صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > ابحاث علمية - أبحاث علميه جاهزة

معلومات حصرية البحث التربوي مفهومه و خصائصه

ابحاث علمية - أبحاث علميه جاهزة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,816
افتراضي معلومات حصرية البحث التربوي مفهومه و خصائصه





معلومات حصرية البحث التربوي مفهومه خصائصه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي
كل ماهو جديد في ابحاث علمية 2018 - 2018



مفهوم البحث التربوي :-
يقع مفهوم البحث Research ضمن إطار العلم، ويتبادر للذهن فوراً أن المقصود هو البحث العلمي. أي البحث الذي يتبع الطريقة العلمية بغرض تحقيق أهداف العلم. ونتيجة لتفرع العلوم و ظهور التخصصات المختلفة، فإن نوع البحث يُحدَد بمجاله أو موضوعه. فالبحث التربوي هو مجال من مجالات البحث العلمي، ويعالج المشكلات التربوية . و إذا أردنا أن نعرّف البحث التربوي فإن الخطوة الأولى هي تعريف البحث بة عامة.
يعرّف ماكميلان و شوماخر البحث بأنهعملية منظمة لجمع البيانات أو المعلومات و تحليلها لغرض معين .
كما يعرفه تركمان بأنه محاولة منظمة للوصول إلى إجابات أو حلول للأسئلة أو المشكلات التي تواجه الأفراد أو الجماعات في مواقعهم أو مناحي حياتهم .

وقياساً على ذلك، فإنه يمكن تعريف البحث التربوي بأنه جهد منظم وموجّه بغرض التوصل إلى حلول للمشكلات التربوية في المجالات المختلفة.


خصائص البحث التربوي :-
يتميز البحث التربوي بعدة خصائص نذكر منها:
1- يسير وفق خطة منظمة تتلخص فيما يلي:
أ) يبدأ البحث بسؤال في عقل البحث .
ب) يتطلب تحديداً للمشكلة وصياغتها صياغة محددة.
ج) يتطلب وضع خطة توجه الباحث للوصول إلى حل.
2- يتعامل البحث مع المشكلة الأساسية من خلال مشكلات فرعية.
3- يحدد اتجاه البحث بفرضيات مبنية على مسلمات بحثية واضحة.
4- يتعامل البحث مع الحقائق ومعانيها.
5- للبحث صفة الدورية( الاستمرارية) .
6- يتطلب في الباحث صفات أهمها:
أ) الصبر و المثابرة.
ب) حب الاستطلاع و التقصي.
ج) عدم التشهير بالآخرين.
د) الموضوعية و الأمانة.
7- للنتيجة التي يتوصل إليها الباحث خاصيتين أساسيتين:
أ) قابلية التعميم.
ب) إمكانية التحقق. أهمية البحث التربوي :-
تتلخص أهمية البحث التربوي في الآتي:
1- نستخدم طريقة علمية منظمة في مواجهة مشكلاتنا اليومية و مشكلاتنا العامة ، وهذا يعني أننا نكون قادرين على ما يلي :
أ) تحديد مشكلاتنا بشكل دقيق.
ب) وضع فروض مبدئية لمشكلاتنا .
ج) تحديد الإجراءات اللازمة لاختبار الفروض.
2- ممارسة أعمالنا وفق أساليب و مهارات البحث التربوي.
3- إن اختيارنا لأعمالنا يتطلب أن نستخدم مهارات البحث العلمي و التربوي.
4- مساعدتنا على دراسة الأبحاث العلمية التي أنتجها الآخرون.
5- تزودنا بالوسائل العلمية الضرورية لتحسين حياتنا و أعمالنا.

مشكلات البحث التربوي :-
هناك العديد من المشكلات المتعلقة بالبحث التربوي أهمها :
1- مشكلات دقة الأدوات.
2- المشكلة الأساسية أن مادة البحث التربوي هي الإنسان.
3- اعتماد الكثيرين من منفذي القرارات على خبراتهم الوظيفية .

محددات الطريقة العلمية في البحث التربوي :-
1-تعقّـد المشكلات التربوية.
2-ضعف القدرة على الضبط التجريبي.
3-تغيّــر الظواهر الاجتماعية و الإنسانية.
4-خضوع بعض المشكلات التربوي لمعايير أخلاقية.
5-الطبيعة المجردة لبعض المفاهيم التربوية.
6-مشكلة الملاحظة.
7-تأثر الوضع التجريبي بالمجرب.
8-دقة القياس.
الأخطاء الكامنة في البحث التربوي :-
هناك مصدران أساسيان للأخطاء هما:


اقرأ أيضا::


lug,lhj pwvdm hgfpe hgjvf,d lti,li , owhzwi hgjvf,d lti,li



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
البحث, التربوي, مفهومه, خصائصه

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


معلومات حصرية البحث التربوي مفهومه و خصائصه

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 07:55 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO