صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > ابحاث علمية - أبحاث علميه جاهزة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,996
افتراضي احلى الابحاث العلمية المكتبات المدرسية وفعل القراءة. د. معمر بختاوي





احلى الابحاث العلمية
 المكتبات المدرسية وفعل القراءة. د. معمر بختاوي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي
كل ماهو جديد في ابحاث علمية 2018 - 2018



المكتبة المدرسية..القراءة..بحث حول المكتبة المدرسية و فعل القراءة..مقال ادبي..بحث ادبي ..الاستاذ معمر بختاوي

بسم الله الرحمن الرحيم

المكتبــة المدرسيـة و فعـــل القــراءة

د . معمـر بختـاوي

عرفت المكتبة المدرسة في السنوات الأخيرة اهتماما ملحوظا، سواء من جانب وزارة التربية الوطنية أم من جانب الفاعلين التربويين على اختلاف مواقعهم و تخصصاتهم. وقد جاء هذا الاهتمام نتيجة إدراك الجميع لأهمية الخدمات التربوية و الثقافية و الترفيهية التي تقدمها المكتبة، والتي من شأنها المساهمة في تعضيد المقومات الأساسية للعملية التعليمية التعلمية ، وتحديث المنظومة التربوية وفقا للت الإصلاحي ومدرسة النجاح .
ولعل ما يميز المكتبة المدرسية في مفهومها الوظيفي هي أنها أصبحت من مظاهر الرغبة في النهضة، و التطور، و إصلاح مجال التربية و التعليم في المدرسة الحديثة، في جميع البلاد العربية ،لأنه لم يعد أي مجال للشك في أهمية المكتبة المدرسية .كما لا يوجد من يقلل من قيمتها التربوية بعد أن أصبحت في ضوء المفهوم الحديث للمنهج جزءا ضروريا لا يمكن للمدرسة أن تستغني عنه في عمليتها التعليمية . (1) ومن هنا جاءت ضرورة الاعتناء بهذا المرفق التربوي والتثقيفي الهام، وإعطائه العناية و الاهتمام الضروريين، بعد الغبن و الإهمال الذي طاله زمنا طويلا .
وحتى تؤدي المكتبة المدرسية وظيفتها كاملة، أصبح من الضروري أن تخضع لتخطيط منهجي مدروس، تحدد على ضوئه أهدافها ووظائفها التي تصب في آخر المطاف، في غايات و أهداف المنظومة التربوية التي تقوم بها المدرسة.
تعرف المكتبة عموما بأنها مجموعة من المواد المكتبية نظمت تنظيما فنيا يسهل الوصول إليها و استخدامها .( 2) وتقوم الخدمة المكتبية على ثلاثة عناصر أساسية هي:
وتعرف (لوسيل فارجو) فضاء المكتبة بقولها إنها كمختبر للقراءة ، هي قاعة يرتاد التلاميذ رفوفها ( تحت الإشراف ) ويتصفحون ما عليها من كتب ومجلات وكتيبات و ملفات لل ، وهي المكان الذي يتعلمون فيه كيف يستخدمون الكتب والأدوات ، وذلك باستغلالها في الرجوع و البحث والتنقيب ، وهي المكان الذي تشارك فيه الصفوف الأولى من المرحلة الثانوية خاصة في الخبرات عن طريق سرد القصص و القيام بالتمثيليات ، وعرض الملخصات ، وإدارة المناقشات ، و غيرها من المناشط الإجتماعية .(3 ) ولعل هذا التعريف الأخير يحدد بعض المهام التربوية و التنشيطية و الثقافية التي تقام داخل فضاء المكتبة، و المتمثل أساسا في استغلال الرصيد الوثائقي، تحت إشراف القيم على المكتبة،و بتعاون مع المدرسين، و مجلس المكتبة، و جماعة أصدقاء المكتبة، و الرواد ...
وبالإضافة إلى اكتساب عادة القراءة و البحث، فإن المكتبة المدرسية وسيلة تعليمية عالية للتثقيف الذاتي. فهي تساهم في التكوين المستمر، و التعليم الدائم . فالمكتبة من هذا المنظور دعامة أساسية للبرامج الدراسية، وقناة تساعد المنظومة التربوية على التطور السريع و الفاعل . وهكذا لم تعد المكتبة المدرسية مجرد مكان للمطالعة و اقتناء الكتب و الوثائق فقط، بل عاملا رئيسيا من عوامل التربية و التعليم و البحث و التثقيف والتكوين الذاتي (4) ولذا اعتبرت المجتمعات الحديثة المكتبة بنية أساسية داخل المؤسسة التعليمية و إحدى الوسائل الأساسية التي تسهم في إعداد المتعلم لاكتساب القدرات التي تؤدي إلى نموه نموا متكاملا ، ومن أهم القنوات لنشر المعرفة، والتثقيف والبحث و التسلية و التعلم الذاتي . (5)
لعل مما تقدم يبين الدور الهام الذي أناطه الباحثون في مجال المكتبات و التوثيق و الإعلام بالمكتبة المدرسية، التي استقرت كمرفق حيوي من مرافق المدرسة ، لما توفره من مصادر تعليمية تعتمد عليها البرامج التعليمية و التربوية. ولذلك فكلما تطور التعليم وارتفعت كفاءاته الداخلية و الخارجة ازدادت أهمية المكتبة المدرسية في الفعل التربوي، وبرز دورها الرائد في المساهمة في تحقيق التطور المطرد . ومن هنا حق القول أن المكتبة المدرسية تمثل أهمية متميزة في التعليم الحديث ، إذ عن طريق خدماتها و أنشطتها المتنوعة يمكن تحقيق الكثير من الأهداف التعليمية و التربوية للمدرسة العصرية .(6) فكلما زاد نطاق الاهتمام و الاعتناء بالمكتبة المدرسية ومكوناتها إلا و ازداد تأكيد وجودها داخل فضاء المدرسة ،باعتبارها مرفقا حيويا لا يمكن الاستغناء عنه، أو التقليل من أهميته، لما تؤديه من وظائف تربوية تعليمية و تثقيفية لا تعزب عن بال المهتمين و المربين والمدرسين ...
و ما يميز المكتبة المدرسية عن أنواع المكتبات الأخرى ، كالمكتبة الجامعية و المكتبة العمومية و المكتبات الخاصة التجارية ومراكز التوثيق و الإعلام ، هو أنها أول ما يقابل المتعلم أو القارىء في حياته ، وبالتالي فإن علاقته بهذه المكتبة الأولى ستتحكم في مسار القراءة لديه، من خلال المهارات التوثيقية والقرائية التي اكتسبها في مرحلة تردده على المكتبة المدرسية في المرحلة الإبتدائية ،وسترسم علاقاته بأنواع المكتبات الأخرى في سنوات حياته فيما بعد . ومن هذا المنظور يمكننا القول بأن المكتبة المدرسية يقع عليها عبء تكوين المجتمع القاريء الذي يقــود الحياة الثقافية و الأدبية و العلمية في المستقبل ( 7)
ومما يعزز ضرورة تعميم المكتبات المدرسية في جميع المؤسسات التعليمية ، وعلى مختلف أطوار التعليم ، تأكيد الأبحاث والدراسات والتقارير التربوية في المنظومات التعليمية الغربية، على مساهمة مكتبة المدرسة في التغلب على الكثير من المشاكل التعليمية و التربوية، الناجمة عن المتغيرات التربوية، و الاجتماعية الوطنية و العالمية ، وذلك بفعل دورها التكاملي مع البرامج و المناهج الدراسية ، وتعميق أهداف التعليم وغاياته و مراميه، وتطعيم فعاليته، عن طريق تزويد المتعلم بمهارات و خبرات تعمل على تعديل سلوكه، و ترسيخ عادات تربوية و اجتماعية و تعليمية مرغوبة ،ولا سيما في المراحل التعليمية الأولى التي تعد أساسية في ترسيخ السلوك الإيجابي الذي هو غاية هذه المرحلة الهامة في وظيفتها و أهدافها، و التي لا توفرها المدرسة التقليدية بأساليبها العتيقة، و برامجها المعتمدة على التلقين و الحفظ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 - تعريف المكتبة المدرسية : 1 - الفضاء المكتبي، أي المكان الذي يكون المكتبة . 2 - الرصيد الوثائقي؛ من كتب، ووثائق مختلفة . 3- العنصر البشري ؛ وهو القيم أو المشرف على المكتبة . 2 - أهمية المكتبة المدرسية في الفعل التربوي :
منقول


اقرأ أيضا::


hpgn hghfphe hgugldm hgl;jfhj hgl]vsdm ,tug hgrvhxm> ]> lulv fojh,d hgl]vsdm ,tug hgrvhxm lulv



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
المكتبات, المدرسية, وفعل, القراءة, معمر, بختاوي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


احلى الابحاث العلمية المكتبات المدرسية وفعل القراءة. د. معمر بختاوي

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 10:56 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO