صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > ابحاث علمية - أبحاث علميه جاهزة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 19,010
افتراضي ابحاث علمية جاهزة 2018 اعداد البحث العلمي - طريقة اعداد البحث العلمي- شرح كيفية اعداد البحث العلمي- شرح كامل





ابحاث علمية جاهزة 2018 اعداد البحث العلمي طريقة اعداد البحث العلمي- شرح كيفية اعداد البحث العلمي- شرح كامل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي
كل ماهو جديد في ابحاث علمية 2018 - 2018


اعداد البحث العلمي - طريقة اعداد البحث العلمي- شرح كيفية اعداد البحث العلمي-شرح بمثال
اعداد البحث العلمي - طريقة اعداد البحث العلمي - شرح كيفية اعداد البحث العلمي - اعداد البحوث العملية - طريقة سهله لاعداد البحث - بحوث - بحوث علميه - بحث علمي




بسم الله الرحمن الرحيم..
كيفية إعداد البحث العلمي..!!


حبيت أطرح الموضوع لأنه يهم كل طالب وكل باحث على حد سواء..
وبما أن صار البحث من الأمور الرئيسية اللي تأخذ جزء كبير من مجموع
الدرجات اللي يجب أن يضمنها الطالب للحصول على تقدير يرضى فيه..!!
ولكن المشكلة تكمن في شيئين الأول يطلب من طلاب السنوات
الأولى إعداد بحوث وللأسف ما يكون عندهم خلفية..!!
الشيء الثاني يتعب الطالب في البحث وبالنهاية ياخذ درجة يشوفها
بنظرة أقل من البحث ليش؟؟!! لأنه كتب بس ما اتبع خطوات البحث
العلمي على أنه يكون درس مناهج بحث بس في اعتقاده أنه مجرد
مقرر ما أدرك أهميته وأنه المفروض يطبقه على بحوثه في المقررات اللي تصادفه..
يعني عدم وجود خلفية ..وعدم إدارك أهمية المقرر المدروس للبحث
العلمي أكثر مشكلتين تواجه إعداد البحث ..
لذلك راح أعرض طريقة سهلة وشرح مبسط لكيفية إعداد البحث
العلمي وراح يتم شرح الطريقة على بحث كمثال توضيحي..
ونتذكر نقطيتين رئيسيتين لضمان نجاح البحث وأخذ درجة نهائية
أنه البحث يتوقف على :
- إتباع خطوات البحث العلمي...
- أن يكون المضمون ذو أهمية ومطابق لعنوان البحث..

بسم الله نبدأ...
النقطة الأولى:
هناك خطوات لابد المرور عليها لإنجاز البحث العلمي..
- لابد أن يشتمل البحث على خطة بحث..
- لأبد أن يكون هناك مراجع لا بأس بها تغطي موضوع البحث..
- لابد أن يكون مضمون البحث متناسق مع عنوان البحث بمعنى ممكن أتبع خطوات البحث العلمي لكن في النهاية يكون عنوان البحث مخالف لما يحتويه..
النقطة الثانية:
قبل الشروع في عمل البحث لابد من:





- اختيار موضوع البحث..
- تحديد العناصر الفرعية التي سيشتمل عليها البحث..
- وجود مراجع..
راح يكون الشرح على قسمين :
القسم الأول :
راح نتعرف على أنواع البحوث..كمقدمة للتعرف على البحث..وعشان
يسهل معرفة نوع البحث ليتماشى مع خطوات إعداده..
القسم الثاني:
راح نتعرف على هيكل البحث:
واللي يتكون من:
- خطة البحث..
- مادة البحث..
القسم الثالث:

كيفية تنسيق البحث..


القسم الأول:
أنواع البحوث..


بشكل مبسط ما راح أعطيكم كلام علمي ممل وصعب راح نتعرف على كل نوع بحث + المنهج اللي يناسبه:
أولاً: إذا كان البحث عبارة عن معلومات
نظرية من كتب ودوريات جمعها الباحث لإكمال مادة بحثه راح يكون نوع
بحثه بحث وثائقي وراح يكون المنهج المستخدم هو المنهج
الوثائقي..لأن الباحث اعتمد على الوثائق فقط في تجميع بحثه..

ملاحظه: هذا أكثر نوع ممكن تستخدمونه في بحوث المقررات الإختياريه وغيرها من اللي ما تتطلب جزء عملي...
ثانياً: إذا كان البحث عبارة عن معلومات
استند لها الباحث وتوصل من خلال بحثه لإحصائيات معينة مثلاً بحث
عن موضوع مدى الإفادة من فهرس مكتبة جامعة قطر واستخدم أداة
لجمع المعلومات حول نسبة مستخدمي الفهرس بشكله الالكتروني
وصل لإحصائيات لإظهار نتائج البحث هنا المنهج المستخدم هو
المنهج الإحصائي..لأنه راح يكون فيه جزء عملي..
ثالثاً: إذا كان البحث عبارة عن معلومات
حول ظاهرة معينة وتطلب على الباحث دراسة هذه الظاهرة في
ميدانها مثلاً كان البحث يتطلب التعرف على أراء واتجاهات أفراد مجتمع
معين يكون المنهج المستخدم هو المنهج المسحي الميداني..لأن
الباحث نزل لميدان الدراسة وأستنبط معلوماتها منها..مثل: لو عملنا
بحث حول: مدى رضا المستفيدين من مكتبة الجامعة لمجموعاتها
وخدامتها..!!هالبحث لابد من وجود جزء عملي له..!!
رابعاً: إذا كان البحث يتطلب جمع وحصر
معلومات معينة مثلاً حصر المواقع العربية التي تهتم بالزراعة ,,هنا
نستخدم المنهج الببليو متري...هالبحث راح يتضمن جزء عملي..!!
طبعاً فيه مناهج كثيرة لكن على مستوى الأبحاث اللي ممكن تتكلفون فيها أتوقع هالمناهج اللي ممكن تستخدمونها..!!
الملخص:
لابد من معرفة نوع البحث لاختيار المنهج المناسب..
طريقة صياغة منهج البحث سيتم شرحها في القسم الثاني مع
مخطط البحث..!!
أتمنى هالجزء كان واضح وسهل لأني حاولت قد ما أقدر شرحه بطريقة سلسلة..!!

القسم الثاني


هيكل البحث:


واللي يتكون من:
- خطة البحث..
- مادة البحث..
لكن قبل ما نتعرف على هالخطوتين فيه خطوة لابد من التأكد
منها لأنها أساس أي بحث وهي مثل ما ذكرت لكم اختيار الموضوع وكيف ممكن اختار موضوع بحثي؟؟!!
الكثير من الطلاب يعانون من اختيار موضوع البحث وهالنقطة ممكن تفاديها بطرق عدة
أولاً :
لابد أني أكون ملم بمواضيع المقرر بمعنى ممكن أختار موضوع له علاقة بالمقرر
لأن أغلبنا نبحث في مواضيع ونحس تعبنا عليها فجأة الدكتور
يقول لا البحث ماله علاقة بالمقرر..!!هالمشكلة منا
أحنا ..يعني إذا صادف مشكلة في اختيار الموضوع
نروح نشوف المقرر ونستنبط منه المواضيع اللي ممكن أبحث عنها..
نرجع للمثال اللي وعدتكم فيه...
مقرر درسته اسمه اقتصاديات المعلومات..
هالمقرر ممكن أكتب عن التجارة الاكترونية بما أنها تحت
مظلة اقتصاد المعلومات وممكن أكتب عن تسويق الخدمات
المكتبية بما أنها أيضاً تحت ظل هالموضوع..
وممكن أكتب عن مجتمع المعلومات بما أنه جزء رئيسي من اقتصاد المعلومات..
الموضوع اللي رسيت عليه كان اسمه:
التسويق في المكتبات الجامعية في ظل اقتصاديات مجتمع المعلومات
أنا اللي صغت عنوان البحث ممكن لو مالقينا موضوع محدد
من الافضل نصيغ موضوع البحث يعني أنا كنت بتكلم عن
التسويق للخدمات في المكتبات الجامعية وربطتها بمجتمع

اقتصاد المعلومات عشان يكون موضوعي له صلة بالمقرر
لأن ممكن اكتب عن التسويق للخدمات لكن من زاوية ثانية
وهكذا والأهم أن الطالب يترك بصمة له في موضوع بحثه
الملخص:
**القراءات الاستطلاعية هي نقطة أساسية لمعرفة المواضيع التي يمكن أن يتناولها الباحث ولمعرفة المراجع التي ممكن أن يستعين بها الباحث لموضوع بحثه هذه نقطة لا تسبقها أي نقطة أخرى..لأن ممكن اختار موضوع بحث وبعدها أتفاجأ بعدم توفر مراجع..!!
**يتوقف نجاح البحث كخطوة أولى على علاقة مضمون البحث بالمقرر..
**لابد من اختيار موضوع البحث وصياغة عنوان مناسب يمثل مضمون البحث..
**يمكن صياغة العنوان من خلال الباحث أو اختيار موضوع وعنوان جاهز والبحث فيه..
من خلال مثال الموضوع :
التسويق في المكتبات الجامعية في ظل اقتصاديات مجتمع المعلومات
شنهي المواضيع اللي ممكن يتضمنها البحث؟؟!!
يعني من خلال العنوان لابد أن تتوافق العناصر مع العنوان وراح أحدد لكم العناصر اللي تكلمت عنها..!!
راح أحط لكم تنظيم الدراسة بالكامل يعني الفصول اللي اخترتها وضمنتها داخل البحث
بس بنلاحظ أن التنظيم يشتمل على فصول وأول فصل لابد يكون مدخل الدراسة
وهو ما نطلق عليه مخطط البحث وبعدها يتبعه الإطار النظري للدراسة اللي هي مادة البحث..


تنظيم الدراسة


الفصل الأول: مدخل الدراسة.
1- التمهيد للدراسة.
2- أهمية الدراسة.
3- أهداف الدراسة.
4- تساؤلات الدراسة.
5- مشكلة الدراسة.
6- مجال الدراسة وحدودها.
7- منهج الدراسة وأسلوب جمع البيانات.
8- مصطلحات الدراسة.
9- الدراسات السابقة.
10-قائمة المراجع.
الفصل الثاني: الإطار النظري.
المبحث الأول: المكتبات الجامعية في ظل مجتمع اقتصاديات المعلومات.
- تمهيد.
- مفهوم مجتمع المعلومات.
- المكتبات الجامعية في مجتمع المعلومات.
- حظوظ المكتبة الجامعية في مجتمع المعلومات.
المبحث الثاني: التسويق في المكتبات الجامعية.
- تمهيد.
- أهمية تسويق المعلومات.
- الجهود والاتجاهات العالمية لتسويق المعلومات في المكتبات.
- مصطلحات أساسية في التسويق.
- خطة وآلية تسويق المعلومات في المكتبات.
- أساليب التسويق لخدمات المكتبة.
- نظرة خاطئة.
- عناصر المزيج التسويقي في المكتبات.
- العوامل المؤثرة على النشاط التسويقي.
- صفات المكتبي الناجح في التسويق.

وراح نشرح كيفية اعداد المخطط..!!

الفصل الأول: مدخل الدراسة.
1- التمهيد للدراسة.
2- أهمية الدراسة.
3- أهداف الدراسة.
4- تساؤلات الدراسة.
5- مشكلة الدراسة.
6- مجال الدراسة وحدودها.
7- منهج الدراسة وأسلوب جمع البيانات.
8- مصطلحات الدراسة.
9- الدراسات السابقة.
10-قائمة المراجع.
وراح نتعرف على عناصر المخطط..!!
أولا : لا بد من تحديد مقدمة أو مايطلق عليها التمهيد للدراسة..
وهي عبارة عن مقدمة بسيطة نوضح بها الموضوع اللي راح نتكلم عنه
مثل ما أنا مطبقة في البحث..!!

التمهيد للدراسة:
يبدو أن ثورة المعلومات و الاتصالات البعيدة و ما توفـره من تدفق حر للمعلومات لا يعترف بالحدود أو البوابات، ستمنح للمجتمعـات البشرية تأشيرة الدخول إلى مجتمع المعلومات ومن ثمة الانتقال إلى مجتمع التكنولوجيا الرقمية• علما بأنه فيما يتعلق بالمعلومات لابد من التمييز ما بين مجموعة من المراحل التاريخية المهمة• لقد سمحت التكنولوجيا الحديثة للمعلومات لمؤسسات المعلومات بصفة عامة و المكتبات بصفة خاصة، بالانخراط في ثورة الاتصالات المعاصرة• وبالتالي التفكير في تطوير المعلوماتية من خلال تمكينها من التغلغل اجتماعيا وعالميا• إذن مثل هذه الظروف تطرح و بإلحاح متزايد ضرورة إعادة النظر في هذه القضية من زاوية مجتمع المعلومات، هذا الأخير الذي يرادف اقتصاديات المعلومات و التمكن من السيطرة عليها• كما أن مجتمع المعلومات يتميز باتصالات عالمية فعالة تساعد في عملية إنتاج المعلومات بمعدل كبير جدا، و توزع بشكل موسع مما يجعل من المعلومات القوة الدافعة و المهيمنة على اقتصاد المجتمع البشري•
نظراً لأن فكرة مجتمع المعلومات ليست جديدة بالنسبة للدول المتقدمة (الولايات المتحدة الأمريكية، اليابان•••)، فإنها مكنت من التفكير في نمط جديد للمجتمعات : مجتمع التكنولوجيا الرقمية• هذا الأخير الذي لا يقتصر على المعلومات كمورد استثماري، سلعة تجارية، مصدر للدخل القومي، مجال للقوى العاملـة و كخدمة فحسب، و إنما معالجتها معالجة رقمية تساهم في تخزين أكبر كم ممكن من جهة و إضافة إلى فتح مصدر جديد للدخل القومي من جهة أخرى• فالدول المتقدمة قد قطعت أشواطا في التأسيس لمجتمع ما بعد المعلومات و هو المجتمع المستقبلي - على حد قول الألماني بيتر كلوتـز - ، الذي سينتقل من اقتصاد السلـع و البضائع إلى اقتصاد المعرفة الرقمية• هذا الأخير الذي يعتمـد على تجهيز المعلومات - أساس مجتمع المعلومات - رقميا، و عليه التأسيس لقطاع جديد إلى جانب القطاعات الاقتصادية المعروفة•
في ظل هذا التطور المتسارع لقطاع المعلومات بمختلف أبعاده تقف المكتبات بصفة عامة، والمكتبة الجامعية بصفة خاصة بين الانخراط ضمن مجتمع المعلومات و محاولة الالتحاق بركب مجتمع التكنولوجيا الرقمية، لا سيما إذا ما علمنا بأن عدد الدول التي تتصف بخصائص مجتمع المعلومات لا تتعدى الاثنتي عشرة دولة•وكيف يلعب التسويق لخدمات المكتبات الجامعية دوراً بارزاً يمكن فيه المكتبة من حجز مقعدها في مجتمع اقتصاديات المعلومات.

وهالمقدمة ممكن نصيغها من خلال تلخيص لموضوعنا ومن خلال
قراءتنا الاستطلاعية حول الموضوع بحيث ممكن نلم بالفكرة ونكتبها
باسلوبنا وندرج معاها حقائق من دراسات أخرى..لان يفضل عدم
نقلها كما هي..
ثانياً: أهمية الدراسة..
وهي عبارة عن فقرة نذكر فيها أهمية الموضوع اللي راح نتكلم عنه..
وهذا هو المثال من البحث..!!

أهمية الدراسة:
تسلط هذه الدراسة الضوء على موضوع مهم بالنسبة للمكتبات ومراكز المعلومات, ذلك أن المكتبات أصبحت في حاجة ماسة لتسويق خدماتها بغرض تحقيق أهدافها في إيصال تلك الخدمات إلى المستفيدين, وكذلك الحصول على أكبر قدر من الدعم المادي لتلك المكتبات من قبل الهيئات التي تتبعها.ولا شك أن إلقاء الضوء على التطبيقات التسويقية القائمة في المكتبات يعد من الجوانب التي تحقق أهمية بالغة للمكتبات لقياس مدى كفاءة وكفاية تلك النشاطات التي يقوم بها من جهة, ولتكون من جهة أخرى نموذجاً تستفيد منه المكتبات الأخرى سواء كانت مماثلة لها في النوع أم مغايرة. ومن خلال هذه النظرة تتبلور أهمية الدراسة والتي تنصب على التسويق في المكتبات الجامعية في ظل مجتمع اقتصاديات المعلومات.
وأيضاً تكون هذه الفقرة من إعداد الباحث لأنها تنم من مضمون بحثة
ونظرته حول الزاوية التي ألقى عليها الباحث الضؤ..!!
كما يفضل الاختصار وذكر المفيد..وعدم الاطالة..
ثالثاً: أهداف الدراسة..!!
وهي عبارة عن نقاط يحدد فيها الباحث أهدافه من خلال بحثه
ولابد أن يكون قد حققها وتطرق لها..!!

أهداف الدراسة:
1-التعرف على المكتبات الجامعية في ظل اقتصاديات مجتمع المعلومات.
2-التعرف على الدور الذي يلعبه التسويق لمعلومات وخدمات المكتبات الجامعية في مجتمع اقتصاديات المعلومات.
3-تحليل عناصر المزيج التسويقي بالتطبيق على خدمات المكتبة.
رابعاً: تساؤلات الدراسة..!!
وهي عبارة عن أسئلة يطرحها الباحث بغرض الاجابه عنها ولابد أن
يكون تطرق لها وأجاب عنها مثلاً:أنا ذكرت داخل بحثي هذا التساؤل

- ما هي الملامح الكبرى لمجتمع المعلومات داخل المكتبة الجامعية

وأكون أنا قد تطرقت لهذه الملامح من خلال بحثي..!!


تساؤلات الدراسة:
أمام هذا الوضع الجديد والمتسارع و أيمانًا منا بالدور الريادي الذي تلعبه المكتبات الجامعية سنحاول الإجابة عن التساؤلات التالية:
- ما هي الملامح الكبرى لمجتمع المعلومات داخل المكتبة الجامعية ؟
- ما موقع المكتبة الجامعية داخل مجتمع المعلومات :منتج، وسيط أم زبون ؟ هل عملية تبني مظاهر مجتمع المعلومات بالمكتبة الجامعية غاية أم وسيلة ؟
- ما مدى قدرة المكتبات الجامعية في الاستمرار على البقاء ضمن مجتمع المعلومات؟ ما هي الإستراتيجية المثلى الواجب تدبرها لنوجد للمكتبات الجامعية مكانا فاعلا ضمن مجتمع المعلومات؟
- كيف يمكن للمكتبات الجامعية تسويق خدماتها في مجتمع اقتصاديات المعلومات؟
و تعكس المكتبة الجامعية ضمن مجتمع المعلومات ة واضحة لوضعية المكتبة في ظل هذا المجتمع الجديد، وتطرح في نفس الوقت تساؤلات حول مدى تأثير وانعكاسات مجتمع المعلومات على المكتبة الجامعية، هل هو استمرارية أو زوال؟ أهو تدعيم لمسيرة علمية؟ أم تجسيد لفكرة تجارية جديدة؟ تساؤلات تقودنا للوقوف عند سلبيات ونقائص هذا المجتمع، والتي تفرض علينا اختيار البدائل.
أنا هنا ضفت فقرة من عندي كتكمله للتساؤلات وعشان ادعمها شوي وأبين أهمية التساؤلات..لكن مو ضرورية
تضيفون فقرة مثل ماسويت..!!

تابع


اقرأ أيضا::


hfphe ugldm [hi.m 2018 hu]h] hgfpe hgugld - 'vdrm hgugld- avp ;dtdm ;hlg



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
اعداد, البحث, العلمي, طريقة, اعداد, البحث, العلمي, كيفية, اعداد, البحث, العلمي, كامل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


ابحاث علمية جاهزة 2018 اعداد البحث العلمي - طريقة اعداد البحث العلمي- شرح كيفية اعداد البحث العلمي- شرح كامل

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 10:22 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO