#1
| |||
| |||
هل تعرف عن السيد درويش السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال المعلومات التاريخية و الشخصيات كل ماهو جديد في المعلومات و التاريخ الاسم : البحر الوالد : المعلم درويش البحر صناعته : نجار الوالدة : ملوك بنت عيد البلد : الإسكندرية الجهة : كوم الدكة المنزل خلف 112 حارة البوابة الشهيرة بحارة الحاج بدوي بشارع السوق الداية : فطومة الوردانية شيخ الحارة : بسيوني العدس قسم : العطاري تاريخ الميلاد 17 مارس 1892 الساعة 9 صباحا نشـأته وتعليمه نشأ سيد درويش بين والديه واخواته كما ينشأ كل طفل مدلل وكان موسيقيا بالفطرة إذ كانت والدته رحمها الله تقول أنه لم يكن قد بلغ الأربعين يوما، إذا سمع صوتا حنونا أو موسيقيا يترك ثديها ويدور بعينيه باحثا عن مصدر ذلك الصوت. وتوفي والده ولم تكن سنه قد بلغت السابعة. فنقلته والدته إلى مدرسة أهلية افتتحها شاب من أهل الحي اسمه حسن افندي حلاوة .وفي هذه المدرسة تلقى الفقيد أول شعاع من أشعة الموسيقا إذ كان أحد مدرسيها سامي افندي مولعا بحفظ الأناشيد والسلامات وكان يلقنها للتلاميذ فلم يلبث سيد الصغير أن فاق جميع أقرانه في حفظ الأناشيد فعينه رئيسا عليهم (الفه) وظل بهذه المدرسة قرابة عامين يحفظ القرآن الكريم ثم أغلقت المدرسة عقب اتفاق منشئها مع أحد أصدقائه على الاشتراك معه في إدارة مدرسة شمس المدارس التي كانت وقتئذ بجهة بحري شارع سيدي الحلوجي فانتقل الفقيد إليها ولحسن الحظ كان بها مدرس اسمه نجيب افندي فهمي التحق بعد ذلك بفرقة الأستاذ جورج أبيض لعمل المكياج لأفراد الفرقة. كان هذا المدرس ممن يجيدون حفظ ألحان الشيخ سلامة حجازىوكان الطفل سيد درويش بعد انصرافه من المدرسة يجتمع بأصدقائه الصغار ممن هم في سنه ويذهبون جميعا إلى مسجد سيدي حذيفة اليماني ويأتون بصندوق كبير من الخشب ليقف عليه سيد وينشدهم ماكان يحفظه من الحان سلامة حجازي وكان أهل الحي يطربون من ذلك الطفل العجيب و يصفقون له ويشجعونه. وفي ذلك الحين أصدر الخديوى عباس أمرا بإنشاء (المعهد الديني العلمي) بالإسكندرية برئاسة الشيخ محمد شاكر وكانت السنة الدراسية الأولى بمسجد (سيدي ابي العباس) والسنة الثانية بمسجد (الشوربجي) بالسكة الجديدة والميدان فانتسب إليه سيد درويش بزيه المعمم. وقد استمر في طلب العلم بالمعهد ما يقرب من عامين انقطع بعدها ليخدم السيرة النبوية الشريفة بعد ما رأى أن استمراره بالمعهد سيقف حائلا بينه وبين ما يحسه في قرارة نفسه من ميل إلى الموسيقى والغناء. عندما بلغ سيد درويش السادسة عشرة من عمره تزوج، ولم يمض على ذلك الزواج بضعة شهور حتى كسد سوق عمله، ولم يعد أمامه منفذا للرزق، وقضت الظروف على سيد درويش أن يتدرج في بيئة تخالف البيئة التي نشأ فيها فاشتغل لأول مرة بالغناء بفرقة جورج داخور التي كانت تعمل بجهة كوم الناضورة بقهوة (الياس) وكانت الفرقة تحمل اسم (كامل الأصلي) فكان يلقي الشيخ سيد بعض أغاني المرحوم الشيخ سلامة حجازي بهذا المقهى إلى أن اضطرته الظروف بعد حل الفرقة، إلى أن يغني في مجال لا يليق بكرامته ولا بالزي الذي يرتديه مثل مقهى (ابو راضي) في حي الفراهدة ولكن لم يطل عمله بها وتركها وبدأت الدنيا تضيق في وجهه وأخذ يبحث عن عمل إلى أن عمل مناولا للبياض وتصادف أن كان بجوار العمارة التي يعمل بها مقهى كان يجلس عليه الأخوين أمين وسليم عطا الله. وبدأ العمال يرجون سيد أن يغني لهم شيئا فجلس على السقالة يغني لهم وما أن سمعه الأخوان أمين وسليم عطا اللهحتى أعجبا به واتفقا معه على السفر للأقطار السورية مع فرقتهما. إنشاء فرقته الخاصة وقد فكر سيد درويش في أواخر أيامه في إنشاء فرقة خاصة له حتى يتمكن من إظهار فنه العظيم وحتى يتخلص من متاعب أصحاب الفرق ومعاملتهم. وقد تم له ذلك وأخرجت الفرقة روايتي (شهرزاد) و(البروكة) ثم أعاد تمثيل (العشرة الطيبة) التي كانت قد ظهرت قبل ذلك بسنتين بفرقة نجيب الريحاني . وكان يشاركه في تلك الفرقة عمر وصفي. وفاة سيد درويش توفي الشيخ سيد درويش رحمه الله في 15 سبتمبر 1923 بمسقط رأسه بالإسكندرية التي جاء منها وعاد إليها وولد فيها ودفن في ثراها. ابناء سيد درويش : محمد البحر الابن الاكبر حسن البحر الابن الثانى اقاويل عن سيد درويش : نجيب محفوظ قرأت كل ما كتب..وسمعت كل ما أذيع عن الفنان الكبير الشيخ سيد درويش..سواء ماكان متصلا بحياته الخاصة واتصالاته بالناس أو الحانه وأغانيه فأكبرت في هذا الفنان جهده الدائب في سبيل الموسيقى وفي سبيل الفن. وسيد درويش -في نظري- شأنه شأن كبار الفنانين الأجانب الذين خلدت السينما ذكراهم..وبعثت أمجادهم على الستار الفضي..وكان من الوفاء للفن الذي مات سيد درويش في سبيله ألا تهمل السينما قصة مأساته. إن الذين يتهمون السينما بالعقوق لإغفالها أكثر من جانب من جوانب حياة الفنانين والعظماء في دنيا الناس..والجري وراء الموضوعات الصغيرة..هم على حق..ففي حياة بعض الناس عندنا مايصلح لأن يكون مادة لقصة تمجد بطولتهم أو فنهم.. ولا يملها الناس. وسيد درويش فنان مطبوع بذاته..رفع مجد الموسيقى وتقدم بها تقدما كبيرا..وقد حفلت حياته بالكثير من المشاهد وال والقصص التي تصلح للسينما.. وهي قبل كل شئ..وبعد كل شئ.. دليل على الوفاء من جانبنا..ودليل على شدة الوعي الفني عندنا. وأنا لم اكتب قصة سيد درويش بعد.. وإنما أتوق إلى كتابتها وفاء لهذا الفنان الكبير. يوسف وهبى كان سيد درويش أول من التفت إلى أن اللحن كأي عمل فني لابد أن يشتمل على قمة يصعد إليها قبل أن ينحدر ِإلى الخاتمة. كان سيد درويش أول معبر في مصر عن الدراما الموسيقية فكان غناؤه (الحواري) على الدوام متفاعلا مع المعاني والمواقف. كان أول من الف افتتاحيات الستار.. هذا إلى جانب الآلات الحديثة التي استخدمها مثل (الفيولونسيل) و(الكونترباس) و(الابوا)، لقد بنى سيد درويش أساسا للموسيقى العربية فأين مسرح سيد درويش ؟ وخلف تراثا للمسرح، فأين معهد سيد درويش ؟ عباس محمود العقاد كتب عباس العقاد بعد وفاة سيد درويش إمام الملحنين ونابغة الموسيقى مات سيد درويش، وإذا قلت سيد درويش فقد قلت إمام الملحنين ونابغة الموسيقى المفرد في هذا الزمان… مات والقطر كله يصغي إلى صوته.. وسمع نعيه من سمعوا صوته ومن سمعوا له صداه من مرتلي ألحانه ومرجعي أناشيده فما خطر لهم - إلا القليلين - أنهم يسمعون نبأ خسارة خطيرة وإن هذه الأمة قد فجعت في رجل من أفذاذ رجالها المعدودين. ولكن - الأمة الكاملة - مع هذا عجزت عن قضاء حق الفرد فمات بينها وهي لا تعلم إنها أصيبت من فقده بمصيبة قومية، ولم تبالي حكومتها أن تشترك في تشييع جنازته وإحياء ذكره كما تبالي بتشييع جنازة الموتى الذين ماتوا يوم ولدوا والمشيعون الذين في بطون أمهاتهم إلى قبر واسع من هذه الدنيا يفسدون فيها من أجوائها ما ليست تفسده العظام النخرات والجثث الباليات من اعمل سيد درويش : النشيد الوطنى لجمهوريه مصر العربيه ( بلادي بلادي) أداء زكي عكاشة وفاطمة سري تأليف سيد درويش المقام عجم بلادي بلادي بلادي لك حبي وفؤادي مصر ياست البلاد أنت غايتي والمراد وعلى كل العباد كم لنيلك من أيادي مصر أولادك كرام أوفياء يرعوا الزمام سوف تحظى بالمرام باتحادهم واتحاد مصر يا أرض النعيم سدت بالمجد القديم مقصدي دفع الغريم وعلى الله اعتمادي مصر أنت أغلى درة فوق جبين الدهر غرة يابلادي عيشي حرة واسعدي رغم الأعادي بلادي بلادي بلادي لك حبي وفؤادي الأعمال المسرحية وتتمثل في الأوبريت ، والرواية ، والاستعراض والأوبريت هو عمل مسرحي له مضمون وخط درامي يشكل التعبير الغنائي في بعض مواقفه الركائز التي يستند إليها الأوبريت ويمهد لهذه المواقف الحوار المسرحي. ويعتبر الاثنان (الحوار المسرحي ومواقف التعبير الغنائي) الجدلة التي تمثل مضمون الأوبريت ولا غنى عن أيهما. أما الرواية فهي عمل مسرحي يتخلله بعض الغناء والرقصات التي تعبر عن أحداث الرواية. والاستعراض يتضمن مجموعة من الألحان الغنائية المتنوعة والرقصات التي ت المواقف والمشاهد المختلفة. فيروز شاه 1918 أوديب 1912 الهوارى 1918 كله من دا 1918 ولسه 1919 ولو 1918 إش 1919 عقبال عندكم 1919 قولوله 1919 رن 1919 قلناله 1919 احلاهم 1919 العشرة الطيبة 1920 مرحب 1919 راحت عليك 1920 كلها يومين 1920 شهرزاد 1921 فشر 1920 مسرحية هدى 1921 اللي فيهم 1921 عبد الرحمن الناصر 1921 البروكة 1921 أم 44 1922 الطاحونة الحمرا 1922 الهلال 1923 البربري في الجيش 1923 الانتخابات 1923 الدرة اليتيمة 1923 كليوباترا ومارك انطونيو 1923 اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب ig juvt uk hgsd] ]v,da |
الكلمات الدليلية (Tags) |
السيد, درويش |
| |