#1
| |||
| |||
معلومات حصرية البحث التربوي مفهومه و خصائصه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي كل ماهو جديد في ابحاث علمية 2021 - 2021 مفهوم البحث التربوي :- يقع مفهوم البحث Research ضمن إطار العلم، ويتبادر للذهن فوراً أن المقصود هو البحث العلمي. أي البحث الذي يتبع الطريقة العلمية بغرض تحقيق أهداف العلم. ونتيجة لتفرع العلوم و ظهور التخصصات المختلفة، فإن نوع البحث يُحدَد بمجاله أو موضوعه. فالبحث التربوي هو مجال من مجالات البحث العلمي، ويعالج المشكلات التربوية . و إذا أردنا أن نعرّف البحث التربوي فإن الخطوة الأولى هي تعريف البحث بة عامة. يعرّف ماكميلان و شوماخر البحث بأنهعملية منظمة لجمع البيانات أو المعلومات و تحليلها لغرض معين . كما يعرفه تركمان بأنه محاولة منظمة للوصول إلى إجابات أو حلول للأسئلة أو المشكلات التي تواجه الأفراد أو الجماعات في مواقعهم أو مناحي حياتهم . وقياساً على ذلك، فإنه يمكن تعريف البحث التربوي بأنه جهد منظم وموجّه بغرض التوصل إلى حلول للمشكلات التربوية في المجالات المختلفة. خصائص البحث التربوي :- يتميز البحث التربوي بعدة خصائص نذكر منها: 1- يسير وفق خطة منظمة تتلخص فيما يلي: أ) يبدأ البحث بسؤال في عقل البحث . ب) يتطلب تحديداً للمشكلة وصياغتها صياغة محددة. ج) يتطلب وضع خطة توجه الباحث للوصول إلى حل. 2- يتعامل البحث مع المشكلة الأساسية من خلال مشكلات فرعية. 3- يحدد اتجاه البحث بفرضيات مبنية على مسلمات بحثية واضحة. 4- يتعامل البحث مع الحقائق ومعانيها. 5- للبحث صفة الدورية( الاستمرارية) . 6- يتطلب في الباحث صفات أهمها: أ) الصبر و المثابرة. ب) حب الاستطلاع و التقصي. ج) عدم التشهير بالآخرين. د) الموضوعية و الأمانة. 7- للنتيجة التي يتوصل إليها الباحث خاصيتين أساسيتين: أ) قابلية التعميم. ب) إمكانية التحقق. أهمية البحث التربوي :- تتلخص أهمية البحث التربوي في الآتي: 1- نستخدم طريقة علمية منظمة في مواجهة مشكلاتنا اليومية و مشكلاتنا العامة ، وهذا يعني أننا نكون قادرين على ما يلي : أ) تحديد مشكلاتنا بشكل دقيق. ب) وضع فروض مبدئية لمشكلاتنا . ج) تحديد الإجراءات اللازمة لاختبار الفروض. 2- ممارسة أعمالنا وفق أساليب و مهارات البحث التربوي. 3- إن اختيارنا لأعمالنا يتطلب أن نستخدم مهارات البحث العلمي و التربوي. 4- مساعدتنا على دراسة الأبحاث العلمية التي أنتجها الآخرون. 5- تزودنا بالوسائل العلمية الضرورية لتحسين حياتنا و أعمالنا. مشكلات البحث التربوي :- هناك العديد من المشكلات المتعلقة بالبحث التربوي أهمها : 1- مشكلات دقة الأدوات. 2- المشكلة الأساسية أن مادة البحث التربوي هي الإنسان. 3- اعتماد الكثيرين من منفذي القرارات على خبراتهم الوظيفية . محددات الطريقة العلمية في البحث التربوي :- 1-تعقّـد المشكلات التربوية. 2-ضعف القدرة على الضبط التجريبي. 3-تغيّــر الظواهر الاجتماعية و الإنسانية. 4-خضوع بعض المشكلات التربوي لمعايير أخلاقية. 5-الطبيعة المجردة لبعض المفاهيم التربوية. 6-مشكلة الملاحظة. 7-تأثر الوضع التجريبي بالمجرب. 8-دقة القياس. الأخطاء الكامنة في البحث التربوي :- هناك مصدران أساسيان للأخطاء هما: اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب lug,lhj pwvdm hgfpe hgjvf,d lti,li , owhzwi hgjvf,d lti,li |
الكلمات الدليلية (Tags) |
البحث, التربوي, مفهومه, خصائصه |
| |