صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > ابحاث علمية - أبحاث علميه جاهزة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,731
افتراضي بحوث علمية مصورة 2018 بحث دراسي عن ضوابط التوزيع النباتي و تأثير المناخ على النبات – بحث م شامل عن التوز





بحوث علمية مصورة 2018 بحث دراسي عن ضوابط التوزيع النباتي تأثير المناخ على النبات بحث شامل عن التوز

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي
كل ماهو جديد في ابحاث علمية 2018 - 2018


بحث دراسي عن ضوابط التوزيع النباتي و تأثير المناخ على النبات بحث م شامل عن التوز
بحث دراسي عن ضوابط التوزيع النباتي و تأثير المناخ على النبات .. بحث م شامل عن التوزيع النباتي


:::المناخ وتأثيره على الزراعة:::

المناخ:
يعد عامل المناخ من أكبر العوامل الطبيعية تأثيرا في تحديد أنواع المحاصيل حيث يحدد المناطق التي يمكن زراعتها بمحاصيل معينة . كما أن مناخ عامل رئيسي في تكوين التربة واختلاف أنواعها ودرجة خصوبتها . وأهم عناصر المناخ التي تؤثر في الإنتاج الزراعي: 1-درجة الحرارة.





3-الرياح. 4-الضوء. 5-الرطوبة. 6-سقوط الثلج. 7-الصقيع. 2-كمية الأمطار.
وتختلف أهمية كل عنصر من هذه العناصر من محصول إلى أخر ومن مكان إلى أخر . فقد تكون كمية المطر من أهم العناصر بالنسبة لمحصول معين ، وقد تكون درجة الحرارة أو كمية الرطوبة أو الرياح أقوى أثرا مادام يمكن توفير المياه صناعيا . وقد يكون طول الفصل الخالي من الصقيع هو العامل الرئيسي . وبعض المحاصيل يحتاج لفترة مشمسة ، بينما يحتاج ذلك بعض الآخر لغطاء من السحب في بدء نموه . والمناطق الاستوائية يمكن أن يستمر نمو النبات طول العام مادام الماء متوفرا(سقوط المطر) ، بينما في المناطق الشمالية تنمو معظم المحاصيل في الصيف ويقتلها برد الشتاء .
وفيما يلي سنتناول أهمية كل عنصر من هذه العناصر المناخية المؤثرة في الإنتاج الزراعي .

- درجة الحرارة:
تحدد درجة الحرارة طول فصل النمو ونوع النباتات . فالحرارة لها أهمية كبيرة في تحديد إنتاج بعض الغلات والحصول على أقصى منفعة اقتصادية منها . وقد أدى هذا إلى ظاهرة التخصص الزارعي وارتباط المحاصيل بدرجات الحرارة وكلما زادت قدرة النبات على تحمل درجات الحرارة المتفاوتة كلما كان أوسع انتشارا.فالأقاليم الاستوائية وشبه الاستوائية التي لا تقل درجة الحرارة فيها طول السنة عن80ْ) درجة فهرنهيتية 26 درجة مئوية ( تتخصص في إنتاج غلات معينة كالمطاط وجوز الهند والكاكاو وقصب السكر والموز وزيت النخيل بينما تتخصص الأقاليم الموسمية في إنتاج الأرز والبن والشاي ، وإقليم المناخ السوداني في إنتاج القطن والسمسم والفول السوداني ، أما الأقاليم المعتدلة الباردة كأقاليم الحشائش فتخصص في إنتاج غلات كالقمح والشعير والبنجر والبطاطس والشوفان . ولكن هذا يعنى إمكان إنتاج غلات معينة كما ذكرنا في هذه الأقاليم وليس بالضرورة أن تكون أقاليم إنتاج فعلية ، فلابد أن يؤخذ في الاعتبار العامل البشرى عند تحديد هذه الأقاليم .
ويجب ألا تقل درجة الحرارة عن حدها الأدنى اللازم لمحصول معين أثناء فصل النمو ، فلكل محصول درجة حرارة مفضلة لنموه ودرجة حرارة صغرى لا ينمو تحتها ودرجة عظمى لا ينمو فوقها. وكلما كانت درجة الحرارة السائدة في موسم النمو أقرب إلى الدرجة المفضلة كان ذلك أنسب لنمو النبات وإذا لم تتوفر درجة الحرارة الكافية فوق الحد الأدنى أثناء فترة النمو فان المحصول لا ينضج . وعادة يكون معدل النمو بطيئا عند الحد الادنى لدرجة الحرارة اللازمة له ، كما أن درجة الحرارة اذا تجاوزت الحد الأقصى اللازمة فإنها تضر بالنبات . وتتضاعف سرعة معدل نمو المحصول كلما زادت درجة حرارة الجو عشر درجات مئوية . وتكون هذه الزيادة فى درجة الحرارة عن الحد الأدنى اللازم لنمو المحاصيل طول الموسم ما يعرف بالحرارة المتجمعة . وتبلغ الحرارة المتجمعة المناسبة لمحصول القمح 1400 درجة/يوم ، وللأرز تبلغ 3000 درجة/يوم بمعدل عشرين درجة مئوية يوميا. ويقصر فصل النمو كلما اتجهنا شمالا أو جنوبا عن المناطق شبه المدارية لان العام كله يعتبر فصل نمو فى المناطق المدارية اذا توفرت العوامل الأخرى اللازمة للزراعة من مياه وتربة صالحة … الخ .
2- الأمطار:
للأمطار تأثير كبير على نمو المحاصيل لأنها


اقرأ أيضا::


fp,e ugldm lw,vm 2018 fpe ]vhsd uk q,hf' hgj,.du hgkfhjd , jHedv hglkho ugn hgkfhj – l ahlg hgj,. q,hf' hgj,.du hgkfhjd jHedv hglkho



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
دراسي, ضوابط, التوزيع, النباتي, تأثير, المناخ, النبات, شامل, التوز

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


بحوث علمية مصورة 2018 بحث دراسي عن ضوابط التوزيع النباتي و تأثير المناخ على النبات – بحث م شامل عن التوز

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 08:24 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO