صور حب




منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > اقسام الصور الــعـــامــة > ابحاث علمية - أبحاث علميه جاهزة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,681
افتراضي بحوث علمية بالصور 2018 بحث متكامل عن صعوبات التعلم . صعوبات التعلم . بحث جاهز . بحث عن صعوبات التعلم . بحث ك





بحوث علمية بالصور 2018 بحث متكامل عن صعوبات التعلم صعوبات التعلم بحث جاهز بحث عن صعوبات التعلم بحث

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي
كل ماهو جديد في ابحاث علمية 2018 - 2018



امل و جاهز . بحوث علمية و ادبية متكاملة و جاهزةالمقدمة



سوء الأداء الدراسي من المشاكل الهامة التيتواجه بعض الآسر التي تطمع أن يكون أبناؤها من المتفوقين - وهناك عدة أسباب لسوء الأداء الدراسي للأطفال والمراهقين - فالبعض قد يكون لديهم مشاكل أسرية أو عاطفية- بينما عند البعض الآخر يكون سبب الاضطراب أساسا في المجتمع الذي يعيشون فيه أو في المدرسة أو في شلة الأصدقاء - وهناك فئة أخرى يكون سبب سوء الأداء الدراسي أساسابسبب انخفاض معدل الذكاء لديهم، ولكن هناك 10 - 20 % من هؤلاء الأطفال يكون سبب سوءالأداء الدراسي أو صعوبة التعلم لديهم بسبب وجود اضطراب منشأه اختلال بالجهازالعصبي ويطلق عليه اضطراب التعلم ---- هي تعني وجود مشكلة في التحصيلالأكاديمي (الدراسي) في مواد القراءة / أو الكتابة / أو الحساب ----- وعلى العكس من الإعاقات الأخرى مثل الشلل والعمي فان إعاقات التعلم هى إعاقة خفية --- أنها إعاقة غير ظاهرة ولا تترك أثرا واضحا على الطفل بحيث يسرع آخرون للمساعدة والمساندة



إن مشاكل اضطراب التعلم هي من المشاكل التي تظل مدى الحياة وتحتاج تفهم ومساعدة مستمرة خلال سنوات الدراسة من الابتدائي إلى الثانوي وما بعد ذلك من الدراسة، إن هذا الاضطراب يؤدي إلى الإعاقة في الحياة ويكون له تأثير هام ليس فقط في الفصل الدراسي والتحصيل الأكاديمي ولكن أيضا يؤثر على لعب الأطفال وأنشطتهم اليومية ، وكذلك على قدرتهم على عمل صداقات، ولذلك فان مساعدة هؤلاء الأطفال تعني أكثر من مجرد تنظيم برامج دراسية تعليمية بالمدرسة.


تعريف صعوبات التعلم :



صعوبات التعلم مصطلح عام يصف مجموعة من التلاميذ في الفصل الدراسي العادي يظهرون انخفاضاً في التحصيل الدراسي عن زملائهم العاديين مع انهم يتمتعون بذكاء عادي فوق المتوسط ، إلا أنهم يظهرون صعوبة في بعض العمليات المتصلة بالتعلم : كالفهم ، أو التفكير ، أو الإدراك ، أو الانتباه ، أو القراءة ، أو الكتابة ، أو التهجي ، أو النطق ، أو اجراء العمليات الحسابية أو في المهارات المتصلة بكل من العمليات السابقة ويستبعد من حالات صعوبات التعلم ذوو الإعاقة العقلية والمضطربون انفعالياً والمصابون بأمراض وعيوب السمع والبصر وذوو الإعاقات المتعددة ذلك حيث أن اعاقتهم قد تكون سبباً مباشراً للصعوبات التي يعانون منها .


يلاحظ على هذا التعريف أنه استوعب ما يلي:





o الصعوبات النمائية



o الصعوبات الأكاديمية


o صعوبات الضبط الذاتي للسلوك


o صعوبات الإدراك الاجتماعي


o صعوبات التفاعل الاجتماعي


o الإشارة إلى أن صعوبات التعلم تحدث عبر مدى حياه الفرد.


o الإشارة للاضطراب الانفعالي .


o الإشارة للمؤثرات خارجية.


o أنها ليست نتيجة عوامل نفسية المنشأ.





من هم ذوى صعوبات التعلم؟





يتفق معظم المشتغلون بالتربية الخاصة من التربويين المتخصصين على أن ذوى صعوبات التعلم من الأطفال وحتى البالغين يشكلون مجموعة غير متجانسة حتى داخل المدى العمرى الواحد، ويعد الطفل من ذوى صعوبات التعلم إذا:



o سجل انحرافاً في الأداء بين قدراته أو استعداداته أو مستوى ذكائه، وتحصيله الأكاديمي، في واحدة أو أكثر من المهارات الأكاديمية السبع التي حددها القانون الفيدرالي وهى: مهارة القراءة - الفهم القرائي - العمليات الحسابية أو الرياضية - الاستدلال الرياضي - التعبير الكتابي - التعبير الشفهي - الفهم السمعي.


o وعلى هذا فإن التلميذ أو الطفل الذي يسجل انحرافاً أكاديمياً في واحدة أو أكثر من هذه المهارات يقع في عداد ذوى صعوبات التعلم.



o ومن ثم فإن هناك العديد من أنماط صعوبات التعلم التي تتعدد بتعدد الانحراف في أي من المهارات المشار إليها.







نسبة انتشار ذوي صعوبات التعلم


تعد مشكلة صعوبات التعلم من المشاكل الأساسية التيتواجهها كثير من المجتمعات المتقدمة حيث تصل نسبتها ما بين 12 إلى 15 بالمائة بينأفراد المجتمع .


وقد قامت الرابطة الكويتية للدسلكسيابالتعاون مع وزارة التربية في عمل دراسة حديثة على عينة عشوائية من مخرجات المرحلةالابتدائية(الأول متوسط) شملت 1754 تلميذا وتلميذة (644 تلميذا،1110 تلميذة)، حيثتوصلت الدراسة إلى أن صعوبات القراءة والكتابة معا كان 6.29% من العينة الإجماليةللدراسة - وهذا مؤشر على أن 110.33 تلميذا لديهم مشكلات قرائية وكتابية.


وتشيرالدراسات إلى أن نسبة الإصابة بالنشاط الزائد وقلة التركيز تتراوح ما بين 3 إلى 5بالمائة بين أطفال المدارس، كما بينت دراسات أخرى إلى أن هذه النسبةتتراوح بين 10 إلى 20 بالمائة من طلاب المدارس.


وفيدراسة أخرى أجريت في جمهورية مصر العربية عام 1996م على 290 تلميذا في الصف الرابعالابتدائي بينت النتائج بكون 9.8% يعانون من أخطاء في القراءة وقدأجريت دراسة في الأردن عام 1987م على بعض مدارس المرحلة الابتدائية حيث بينتالنتائج أن 21% من العينة يعانون من صعوبات في تعلم اللغة العربية.




أسباب صعوبات التعلم





يؤكد أخصائيو الصحة النفسية بأنه ما دام لا أحديعرف السبب الرئيسي لصعوبات التعلم ، فان محاولة الآباء البحث المتواصل لمعرفةالأسباب المحتملة يكون شيء غير مجدي لهم …ولكن هناك احتمالات عديدة لنشوء هذاالاضطراب …ولكن الأهم من ذلك للأسرة هو التقدم للأمام للوصول إلى أفضل الطرقللعلاج، ولكن على العلماء بذل الكثير من المجهودات لدراسة الأسباب والاحتمالاتللتوصل إلى طرق لمنع هذه الإعاقات من الحدوث


في الماضي كان يظنالعلماء أن هناك سبب واحد لظهور تلك الإعاقات، ولكن الدراسات الحديثة أظهرت أن هناكأسباب متعددة ومتداخلة لهذا الاضطراب، وهناك دلائل جديدة تظهر أن اغلب الإعاقاتالتعليمية لا تحدث بسبب وجود خلل في منطقة واحدة أو معينة فى المخ ولكن بسبب وجودصعوبات في تجميع وتربيط المعلومات من مناطق المخ المختلفة --- وحاليا فان النظريةالحديثة عن صعوبات التعلم توضح أن الاضطراب يحدث بسبب خلل في التركيب البنائيوالوظيفي للمخ وهناك بعض العلماء الذين يعتقدون بأن الخلل يحدث قبل الولادة وأثناءالحمل





ما هي أسباب صعوبات التعلم؟


لقد بحثالعلماء عدة عوامل تؤدي إلى ظهور إعاقات التعلم منها :


o عيوب في نمو مخالجنين


o العيوب الوراثية


o تأثير التدخين والخمور وبعضأنواع العقاقير


o مشاكل أثناء الحمل و الولادة


o مشاكل التلوث و البيئة



عيوب في نمو مخ الجنين :-


طوالفترة الحمل يتطور مخ الجنين من خلايا قليلة غير متخصصة تقوم بجميع الأعمال إلىخلايا متخصصة ثم إلى عضو يتكون من بلايين الخلايا المتخصصة المترابطة التي تسمىالخلايا العصبية وخلال هذا التطور المدهش قد تحدث بعض العيوب والأخطاء التي قد تؤثرعلى تكوين واتصال هذه الخلايا العصبية ببعضها البعض.


ففي مراحل الحملالأولى يتكون جزع المخ الذي يتحكم في العمليات الحيوية الأساسية مثل التنفس والهضم - ثم في المراحل اللاحقة يتكون الفصان الكرويان الأيمن والأيسر للمخ - وهو الجزءالأساسي للفكر- وأخيرا تتكون المناطق المسئولة عن البصر والسمع والأحاسيس الأخرىوكذلك مناطق المخ المسئولة عن الانتباه والتفكير والعاطفة .


ومع تكونالخلايا العصبية الجديدة فأنها تتجه لأماكنها المحددة لتكوين تركيبات المخ المختلفة، وتنمو الخلايا العصبية بسرعة لتكون شبكة اتصال مع بعضها البعض ومع مناطق المخالأخرى، وهذه الشبكات العصبية هي التي تسمح بتبادل المعلومات بين جميع مناطق المخالمختلفة .



طوال فترة الحمل فان نمو المخ معرض لحدوث بعض الإختلالاتأو التفكك، وإذا حدث هذا الاختلال في مراحل النمو المبكر فقد يموت الجنين، أو قديولد المولود وهو يعاني من إعاقات شديدة قد تؤدي إلى التخلف العقلي ------ أما إذاحدث الخلل في نمو المخ في مراحل الحمل المتأخرة بعد أن أصبحت الخلايا العصبيةمتخصصة فقد يحدث اضطراب في ترابط هذه الخلايا مع بعضها البعض، وبعض العلماءيعتقدون أن هذه الأخطاء أو العيوب في نمو الخلايا العصبية هي التي تؤدي إلى ظهورصعوبات التعلم في الأطفال






العيوب الوراثية Genetic Factors


مع ملاحظة أن اضطراب التعلم يحدث دائما في بعضالأسر ويكثر انتشاره بين الأقارب من الدرجة الأولى عنه بين عامة الناس، فيعتقد أنله أساس جينى - وراثي، فعلى سبيل المثال فان الأطفال الذين يفتقدون بعض المهاراتالمطلوبة للقراءة مثل سماع الأصوات المميزة والمفصلة للكلمات ، من المحتمل أن يكونأحد الآباء يعاني من مشكلة مماثلة .


وهناك بعض التفسيرات عن أسباب انتشارصعوبات التعلم في بعض الأسر ، منها : أن صعوبات التعلم تحدث أساسا بسبب المناخالأسرى …فعلي سبيل المثال فان الآباء الذين يعانون من اضطراب التعبير اللغوي تكونقدرتهم على التحدث مع أبنائهم أقل أو تكون اللغة التي يستخدمونها مشوهة وغيرمفهومة، وفي هذه الحالة فان الطفل يفتقد النموذج الجيد أو الصالح للتعلم واكتساباللغة ولذلك يبدو وكأنه يعاني من إعاقة التعلم



تأثيرالتدخين والخمور وبعض أنواع العقاقير


كثير من الأدوية التيتتناولها الأم أثناء فترة الحمل تصل إلى الجنين مباشرة، ولذلك يعتقد العلماء بأناستخدام الأم للسجائر و الكحوليات و بعض العقاقير الأخرى أثناء الحمل قد يكون لهتأثير مدمر على الجنين------ لذلك لكي نتجنب الأضرار المحتملة على الجنين يجب علىالأمهات تجنب استخدام السجائر أو الخمور أو أي عقاقير أخرى أثناء فترةالحمل.


وقد وجد العلماء أن الأمهات اللاتى يدخن أثناء الحمل يلدن أطفالاذو وزن أقل من الطبيعي ، وهذا الاعتقاد هام لأن المواليد ذو الوزن الصغير (أقل من 2.5 كيلو جرام) يكونون عرضة للكثير من المخاطر ومن ضمنها صعوبات التعلم، كذلك فإنتناول الكحوليات أثناء الحمل قد يؤثر على نمو الجنين و يؤدي إلى مشاكل في التعلم والانتباه والذاكرة والقدرة على حل المشاكل في المستقبل .



مشاكل أثناء الحمل و الولادة:


يعزو البعض صعوبات التعلملوجود مضاعفات تحدث للجنين أثناء الحمل---- ففي بعض الحالات يتفاعل الجهاز المناعيللأم مع الجنين كما لو كان جسما غريبا يهاجمه، وهذا التفاعل يؤدى إلى اختلال فى نموالجهاز العصبي للجنين.


كما قد يحدث التواء للحبل السري حول نفسه أثناء الولادةمما يؤدي إلى نقص مفاجئ للأكسجين الواصل للجنين مما يؤدي إلى الإعاقة في عمل المخوصعوبة في التعلم في الكبر.





مشاكل التلوث و البيئة


يستمر المخ في إنتاج خلايا عصبية جديدة وشبكات عصبية وذلك لمدةعام أو أكثر بعد الولادة، وهذه الخلايا تكون معرضة لبعض التفكك والتمزق أيضا، فقدوجد العلماء أن التلوث البيئي من الممكن أن يؤدي إلى صعوبات التعلم بسبب تأثيرهالضار على نمو الخلايا العصبية، وهناك مادة الكانديوم والرصاص وهي من الموادالملوثة للبيئة التي تؤثر على الجهاز العصبي ، وقد أظهرت الدراسات أن الرصاص وهو منالمواد الملوثة للبيئة والناتج عن احتراق البنزين والموجود كذلك في مواسير مياه الشرب من الممكن أن يؤدي إلى كثير من صعوبات التعلم.



هل صعوبات التعلم ناتجة عن اختلافات في المخ ؟


بعد مقارنة الأفراد الذين يعانون من صعوبات التعلم مع الأفراد الأسوياء وجد العلماء بعض الاختلافات في تركيبووظائف المخ- فعلى سبيل المثال وجد العلماء أن هناك اختلافا في بعض مناطق المخ التيتسمى المنطقة الصدغيةوهي منطقة مسئولة عن اللغة وتوجد في السطح الخارجي على جانبي المخ، و قد وجد أن هذه التركيبات المخية تكون متساوية على كل منفصي المخ في الأفراد الذين يعانون من عسر القراءة ، و لكن في الأفراد الأسوياء تكونتلك التركيبات المخية أكبر في الناحية اليسرى عنها في الناحية اليمنى، و يأملالعلماء أنه مع تقدم الأبحاث سوف يستطيعون في النهاية التوصل إلى الأسباب الدقيقةلتلك الإعاقات وذلك من أجل علاج ومنع حدوث تلك الإعاقات في المستقبل.



تصنيف وأنماط صعوبات التعلم


يكاد يكون هناك اتفاق بين المتخصصين والمشتغلين بمجالصعوبات التعلم على تصنيف هذه الصعوبات تحت تصنيفين رئيسيين هما :



1-صعوبات التعلم النمائية Developmental Learning Disabilities


2-صعوبات التعلم الأكاديمية Academic Learning Disabilities



الأولى: صعوبات التعلم النمائية:


وهيالصعوبات التي تتعلق بالوظائف الدماغية، وبالعمليات العقلية والمعرفية التي يحتاجهاالطفل في تحصيله الأكاديمي، وقد يكون السبب في حدوثها اضطرابات وظيفية تخص الجهازالعصبي المركزي، ويقصد بها تلك الصعوبات التي تتناول العمليات ما قبل الأكاديمية،التي تتمثل في العمليات المعرفية المتعلقة بالانتباه والإدراك والذاكرة والتفكيرواللغة، والتي يعتمد عليها التحصيل الأكاديمي، وتشكل أهم الأسس التي يقوم عليهاالنشاط العقلي المعرفي للفرد هذه الصعوبات يمكن أن تقسم إلى نوعين فرعيين ،وهما :


o صعوبات أولية : مثل الانتباه ، والإدراك ، والذاكرة .


o صعوبات ثانوية : مثل التفكير ، والكلام ، والفهم واللغة الشفوية .


وتؤثر صعوباتالتعلم النمائية في ثلاثة مجالات أساسية هي :


o النمو اللغوي .


o النموالمعرفي .


o نمو المهارات البصرية الحركية .



ثانياً:صعوبات التعلم الأكاديمية :


ويقصد بهاصعوبات الأداء المدرسي المعرفي الأكاديمي، والتي تتمثل في القراءة و الكتابة والتهجئة و التعبير الكتابي و الحساب، وترتبط هذه الصعوبات إلى حد كبير بصعوباتالتعلم النمائية، فمثلاً :


o تعلم القراءة يتطلب الكفاءة والقدرة على فهمواستخدام اللغة، ومهارة الإدراك السمعي للتعرف على أصوات حروف الكلمات (الوعي أوالإدراك الفونيمى)، والقدرة البصرية على التمييز وتحديد الحروف والكلمات.


o تعلم الكتابة يتطلب الكفاءة في العديد من المهارات الحركية مثل: الإدراكالحركي، التآزر الحركي الدقيق لاستخدامات الأصابع، وتآزر حركة اليد والعين وغيرهامن المهارات.


تعلم الحساب يتطل كفاية مهارات الت البصري المكاني،والمفاهيم الكمية، والمعرفة بمدلولات الأعداد وقيمتها وغيرها من المهاراتالأخرى.






التعلم ومشاكله





التعلم ومعالجة المعلومات التي تستعمل في التعلمتحتاج مراحل متعددة، وحدوث مشكلة في أحد تلك المراحل يؤدي لصعوبات محددة في التعلم،تلك المراحل هي:


o عملية إدخال المعلومات : ويقوم المخ فيها بتسجيل المعلوماتالتي تصل إليه من أجهزة الإحساس المختلفة بالجسم


o عملية ترابط المعلومات: وهيالعملية التي يتم فيها تفسير هذه المعلومات


o الذاكرة : وهي عملية تخزينالمعلومات لاسترجاعها في المستقبل


o عملية إخراج المعلومات : ونصل إليها بواسطةاللغة والنشاط الحركي للعضلات الخاصة بالنطق


ستقوم في الجزء القادم بتوضيح كلاًكن تلك العمليات وأوجه الق مع التمثيل العملي لكل حالة منها، وكيفية تأثيرها على عملية التعلم.



تشخيص صعوبات التعلم



كيف تستطيع التعرف المبكر على الإعاقات التعليمية؟


هناك عدة مفاتيح للتعرف المبكر على وجود إعاقات تعليمية عند الأطفال - ففي مرحلة ما قبل المدرسة فان المفتاح الأساسي هو: o عدم قدرة الطفل على استخداماللغة في الحديث عند سن 3 سنوات


o عدم وجود مهارات حركية مناسبة- مثل فكالأزرار وربطها وتسلق الأشياء- عند سن 5 سنوات


o عند سن المدرسة نلاحظ مقدرةالطالب على اكتساب المهارات المناسبة مع سنه



هل هناك أسباب أخرى للفشل الدراسي؟


يجب على المدرسة أن تضع في اعتبارها إمكانيةوجود إعاقات أو صعوبات التعلم قبل أن تظن أن الطفل الذي يؤدي أعماله الدراسيةبطريقة سيئة هو طفل كسول أو مختل عاطفيا - ويمكن تقييم وجود حالات صعوبات التعلمبواسطة الأخصائيين النفسيين ، ومن المهم التفرقة دائما بين المشاكل العاطفيةوالاجتماعية والأسرية التي هي أسباب قد تؤدي إلى ضعف القدرة على التعلم وبين تلكالمشاكل التي تحدث كنتيجة لوجود إعاقات وصعوبات بالتعلم



التشخيص الطبي والنفسي


يستخدم الفحص الطبي والنفسي لأستبعادالحالات المرضية الأخرى، ويشمل:


o الفحص الطبى - فحص للجهاز العصبي


o قياسمستوى الذكاء للطفل للحكم على قدرته الذهنية


o الاختبارات النفسية الأخرى لتقييممستوى الإدراك والمعرفة والذاكرة والقدرات اللغوية للطفل



أساليب الكشف والتشخيص المبكرين لصعوبات التعلم


أساليب الكشف والتشخيص المبكرة لصعوبات التعلم متباينة، ومع تباينها يمكن تصنيفها في ثلاث فئاتتصنيفية هي:


o بطاريات الاختبارات Battery of tests


o الأدوات أوالاختبارات الفردية Single instruments


o تقويم وأحكام المدرسينTeachers perception evaluation



أولاً: بطاريات الاختبارات


o يقصد ببطاريات الاختبارات مجموعة تكاملية أو توافقية أومولفة من الاختبارات التي تقيس خاصية أو سمة أو متغيراً أحادياً أو متعدد الأبعاد.


o تؤخذ الدرجة الكلية أو الموزونة أو نمط الدرجات كأساس للقياس والتقويموالتشخيص والتنبؤ.


o يتم تطبيق هذه البطاريات فردياً أو جماعياً خلال جلسةواحدة أو عدة جلسات.


o يتطلب تطبيق هذه البطاريات وقتاً وجهداً أكبر، كما أنهاتحتاج إلى مهارات متميزة في التطبيق والتفسير.


o على الرغم من أن نتائجالدراسات والبحوث الناشئة عن استخدام هذه البطاريات لا تبرر تكاليف إعدادها، من حيثالوقت والجهد المستنفذ في تطبيقها، إلا أن الباحثين مستمرون في إعداد وتقنين هذهالبطاريات وتحسينها ورفع القيمة التنبئية لها.


عيوب بطاريات الاختبارات : انخفاض قيمتها التنبئية في الكشف عن ذوى الصعوبات، والاختبارات الفرعية لها تتباينفي هذه القيمة، فبينما كانت القيمة التنبئية للاختبارات اللغوية عالية، كانت هذهالقيمة لاختبارات المهارات الحركية البصرية منخفضة، كماارتفاع تكلفتها، والوقتوالجهد المستنفذ في إعدادها وتطبيقها وتفسير نتائجها.



يتبع..


اقرأ أيضا::


fp,e ugldm fhgw,v 2018 fpe lj;hlg uk wu,fhj hgjugl > [hi.



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
متكامل, صعوبات, التعلم, صعوبات, التعلم, جاهز, صعوبات, التعلم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


بحوث علمية بالصور 2018 بحث متكامل عن صعوبات التعلم . صعوبات التعلم . بحث جاهز . بحث عن صعوبات التعلم . بحث ك

سياسةالخصوصية


الساعة الآن 10:01 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO