إسم منه . وجمع راشد : رواشد والنسبة : راشدي , للفرد هذا من حيث اللغة . أما من حيث العرف فإن إسم الجمع : الراشد . والفرد : الراشدي .
ومن الخطأ الشائع عند بعض المؤلفين وخاصة الرحالة الغربيون أو من يكتب عن قبيلة الراشد في الصحف وغيرها تسمية القبيلة بالرواشد أو تسميتها بإسم الفرد : الراشدي وهو خطأ كبير , لأن من المعروف أن الأسماء أعلام لاتعلل ولا تخضع لمقاييس اللغة وإنما تكون بحسب الوضع العرفي لا اللغوي.
لذا فإن الصحيح في تسمية القبيلة : الراشد ونسبة الفرد إليها : الراشدي والدليل على ذلك أن هذه التسمية هي المتعارف عليها لدى قبيلة الراشد والقبائل المجاورة لها وكذلك هو الإسم المعتمد لدى الدول في الوثائق الرسمية .
نسب القبيله واقسامها :::
- يتنسبون الراشد إلى راشد بن بدر بن محمد بن بدر بن عمر بن بدر بن عبدالله بن جعفر بن عبدالله بن علي بن عمر بن جعفر بن بدر بن محمد بن علي بن عمر بن كثير بن ظنه بن عبدالله بن عمر بن حاشد بن جشم بن خيران بن نوف بن همدان ثم ينتهي النسب إلى سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود عليه السلام .
2- أقسام القبيلة :
تنقسم قبيلة الراشد إلى أربعة بطون رئيسية هي : المداربة و المسايفة وآل يماني و آل عفيدر.
- من فخائذ المداربة : آل بركات وآل بدر وآل نعت وآل سعد وآل عشام وآل ميا وآل علي بن هنده وآل هادي .
- ومن فخائذ المسايفة : آل حنوه وآل السومه وآل السكران وآل عون .
- ومن فخائذ ال يماني :الخبيزان (منهم ال عسل) ال سالم ال مولي ال علي بن يماني ال عطا.
- ومن فخائذ آل عفيدر : آل النعيمي و آل السويدي و آل عنوزة .
اولا :مـــــــــــوطن القبيله في الجزء الاكبر:::::
كانت قبيلة الراشد قديما تهوى التنقل والترحال بحثا عن الماء والكلاء كحال غيرها من قبائل شبة الجزيرة العربية , ومن أهم المناطق التي كانت تتواجد فيها : واحة الإحساء بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية وبادية كل من دولة قطر والامارات وسلطنة عمان , وقد يصلون شمالا إلى دولة الكويت في فصل الربيع وجنوبا إلى أطراف الربع الخالي في فصل الخريف بحثا عن المرعى , وهي المناطق اللتي تتحرك فيها كل من قبائل : المره والمناصير والعوامر لذات الهدف , وظل الحال كذلك حتى تم إكتشاف النفط في أوائل القرن المنصرم فأستقر أهل البوادي في المدن وتوزعت قبيلة الراشد على دول مجلس التعاون الأربع المذكوره بناء على إنتشارهم القديم في المنطقه .
قال ولفرد ثيسجر في كتابة الرمال العربية المؤلف عام 1940 م : (( وقبيلة راشد التي إنتقلت من الربع الخالي إلى الخليج العربي يبلغ رجالها ثلاث مائة فقط)) .
وقال في موضع آخر من نفس الكتاب : (( قبيلة راشد عاش بعض فروعها في الرمال الوسطى وأنتقل بعضها يمينا عبر الرمال إلى الساحل المتصالح )) , والمراد بالساحل المتصالح هو دولة الامارات العربية المتحدة الآن .
ثانيا : موطن القسم الأصغر من القبيلة .
ومن قبيلة الراشد جزء أخر يسكن في اطراف الربع الخالي ( وديان الراشد ) ولهم منطقة تاريخية ذكرتها بعض الكتب التاريخية وتسمى ( سناو ) وقد وجدت عدة وثائق بريطانية تبين حدود منطقتهم الخاصة بهم ومنها الوثيقة التي كتبها المعتمد البريطاني المستشار جونسون بخط الملازم أحمد محمد بارشيد عام 1951 م وبشهادة بعض شيوخ القبائل المعروفين في ذلك الوقت على صحة حدود أراضيهم المبينة في الوثيقة .
لقد تم اللقاء والإتفاق في مركز سناو
الطرف الأول : المقدم سالم بن معويض بن غصنة الراشدي الكثيري المفاوض والقائم عن قبيلة الرواشد
الطرف الثاني : علي بن ناجي بن صموده المهري المفاوض والقائم عن قبيلة بيت صموده , وبحضور مساعد المستشار البريطاني المكلف من قبل الحكومة البريطانية لشؤون الصحراء ومناطق البادية , المستر جونسون والملازم أحمد محمد بارشيد وبحضور المقدم عيضة بن الحريز بن طناف المنهالي .
وتم هذا اللقاء بتاريخ ألف وثلاثمائه وواحد وسبعين هجرية من ربيع الأول الموافق ألف وتسعمائة وواحد وخمسين .
كما تم الاتفاق وبحضور المذكورين أعلاه فيما يخص حدود أرض الرواشد من سناو وحتى وادي شحن شرق وغرباً رووس الوديان , وشمالاً مساييل الرمل وعروق الخرخير وحتى عروق الشيبة شمالاً وشرق شمال الحرشا وذعبلوتن وسحمة , ولا يحق لأي جهة من خارج الوطن , ولا حكومة أخرى التدخل في الارض وهذه أرض كثيرية .. ( كلمة غير واضحه في المخطوطه ) تحت حماية الحكومة البريطانية .
والله زين وشهيد .
االطرف الاول : المقدم سالم بن معويض بن غصنة الراشدي , الممثل والقائم عن قبيلة الرواشد.
الطرف الثاني : علي بن ناجي بن صموده , الممثل والقائم عن قبيلة بيت صموده
توقيع مساعد المستشار بخط اليد
توقيع بالبصمه للطرفين الاولا والثاني
عادات القبيله:::::
لا تختلف قبيلة الراشد في عاداتها وتقاليدها عن القبائل التي تشترك معها في السكنى كقبيلة المره و بني هاجر و المناصير و العوامر, إلا أن من أهم العادات التي عرفت بها قبيلة الراشد حماية الجار والذود عنه من أي عدوان , وإكرام الضيف ومساعدتة على بلوغ مراده , والوفاء بالعهود والمواثيق المبرمة بينهم وبين غيرهم من القبائل الاخرى .
ومن المظاهر الإجتماعية عند القبيلة تولي بعض الطوائف أو بعض الأشخاص مهام معينة يتوارثها أبنائها من بعدهم وهي على النحو التالي :
اولا: قضايا السنن:-
المراد بالسنن هنا : القوانيين التي تضعها القبيلة لنفسها وتحتكم إليها في حالة الخلاف ومن أنواع قضايا السنن ما يأتي :
1- قضايا الحقوق :- عرفت طائفة آل عسل بن خبيزان بن يماني بن راشد بأنها مختصه بحل مشكلات الحقوق العامة كحق الملكية وحق التعويضات وأحكام العقوبات في القتل والجروح ونحو ذلك .
ومن المشهورين بهذا الإختصاص من آل عسل سعيد بن عسل الأول و سالم كرعيس و سعد زعيزع وبخيت قرح و عبدالله بن كرعيس و بخيت بن الدوله ومحمد بن سعد بن ضحيوه وسعيد بن عسل.(بوان الراشد)
2- قضايا الأسرة :- عرفت طائفة آل سالم بن يماني بأنها مختصه بالقضاء في شؤون الأسرة ويسمى رجال هذه الطائفة المختصين بـ( بوان الاسرة ) أي المعنيين بحل قضايا الأسرة , والقضايا التي تدخل تحت إختصاص هذه الطائفة هي الخلاف على المهور والنفقة والقذف وما يترتب على ذلك من عقوبات وغرامات والتزامات ونحوها من قضايا الأسرة وليست هذة الطائفة مختصه بقضايا الأسرة فقط وإنما مرجع أيضا لقضايا إجتماعية أخرى لكن من حيث الشهرة فإن قضايا الأسرة هي التي تحمل أسمها الطائفة ومن المشهورين بقضايا الأسرة في فخيذة آل سالم : التيهان ومعويض بن القريمي وسالم بن القريمي .
وتجدر الإشارة إلى أن طوائف السنن المذكورة ( آل عسل وآل سالم ) مرجع لأفراد قبيلة الراشد لكن عن طريق الإختيار والتراضي وليس الإلزام.
وفي حالة تراضي المتحاكمين من قبيلة الراشد أو من غيرهم تنصيب بوان السنن ( آل عسل و ال سالم) فإنة يحق للطرف المتظلم بعد الحكم أن ينقل الحكم ( أستئناف ) إلى عدل أخر من داخل القبيلة أو من خارجها وفي حالة إعتراض العدل الأخر على الحكم يتحاكمان بو السنة مع العدل الأول المعترض عند عدل ثاني ويصبح حكم العدل الثاني حكم نهائي وملزم




منقول


اقرأ أيضا::


rwm pdhji < kf`m uk rfdgm hgvha] hg;edvdm rfdgm hgvha]



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
نبذة, قبيلة, الراشد, الكثيرية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


قصة حياته , نبذة عن قبيلة الراشد الكثيرية

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 06:30 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO