صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > ابحاث علمية - أبحاث علميه جاهزة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,918
افتراضي بحث علمي 2018 فعالية التعزيز الايجابي في زيادة الانتباه لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات ال





بحث علمي 2018 فعالية التعزيز الايجابي في زيادة الانتباه لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات ال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي
كل ماهو جديد في ابحاث علمية 2018 - 2018



تعلم .ملخص لرسالة ماجستير : فعالية التعزيز الايجابي في زيادة الانتباه لدي تلاميذ المرحلة ا الابتدائية ذوي صعوبات التعلم


ملخص لرسالة الماجستير بعنوان:
تعلم



فعالية التعزيز الايجابي في زيادة الانتباه لدي تلاميذ المرحلة ا الابتدائية ذوي صعوبات التعلم.هدفت الدراسة إلي التعرف على تعلم , وقد تكونت عينة الدراسة من عشرون تلميذاً من ذوي صعوبات التعلم من الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية ( الرابع والخامس والسادس). والذين يعانون من عجز الانتباه. وقد تم تقسميهم وتوزيعهم بطريقة عمديه علي مجموعتين الأولي ضابطة والثانية تجريبية، وتم مجانسة المجوعتين في المتغيرات التالية: العمر الزمني، درجة الذكاء، درجة الانتباه، تكرار الانتباه، زمن الانتباه، النشاط الزائد. وقد تم التحقق من تجانس المجموعتين بالأساليب الإحصائية المناسبة.
وقد قام الباحث بتطبيق مقياس مايكلبصت لتقدير سلوك التلميذ(إعداد دبيس 1993م) وقائمة كونرز لتقدير سلوك الطفل ومقياس رأفن للذكاء – المصفوفات المتتابعة ( إعداد دبيس والسماد وني) وقائمة تقدير سلوك الطفل وفقاً للدليل التشخيصي الإحصائي للاضطرابات العقليةdsm-iv,1994)). وبرنامج التعزيز الايجابي من إعداد الباحث والذي تكون من 32 جلسة لمدة شهرين بواقع أربع جلسات يومياً ومدة كل جلسة أربعون دقيقة.وكان محتوي الجلسات العلاجية عبارة عن برامج تربوية تتعلق بالأنشطة التربوية التي تساعد على تنمية السلوك المستهدف (زيادة الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم).

وقد تم التحقق من صحة فروض الدراسة بالأساليب الإحصائية اللابارامترية ( اختبار مان-وتني، واختبار ويلككسون)، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً في زمن الانتباه ،وتكرار الانتباه،وتقديرات المعلمين لسلوك الانتباه للأطفال ذوي صعوبات التعلم ( المجموعة التجريبية) قبل وبعد استخدام التعزيز الايجابي لصالح القياس البعدي .كما أظهرت النتائج فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الرتب لدرجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في تقديرات المعلمين لسلوك الانتباه ،وتكرارات الانتباه، وزمن الانتباه بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج العلاجي لصالح المجموعة التجريبية .
وقد انتهت الدراسة إلي عدد من التوصيات منها: تنمية برامج لتدريب المعلمين بصفة عامة ومعلمي التربية الخاصة بصفة خاصة علي تعديل سلوك الأطفال ذوي صعوبات التعلم، وتطبيق فنيات تعديل السلوك المختلفة بة مستمرة في علاج المشكلات السلوكية عامة وسلوك اضطراب عجز الانتباه خاصة باستخدام التعزيز أو فنيات تعديل السلوك التي لم تطبق في هذه الدراسة لثبوت فعالية هذه الفنيات في تنمية سلوك الانتباه. كما أوصت الدراسة بإعداد برامج إرشادية للوالدين والمعلمين وذلك لتوعيتهم بمظاهر صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية وأساليب التعامل مع الطفل عند ظهور صعوبات التعلم لدي الأطفال،وكذلك أكدت الدراسة على أهمية إقامة الندوات الطبية والتربوية من قبل الأطباء والاخصائين النفسين والتربويين للإباء والمعلمين بصفة دورية لتعريفهم بطرق العلاج السليمة والوسائل التربوية التي يجب أن القيام بها نحو الأطفال الذين يعانون من مظاهر الاضطرابات السلوكية بة عامة ومظاهر صعوبات التعلم النمائية بة خاصة.
م.ن


اقرأ أيضا::


fpe ugld 2018 tuhgdm hgju.d. hghd[hfd td .dh]m hghkjfhi g]d jghld` hglvpgm hghfj]hzdm `,d wu,fhj hg hgju.d. hghd[hfd .dh]m hghkjfhi jghld` hglvpgm hghfj]hzdm



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
فعالية, التعزيز, الايجابي, زيادة, الانتباه, تلاميذ, المرحلة, الابتدائية, صعوبات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


بحث علمي 2018 فعالية التعزيز الايجابي في زيادة الانتباه لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات ال

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 03:15 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO