LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
جديد البحوث العلمية كفايات معلم التربية البدنية - بحث جاهز - بحوق جاهزة - بحوث تربوية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي كل ماهو جديد في ابحاث علمية 2021 - 2021 كفايات معلم التربية البدنية مقدمـــــة: لقد شهدت السنوات الأخيرة شمولا في فلسفةإعداد وتأهيل معلم التربية البدنية قبل التخرج وبعد التخرج و أثناء الخدمة. ومازالت أشكال إعداد المعلم تجرب حتى الآن بغرض الوصول إلى أفضل فلسفة لإعداد معلمالتربية البدنية ، بل واخذ شكل الإعداد الأكاديمي فلسفة البحث عما هو جديد فيعملية الإعداد. 1- الصفات الواجبتوافرها في معلم التربية البدنية . 1- التعليم :- ينبغي أن يحصل المعلم علي قدرمن التعليم يفوق كثيرا ما يعطيه للتلاميذ 2- سلامة الجسم والحواس :- أن يكونخاليا من العيوب والتشوهات الجسمية والعاهات . 3- صحة الجسم :- يجب أن يحافظ عليصحته لان المعلم ذو الصحة المعتلة لا يستطيع القيام بمسؤولياته وتحمل المجهوداتالشديدة . 4- النظافة :- يجب أن يكون قدوة لتلاميذه من حيث العناية بملابسهالرياضية أو ملابسه الخاصة . 5- النظام :- يجب عليه أن يحافظ علي نظام المدرسةوالتقاليد المدرسية والأساليب التربوية . 6- المادة التعليمية :- يجب أن يكونملما بجميع ما يتعلق بمهنته من مهارات تدريسية وطرق وأساليب تدريس – تنظيم الأنشطةالداخلية . 7- الثقافة العامة :- يجب أن يكون ملما بنواحي معرفية كثيرة في موادوأنشطة أخري ب) ـ واجبات معلم التربية البدنية في المدرسة . 1- الإشراف علي النظام في المدرسة 2-الإشراف علي الرحلات المدرسيـة 3-خدمة البيئةالمحيطة بالمدرسة 4-الإشراف علي اللجنة الرياضيـــة 5-الإلمام بميزانية التربيةالرياضية 6-الاشتراك في مجالس الإبـــــاء 7-نشر الوعي الرياضي بالمدرسة 8-الإشراف علي مكتب التربية الرياضية 9-القدرة علي إدارة النشاط الداخلي 10- القيام بتـــدريس المـادة المقررة ج)ـ المباديء الأساسية لشخصية معلمالتربية البدنية . 1- احترام ألذات : احترام ألذات ضرورة هامة تجعل المعلميعرف أين هو وموقعه من العملية التعليمية التربوية ، يعرف حقوقه وواجبا ته نحونفسه ونحو تلاميذه في المدرسة والمجتمع . 2- احترام المهنة : احترام المهنةمن احترام ألذات وعلي المعلم أن يكـون إيمانه قويبأنه يعمل في مهنة شريفةمقدسة وإيمانه القوي يركز علي احترامهلنفسه ولمهنته . 3-احترام المتعلم : يجب أن ينظر المعلم إلى تلاميذه بأنهم أفراد لهم ميولهم واهتماماتهم ورغباتهموطموحاتهم فاحترام المعلم لتلاميذه ضرورة حتمية لنجاحالعملية التعليمية . 4-العلاقات الطيبة : أن احترام المعلم لكل ما ذكرناه سابقا يتطور ومن ثم يحدثللمعلمنموا داخل إطار العلاقات الطيبة المحببة مع كل الأفرادالمكونينللعملية التعليمية . • جوانب إعداد معلم التربيةالبدنية : 1- الإعــداد الأكاديمي . ب- الإعـــداد الثقافي . ج-الإعـــداد المـهني . د-الإعـــداد الشخصي . أ- الإعداد الأكاديمي : - تقديم مناهج ومقررات شاملةـ ربط محتويات المناهج بما يحتاجه المجتمع -احتواء المناهج والمقررات علي تربيةرياضية تثقيفية -احتواء المناهج والمقررات علي أنشطة مختلفة تعمل علي ربطالكفايات البد نيةمع أسلوب حياة الفرد وسلوكه الصحي . • أهميةالإعداد الأكاديمي - يجعل المعلم واثقا ومتمكنا من مهنته - يجعل المعلم متميزاتجاه التعليم المستمر -يجعل المعلم عل وعي بكل المستجدات الحديثة - يجعل المعلمقادرا علي أن يطور نفسه ب- الإعداد الثقافي ( الأسباب ) : - تنمية مدركات المعلم في العلاقات وتطويراتجاهاته وأخلاقه نحو ألمهنه. - تنمية وتطور أفكار المعلم تجاه العمل علياستغلال وقت الفــــراغ . - تطـــوير مفاهيم المعلم تجاه المتغيرات الخاصةبالمهنــــــة . *أهمية الإعداد الثقافي - تنمية وتطوير القدرات العقليةوالفكريــة للمعلم - تطوير المهارات الاجتماعية (التعامل مع الآخرين - تطــوير الجانب الانفعالي السلوكي (الوجداني) ج- الإعداد المهني : • أهمية الإعداد المهني:. - تهيئةالجو العام للتطبيق -إعداد المعلم لدروسه مع التخطيط السليم - تنفيذ الدروس بشكلجيد - استخدام أساليب مناسبة للمهارات -القدرة علي السيطرة العامة في المدرسة -قيادة التلاميذ داخل المدرسة وخارجها -القدرة علي حل المشكلات التي تواجهالتلاميذ -الخبرة في قيادة التجمعات الشبابية في المعسكرات د)ـ الإعدادالشخصي : ** أهداف الإعداد الشخصي . - تنمية المهارات الشخصية للمعلم - تنمية المهاراتالتربوية (القيادة-التعاون-النظام-السيطرة( - تفعيل هذه التنمية في المواقفالتعليمية المتغيرة . • خصائص السمات الشخصية للمعلم - مظهر خارجي متميز -صحة ولياقة بدنية - منتظم في حضوره - التحكم الانفعالي - يتسم بالمرح - لبقالحديث واثق من نفسه - قادر علي مواجهه الآخرين باحترام -متعاون مع إدارةالمدرسة ** الكفاية التدريسية : ** أنواع الكفايات التدريسية : 1- الكفايات المعرفية تشير إلى المعلومات والمهارات الفعلية الضروريةللمعلم في جميع مجالات عمله . 2- الكفايات الأدائية . تشير إلى كفايات الأداء إلى يظهرها المعلم وتتضمن المهارات النفسحركية وأداءهذه المهارات يعتمد على حصائل المعلم السابقة من كفايات معرفية . 3- الكفايات الوجدانية . تشير إلى استعداداتالمعلم وميوله واتجاهاته وقيمه ومعتقداته ، هذه الكفايات تغطى جوانب متعددة مثل: (ثقة المعلم بنفسه ، اتجاهاته نحو المهنة ،علاقاته بالآخرين ( 4- الكفاياتالإنتاجية تشير إلى اثر أداء المعلم للكفايات السابقة فيالميدان التعليمي ، أي اثر كفايات المعلم في المتعلمين .أي الناتج الملموس منالأفعال والسلوك والمعرفة والاتجاهات. ** جوانب الكفايات التدريسية . 1- الشخصية : وتتحدد في أخلاقيات المهنة ، القدرة على تحمل المسؤولية ،وضوحالصوت والألفاظ ، الظهور بالمظهر اللائق من حيث الشكل العام . 2- الاهتمام بتخطيط الدرس : ويتحدد من خلال تحديد الأهداف التعليمية والتربوية 3-إعداد المادة التعليمية ، تحديد الأنشطة والمهارات المناسبة لأهدافالدرس ،و إعداد الدرس إعدادا جيدا . 4- مراعاة أسس التعليم الجيد : ويتحدد من خلال – مراعاة التبادل الصحيح بين الحملوالراحة ، إكساب التلاميذ المهارات عن طريقالممارسة ، 5- مراعاةتعدد جوانب التعليم ) معرفية ، نفس حركية ، وجدانية( ،إعطاءالتغذية الراجعة وتصحيح الأخطاء مراعاة عوامل الأمن والسلامة. 6- القدرة على النمو المهني : وتتحدد في النقاط التالية – التنوع والابتكار ، زيــادةالمعرفة حول التخصص ، التعايش مع الإحداث ،تشجيع التلاميـذللمعرفة والثقافةالرياضية ، تقبل النقد بصدر رحب . منقول اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب []d] hgfp,e hgugldm ;thdhj lugl hgjvfdm hgf]kdm - fpe [hi. fp,r [hi.m fp,e jvf,dm lugl hgjvfdm hgf]kdm [hi. fp,r |
الكلمات الدليلية (Tags) |
كفايات, معلم, التربية, البدنية, جاهز, بحوق, جاهزة, بحوث, تربوية |
| |